كيف أزيد وزن الجنين في الشهر الخامس؟ (شكل الجنين في الشهر الخامس من الحمل)

كيف أزيد وزن الجنين في الشهر الخامس وطوله؟ كم يكون وزن الجنين في الشهر الخامس؟ ما أسباب زيادة وزن الجنين في الشهر الخامس؟ كيف يكون شكل الجنين التوأم في الشهر الخامس من الحمل؟

animate

عزيزتي الحامل لقد وصلتِ إلى الشهر الخامس من الحمل، وجنينك يكبر يوماً بعد يوم، ومع زيادة حجم الجنين وكبر حجم بطنك وازدياد وزنك، تبرز العديد من الأسئلة منها: ما هي مراحل نمو الجنين وتطور وزن الجنين في الشهر الخامس من الحمل؟ كم يكون وزن الجنين التوأم في الشهر الخامس من الحمل؟ كم طول الجنين وحجمه وكيف يكون شكل الجنين في الشهر الخامس من الحمل؟ هل ينام الجنين في الشهر الخامس؟ هل الجنين يتحرك في الشهر الخامس كل يوم؟ كيف أزيد وزن الجنين في الشهر الخامس وما أسباب زيادة وزن الجنين وصغر حجم الجنين في الشهر الخامس؟ كل هذا وأكثر سنتحدث عنه في مقال اليوم.

animate

هل من الطبيعي أن يكون وزن الجنين في الشهر الخامس ربع كيلو أو نصف كيلو (500 غرام)؟  كم يكون وزن الجنين التوأم في الشهر الخامس من الحمل؟

عندما يبدأ الشهر الخامس من الحمل يزداد وزن الجنين بشكل ملحوظ ما سينعكس على زيادة حجم بطن المرأة الحامل في الشهر الخامس، فيكون وزن الجنين الأسبوع الأول من الشهر الخامس بين 190 غراماً، ويصبح وزن الجنين في نهاية الشهر الخامس من الحمل 360 غراماً [3و4و6]. أما عند الحمل بتوأم فيكون وزن الجنين التوأم في الأسبوع الثالث من الشهر الخامس 9 أوقيات أي 255.15 غرام [9].
من الطبيعي أن يكون وزن الجنين في الشهر الخامس 400 غرام أو بين ربع كيلو ونصف كيلو، لا شيء يدعو للقلق، فبعض الأجنة تكون أصغر أو أكبر من غيرها بناءً على عوامل كثيرة تؤثر على حجم ووزن الجنين.

كم يكون طول الجنين في الشهر الخامس من الحمل؟
مثلما يزداد وزن الجنين في الشهر الخامس من الحمل، يزداد كذلك طوله، الذي يبدأ بـ  14.2 سم في الأسبوع الأول من الشهر الخامس، ليصل إلى  26.7 سم في نهاية الشهر الخامس من الحمل [1و6]، هذه المعدلات وسطية، بالتالي قد يكون طول الجنين في الأسبوع الأول من الشهر الخامس 14.2 سم أو أكثر، وقد يصبح بين 26.7 سم في الأسبوع الأخير من الشهر  الخامس. 

ما هي مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس من الحمل؟
كم يكون حجم الجنين في الشهر الخامس من الحمل؟ ما هي مراحل نمو الجنين في الشهر الخامس؟
هل يختلف شكل الجنين في أول الشهر الخامس عن شكل الجنين في أواخر الشهر الخامس؟ هل ينام الجنين في الشهر الخامس؟ هل الجنين يتحرك في الشهر الخامس كل يوم؟

يتطور الجنين بشكل ملحوظ في الشهر الخامس من الحمل، وهنا سنعرض بالتفصيل مراحل تطور وزن وطول الجنين في كل أسبوع من الأسابيع الأربعة في الشهر الخامس [3و4و10]:

  1. تطور شكل ووزن الجنين في الأسبوع الأول من الشهر الخامس: يكون طول الجنين في الأسبوع 18 من الحمل 14.2سم، ويزن 190 غراماً، وفي هذا الأسبوع تبدأ المرأة الحامل في الشهر الخامس تشعر بحركة جنينها، كما يتطور جهاز المناعة لدى الجنين في هذا الأسبوع من الحمل. 
  2. تطور شكل ووزن الجنين في الأسبوع الثاني من الشهر الخامس: يزداد طول الجنين في الأسبوع 19 من الحمل إلى حوالي 15.3 سم، ويزيد وزنه إلى ما يقارب 240 غراماً، وفي هذا الأسبوع من الحمل يكتمل نمو يدي الجنين وقدميه، كما تصل في هذا الأسبوع الخلايا العصبية للجنين بين الدماغ والعضلات. 
  3. تطور شكل ووزن الجنين في الأسبوع الثالث من الشهر الخامس: يزداد طول الجنين في الأسبوع 20 من الحمل ليصل إلى 25.6 سم، أما وزنه فيزداد ليصل إلى 300 غراماً، فرغم أن حجم الجنين كبير لكنه قد لا يستطيع التحرك بحرية داخل الرحم. 
  4. تطور شكل ووزن الجنين في الأسبوع الرابع من الشهر الخامس: يصبح طول الجنين في الأسبوع 21 حوالي 26.7 سم، ويصبح وزنه يقارب 360 غرام، وفي هذا الأسبوع يستطيع الجنين التحرك بحرية داخل الرحم، لكنه ينام من 12 إلى 14 ساعة يومياً. 

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الخامس؟
يزداد حجم الجنين ووزنه بشكل ملحوظ في الشهر الخامس من الحمل، والسؤال الذي يخطر ببال المرأة الحامل في الشهر الخامس هو كيف سيصبح شكل الجنين؟ ونحن نخبرك أن شكله سيكون كشكل الموزة مع نهاية الشهر الخامس  من الحمل[2].

أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس؟
يكون الجنين في الشهر الخامس متقلّب الوضعيات، فقد يكون رأس الجنين متنقلاً من جهة اليسار إلى جهة اليمين أو من الأعلى إلى الأسفل بحيث يكون رأسه للأسفل، ويمكن رصد هذا التقلُّب في حركة الجنين وحيويته من خلال إجراء الصور  (السونار) التي تلتقط للجنين خلال هذا الشهر، وخلال تقلب حركة الجنين قد ينزل رأس الجنين قليلاً إلى حوض الأم الأمر الذي يسبب لها آلام أسفل الظهر والبطن في الشهر الخامس، وقد يؤدي أيضاً إلى ضغط الجنين على المهبل في الشهر الخامس. وفي هذه الحالة على المرأة الحامل الالتزام بالراحة وتجنب القيام بمجهود كبير، والتمدد على أرض مسطحة ورفع القدمين للأعلى مما يساعد في رفع الجنين إلى الأعلى قليلاً. 
كما عليكِ عزيزتي الحامل عدم البقاء تحت الماء في الحمام لمدّة طويلة، لأن هذا سيتسبب بتمدد وارتخاء عضلات عنق الرحم بالتالي احتمال حدوث مخاض مبكر، وعلى المرأة الحامل في الشهر الخامس تجنب الجماع خلال تغير حركة الجنين واتجاه رأسه، حتى يتمكن من تعديل وضعيته [1].

زيادة وزن الجنين في الشهر الخامس من الحمل
عزيزتي الحامل إذا شعرتِ أن وزن الجنين أقل من الوزن الطبيعي أو هذا ما أكده طبيبك المتخصص؛ عليكِ اتباع نظام غذائي لزيادة وزن الجنين في الشهر  الخامس، ومن أهم الأطعمة التي تزيد وزن الجنين نذكر [5و6و7]: 

  • البطاطا الحلوة: غنية بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج المعروف بفيتامين (C) وفيتامين ب 6 والحديد والنحاس وبيتا كاروتين، كما أن البطاطا الحلوة ضرورية لبشرة الجنين والعظام والعينين، وتزيد من مستويات الحديد في الجسم، ويمكنك أن تأكليها عزيزتي الحامل في الشهر الخامس مشوية أو مطهوة.
  • الحليب: عنصر مهم جداً للمرأة الحامل في الشهر الخامس، حيث يمكن أن يساعد  استهلاك من 200إلى 500 مل من الحليب يومياً في غذاء المرأة الحامل في الشهر الخامس؛ على زيادة وزن الجنين، حيث يحتوي الحليب على كمية عالية من البروتين والكالسيوم الضروري لنمو الجنين وتطوره.
  • اللبن: غني بالكالسيوم والبروتين وفيتامين ب والزنك وغيرها من المواد المغذية لبناء العظام، كما يحافظ على صحة العظام والأسنان، إضافةً إلى أن وجود كميات كافية من الكالسيوم في الجسم يقلل من فرص الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة.
  • فول الصويا: غني بالبروتين وهو مفيد للحامل في الشهر الخامس (خاصة التي تعتمد في غذائها على النباتات أو النباتية)، ويمتاز فول الصويا أيضاً بغناه بالحديد،  لذلك فتناوله يحمي الحامل في الشهر الخامس من الإصابة بفقر الدم.
  • العدس والفاصولياء والبازلاء: بقوليات غنية بالحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس والبروتين وفيتامينات ب وحمض الفوليك، وتؤمن للمرأة الحامل في الشهر الخامس حاجتها من الألياف والكالسيوم إذا كانت نباتية، حيث توفر لك هذه الحبوب معادن قد تحصلين عليها من نظام غذائي غير نباتي (اللحوم والدواجن) كونها غنية بالزنك، كما تساهم هذه الحبوب في تقليل مخاطر المخاض المبكر أو انخفاض الوزن عند الولادة.
  • عصير البرتقال: يمكنك عزيزتي الحامل في الشهر  الخامس بدء يومك مع كوب من عصير البرتقال الطازج، فهو غني بالفيتامين C والبوتاسيوم وحمض الفوليك، بالتالي يؤمن عصير البرتقال الاحتياجات اليومية لجسمك من هذه العناصر الغذائية، ويقلل فرص إصابة الجنين بعيوب خلقية معينة، إضافةً لذلك يساعد عصير البرتقال في الحفاظ على وظائفك الصحية والتمثيل الغذائي والعضلي بشكل عام.
  • الدجاج: طعام رائع للمرأة الحامل في الشهر الخامس، حيث يساعد على زيادة وزن الجنين في الشهر الخامس، كما يمتاز لحم الدجاج بغناه بالبروتينات التي تعزز نمو الخلايا والعضلات في الجسم، كما يحتوي لحم الدجاج على كمية عالية من الحديد  تساعد بعلاج فقر الدم لدى الحامل في الشهر الخامس والجنين.
  • البيض: غني بالبروتين وفيتامين أ وفيتامين د، وهي عناصر مهمة لنمو الجنين وتطوره، كما أن البيض غني بأحماض الفوليك والحديد، والتي تعمل على تقوية الأغشية الأمنيوتية (الطبقة الأعمق في المشيمة) ومنع العيوب الخلقية وانخفاض الوزن عند الجنين في الشهر الخامس.

الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ، اللفت، البروكلي، فهي غنية بالعناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة والحديد، وتؤمن حاجة الجسم اليومية من الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين أ والألياف، يمكن تناول الخضار الورقة طازجة، أو مطبوخة.

السلمون: يعد واحد من أفضل مصادر الأحماض الدهنية أوميغا 3 والبروتين، وهي  مفيدة جداً لنمو الجنين لأنها تساعد في نمو المخ والعينين، وكذلك توفير الكمية المطلوبة من البروتين للمرأة الحامل في الشهر الخامس، ويعتبر سمك السلمون آمناً للحوامل إذا كان بكميات قليلة، حيث يحتوي على مستويات منخفضة جداً من الزئبق فيه، أما كثرته فتؤثر سلباً على صحة الجنين [11].


الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء محاولة زيادة وزن الجنين 

بعض الخيارات الغذائية قد تساعدك على زيادة وزن الجنين في الشهر الخامس من الحمل، مع ذلك من المهم للغاية أن تفعلي ذلك عزيزتي الحامل في الشهر الخامس بطريقة صحية، فالإفراط في أي شيء قد يؤدي إلى مضاعفات، وإليكِ بعض الاحتياطات التي ينصح الأطباء باتخاذها [5]:

  • تجنب الكحول والتدخين: فتناول الحامل في الشهر الخامس للكحول وتدخين السجائر قد يؤدي إلى مضاعفاتٍ طبية خطيرة أقصاها الإجهاض.
  • تقليل تناول الكافيين: فتناول الحامل في الشهر الخامس كميات كبيرة من القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية، يمكن أن يكون له تأثير سلبي على صحة الجنين.
  • تجنب الأطعمة المقلية أو السكرية أو الدهنية: فتناولك عزيزتي الحامل في الشهر الخامس بانتظام لمثل هذه المواد الغذائية؛ قد يجعلك عرضة للسمنة، التي بدورها تزيد من نسبة الكوليسترول السيء وارتفاع ضغط الدم.

ما أسباب زيادة وزن الجنين في الشهر الخامس عن الوزن الطبيعي؟
توجد عدة أسباب تقف خلف زيادة وزن الجنين عن الوزن الطبيعي في الشهر الخامس من الحمل، وهي نوعان[5و6]:

  1. الأسباب المرضيّة لزيادة وزن الجنين في الشهر الخامس: كأن تكون المرأة الحامل في الشهر الخامس مصابة بمرض السكر، أو مرض سكري الحمل. 
  2. الأسباب غير المرضية لزيادة وزن الجنين: مثل: زيادة وزن الحامل خلال الشهر الخامس بشكل كبير، وقد يزداد وزن الجنين أيضاً لأسباب وراثية كأن يمتاز بعض أفراد العائلة بالطول والسمنة.

مخاطر زيادة وزن الجنين في الشهر الخامس من الحمل
زيادة وزن الجنين المفرطة قد تسبب له عزيزتي الحامل في الشهر الخامس؛ بعض المخاطر منها[7و8]:

  • تغير طريقة الولادة، واضطرار المرأة الحامل بجنين سمين أو بدين إلى الولادة القيصرية بدلاً من الولادة الطبيعية.
  • وفي حال أصرت المرأة الحامل بطفل سمين أو بدين على الولادة الطبيعية؛ فقد تتعرض لتهتك أو أذى في المهبل وحدوث نزيف، وهنا تكون الولادة القيصرية هي الحل الأنسب. 
  • ولادة متعسرة للطفل أثناء خروجه خلال الولادة الطبيعية، فقد يتعرض لبعض المشاكل الصحية بسبب زيادة وزن الجنين مثل: أذى في الكتف، أو في أعصاب اليد، أو نقص الأكسدة. 
  • إصابة الطفل بمرض اليرقان أو هبوط معدل السكر بعد الولادة. 

أسباب صغر حجم الجنين في الشهر الخامس من الحمل
كما أن هناك أسباب لزيادة وزن الجنين وكبر حجم الجنين، فهناك أسباب لانخفاض وزن الجنين أو صغر حجم الجنين في الشهر الخامس من الحمل أيضاً، وهذه الأسباب هي[6]:

  • إصابة المرأة الحامل بالأنيميا (فقر الدم). 
  • سوء تغذية الأم. 
  • ضعف الحمل.
  • تعرض الحامل في الشهر الخامس؛ لإجهاض في حمل سابق أكثر من مرة. 
  • الإصابة بتسمم الحمل، مما يؤدي إلى الإجهاض أو وفاة الجنين. 
  • نقص وصول التغذية والأكسجين إلى الجنين، بسبب وجود مشكلة في المشيمة. 

خطر نقصان وزن الجنين في الشهر الخامس من الحمل
هل صغر حجم الجنين أو نقص وزن الجنين في الشهر الخامس خطير؟ على عكس زيادة وزن الجنين، لا يسبب نقص وزن الجنين خطراً، لكنّه قد يؤثر على صحة الأم والجنين، وإذا لم تعاني الأم والجنين من أحد الأمراض؛ فتكون التغذية السليمة علاجاً لهذه المشكلة[7]. 

في الختام.. عزيزتي الحامل في الشهر الخامس تذكري أن صحة جنينك من صحتك، بالتالي بقدر ما تهتمي بنفسك وبنظامك الغذائي بقدر ما تضمني صحة جنينك وحجمه، وهذا الاهتمام يجب أن يكون منذ بداية الحمل وحتى ساعة الولادة.

المصادر و المراجعadd