رؤية الموت في المنام وتفسير حلم الموت بالتفصيل

اقرأ جميع رموز الموت في المنام للرجل وللمرأة وهل الموت في الحلم خير أم شر!

animate
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

 

رؤية الموت في المنام من أكثر الرؤى التي تثير فضول الرائي وتجعله يهرع للبحث عن تفسير الموت في المنام، بشكل خاص عندما يكون الرائي هو الميت في الحلم، ويسأل ما معنى رؤية الموت في المنام وهل الموت في الحلم خيرٌ أم شرّ وهل يتحقق الموت في المنام!
إليكم تفسير جميع رموز الموت في المنام ومن رأى نفسه يموت في الحلم ومعاني حلم الموت للرجل وللمرأة بالتفصيل.

 

animate
  • فسّر ابن سيرين رؤية الموت في الحلم أنها تدل على ذنب كبير وإثم يرتكبه الرائي، ومن رأى أنه يموت في المنام ثم يعيش فهو يتوب لقوله تعالى: (قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَىٰ خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ)، وقال الشيخ النابلسي أن الموت في الحلم قد يدل على فساد الدين والعلو في الدنيا، ويختلف تفسير حلم الموت حسب حال الرائي وسياق الرؤيا وتفاصيلها.
  • فسّر الشيخ النابلسي حلم الموت أنه يدل على الفراق بين الزوجين أو فض الشراكة بين شريكين، وحلم الموت للخائف والمهموم يدل على الفرج والأمن وهو بشارة خير، ورؤية الموت في المنام للمريض تدل على شفائه أو دنو أجله حسب تفاصيل الرؤيا، والله أعلم.
  • تفسير رؤية الموت في الحلم حسب ابن شاهين الظاهري أنه يدل على فساد النفس والنقص في الإيمان والدين إن رأى النائم الناس تبكي عليه ورأى في الحلم مراسم الدفن والتشييع، وأما من رأى نفسه يموت في الحلم دون الدفن فذلك يدل على صلاح أحواله، وحلم الموت من غير الدفن قد يرمز لنقص في دين الرائي إن كان تقيّاً فليتحرى ما يفعل.
  • وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن الموت في المنام يدل على موت القلب والفساد في الدين، ويفسر الموت في الحلم أيضاً بالجحود، وقد تدل رؤية الموت في المنام للأعزب وللعزباء على الزواج، ومن رأى أنه يموت ويعيش في الحلم فهو ينجو من أمرٍ خطير، والله أعلم.

هل الموت في الحلم خير أم شر؟

الموت في المنام بشارة خيرٍ للرائي أو الرائية إذا لم يرى أنه يدفن أو يقام له عزاء، وتكون رؤية الموت في الحلم خيراً أيضاً لمن رأى أنه يموت ويعود إلى الحياة، وقال ابن سيرين الموت خيرٌ للمهموم لأنه يدل على الفرج، ويكون الموت شرّاً إذا رأى صاحب الحلم أنه يموت ويتم دفنه ويقام له عزاء وجنازة، ورؤية الموت قتلاً لا خير فيها وتدل على التعرض لظلمٍ كبير، والله تعالى أجل وأعلم.

  • يقول ابن سيرين الموت في المنام قد يدل على طول العمر في بعض الحالات، ومن رأى نفسه ميتاً ولم تظهر عليه علامات الموت أو المرض في الحلم فذلك يرمز لطول العمر إن شاء الله، ويضيف ابن سيرين أن من رأى نفسه في المنام خالداً لا يموت فهذه الرؤيا تدل على الشهادة والمنزلة الرفيعة في الآخرة، والله أعلم.
  • قال الشيخ النابلسي إن موت الرائي في المنام قد يدل على السفر أو الانتقال من مكان إلى آخر أو يدل على الفقر، وقيل الموت في الحلم يدل على الزواج لأن غسل الميت وتطييبه كاغتسال العريس وتطيبه.
  • ومن رأى أنه يموت عارياً في المنام فذلك يدل على فقره وقد يرمز للفضيحة وانكشاف أسرار صاحب الحلم وأهل بيته، أما من قال رأيت نفسي ميتاً على السرير فذلك يدل على الرفعة والمناصب، والموت على سجادة أو بساط في المنام يرمز لانبساط الدنيا وانفتاح أبوابها.
  • ومن رأى شخصاً يقول لآخر أن فلاناً قد مات فإن الميت في المنام يصيبه همٌّ وغم، ومن سمع خبر موته في الحلم من الناس دلّ ذلك على انقطاع ذكره أو نبذه، ومن رأى الناس تتعامل معه كأنه ميت فذلك يدل على عقوبةٍ ظالمة يتعرض لها أو سرٍّ ينكشف عنه وتنفض الناس من حوله.
  • وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها تفسير من رأى نفسه ميتاً في المنام أنه يقسو قلبه ويظلم أهله، ومن رأى أنه يموت قتيلاً في الحلم يموت قلبه كمداً وحسداً، ومن سمع صوتاً يخبره أنه سيموت أو يخبره بميعاد موته فهو موعد مع المعصية والانغماس بالشهوات.
  • من رأى نفسه يموت من مرض في المنام فهو لا يرضى بقضاء الله وقدره، وحلم الموت بحادثة قد يدل أن الرائي يتعدى على حق العباد مما يستوجب الحد، ومن رأى أنه يموت في حريق فهو يتعدى على حقوق الله بالاستهزاء، ومن رأى أنه يختنق ويموت فقد يدل ذلك على كثرة الهموم والغمّ، ومن رأى الناس في الحلم تخبر بعضها أنه مات فهو يجهر بمعصيته.
  • ومن رأى أنه يموت شهيداً في المنام فهو يتزوج إن كان عازباً أو ينال منفعةً كبيرة في الدنيا والآخرة بإذن الله، ومن رأى أنه يموت عاصياً في الحلم فهي دعوة له ليتوب قبل فوات الأوان، ومن رأى أنه يموت في السجن فهو يجري خلف ظلمات الدنيا، والله أعلم.
  • حسب تفسير ابن سيرين من يرى نفسه يموت في المنام ورأى غسله وتكفينه ودفنه ورأى جنازته والعزاء فكل ذلك يدل على سلامة دنياه وفساد دينه، ومن مات في المنام من غير ذلك كله قد تدل رؤياه على انهدام جزء من بيته أو يرمز لطول عمره.
  • ويضيف الشيخ النابلسي أن من رأى نفسه في المنام ميتاً ورأى الجنازة مع البكاء فإن هذا الحلم يدل على فساد الدين والسعة في الدنيا، ومن رأى نفسه يموت ويدفن في المنام فهو لا يرجى صلاحه وقد أغرق في المعصية، أما من رأى الناس تحمله على الأكتاف وهو ميت في الحلم دون دفن فهو ينتصر على أعدائه وهذه بشارة خيرٍ له.
  • حلم الموت دون عزاء ولا غسل ولا دفن قد يدل على رقة دين الرائي مع طول عمره وعمى بصيرته، ومن رأى أنه على المغتسل في الحلم فتلك نجاته من الهموم وقضاؤه الديون، وقيل الموت دون دفنٍ في المنام هو نذيرٌ ليستعجل صاحب الحلم بالتوبة.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حلوها من رأى أنه يموت في المنام ويرى غسله وتكفينه فتلك زيادة في الانغماس بالدنيا وهجر للدين، ورؤية الموت في الحلم مع نزول القبر والدفن تعني أنه لا يرجى منه الصلاح، أما من رأى أنه ينهض من قبره أو نعشه حياً في المنام فهو يعود إلى رشده ويتوب.
  • رؤية الموت والبكاء في المنام تدل على شعور الرائي بالذنب والخوف بسبب خطيئة ارتكبها، وقيل رؤية الموت والبكاء بدون صوت في الحلم تدل على التوبة والخروج من المحن والهموم، أما من رأى أنه يموت مع البكاء والنواح في الحلم فذلك يدل على مصيبة كبيرة.
  • ومن رأى أنه تقبض روحه وهو يبكي في الحلم فذلك يدل على بكاء في الحقيقة لخسارته في أمر حرام من أمور الدنيا، ورؤية الناس تبكي عليه تدل على مروره بفترة عصيبة في حياته وتعرضه لمحنة.
  • تقول مفسرة الأحلام في حلوها من رأى أنه يموت وهو يضحك في الحلم دل ذلك أنه يتزوج أو ينال خيراً ومنفعة كبيرة بشرط ألّا يكون الضحك بصوتٍ مرتفعٍ أو قهقهة، ومن رأى أنه ميت والناس يضحكون حوله في المنام فهو يتعرض للظلم والمذلة، والله أعلم.

معرفة موعد الموت في المنام تدل على انتظار الرائي لأمرٍ لا خير فيه أو الذهاب في موعدٍ فيه إثمٌ ومعصية، وربما دل الموت في تاريخ محدد في المنام على البدء بحياة جديدة في هذا اليوم وحدوث تغيرات كثيرة في حياة الرائي للأحسن أو الأسوأ حسب شواهد الرؤيا وسياقها، وقيل رؤية معرفة موعد الموت في المنام تدل على قرب حدوث أمرٍ كبير في حياة الإنسان، والله أعلم.

ومن رأى أنه يموت في تاريخ محدد في المنام يساوي عمره فقد يدل ذلك على انتصاف حياته، وقيل من سمع أو رأى موعد موته في المنام طال عمره بإذن الله وإن كان الموعد في الحلم قريباً.

  • تدل رؤية مصارعة الموت في المنام على كره المعصية والذنب ومحاولة التوبة والبعد عن الموبقات، ومن رأى أنه يصارع الموت في الحلم دلّ ذلك على كثرة همومه وقلّة توكّله على الله تعالى، ورؤية ملاك الموت في المنام تحذير للرائي من المضي بالغي والمعصية، كما تدل رؤية الهروب من الموت في الحلم على الجحود والاعتراض على القضاء والقدر، والله أعلم.
  • والموت الفجأة في الحلم من غير علامات ولا مرض قد يدل على شرب الخمر أو أكل مالٍ حرام، ومن رأى أنه يقع فجأة ويموت في الحلم فهذا تحذيرٌ له من أفعاله وشرّ نفسه.
  • ومن حلم أنه لا يموت أبداً أو أنه يخلد فهو يموت موت الشهداء أو يخلد ذكره من بعد موته، ومن رأى أنه ينكر موته في المنام دل ذلك على عزٍّ يناله في دنياه دون آخرته.
  • رؤية الموت والرجوع للحياة في المنام تدل على التوبة والابتعاد عن المعصية، ومن رأى نفسه يموت ويعود حياً فهو ينقطع عن الصلاة ويرجع إليها، وربما دلّ حلم الموت والعودة إلى الحياة على الفرج من الهموم والأحزان والخلاص من الديون أو الخروج من السجن أو النجاة من تهمةٍ باطلة، وحلم الرجوع إلى الحياة والنجاة من الموت من الأحلام المحمودة عموماً، والله أعلم.
  • قال ابن شاهين الظاهري رؤية الحياة بعد الموت في المنام تدل على التوبة أو طول العمر، ومن رأى أنه ميت منذ فترة طويلة في المنام فذلك قد يدل على مصاحبة الفاسقين الفاسدين أو على سفرٍ بعيد، فإن رجع إلى الحياة في الرؤيا دلّ على رجوعه عن صحبة الأشرار أو عودته من السفر، والله أعلم.
  • وفسّر الشيخ النابلسي الموت والعودة إلى الحياة في الحلم بالغنى أو التوبة، وإن كان صاحب الحلم مسافراً عاد من سفره وإن كان سجيناً خرج من محبسه، ويضيف النابلسي من رأى أنه بين الأموات فإنه يعاشر المنافقين.
  • ومن رأى أنه يموت في الحلم ثم يخرج من قبره فهو يتوب عما هو فيه، ومن رأى أنه يعيش بعد الموت في المنام فقد يكون ذلك دليلاً على الغنى بعد الفقر.
  • رؤية شخص يموت ويعود إلى الحياة في الحلم تدل على رجوعه من السفر أو نجاته من خطر أو انصلاح أحواله بعد ضلال، ومن رأى زوجته تموت في المنام وتعود إلى الحياة سينال فائدة من الزرع والأرض والتجارة، كما تدل عودة الزوجة الميتة إلى الحياة في الحلم على تجدد الأمل وكثرة الأرباح والمكاسب، والله أعلم.

رؤية الميت يموت مرة ثانية في المنام

موت الميت في المنام مرة أخرى قد يدل على موت شخصٍ من سنه أو من عائلته أو بنفس الطريقة التي مات بها، ورؤية الميت يموت مرة ثانية في المنام إن كان مع الموت بكاء فهذه الرؤيا تدل على الفرح وقد يتزوج أحد أبنائه أو يدخل على أهله سرورٌ وفرح، وقيل رؤية شخص ميت يموت في الحلم تدل على انقطاع ذكره بعد موته أو انقطاع عمله أو سداد دينه حسب حاله وحال الرائي، والله أعلم.

  • يقول ابن سيرين تدل رؤية الموت في المنام للأعزب على زواجه كذلك إذا رأت البنت العزباء أنها تموت في المنام فهي تتزوج، وربما دل حلم الموت للرجل المتزوج وللمرأة المتزوجة على الطلاق، ورؤية الموت عموماً في المنام قد تدل على الفرقة بين شريكين أو زوجين، والله أعلم.
  • ورؤية الموت في المنام للسجين أو من لا يملك حريته تدل على العتق والخروج من القيد والحبس بشرط ألّا يدفن صاحب الحلم في حلمه، ومن رأى أنه يموت في الرؤيا وكانت عنده أمانة أو وديعة دل ذلك على سحبها منه أو إعفائه منها، والموت في المنام للمؤمن قد يدل على الانقطاع بالزهد عن الناس.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حلوها رؤية الموت في المنام للغني تدل على البطر والتبذير والجحود في النعمة أو الخسارة الكبيرة التي يتعرض لها، وحلم الموت للفقير يدل على زيادة فقره أو اعتراضه على قضاء الله وقدره.
  • تفسير رؤية الموت في المنام للعزباء أنها تدل على الزواج القريب، وإذا رأت البنت العزباء نفسها ميتة وتخرج من بيت أهلها في جنازة فهي تتزوج وتخرج إلى بيت زوجها، أما حلم الموت مع الدفن للعزباء فقد يدل على زواجٍ غير سعيد أو يرمز لتعلقها بالإثم والمعصية، والله تعالى أجلّ وأعلم.
  • وقد تدل رؤية الموت في الحلم للعزباء على تأخّر نصيبها إن رأت أنها تموت وتدفن، ورؤية الموت مع البكاء للعزباء تدل على الخوف من أمرٍ أو الخوف من انفضاح سرٍّ، أما إذا رأت البنت غير المتزوجة أنها تموت وهي تبتسم فهي تتزوج زواجاً مباركاً.
  • رؤية الموت والعودة للحياة في المنام للبنت العزباء ترمز للفرج القريب والخروج من الهموم بإذن الله، وإذا رأت البنت العزباء أنها تموت وتعيش مرة ثانية فهي تتوب عن فعلٍ منكرٍ وتقبل توبتها بإذن الله تعالى وهذه الرؤيا بشارة خيرٍ لها.
  •  حلم النجاة من الموت للعزباء يدل على الرجوع عن أمرٍ كان خطيراً عليها، ومن رأت أنها تنجو من الموت في الحلم فهي بشارة خيرٍ لها أن ما يحصل معها سيكون في مصلحتها، كما تدل رؤية النجاة من الموت للعزباء على النجاة من الفضيحة وحصولها على الستر من الله تعالى.
  • رؤية الموت على يد شخص في الحلم تدل على التعرض للظلم الشديد منه، وإذا رأت البنت العزباء شخصاً يقتلها في الحلم وتموت فهو يظلمها ويتجبّر عليها، وإذا كان من يقتلها في المنام مجهولاً فهي تسير في طريقٍ لا تحمد عقباه، والله أعلم.
  • قال ابن سيرين الموت في المنام للمتزوجة قد يدل على فراق بينها وبين زوجها أو يدل على حبسها في منزلها، وإذا رأت المرأة المتزوجة في الحلم أنها تموت وتدفن فذلك يدل على إثمٍ كبير فعلته، وربما دلّ حلم الموت للمتزوجة على تعاستها في حياتها وعدم رضاها.
  • رؤية الموت في الحلم للمتزوجة قد يدل على قسوة قلبها أو قطع الرحم، وإذا رأت المتزوجة أنها تموت وتعود للحياة في المنام دلّ ذلك على التوبة والفرج، ورؤية الموت والعودة للحياة في الحلم للمتزوجة ترمز أيضاً إلى الصلح مع الزوج إن كانت بينهما خلافات، والله أعلم.
  • رؤية الزوج زوجته تموت في المنام بشارة خير له ولها بإذن الله بشرط ألا يحضر الدفن، ومن رآها زوجها تموت في الحلم وتدفن فهي تتعرض لاتهامٍ وفضيحة أو تفارق زوجها.
  • موت الابن في المنام للمتزوجة يدل على فقدان السند أو عقوق الولد، وإذا رأت المرأة المتزوجة ابنتها تموت في المنام فقد يدل ذلك على فقدان الأمل من أمرٍ ما، أما موت الطفل الرضيع في الحلم فيدل على الخلاص من الهم والنجاة من الحزن.

النجاة من الموت في المنام للمتزوجة

تدل رؤية النجاة من الموت في المنام للمتزوجة على التوبة النصوحة والخروج من إثمٍ أو معصية، وحلم النجاة من الموت يرمز أيضاً لإصلاح الخلافات وعودة المياه لمجاريها، وإذا رأت المرأة المتزوجة أنها تنجو من الموت في الحلم فهي تنجو من الظلم والبطش، وأما رؤية الهروب من الموت في المنام للمتزوجة فتدل على محاولة تجنّب أمرٍ لا بد من وقوعه أو المكابرة على أمرٍ لا حول لها فيه ولا قوّة، والله أجل وأعلم.

فسَّر ابن شاهين حلم الموت للحامل أنه يدل على الولادة بولدٍ ذكرٍ ويكون فيه منفعة لوالديه وللناس، وإذا رأت المرأة الحامل أنها تموت في المنام فهذه الرؤيا بشارة خيرٍ لها على كل حال، فالموت في المنام للحامل يدل على مولودٍ يكون سبب سرورها إن رأت أنها ماتت وخرجت جنازتها والناس يبكون عليها، وقد تدل رؤية الموت في المنام للمرأة الحامل على هموم حملها ومتاعبه وتكون من هواجس النفس، والله أعلم.

رؤية الزوج زوجته الحامل تموت في المنام بشارة خيرٍ لهما وتدل على قيامها بالسلامة بإذن الله، وإذا رأت المرأة الحامل في الحلم أنها تموت وهي تلد فهذا من هواجس النفس وعليها أن تكثر من الدعاء والأذكار.

تدل رؤية الموت في المنام للمطلقة على التعرض للظلم والبطش والقسوة، وإذا رأت المرأة المطلقة أنها تموت في المنام ويتم دفنها فهي تعاني من النبذ من أهلها أو تتعرض لفضيحة، كما يدل حلم الموت للمرأة المطلقة على ظلمها لنفسها.

وإذا رأت المطلقة أنها تموت وترجع للحياة فذلك يدل على زواجها مرة ثانية، وقد يدل حلم الموت والعودة للحياة على الفرج القريب إن شاء الله، والنجاة من الموت في الحلم للمطلقة ترمز للنجاة من القسوة والظلم أو النجاة من الشائعات والاتهامات الباطلة، والله أعلم.

المصادر و المراجعadd