لا تحتاج إلى أن تكون غنيًا حتى تستمتع بالسفر حول العالم، وحتى إذا كنت غنيًا فإنك لا تحتاج إلى إهدار المال على نفقات السفر غير الضرورية... يمكنك أن تسافر وترى العالم وتتعرف على الكثير من البلاد وثقافات الشعوب والمناظر الطبيعية بأقل التكاليف، عليك فقط أن تحدد إذا ما كان السفر أولوية بالنسبة لك أم لا؟
إذا كان السفر أولوية بالنسبة لك، وكنت مدركًا لأهمية السفر وفوائد السفر، فالادخار لن يقتصر فقط على ميزانتيك العادية لتوفير نفقات السفر، بل عليك أن تفعل الشيء نفسه أثناء رحلتك.
في هذا المقال سنطلعك على كيفية الادخار من أجل السفر، وعلى أفضل الاستراتيجيات التي يقدمها خبراء السفر ومدونات السفر لتوفير المال في رحلتك القادمة، والسفر بأقل النفقات.
 


ذات صلة


كيف توفر المال من أجل السفر؟    

إذا كان السفر أولوية بالنسبة لك، فمن السهل أن تضع خطة اقتصادية، وتضبط ميزانيتك، وتغير بعض عاداتك لتوفر المال من أجل السفر، إليك بعض الأفكار العملية لوضع ميزانية تساعدك على السفر[1]:

1- أعد خطة ادخار
في البداية عليك أن تحدد هدفك في السفر وكم سيكلفك، ضع فكرة عامة عن رحلتك وأهم الأنشطة التي تريد القيام بها، ثم ضع جدولًا لمصادر دخلك مقابل نفقاتك لمعرفة الفائض.
ثم حدد أهداف الادخار، يجب أن تتضمن خطة التوفير عدة أهداف، بعضها قصير الأجل، وبعضها طويل الأجل، ضع أرقامًا محددة من المال كأهداف للادخار، ولا تيأس حتى لو كانت مبالغ قليلة، ستعرف لاحقًا كيف يمكنك السفر بأقل الأموال.
الخطوة التالية هي أن تضع خطة للادخار، وهناك 3 طرق أساسية للوصول لأهدافك في الادخار: استبعاد النفقات غير الضرورية- وضع ميزانية إنفاق صارمة- إضافة دخل إضافي.
ثم يأتي دور التنفيذ - ضع خطتك قيد التنفيذ وحافظ عليها، وبعد ذلك عليك أن تراقب خطتك وتعيد تقييمها وتطورها مع تغير عادات الإنفاق لديك... ثم قلل نفقاتك، وبسط حياتك، قم ببيع بعض الأشياء التي لا تحتاج إليها، واكسب بعض الدخل الإضافي.

2- حافظ على شغفك 
حتى تستطيع توفير المال من أجل السفر، والالتزام بخطة الادخار والتوفير، ذكر نفسك كل يوم بسبب قيامك بذلك، ضع صورة على الحائط تثير حماستك للسفر، أو خريطة بها إشارات للأماكن التي تحلم بزيارتها، أبق شغفك مشتعلا بمتابعة مدونات السفر، وصفحات السفر على الإنستجرام وفيس بوك ووسائل التواصل المختلفة.

3- خصص حسابا ادخاريا للسفر
أنشئ حسابًا جديدًا في البنك الذي تتعامل معه خاصًا بالسفر، وحوّل إليه الأموال شهريًا أو أسبوعيًا أو يوميًا. اجعل من السهل تحويل الأموال من حساب آخر، وفي كل مرة تتصل بالإنترنت للتحقق من رصيدك، قم بتحويل بعض الأموال، حتى ولو مبالغ بسيطة، اجعلها عادة ممتعة لك.

4- قلل نفقات الطعام
التوفير لأجل السفر قد يحقق لك ميزة أخرى، أن تتبع نظام حياة صحي، فتقلل من تناولك الطعام في الخارج، وتمتنع عن الوجبات السريعة، والحلوى والعصائر، وتجد طريقة صحية وبسيطة لطهي الطعام في المنزل، والاعتماد على المكونات الطازجة وتناول قدر أكبر من الماء.. وستندهش كيف أن حلم السفر جعلك أبعد عن المطاعم واستنزافها لأموالك باستمرار، وكيف أنك أصبحت أقل وزنًا وأكثر نشاطًا وصحة، وأكثر أموالا كذلك.

5- قلل استخدام السيارة
وفر نفقات الوقود، واستهلاك السيارة بشكل عام مما سيجعلك قادرًا على توفير نفقات الصيانة، واعتمد بشكل أكبر على المشي أو قيادة الدراجة.. إنهما خياران أكثر صحية وأكثر توفيرًا كذلك.

6- ألغ اشتراكات القنوات الخاصة
تستهلك اشتراكات القنوات الخاصة، وخدمات البث المدفوعة الكثير من المال المتراكم شهريًا.
اسأل نفسك سؤالا بسيطًا: ما هو الأهم أن أشاهد العالم بنفسي وأصبح جزءًا من تفاعلاته أم أن أظل أشاهده من وراء شاشة وأشاهد قصص الغير؟!... إذا اخترت أن تشاهد العالم بنفسك، وأعلنت مللك من الاستغراق في مشاهدة العالم من وراء شاشة التلفزيون أو الهاتف الذكي، فألغِ هذه الاشتراكات ووفر ما تنفقه فيها في حساب السفر، يمكنك أن تعوض عن هذه القنوات المتلفزة بالقراءة، يظل الكتاب صديقًا مسليًا ومعلمًا ولا يثقب جيبك باستمرار.

7- توقف عن التدخين
الإقلاع عن التدخين لن يوفر لك مبالغ طائلة فحسب، وإنما سينقذ حياتك أيضًا.

8- ألغِ عضوية الجمنازيوم
بدلًا من اشتراك الجيم، مارس التمارين في الهواء الطلق، اركض أو امش في يوميًا، استفد بقنوات الأيروبيكس المجانية على الإنترنت. هذه السعرات الحرارية التي تحرقها في الخارج ستتحول إلى دولارات في حسباك البنكي.

9- استخدم تطبيقات التوفير
هناك بعض التطبيقات التي تسهل عملية الادخار، وتساعدك على تنفيذ خطة التوفير، منها[2]:
- Digit ويقوم تلقائيًا بإخراج مبالغ صغيرة جدًا من حسابك المصرفي يوميًا ويدخرها بعيدًا. ولا تقلق بشأن أن يزيد التطبيق من توفيرك للمال، يمكنك دائمًا التوقف مؤقتًا عن التوفير، أو تعيد ضبط الحد الأدنى للتوفير.
- Mint من أهم تطبيقات الادخار، سوف يعلمك كيف تدير نفقاتك بشكل احترافي، وإدارة أموالك بكفاءة.

10- بسط حياتك وكن مينيماليست
تبسيط الحياة، وتقليل الاعتماد على الأشياء المادية للشعور بالسعادة والإشباع سيتيح لك الكثير من الفرص لتطوير حياتك واستكشاف العالم من حولك، وتحقيق حلم السفر حول العالم، اعتمد نمط حياة المينيماليزم بشكل عام، وفي سفرك أيضًا، بل وفي إعداد حقيبة السفر.
 

ذات علاقة


استراتيجيات السفر الرخيص

كيف تسافر بأقل الأموال؟
مع القليل من التخطيط المسبق وبعض المرونة والقرارات الحكيمة لن يقف شيء أمام حلمك في السفر واستكشاف العالم.
السفر الرخيص، أو توفير المال اثناء السفر لن يفيد حالتك الاقتصادية فحسب، وإنما سيجعلك تركز على ما هو مهم حقًا في تجربة السفر، وأن يكون همك هو العثور على أماكن جديدة والقيام بتجارب وأنشطة مميزة، وليس التمتع بشعور الرفاهية.

1- حدد احتياجاتك- وما يمكنك الاستغناء عنه
الخطوة الأولى والأهم في مغامرة السفر الرخيص هي تحديد الأولويات. ليس بالضرورة أن تحصل على كل الأشياء على أكمل وجه حتى تحظى بتجربة سفر ممتعة، كل ما عليك هو أن تحدد وترتب أولوياتك.
نحن نقوم بترتيب أولويات النفقات في حياتنا العادية، على سبيل المثال: بعض الناس يحتل المنزل الجميل أولوية بالنسبة لهم، ولكنهم على استعداد أن يستخدموا سيارة صغيرة أو قليلة الإمكانيات، والبعض يريد العيش في مدينة معينة حتى ولو اضطر للسكن في منزل صغير جدًا.
وفي تفاصيل الحياة والعادات اليومية، هناك من لا يتنازل عن تناول أطعمة معينة، ولكنه قد لا يبالي كثيرًا بجودة الملابس مثلًا، أو بشراء الأحذية من علامات تجارية شهيرة، أو العكس، الأمر نفسه ينطبق على خيارات السفر، عليك بداية أن تفكر في أن السفر بحد ذاته هو الجائزة، وكل الأمور والتفاصيل الأخرى قابلة للتفاوض والاستبدال.

لا يعني هذا أنك ستسافر بمشاعر الحرمان والتقشف، كل ما عليك هو أن تختار بحكمة ما يُناسب ميزانيتك.
- هل يمكنك التساهل في مكان الإقامة، فتقيم في نُزل مثلًا مقابل أن تحظى بفرصة لزيارة عدة مدن، أو الإقامة في مدينة مهمة أيامًا أطول؟
- هل يمكنك الاقتصاد في وجبات الطعام مقابل أن تجرب أنشطة مثيرة للشغف؟
- هل هناك شركة طيران اقتصادية تسافر إلى وجهتك؟

2- اختر وجهة السفر بحكمة
فلنفترض مثلًا أنك تريد الذهاب إلى أستراليا، وعلى الرغم من كونها بلد جميل إلا أنها ليست أرخص الوجهات، وخاصة مع تكلفة السفر جوًا.
اسأل نفسك لماذا تريد الذهاب إلى أستراليا؟.. هل لأجل شواطئها الرائعة؟.. أم لتتعلم رياضة ركوب الأمواج "الركمجة"؟
إذا كان هذا هو هدفك، فبإمكانك العثور على وجهة أرخص تتمتع بشواطيء رائعة، ويمكنك تعلم وممارسة ركوب الأمواج فيها مثل كوستاريكا، يمكنك أن تقضي وقتًا أطول في كوستاريكا بأموال أقل، في كثير من الأحيان ما نعتقد أننا نريده ، ليس هو ما نريده حقًا.

3- ابحث عن أقل سعر للسفر جواً
ابدأ بحثك عن رحلات الطيران بخدمة رحلات جوّية من Google أو Google Flights والتي توضح أسعار تذاكر الطيران، وتقارن بين الرحلات حسب درجة السفر، والخطوط الجوية وعدد محطات التوقف، ويمكنك الحجز من خلالها. ولكن قد لا تجد كل شركات الطيران مدرجة في خدمة جوجل للطيران، لذا فمن الجيد متابعة البحث.
موقع WhichBudget يمكنك من البحث عن رحلات جوية رخيصة على مئات شركات الطيران في أكثر من 200 دولة، وحاول تقليل الأمتعة والاقتصار على حقيبة يدوية لتتجنب رسوم الأمتعة.

4- مكان مجاني للإقامة
هل لديك أصدقاء أو عائلة تعيش في أماكن ترغب في السفر إليها؟ هذا لن يفيدك فقط في توفير مصروفات السكن، وإنما سيمنحك خبرة ونصيحة شخص مقيم في البلد حول ما عليك القيام به ومشاهدته وزيارته.
إذا كنت لا تعرف أي شخص في وجهتك، يمكنك استخدام الإنترنت للعثور على مكان مجاني للإقامة. عن طريق CouchSurfing حيث يمكنك العثور على أريكة مجانية أو سرير أو مساحة على الأرض للنوم.
يمكنك الاستفادة من شبكات الضيافة مثل Hospitality Club وGlobalFreeloaders لكن ابحث عن مضيف قبل وقت طويل من رحلتك، وسيزودونك بالاتصال بالسكان المحليين الراغبين في استضافتك، أو إظهارك في جميع أنحاء المدينة.
يعد موقع إير بي إن بي Airbnb من أفضل مواقع تأجير المنازل للمسافرين، فهو يربطك بالآلاف من مالكي المنازل في جميع أنحاء العالم وبأسعار رخيصة.

يعد تبادل المنازل خيارًا آخر إذا كنت تملك منزلك، تتيح لك مواقع تبادل المنازل، مثل Home Exchange -Love Home Swap - Home Link - Intervac ، أن تضع منزلك وتتصفح قوائم منازل الآخرين وتتصل بالأعضاء للقيام بالمقايضات والتبادل. تحصل هذه المواقع على رسوم عضوية شهرية أو سنوية، ولكنها تقدم فترات تجريبية مجانية حتى تتمكن من معرفة ما إذا كان ذلك يناسبك.
آخر تلك الخيارات رخيصة الثمن هي النُزل وبيوت الشباب hostels حيث يمكنك مشاركة غرفة نوم مع آخرين بسعر زهيد.

5- تقليل نفقات الطعام
إذا كنت تقيم في أي من أنواع أماكن الإقامة المذكورة أعلاه، فستكون لديك إمكانية الوصول إلى المطبخ، قم بإعداد وجباتك.
تذكر أن تجربة السفر هي بحد ذاتها أولوية لديك، لذا فلا بأس من طهي بعض الطعام، وغسل بعض الصحون.
إذا أردت الاستمتاع بتناول وجبة في المطعم فاختر موعد الغداء، فأغلب المطاعم تقدم عروضًا وأسعارًا منخفضة في الغداء. 

وختامًا فإن فوائد ومتعة السفر تستحق التخلي عن بعض الأمور، أو تغيير بعض الأنشطة وأنماط الحياة بشكل يسمح بتوفير المال لاستغلاله بشكل أفضل في استكشاف العالم.
 

المراجع والمصادر

[1] مقال بعنوان "20 نصيحة حول كيفية توفير المال من أجل السفر" منشور في موقع airtreks.com، تمت مراجعته في 25/8/2019.
[2] مقال ANDREA ROMANO "خمسة تطبيقات تساعدك على توفير المال لقضاء عطلة أحلامك"، منشور في travelandleisure.com، تمت مراجعته في 25/8/2019.
[3] مقال Elizabeth Helen Spencer "السفر الرخيص: 7 طرق لرؤية العالم بنفقات أقل"، منشور في موقع moneyunder30.com، تمت مراجعته في 25/8/2019.