تطورات الطفل في الشهر الثالث وحركات وألعاب الرضع

تطورات الطفل في الشهر الثالث وحركات الأطفال في عمر 3 شهور ووقوف وجلوس الرضيع في الشهر الثالث والألعاب المناسبة لعمر 3 شهور وتمارين وألعاب الطفل في الشهر الثالث

animate

يحتاج الرضع خلال الأشهر الأولى رعاية وعناية خاصة من الوالدين، وهي مرحلة مهمة وفارقة في نمو الطفل، بحيث تتطور دورة نوم الطفل في عمر الثلاثة أشهر، وبالتوازي تتطور بعض المهارات والقدرات الحركية لدية مثل تحريك اليدين والرأس بواسطة الدعم، بالإضافة إلى الاستماع لمن حوله والتفاعل مع مصدر الصوت والابتسام. ويمكن للأم تنمية مهارات وحركات الطفل في الشهر الثالث من خلال التمارين البسيطة وألعاب الرضع الممتعة، والتي تركز على تحقيق هدف معين خاص بالطفل وصحته الجسدية والمعرفية.
 سنتحدث في هذا المقال تحديداً عن تطورات الطفل في الشهر الثالث مثل الطول والوزن والنظر ووقوف وجلوس الرضيع في الشهر الثالث، إضافة إلى أهم ألعاب الرضع وتمارين الطفل في الشهر الثالث والتي تعمل على تنمية مهارات الرضيع وذكائه وقدراته الحركية والإدراكية، إضافة إلى تقوية عضلاته وأعصابه. 

animate

تطورات نمو الرضيع في الشهر الثالث
كم طول الرضيع في الشهر الثالث؟ هل يرى الطفل الرضيع في الشهر الثالث بشكل واضح؟ وهل يضحك الطفل في الشهر الثالث؟ يشهد الشهر الثالث من عمر الرضيع طفرة في النمو، فيبدأ باكتساب بعض المهارات الحركية والمعرفية والسلوكية وغيرها.
وعادة ما يكون الآباء قلقين بشأن نمو أبنائهم، فهل ينمو أبناؤنا بالشكل الصحيح مثل أقرانهم في نفس المرحلة العمرية أم لا؟ والحقيقة أنه لا يمكن أن ينمو طفلان بنفس الوتيرة وإن اشتركا في نفس العمر، ولا بد أن يكون هناك اختلاف، لكن هناك معايير محددة يتم بناءً عليها قياس سلامة نمو الطفل، حيث يستخدم الأطباء مخططات النمو اعتماداً على عمر الطفل، فيتم قياس الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين وفقاً للرسوم البيانية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية والتي تستند إلى أنماط النمو الصحي للأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، وتؤيدها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية، ومنها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال. [1]

تعتبر جينات الطفل هي العامل الأكبر الذي يحدد طول الطفل ووزنه، ولكن هناك مجموعة عوامل أخرى مؤثرة أيضاً، ومنها: [1]

  • موعد ولادة الطفل: إذا ولد طفلك بعد موعد ولادته فهذا سيجعل وزنه أكبر من الطبيعي، والعكس تماماً حينما يولد قبل موعد ولادته.
  • صحة الأم أثناء الحمل: تؤثر صحة الحامل على وزن الطفل، ففي حال كانت الأم مدخنة فهذا يؤثر على وزن الطفل ويجعله أقل من الطبيعي. وفي حالة إصابة الحامل بمرض السكري أثناء الحمل أو السمنة فهذا يرجح أن يولد الطفل بوزن أكبر.
  • هرمونات الطفل: إذا كان طفلك يعاني من اختلال التوازن الهرموني مثل انخفاض مستويات هرمون النمو أو انخفاض مستوى الغدة الدرقية فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء نموه.
  • تغذية الرضيع: الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية في عامهم الأول سيكتسبون وزناً أكبر من الأطفال الذين يتغذون على الحليب الاصطناعي
  • أدوية الطفل: قد يؤدي تناول بعض الأدوية إلى بطء نمو الطفل مثل التناول المنتظم للكورتيكوستيرويدات.
  • مشاكل الرضيع الصحية: من مسببات بطء النمو عند الطفل إصابته ببعض الأمراض المزمنة مثل مرض السرطان أو أمراض الكلى والتليف الكيسي، وأي اضطراب يؤثر على قدرته على تناول أو امتصاص العناصر الغذائية مثل مشاكل الجهاز الهضمي.
  • الوراثة: لا يمكن إغفال دور الجينات الوراثية (طول الوالدين على سبيل المثال) في تأثيرها على وزن وطول الرضيع. كما أن بعض الحالات الجينية مثل متلازمة داون أو متلازمة نونان أو متلازمة تورنر يمكن أن تؤثر على نمو الطفل أيضاً.

كم طول الطفل الطبيعي في عمر 3 شهور؟ كم وزن الطفل في عمر ثلاثة أشهر؟

  • حتى عمر الثلاثة أشهر يكسب معظم الأطفال أونصة كل يوم، مع الأخذ في الاعتبار أن الأطفال لديهم طفرات نمو.
  • وزن الطفل في عمر ثلاثة أشهر يتراوح بين 5.8 كجم و6.4 كجم، ويكون وزن الطفلة الأنثى عادة أقل من وزن الطفل الذكر.
  • طول الرضيع في الشهر الثالث يتراوح بين 59.8 سم و60.8 سم، ويكون طول الطفلة الأنثى عادة أقل من طول الرضيع الذكر.

نظر الرضيع في الشهر الثالث
هل يرى الطفل الرضيع في الشهر الثالث الألوان بوضوح؟ يبدأ الطفل في عمر 3 شهور برؤية ما حوله بطريقة أوضح وأكثر عمقاً، يميز الألوان أكثر، ويتابعك عن بعد، وتبدأ عيناه بالعمل معاً وبتوافق. وفي نهاية الشهر الرابع يتمكن الطفل من تفضيل لون عن الآخر، ومن تتبع الحركات السريعة. [6]

هل يضحك الطفل في الشهر الثالث؟
قد تخرج الضحكة الأولى العالية من الطفل في عمر 3 أو 4 أشهر، وقد تتأخر قليلاً عن ذلك. سيضحك الطفل لرؤية لعبته المفضلة، أو حيوانه الأليف، أو شخص يحبه كأمه أو أبيه أو مرافقته. وستكون هذه الضحكة مصدر فرح ليس فقط للوالدين بل للطفل نفسه أيضاً الذي سيسعد باكتشافه صوت ضحكته! [7]

محاولة جلوس الرضيع في الشهر الثالث
هل يجلس الطفل في الشهر الثالث؟ إن اكتساب طفلك القوة لرفع رأسه هو الأساس الذي يقوم عليه تطوير جميع حركات الطفل الأخرى؛ سيساعده ذلك على التدحرج والجلوس والزحف والوقوف والمشي، كما أن التحكم الجيد في الرأس سيساعد طفلك على التعرف على عالمه الصغير.
يتمكن الطفل من رفع رأسه بحلول عمر الثلاثة أشهر، وسيستطيع التحكم برأسه عندما يتم دعمه للجلوس. وبحلول عمر الستة أشهر سيكون لديه عضلات عنق قوية تمكنه من رفع رأسه وتحويله من جانب إلى آخر. بمجرد أن يتحكم طفلك في رأسه بشكل جيد مع قوة جيدة في العنق والظهر، سيبدأ الطفل بالجلوس ثم سينتقل إلى مراحل الحركة الأخرى. [2]

هل يقف الرضيع في الشهر الثالث؟
يكتسب الرضيع في الشهر الثالث مجموعة من المهارات الحركية حيث يقوم بتتبع الأجسام المتحركة ويتعرف على الأشخاص عن بعد وعلى الأشياء المألوفة، ويبدأ في التنسيق بين استخدام اليدين والعينين، كما يبتسم على صوتك ويتجه بعينيه نحو الصوت. 
لكن الطفل في الشهر الثالث لا يستطيع الوقوف لأن عضلات جسمه ليست قوية بالشكل الكافي. [3]

كيف أقوى عضلات طفلي الرضيع في عمر الثلاثة شهور؟ هل تعلمي عزيزتي الأم أن هناك مجموعة تمارين لتقوية عضلات الطفل الرضيع على كل أم تطبيقها لضمان قوة عضلات وأعصاب طفلها؟ 

جربي هذه اللعبة الممتعة التي ستساعد على تقوية عضلات رقبة الرضيع: [4]
ضعي طفلك على ظهره على الأرض واسحبيه ببطء بيديه إلى وضعية الجلوس، كرري ذلك.
يجب أن تكوني قادرة على الإمساك برأسه أو أكثر أو أقل تماشياً مع بقية جسده وأنت تقومين 
بسحبه إلى الأعلى. 

تمرين آخر للطفل الرضيع في عمر 3 شهور:
مع استلقاء الطفل على ظهره، أمسكي بقدميه أو أسفل ساقيه، وادفعي إحدى ساقيه برفق نحو
صدره بينما تبقى الأخرى ممدودة، قومي بالتناوب، ادفعي كل رجل 3 مرات بالتناوب. توقفي
لفترة ثم كرري التمرين. 

تمارين بسيطة للطفل في الشهر الثالث: [5]

  • لتقوية عضلات رقبة الطفل ضعي طفلك في حضنك مع دعم ظهره ورقبته جيداً ثم شجعي طفلك على النظر إليك من خلال إصدار بعض الأصوات المضحكة التي تثير انتباهه. 
  • ضعي الطفل على بطنه ثم ضعي الألعاب بعيداً عنه وشجعيه على الوصول إليها.
  • غيري وضعية الطفل قدر الإمكان بشكل متكرر؛ يمكنك وضع الطفل على بطنه، ثم تغيير وضعيته على ظهره، ثم ادعميه للجلوس لبضع دقائق، هذا سيثير اهتمامه ويجعله يتعرف على العالم بشكل أفضل.
  • حاولي جعل الطفل يقلد بعض الأصوات التي تصدر منك، يمكنك بدء هذه اللعبة بتقليد الطفل بنفسك والابتسام عندما ينظر إليك؛ الطفل في عمر الثلاثة أشهر يبدأ بتطوير مهاراته اللغوية لذا تحدثي دائماً معه.
  • دعي طفلك يتعلم الكثير عن محيطه من خلال اللمس، وذلك عبر توفير أشياء بقوام مختلف للطفل لاستكشافها، مثل الوسائد والأرضيات الخشبية والسجاد وهكذا. 

حركات الأطفال في عمر 3 شهور
حركات الطفل الرضيع هي جزء من تطور نموه، وتختلف من شهر إلى آخر. هناك مجموعة من الحركات التي يستطيع الطفل القيام بها في عمر الثلاثة أشهر باستخدام الرأس واليدين والعينين، وتتطور فيما بعد، ومنها: [3]

  • تحريك الرأس والصدر عند الاستلقاء على المعدة.
  • من حركات الطفل في الشهر الثالث أن يدعم الجزء العلوي من الجسم والذراعين عند الاستلقاء على المعدة.  
  • يمدد الساقين.
  • يقوم بالركل عند الاستلقاء على المعدة والظهر.
  • يفتح ويغلق اليدين.
  • يضغط على الساقين عند وضع القدمين على سطح صلب.
  • يمسك ويهز ألعاب اليد.

ما هي الألعاب المناسبة لعمر 3 شهور؟
كيف ألعب مع طفلي في الشهر الثالث؟ يمكن لكل أم استخدام ألعاب الرضع في الشهر الثالث لتحسين المستوى الحركي والمعرفي والاجتماعي للطفل بالإضافة إلى تقوية الحواس وتحسين المهارات المختلفة، حيث يستمتع الطفل في عمر الثلاثة أشهر باللعب مع الآخرين وقد يبكي عندما يتوقف اللعب.
يمكن أن تساعد الألعاب طفلك على تطوير مهاراته بشكل أكبر وتحسين طريقة تفاعله مع العالم، إذا كانت اللعبة مناسبة لعمره، لذا دعينا نلقي نظرة على الألعاب المناسبة للطفل في عمر 3 شهور: [5]

  • اجعلي طفلك يستلقي على ظهره وقومي بوضع الألعاب بعيداً عن متناوله ثم اجعليه يصل إليها.
  • جربي أغاني الحركة مع طفلك، اجعليه يتفاعل معك قدر الإمكان، كالتصفيق مثلاً.
  • امنحي طفلك بعض الألعاب النظيفة التي يمكنه حملها، هذا يقوي من قبضته ويعزز مهاراته الحركية، احرصي على أن تكون الألعاب خفيفة الوزن، لأن الألعاب الثقيلة خطيرة على طفلك وقد تسبب له الاختناق.
  • يمكنك تحسين مهارات الطفل المعرفية في عمر الثلاثة أشهر والتي لها تأثير مباشر على ذكائه وشخصيته أثناء نموه. يمكنك القراءة لطفلك قدر الإمكان من خلال البدء بقراءة الكتب المصورة حتى يتمكن من رؤية ما تحاولين نقله له، سيحب طفلك النظر للصور الملونة أمامه بينما تقومين بالقراءة له.
  • ضعي مرايا حوله بحيث يستطيع رؤية نفسه، قد يكون طفلك أصغر من أن يفهم أن الصورة هي انعكاس له، لكنه بالتأكيد سيُحب الشخص الظاهر في المرآة الذي يتحرك ويلوح بذراعه.
  • امنحي طفلك ألعاباً تصدر أصواتاً مختلفة، سيساعد ذلك الطفل على فهم الأصوات والضوضاء بشكل أفضل.
  • يمكن تطوير المهارات الحسية للطفل من خلال الألعاب؛ للتحفيز البصري على سبيل المثال، يمكنك تعليق ألعاب الرضع الملونة فوق سريره حتى يتسنى له متابعة الألوان بسهولة بعينيه.
  • اجعلي الطفل يعتاد على حاسة اللمس من خلال لمسه ودغدغته بلطف، سوف يفهم ويتفاعل مع لمستك من خلال الضحك.

ختاماً، إن القليل من المعرفة والعناية من قبل الأم يمكن أن تساعدها في الاعتناء برضيعها وتحسين عملية نموه وتعزيز مهاراته وقدراته المختلفة بالإضافة إلى معرفة المشكلات التي يعاني منها الرضيع مبكراً وبالتالي معالجتها لكي ينعم بحياة صحية ومتوازنة.
إذا كان لديك أي استفسارات أو أسئلة حول تطور نمو الطفل الرضيع في الشهر الثالث أو في أي مرحلة عمرية، يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك هنا.

إلى جانب التطورات التي يشهدها طفلك الرضيع في الشهر الثالث من الناحيتين الحركية والإدراكية؛ فإن شخصيته تنمو وتتشكَّل يوماً بعد يوم، تعرفي إلى مفاهيم الصحة النفسية والعقلية للرضيع مع أخصائية الأطفال واستشارية الرضاعة الطبيعية د. سندس العجرم من خلال هذا البث المسجل، قومي بالنقر على علامة التشغيل أو الانتقال إلى هذا الرابط:

  1. مقال "متوسط وزن الأطفال الرضع ومراحل التطور والنمو"، منشور في babycenter.com، تمت مراجعته في 10/4/2020.
  2. مقال "مراحل تطور الطفل: التحكم بالرأس"، منشور في babycentre.co.uk، تمت مراجعته في 10/4/2020.
  3. مقال "مراحل تطور الطفل: الشهر الثالث"، منشور في healthychildren.org، تمت مراجعته في 10/4/2020.
  4. مقال  MICHAEL MEYERHOFF "ممارسة التمارين مع الطفل الرضيع"، منشور في lifestyle.howstuffworks.com، تمت مراجعته في 10/4/2020.
  5. مقال Aliya Khan "أنشطة الطفل الرضيع في الشهر الثالث"، منشور في parenting.firstcry.com، تمت مراجعته في 10/4/2020.
  6. مقال "عندما يرى طفلك العالم: الشهر الثالث والرابع"، منشور في whattoexpect.com، تمت مراجعته في 10/4/2020.
  7. مقال "أول ضحكة لطفلك"، منشور في whattoexpect.com، تمت مراجعته في 10/4/2020.