أعراض الحمل في الشهر الثالث وتطور الجنين في الشهر الثالث من الحمل

أسرار الحمل في الشهر الثالث وأعراضه.. جنس الجنين وهل يمكن تحديد نوع الجنين في الشهر الثالث من الحمل؟ حركة الجنين وحجم الجنين ووزن الحنين وطوله في الشهر الثالث من الحمل

حمل الشهر الثالث متصل مع الشهرين الأول والثاني من حيث الأعراض والمخاطر التي تهدد صحة الأم والجنين، في هذا المقال نتحدث عن أسرار الحمل خلال الشهر الثالث، وكل ما يتعلق بنوع الجنين وحركته وحجمه ووزنه خلال الشهر الثالث من الحمل.

ما هي أعراض الحمل في الشهر الثالث؟
يمثل الشهر الثالث المرحلة الأخيرة من الثلث الأول في الحمل، حيث تواجهين الأعراض ذاتها في الشهرين الأول والثاني، لكنها الآن تمثل تحدياً حقيقياً، وأكثر هذه الأعراض شيوعاً بين النساء الحوامل هي [1]: 

  • غثيان الصباح: ويصل إلى ذروته في الشهر الثالث من الحمل، إلى أن ينخفض بحلول نهاية الشهر الرابع من الحمل.
  • التعب والإرهاق: بسبب هرمونات الحمل يزداد لديك الشعور بالتعب والنعاس، كما تؤثر على الضغط ومستويات السكر في الدم، بالتالي تشعر السيدة الحامل بالمزيد من التعب.
  • كثرة التبوّل: تزداد هرمونات الحمل بشكل أكبر خلال الشهر الثالث، وتزداد الحاجة إلى التبوّل أكثر من السابق، كذلك بسبب زيادة ضغط الدم وزيادة حجم الرحم على الكليتين.
  • الإمساك: زيادة هرمون البروجيستيرون تجعل عملية الهضم أكسل، فتظهر مشكلة الإمساك خلال الشهر الثالث من الحمل أكثر من السابق، لذا عليك الإكثار من تناول الخضار والفاكهة الغنية بالألياف.
  • الإفرازات المهبلية: التي تزداد خلال الشهر الثالث من الحمل؛ بسبب ارتفاع مستوى هرمون الأستروجين، كما يزيد من هذه الإفرازات توسع عنق الرحم وجدران المهبل خلال الشهر الثالث من الحمل، حيث تستمر الإفرازات المهبلية الطبيعية في الزيادة طيلة فترة الحمل حتى الولادة.
  • تشنّج الساق: قد تعاني السيدة الحامل خلال الشهر الثالث؛ من تشنج الساقين خاصة أثناء الليل، وسبب ذلك يعود إلى ازدياد حاجة جسمك إلى البوتاسيوم والحديد.
  • الدوالي: يضغط توسع الرحم الأوعية ويبطئ الدورة الدموية، هذا يسبب تورم الأوردة في ساقيك، كما يمكن أن يسبب وزنك المتزايد ضغطاً، يؤدي إلى ظهور الدوالي.
  • آلام الظهر والبطن: يعود السبب الأساسي لتغير مستوى الهرمونات الشعور، ونمو الرحم ليصل إلى الأربطة والأوتار، مما يسبب الألم أسفل البطن تحديداً.
  • تقلبات المزاج: بسبب التغيرات الهرمونية الكبيرة التي تحدث داخل الجسم، كما تكون بعض الحوامل عاطفيات جداً خلال الشهر الثالث من الحمل، ويعبرن عن ذلك بموجات البكاء المفاجئة.
  • نزيف اللثة: يعود إلى أسباب هرمونية أيضاً، مما يعني نزف في اللثة والتهابها خلال الشهر الثالث من الحمل، عليك معالجة أي مشكلات في الأسنان لأن هذه المشاكل تؤثر على صحة جنينك النامي أيضاً.
  • حموضة المعدة: سبب هذه المشكلة هو كسل الجهاز الهضمي خلال الحمل في الشهر الثالث وفترة الحمل عموماً، بالإضافة إلى ضغط الرحم المتنامي على المعدة، بالتالي ارتداد أحماض المعدة إلى المريء.
  • اشتهاء الطعام أو النفور منه: وهو من الأعراض الطبيعية المستمرة خلال الشهر الثالث، فلا داعي للقلق.
  • انسداد الأنف: تؤدي زيادة تدفق الدم إلى جفاف الأنف، بالتالي تورم والتهاب أغشية الأنف المخاطية.

عدم ظهور أعراض الحمل في الشهر الثالث؛ هل هذا أمر يجب أن يدعو للقلق؟
كما تختلف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى، يمكن أن تتفاقم شدتها أيضاً وتناوب ظهور بعضها واختفاء الأخرى، حيث لا يمكن أن تهدأ معظم أعراض الحمل حتى بداية الشهر الرابع من الحمل، وفي حال معظم الحوامل في الشهر الثالث اللاتي لا يبلغن عن أي أعراض خلال جزء من الأشهر الثلاثة الأولى، ورغم ابتهاج البعض أو قلق الأخريات، فيما إذا كانت هذه علامة على وجود طفل أقل صحة أو حمل قد ينتهي بالإجهاض، فإن معظم هذه المخاوف لا أساس له من الصحة، حيث لا يوجد أي دليل حالياً، يشير إلى أن قلة الأعراض تعرض الطفل لخطر انخفاض الوزن عند الولادة أو الولادة المبكرة أو الإجهاض التلقائي [2].

مع ذلك هناك حالتان تستدعي القلق ومراجعة الطبيب فوراً، وهما لا ترتبطان كثيراً بغياب الأعراض، لكنهما ترتبطان بتغيير الأعراض المفاجئ: 

  1. التغييرات في حركة الجنين هي مصدر قلق رئيسي: فأي انخفاض في الحركة، أو وقف تام عن الحركة، قد يكون ذلك علامة على فقدان الحمل، وعلى الرغم من أن بعض الأعراض تميل إلى الانخفاض مع تقدم الحمل كما أشرنا، إلا أن حركة جنينك لا ينبغي أن تشهد تراجعاً، على الرغم أنه قد يكون أكثر هدوءً خلال أيام، لكن إذا توقفت الحركة فجأة (أو تحولت من نشاط كثير إلى نشاط أقل)، يجب عليك مراجعة طبيبك على الفور.
  2. الاختفاء المفاجئ للأعراض يثير القلق أيضاً: ليس لدى النساء اللائي لم يعانين من أعراض الحمل في المقام الأول، لكن لدى أولئك اللاتي اختبرن الأعراض وأصبح الحمل لديهن الآن بلا أعراض، قد يكون التوقف المفاجئ في حركة الجنين؛ علامة على وجود مشكلة إجهاض وفي نمو الجنين خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حتى لو لم تكن هناك أعراض أخرى للإجهاض مثل: النزيف والألم الشديد؛ فمن المهم أن يتم مراجعة الطبيب وإجراء الفحص في أقرب وقت ممكن.

هل أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد تختلف عن أعراض الحمل ببنت؟
لا توجد دراسات وفق الأطباء والمتخصصين تحدد أعراض الحمل بولد أو بنت واختلاف أعراض الحمل بحسب نوع الجنين [3]، وما هو شائع حول تحديد نوع الجنين منذ الشهور الأولى دون فحص طبي، ما هو إلا معتقدات قديمة، قد تصيب أحياناً مع بعض الحوامل! ففي حمل الولد تكون لدى الحامل؛ الهالات السوداء حول العينين أو تغيير حجم الأنف والشفاه، أو ظهور دوالي حول البطن أو اشتهاء الموالح والحامض، كذلك عدم وجود أي أعراض للحمل، أو أن شكل البطن للأسفل... الخ، كلها تكهنات عليك ألا تسلمي بها حول نوع جنينك، حيث يعد التصوير بالموجات فوق الصوتية بعد مرور 20 أسبوع على الحمل؛ الطريقة الأكثر موثوقية لمعرفة نوع الجنين [4].

مع ذلك نذكر أكثر التكهنات التقليدية حول الحمل ببنت؛ الغثيان الصباحي، وتقلب المزاج الحاد وتركز زيادة الوزن في وسط جسم المرأة الحامل، كذلك شكل البطن للأعلى واشتهاء السكريات، ومستويات الإجهاد العالية ونبضات القلب السريعة للجنين، كذلك البشرة الدهنية وزيادة نمو الشعر... الخ.

في المحصلة.. لا نجزم بعدم دقة هذه الأعراض في معرفة نوع الحمل بولد أو ببنت خلال الشهر الثالث؛ فقد تفاجئنا دراسات مستقبلية بدقة بعضها!

هل يظهر نوع الجنين في الشهر الثالث؟... كما ذكرنا أعلاه الطريقة الأكثر دقة وموثوقية لمعرفة جنس الجنين، هي الموجات فوق الصوتية في الأسبوع العشرين من الحمل أي في بداية الثلث الثاني منه، لكن هل يمكن معرفة جنس الجنين في الشهر الثالث؟ وربما تعلمين أنه يتم تحديد جنس طفلك عند الحمل عن طريق جيناته، حيث تصبح الأجنة ذات كروموسومات XY صبيان، والأجنة ذات كروموسومات XX يصبحون فتيات، وحتى الأسبوع السابع إلى الأسبوع الثامن من الحمل، فإن لدى كلا الجنسين ما يُعرف باسم "سلسلة الأعضاء التناسلية"؛ أي مجموعة أولية متطابقة من الأعضاء التناسلية، التي ستختلف في النهاية لتصبح أعضاء جنسية ذكورية أو أنثوية، هذا يعني أن جميع أعضاء الجنس لدى الأجنة في بداية الجمل تحمل نفس الأسس: الخصيتين في الفتى تعادلان الشفرين والمبيضين لدى البنت، والقضيب هو ما يعادل البظر [5].
وبداية الحمل يمتلك جميع الأجنة أعضاء جنسية أنثوية؛ إذا لم يكن لديهم هرمون التستوستيرون الذكري، ويبدأ كروموسوم Y في إنتاج هرمون التستوستيرون في حوالي الأسبوع السابع من الحمل، بالتالي تبدأ الأعضاء التناسلية الذكرية في التطور.
تصبح تركيزات الذروة القصوى من هرمون التستوستيرون في جسم مولودك الذكر؛ قابلة للمقارنة مع الكميات الموجودة لدى الرجال البالغين في حوالي الأسبوع السادس عشر من الحمل، وما بين الأسبوع 16 و20.. تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون، حتى تصل إلى المعدل الطبيعي في حوالي الأسبوع 24 من الحمل، فتظهر الخصيتان في الأسبوع 26 من الحمل، لكن في نهاية الثلث الأول من الحمل (الأسبوع 12 من الحمل) حيث سيبدأ تكوين الأعضاء التناسلية؛ يمكن للطبيب الخبير تقريباً التكهن بجنس المولود إن كان صبي أو فتاة، فهذا يعتمد على خبرة الطبيب أو تقني الألترا ساوند، من خلال قراءة صورة أشعة السونار في هذه المرحلة من الحمل.

بعد ثبات الجنين في الرحم خلال الشهرين الأول والثاني من الحمل، تبدأ معالم الجنين بالظهور خلال الشهر الثالث، وسنوضح كل ما يتعلق بحجم ووزن الجنين في الشهر الثالث من الحمل وطول الجنين في الشهر الثالث بالسنتيمتر من خلال هذه الفقرة، يكون الشكل الكامل لجنين الشهر الثالث في رحم الأم كالتالي: 

  • حجم الرأس أكبر أعضاء الجسم ويحتل ثلث حجم الجنين.
  • وبر خفيف يغطي الرأس.
  • تبدأ ملامح الوجه في الظهور (الأنف والأذنين) وتتطور العينان لتأخذ شكلاً طبيعياً حتى نهاية الأسبوع 12 من الحمل.
  • تتكون الأطراف العلوية عند الجنين في الشهر الثالث، أي أن الساعدين يكونان أكبر من الأطراف السفلية. 
  • تشعر الأم بنبض الجنين، حيث بدأ قلبه يدق بقوة في نهاية الأسبوع التاسع من الحمل.
  • في الشهر الثالث من الحمل؛ يكتمل شكل القلب والكبد والمثانة والكليتين عند الجنين، فيبدأ بإفراز البول في المثانة، وذلك نتيجة لاكتمال الحبل السري، مما يسمح بنقل الغذاء وإخراج الفضلات من خلاله.
  • يقوم الجنين بفتح فمه وإغلاقه بسهولة.
  • يتراوح وزن الجنين من خمسة عشر إلى ثلاثين غراماً.
  • يتراوح طول الجنين من سبعة إلى عشرة سنتيمترات [6]. 

رفرفة الجنين في الشهر الثالث... في نهاية الأسبوع 12 من الحمل تكون لدى الجنين ردود فعل، حيث يمكن أن يغلق أصابع يديه ويفتحها، وسوف يشد أصابع قدميه، إذ تتضح أصابع قدميه ويديه، وستسحب عضلات عينيه لإعطائهما الشكر الطبيعي أكثر، وسيحرك فمه في حركات مص.
تتشكل أمعاء طفلك وجهازه العضلي، وقد تبدأ بعض العظام في التصلب، ولكن العمود الفقري ناعم، وكما ذكرنا تنمو يدا طفلك وأقدامه بأصابع صغيرة، والتي قد يكون فيها بدايات أظافر اليدين والقدمين في نهاية هذا الشهر، كما سيبدأ تكون الأعضاء التناسلية لجنينك، ولن يمر وقت طويل قبل أن تتمكني من معرفة ما إذا كنتي حاملاً.. ببنت أو صبي!
فالثلث الأول من الحمل مرحلة مذهلة من التطور السريع للجنين، لكن لا تتوقعي أن تشعري بأي حركة جنينية حتى نهاية الشهر الثالث من الحمل؛ باستثناء الغثيان والتعب والصداع وأعراض الحمل المختلفة، فطفلك صغير جداً ومحضون في الوسادة الواقية من رحمك [7].
لذا لا يمكنك أن تشعري بحركة مولودك قبل فترة ما بين بين الأسبوعين 14 و26، ولكن بشكل عام أقرب إحساس بحركة الجنين يمكن أن تتوقعيها، ستكون خلال الأسبوع 18 إلى الأسبوع 22، كما يمكن أن يلعب موضع المشيمة دوراً في شعورك بحركة مولودك، فإذا كانت أمامية أي على الجدار الأمامي لبطنك؛ سيتأخر إحساسك بحركة الجنين، بينما المشيمة الخلفية تعني أن شعورك بحركة الجنين سيكون أسهل.

لكن هل أنت متلهفة لمعرفة الأكثر حول شعورك بحركة أو رفة الجنين في رحمك؟ إليك ما يمكن توقعه لحركة الجنين أثناء الحمل، ونذكرك.. أنك لن تلاحظي بشكل واضح حركة الجنين في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل [8]:

  • عليك الانتباه إلى أسفل البطن؛ بحثاً عن علامات على حركة الجنين.
  • تعرف الأمهات ذوات الخبرة أكثر من البكر؛ الفرق بين حركة الجنين وغيرها من القرقرة الداخلية! فاللائي حملن أطفالاً من قبل، تكون عضلات أرحامهن أكثر استرخاءً، بالتالي يكون الرحم لديهن أكثر حساسية للحركة.
  • تصف بعض النساء حركة الجنين بأنها ترفرف كفراشة أو جناح ملاك. 
  • تشعر أخريات بالتسارع (النمو المذهل للجنين في رحم أمه)؛ كإحساس بالهبوط أو الارتعاش.
  • ما زالت بعض الحوامل يعتقدن أن حركة الجنين؛ تكون أشبه بالفقاعات أو الغازات.

في النهاية.. سيمر الشهر الثالث من الحمل بسرعة، على الرغم من متاعب ومصاعب أعراض الحمل خلال هذا الشهر، لكنك عما قريب ستعرفين جنس مولودك، كما ستعيشين لحظات رائعة عندما يتحرك الجنين في أعماقك، وقد يؤلمك قليلاً ويضغط على أعضائك الداخلية ببعض الركلات الناعمة في مرحلة متقدمة من الحمل، حتى ذلك الوقت ما رأيك بما أوردنا في مقالنا هذا؟ هل لديك المزيد من التساؤلات حول الشهر الثلاث من الحمل؟ لا تترددي نحن بانتظارك.

المصادر و المراجعadd