لطالما شكَّل المطر رمزاً من رموز الخير والعطاء لما له من تأثير مباشر على حياة الإنسان من توفير المأكل والمشرب، كما أن للمطر مكانته الخاصة في القصص الرومانسية، لكن هل ينطبق هذا على عالم الأحلام أيضاً؟!.
 نتحدث بالتفصيل عن تفسير حلم المطر، وتفسير رؤية المطر النافع والمطر الضار في المنام، إضافة إلى رؤية المطر الخفيف والشديد في المنام، ورؤية المشي تحت المطر والاغتسال بماء المطر أو الشرب من ماء المطر وغيرها من حالات رؤية المطر في المنام.

 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية المطر في المنام

((وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن رِّزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ)) الجاثية آية 5
يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية المطر في المنام أن المطر صلاح الأرض وأصل الخلق، لذلك فهو يدل على رحمة الله تعالى وعونه، وذلك في الرخاء والرخص والصحة والخير، أما شح المطر وانقطاعه فهو انقطاع لأسباب الرفاه وفيه هلاك وفساد.
وقد يكون المطر في المنام دالاً على عذاب الله تعالى إذا لم يكن على طبيعته وكان فيه دمارٌ ومبالغة، وذلك لقوله تعالى في سورة النمل ((وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ)).
وهذا ما يهذب إليه الشيخ النابلسي في تفسير رؤية المطر، حيث يقول أن المطر في المنام خيرٌ ورحمة ما لم يكن منه أذى، وقد يدل على إنجاز الوعد أو على الحزن أو على الخوف حسب تفاصيل الرؤيا وحال الرائي.
  
وتقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية المطر في الحلم
المطر رحمة من الله تعالى لعباده ومخلوقاته وقد قال الله عز وجل ((هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ))، وكذلك قد يكون عذاباً للقوم خاسرين لقوله تعالى ((وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً)).

ذات علاقة


تفسير رؤية المطر للمرأة

تفسير رؤية المطر للحامل والمتزوجة تفسير حلم المطر للعزباء وللمطلقة
تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية المطر في المنام للمرأة بشكل عام أنها تدل على الرزق والنماء والخير الناتج من الخلق الحسن.
وتدل رؤية المشي تحت المطر للمرأة على البحث عن الرزق، فيما تدل رؤية المرأة للمطر المؤذي على كلام الناس عنها والقيل والقال، وإن كان المطر في المنام من دم أو حجارة دل على أنها تخدش حياءها، وتعد رؤية المطر في البيت للمرأة دليلاً على رزق يحتاج إلى تدبير، ورؤية الاغتسال بالمطر للمرأة تدل على طهارتها وعفتها والله أعلم.

تفسير رؤية المطر للحامل
رؤية المطر للمرأة الحامل في المنام تدل على نمو جنينها نمواً سليماً بإذن الله تعالى، ويدل المشي تحت المطر في المنام للحامل على السعي نحو النجاة والخلاص من آلامها، فيما تدل رؤية الاغتسال بالمطر للمرأة الحامل على قرب ولادتها بخير وسلام إن شاء الله.

تفسير رؤية المطر للعزباء
رؤية المطر للمرأة العزباء دليل على طمع الناس بها، وتدل رؤية المشي تحت المطر للعزباء على البحث عن زوج أو مصدر عمل، فيما تدل رؤية الاغتسال بالمطر للعزباء دليل على صونها لنفسها والله أعلم.

تفسير رؤية  المطر للمتزوجة
رؤية المطر للمرأة المتزوجة تدل على الرزق والاستقرار في حياتها، وأمَّا رؤية المشي تحت المطر للمتزوجة فتدل على السعي في تدبير شؤون أسرتها، ورؤية الاغتسال بالمطر للمتزوجة دليل على العفو والسماح.

تفسير رؤية المطر للمطلقة والأرملة
بالنسبة للمرأة المطلقة تدل رؤية المطر على كلام الناس عنها فلا تعرض نفسها للتهم، وأمَّا رؤية المشي تحت المطر للمطلقة والأرملة فدليل على السعي في تدبير أمور حياتهن.
ورؤية الاغتسال بالمطر للمرأة المطلقة دليل على رحمة الله لها وزواجها، كذلك الاغتسال بماء المطر للمرأة الأرملة يدل على زوال همومها وأحزانها بإذن الله، وقد تكون رؤية المطر للمرأة الأرملة دليل على عطف الناس عليها وتعاطفهم معها.
 

نزول المطر في المنام

((وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ)) سورة البقرة آية 22
المطر كما ذكرنا في عمومه خيرٌ ما لم يكن فيه ضرر أو أذى، ورؤية نزول المطر الطبيعي في البلاد في وقته تدل على الخصب والرزق لأهل تلك الأرض بإذن الله، وقد يكون ذلك بغلَّةٍ زراعية جيدة أو بمساعدة تصلهم.
وإن كان أهل البلاد في غمٍّ وعذاب دلَّ المطر في الحلم على الفرج ما لم يحمل معه أذى فيكون ذلك مضاعفة همومهم وأحزانهم والله أعلم، وكل مطر محمودٍ في اليقظة محمودٌ في المنام والعكس صحيح كما يقول ابن سيرين. 
أمَّا رؤية المطر الضار ففيها من الضرر والخوف للرائي بقدر ما يرى في المنام، فالمطر قد يدل على العلل كما يقول ابن سيرين، وذلك حين يكون في غير وقته أو يكون سبباً في البرد أو انهيار العمران أو غير ذلك من الأضرار، وأشد ما يكون الضرر من يرى المطر في بيته ويكون له ضرر.
ونزول المطر مع الضرر في المنام قد يكون عذاباً من السلطان أو عطالة في الأعمال، وقد يدل ذلك على الضرر لمن يعملون في الهواء الطلق لقوله تعالى في سورة النساء ((وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَىٰ أَن تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ)).

ويقول الشيخ النابلسي عن نزول المطر
المطر في المنام إن كان في مكان معلوم ومخصوص للرائي قد يدل على الحزن والغم وفقدان الأعزاء، وقد يدل المطر في البيت دون غيره من البيوت على الرزق الخاص، والمطر العام في الحلم خيرٌ عام أو رزق يناله الرائي بعد فقدان الأمل منه، كذلك رؤية المطر للمهموم أو المديون فرج وسداد دين.
ونزول المطر المُتلِفِ المُهلِكِ في المنام كأن يقلع الأشجار ويدمر البيوت وما إلى هنالك فذلك عذابٌ وفتنة أو أمراضٌ وأوجاع، كذلك هو الأمر لكل مطر ضار في الحلم.

فيما تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية هطول المطر
إن رؤية المطر الطبيعي في المنام رحمة من الله وفضل، ورؤية المطر في أوانه تدل على الفضل والسعة، وقد تدل رؤية المطر في غير أوانه على رزق من مصدر غير متوقع.
والمطر الخفيف في المنام رزق بسيط وقد يفسر بمشاعر الود بين الناس، أما رؤية المطر الشديد في المنام إن لم يكن فيه ضرر دل على خيرٍ يعم الناس كإمام عادل أو عالم أو ازدهار للبلاد.
وإذا كان نزول المطر في الحلم من غير سحاب دل على هدية من شخص بعيد، ونزول المطر في البيت يدل على الألفة والمحبة والتعاون أو هدية تهدى للبيت، كذلك رؤية نزول المطر في مكان العمل تدل على رزق ونماء في مكان العمل بإذن الله تعالى.
 أما رؤية نزول المطر الضار في المنام فإنذار بالعذاب ويدل أن القوم المنزل عليهم بعيدين عن شرع الله عزَّ وجل.
 

المشي تحت المطر في المنام

تفسير حلم المشي تحت المطر بالتفصيل
يقول ابن سيرين أن من رأى كأنه محمي من المطر تحت سقف أو ما شابه فإن ذلك قد يكون سبباً لفقره أو منعاً لأمر ما يريده كسفر أو عمل أو ما شابه، وقد يكون سجناً على حسب المكان الذي يراه الرائي (اقرأ تفسير السجن في المنام بالتفصيل).
وقد يدل الوقوف تحت المطر على ضرر من الكلام والقول بقدر ما يصيب الرائي منه، والخير يكون في الوقوف تحت المطر إن كان الرائي يغتسل به من نجاسة أو جنابة، والاغتسال بالمطر في المنام يدل على الطهارة والتوبة لمن هو بحاجتها، كما يدل ذلك على الغنى والرزق، ومن اغتسل بماء المطر أو غسل وجهه به في الحلم نال حاجة يريدها (اقرأ تفسير رؤية الماء بالتفصيل).

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن حلم المشي تحت المطر
من رأى أنه يمشي تحت المطر عموماً دل ذلك على رحمة تصيبه بفضل دعاء (اقرأ تفسير الدعاء في المنام)، ومن رأى أنه يمشي تحت المطر مع شخص يحبه إن كان ضمن حدود رضى الله تعالى فهو وفاق واتفاق، وإن كان غير ذلك فهو نحس لا خير فيه.
أما رؤية الشمسية في المنام فتدل على الانعزال عن الناس وتجنب الوقوع في المشاكل، كذلك من رأى أنه يحتمي من المطر تحت سقف أو ما شابه دلت رؤياه على النأي بالنفس وعدم اتخاذ مواقف واضحة.
أما عن رؤية المشي تحت المطر للغني فقد تدل على تقصيره في أمور الزكاة، فيما تدل رؤية المشي تحت المطر للفقير على رزقه إن شاء الله.
ومن رأى أنه يمشي تحت المطر وهو سعيد فهي رحمة الله الخاصة، أما من رأى أنه يمشي تحت المطر خائفاً أو يشعر بالبرد تتغشاه رحمه الله العامة.
ورؤية الوقوف تحت المطر في المنام تدل على انتظار رحمة الله والفرج القريب، ورؤية الاغتسال بالمطر دليل على الشفاء من الأمراض والاعتذار عن الأخطاء والاستغفار وجلاء الذنوب والآثام بإذن الله تعالى.
 

المطر الغريب في الحلم

ما تفسير رؤية المطر من مادة غير الماء في المنام؟
يقول ابن سيرين أن رؤية المطر من مادة تدل على الأرزاق فيه رزق وخير، كرؤية المطر من القمح أو الزبيب أو الشعير  أو الزيت وما إلى ذلك (اقرأ تفسير رؤية الزيت في المنام).
وأما رؤية المطر مما فيه ضرر فهو أيضاً دليلٌ على الضرر، وذلك كرؤية نزول المطر من الثعابين والأفاعي أو الجراد وما شابه (اقرأ تفسير رؤية الثعبان في المنام بالتفصيل).
وكذلك هو المطر من الحجارة أو النار في المنام، فإن كان الرائي أو أهله أو أهل بلده في راحة ورفاه زالت عنهم راحتهم وذهب رفاههم، وإن كانوا أصلاً في غمٍّ وهمّ زاد همهم وغمُّهم بقدر ما أحدث المطر من الضرر في المنام.
فالمطر الخفيف في المنام مع الضرر يدل على الضرر الخفيف، والمطر القوي الغزير في المنام مع الضرر يدل على ضرر بمثل قوته، ومن رأى السماء تمطر سيوفاً دل ذلك على الخصومة والحرب.
ويقول الشيخ النابلسي أن المطر إن كان غريباً ضاراً وعاماً على الناس دل على المعاصي والذنوب، كأن تمطر السماء دماً أو حجارة، أما المطر الغريب الضار في المكان المعلوم والمخصوص للرائي فيدل على اللواط أو على بخس الكيل والوزن وهذه الرؤيا عذاب، ورؤية المطر من التراب تدل على ظلمٍ من السلطان، كذلك المطر من الدم.

وعن رؤية المطر الغريب في المنام تقول مفسرة الأحلام
رؤية المطر من الدم تدل على كثرة الحروب والفساد في الأرض، ورؤية المطر من حجارة في المنام تدل على كثرة تعدي الناس على حرمات الله عز وجل.
وأما رؤية المطر من أفاعي وثعابين فتدل على انتشار السحر بين الناس، فيما تدل رؤية المطر من الحشرات على معاداة الناس بعضهم لبعض وكثرة البأس بينهم.
ورؤية المطر من نار تدل على غضب الله الواقع على أهل تلك القرية، ورؤية المطر من سلاح أو ما شابه ذلك إن كان بأرض حرب فهو من هواجس النفس وإلا فهو يدل على حرب.
 

تفسير رؤية المطر بعد الاستخارة

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الأمطار في المنام بعد الاستخارة:
رؤية المطر النافع بعد الاستخارة تدل على الخير والوفاق والاتفاق، وأما رؤية المطر الضار في المنام بعد الاستخارة لا خير فيها وتدل على كثرة الصخب والمشاكل.
ورؤية المشي تحت المطر في المنام بعد الاستخارة تدل على الخير مع السعي وتحمل الأعباء، فيما تفسر رؤية الاغتسال بالمطر في المنام بعد الاستخارة بالخير والنقاء.
 

حالات أخرى لرؤية المطر في الحلم

- من رأى المطر في المنام من غير سحاب أو غيم أصاب رزقاً من حيث لا يدري ولا يحتسب- ابن سيرين.
- الشرب من ماء المطر في المنام خيرٌ إن كان الماء صافياً ولا خير فيه إن كان كدراً (اقرأ تفسير حلم الشرب بالتفصيل)- الشيخ النابلسي
- إن رؤية جمع مال المطر تدل على حفظ النعمة وشكرها- مفسرة الأحلام.
- تعد رؤية شرب ماء المطر دليل على الشفاء من الأمراض أو اكتساب العلم بإذن الله تعالى- مفسرة الأحلام.
- رؤية المطر من برد تدل على الخيرات الموسمية- مفسرة الأحلام.

 

المراجع والمصادر

[1] "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[5] "التعبير القادري، التعبير في الرؤيا" الشيخ العلامة أبي سعد نصر بن يعقوب الدينوري القادري، تحقيق الدكتور فهمي سعيد، عالم الكتب بيروت، الطبعة الثانية 2000.