عادة ما تكون رؤيا الحروب من الرؤى المقلقة وربما المرعبة، على قدر صلة الرائي بالحرب التي يراها في منامه وعلى قدر شناعة تلك الحرب وشدتها، فما هو تفسير حلم الحرب؟.
نقرأ معاً تفسير رؤية الحرب في المنام من خلال التعرف إلى معنى الحروب التقليدية والحروب الحديثة في الرؤيا، الموت في الحرب والنجاة أو الهروب من الحرب في الحلم، إضافة إلى تفسير الانتصار في الحرب ورؤية معدات الحرب وثياب المعارك في المنام، وغيرها من حالات رؤيا الحرب.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الحرب في المنام

حسب تفسير ابن سيرين فإن رؤية الحرب في المنام تدل دائماً على البلايا والمصائب والشدائد، إلَّا لمن كان عمله متصلاً بالحرب كالجنود وصنَّاع السلاح وقادة الجيش، فهؤلاء تكون رؤية الحرب لهم صلاح وازدهار، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي على وجه العموم.
والحرب في الحلم حسب تفسير الدكتور سليمان الدليمي تدل على الخراب والدمار والتفكك، وذلك ينعكس على أمور الرائي، فالانتصار بالحرب قد يعني انتصاراً في نزاعات قديمة، كذلك الهزيمة في الحرب بالحلم قد تشير إلى فشل قريب.
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الحرب في المنام أنها تدل على البلاء، وتدل على الغلاء والرخص حسب حوادثها وأطرافها في الرؤيا، والحرب في المنام تدل على المشاحنات بين الناس وبين الدول، قد تكون الحروب في الرؤيا دلالة على تفشي الأمراض، ومن الضرورة بمكان أن يُعرف أطراف الحرب في المنام لفهم التفسير والتأويل.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية الحروب في المنام

الحرب في المنام عند ابن سيرين كما ذكرنا تدل على البلاء الغالب إلا لمن كان عمله في شؤون الحرب والسلاح، والحرب في المنام أيضاً تدل على الأمراض والأوبئة.
ويميِّز ابن سيرين بين ثلاثة أشكال لرؤية الحرب في الحلم جديرة بالتأويل، أمَّا الأول أن تكون الحرب في المنام بين سلطانين أو جيشين، وفي هذه الحالة تكون الحرب بلاءً ومرضاً عاماً وفتنة.
وأمَّا الشكل الثاني أن تكون الحرب في الرؤيا بين السلاطين والناس العامّة، وهي عندئذٍ تدل على الرخص وانخفاض سعر الأكل والطعام، وأمَّا الشكل الثالث والأخير أن تكون الحرب بين الرعية، بمعنى رؤية الحرب الأهلية في المنام، فهي تدل على فتنة وغلاء في الطعام، والله أعلم.
والحرب في الحلم عند الشيخ النابلسي تدل على الخداع والمكر، والحرب إن وقعت بين أهل المكان وحارب الناس بعضهم بعضاً كانت دليلاً على الغلاء والضيق، والأمان من الحرب في المنام أمان من الخوف ونجاة مما يخافه الرائي، وتدل النجاة من الحرب أيضاً على الهدى.
ويضيف الشيخ النابلسي في باب القتال في المنام أن من رأى نفسه يقاتل أهل الباطل والبغي في المنام وضميره أنه مع أهل الحقِّ فذلك انتصار للدين وللوالدين، أمَّا من رأى نفسه يقاتل في صف أهل البغي في الحلم وضميره أنه معهم يخشى عليه من الردة وهجر الدين أو ترك الصلاة، والله أعلم.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير رؤية الحروب في المنام
رؤية الحروب القديمة والتقليدية في المنام التي تكون بالسيف والأدوات القديمة تدل على حروب الدين والعقيدة، أما رؤية الحروب الحديثة بالدبابات والطيارات في الحلم فتدل على حروب الاقتصاد والمال وما يشوبها من الطمع.
فمن رأى أنه يشاهد حرباً وهو ليس فيها يرى فتنة، أما المشاركة بالحرب في المنام فإن الرائي يدخل في الفتنة، ومن شارك في الحرب وضميره أنه مع الطرف الصالح فهو يدافع عن الحق وينصر المظلوم، أما من شارك بالحرب في المنام وضميره أنه مع الطرف الفاسد فهو معتدٍ باغٍ يستضعف الناس.
ورؤية الحرب بين المسلمين في الحلم أن الرائي يصارع هواه وينتصر على نفسه، أما من رأى حرباً بين المسلمين وغير المسلمين في الحلم فهي الحرب بين الحق والباطل، ونصرة أحدهما على الآخر  في المنام تدل على كثرة أهل الحق من الناس أو كثرة أهل الباطل، تبعاً للطرف المنتصر، ومن رأى أنه يشهد غزوة من غزوات المسلمين فهو صراع الوجود.
أما رؤية حرب الشوارع في الأزقة والحواري فتدل على الحاكم الظالم، ومن رأى أنه يقود حرباً في المنام يشعل فتنة، وتفسير رؤية القصف في المنام أنه يدل على كلام مؤذٍ، والملاجئ في الحلم أماكن المنكر  والبغاء، كما يفسر الخوف والرعب من الحرب في المنام بالقلق ويدل على أزمة نفسية في الواقع، والله تعالى أجل وأعلم.
ورؤية الحرب في المنام لأصحاب السلطة حرب فعلية وبلاء على الناس، وللمحارب نصر وسيادة له، أما رؤية الحروب في المنام للغني فتدل على اضطراب العملات، وللفقير  مصارعته الفقر بالسعي، والحرب في المنام للمزارع حرث أرضه لأنه يضربها بآلات تشبه آلات الحرب، والحرب للسجين في الحلم أنه يخطط للهروب، وللمريض أنه يكابد مرضه، وللمؤمن أنه يحارب المنكر، والحرب للعاصي أنه يحارب الطاعات، والله أعلم.
 

تفسير حلم الموت في الحرب

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الموت في الحرب بالحلم
- من رأى أنه يموت في الحرب بالمنام فهو ينغمس بالفتن حتى يقسو قلبه.
- ومن رأى تقتيلاً كثيراً في الحرب فذلك وباء يصيب الناس (اقرأ تفسير رؤية القتل في المنام).
- أما من رأى أحد أهله في المنام يموت بالحرب فقد يدل ذلك على بعده عن الحق إن كان عاصياً، والعكس صحيح.
- من رأى ميتاً يشارك بالحرب في المنام فالرؤيا بين جند الله وجند الشيطان لأن الميت في دار الحق ويقف مع الحق (اقرأ تفسير رؤية الميت في المنام).

أدوات الحرب في المنام

عن رؤية أدوات وآلات الحرب في الحلم تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
- رؤية السيف في المنام عموماً تدل على الكلام الجارح.
- رؤية ثياب الحرب في المنام عموماً تدل على مسعِّر الفتن، أما رؤية دروع الحرب في المنام فتدل على الوقاية من الفتن.
- وخوذة المحارب في الحلم دلالة على المناقشة والحجج والبراهين.
- وتفسير رؤية البنادق أو أدوات الحرب الفردية الحديثة قد تشير إلى حرب الكلام والأفكار .
- أما من رأى نفسه يقود دبابة أو آلية عسكرية في الحرب إن كان جندياً فهو من جنود الله، وإن كان غير ذلك ليمتنع عن تأجيج الفتن.
- ومن رأى أنه يقود طائرة حربية في الحلم فهو أهوج لا يستقر بقرار إنما يتبع أهواءه.
- رؤية الرادار في المنام تدل على رؤية حاكم أو سلطان.
- خنادق الحرب في المنام تدل على المكر وخديعة الناس.
 

أسرى الحرب في الحلم

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤيا الأسر في الحرب ومعنى رؤية أسرى الحرب في المنام
من رأى في الحلم أنه يقع أسيراً في الحرب قد يسجن عند سلطان جائر، ومن رأى أنه يهرب من الحرب يهرب من الدنيا ويعتزل الناس، والوقوع في أسر العدو في الحلم قد يدل على غلاء يعمُّ البلاد، كذلك رؤية الأسرى في المنام مقيدين، ومن رأى أن العدو يهرب من أسره في الحلم فذلك الخلاص من الغلاء كأن يتخلى الرائي عن الكماليات من حياته (اقرأ تفسير رؤية القيود والأغلال في المنام).
أما من رأى أنه يقتل الأسرى في الحلم فهو بقضي على الغلاء أن كان القتل ضرباً، وإن كان القتل بإطلاق النار في المنام فقد يدل ذلك على كلام من جنس الفعل، وإعدام أسرى الحرب في المنام هلاك الضعفاء والفقراء من الناس بسبب الفساد والظلم.
 

تفسير نهاية الحرب في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير نهاية الحرب في الحلم
نهاية الحرب في المنام عموماً خير وصلاح لقوله تعالى في سورة المائدة ((كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ))، ومن رأى حرباً حقيقية تنتهي في المنام فتلك نصرة الحقِّ على الباطل بإذن الله.
ومن رأى حرباً مجهولة تنتهي في الحلم فهي حرب نفسه مع العقل، ومن رأى أنه ينهي أو يساهم في إنهاء الحرب في الحلم فهو رجل حكيم يسعى بالإصلاح.
ونهاية الحرب في المنام إن كانت بالهدنة والصلح بلا غالب أو مغلوب فذلك يدل على رضى العامة بظلم الخاصة
وأما انتصار طرف على الآخر  في الحرب فيدل على صلاح أحوال الناس إن كان الطرف الذي انتصر في المنام صالحاً، أو يدل على فساد الناس وأحوالهم إن كان الطرف المنتصر في الرؤيا هو الطرف الفاسد، والله أعلم.
 

تفسير الحلم بالحرب للمرأة

رؤية الحرب في المنام للمرأة عموماً فساد وغيرة كما تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها، والحرب في المنام للمتزوجة ضرة وشقاق ونزاع بينها وبين زوجها والله أعلم.
فمن رأت أن حرباً تندلع في بلدها دلت رؤياها على غلاء وفتنة في بلدها أو مع زوجها، أو أنها تخرج عن نطاق أسرتها أن كانت عزباء، أو أرملة أو مطلقة (اقرئي تفسير رؤية الزوج في المنام).
ورؤية المشاركة بالحرب في المنام للمتزوجة أنها تربي أولادها على الجرأة والمشاركة، وخوض الحرب في المنام للعزباء أنها تعتنق أفكار لا تتماشى مع مجتمعها، ومن رأت أنها تسبى في الحرب فقد تغتصب أو تنتهك حرماتها بفتن الدنيا، والله أعلم.
أما من رأت أحد أهلها يموت في الحرب فهم يدخلون في فتنة الدنيا وينسون الحياة الآخرة، ومن رأت أنها تموت في الحرب فهي تموت غيظاً وكيداً، والهروب من الحرب في المنام للمتزوجة خلعها لزوجها، وللعزباء التنازل عن رأي وليها.
أما من كانت سبباً للحرب في المنام فهي تغار وتكيد، ومن رأت أنها كانت سبباً لنهاية الحرب فهي تنهي فتنة وقعت بسبب غيرة، ومن رأت أنها تلد في الحرب فذلك يدل على أن الحرب تنتهي وينتصر الطرف الذي تنتمي إليه.