الرضاعة الطبيعية موضوع يهم كل أم، وخاصة الأمهات الحديثات. لذلك تحدثنا في مقال سابق عن فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل، وسنقدم لك اليوم عزيزتي إجابات شافية لمجموعة أسئلة شائعة عن الرضاعة الطبيعية وتفاصيلها، كموضوع الحمل خلال الرضاعة وتغيرات الوزن عند المرضعة، وتأثير الرضاعة على الشعر والصحة والدورة الشهرية وغيرها من أهم المعلومات عن الرضاعة الطبيعية.

 


الأسئلة ذات علاقة


هل الرضاعة تمنع الحمل؟

غالبًا يتردد هذا السؤال في ذهن المرأة: هل يحدث حمل مع الرضاعة؟

انقطاع الدورة الشهرية بعد النفاس أمر طبيعي، فتمنع الرضاعة الطبيعية من نزول الدورة الشهرية لمدة قد تصل أحيانًا إلى عام كامل بعد الولادة أو حتى انتهاء فترة الرضاعة الطبيعية. وبشكل عام تجعلك الرضاعة الطبيعية أقل خصوبة.
بالتالي، قد تعمل الرضاعة الطبيعية على منع الحمل لمدة 6 أشهر فقط لا أكثر، وتقل فاعلية هذه الوسيلة كلما اعتمد طفلك على الطعام أو انتظم نومه لأكثر من 6 ساعات دون رضاعة طبيعية.
ولكن الاعتماد على الرضاعة الطبيعية وحدها كوسيلة لمنع الحمل فكرة غير فعالة وغير مضمونة، بل يجب استخدام وسيلة مساعدة أخرى كالحبوب أو اللولب أو الواقي الذكري. لأن هناك دائمًا احتمالية أن يحدث الحمل خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

وتتسألين: لماذا الرضاعة الطبيعية وحدها وسيلة غير فعالة في منع حدوث الحمل؟
إليكِ الإجابة:

- أولًا، لأن الإباضة تحدث قبل نزول دورتك الشهرية الأولى، وهذا يعني وجود احتمالية حمل في أثناء إرضاع طفلك، دون أن تنزل دورتك الشهرية ودون أن تلاحظي ذلك.
- ثانيًا، ربما يحدث الحمل وتعود خصوبتك لسابق عهدها عندما تقللين من عدد الرضعات اليومية لطفلك، في مرحلة إدخال الطعام اللين والصلب مثلًا بعد عمر 6 أشهر أو في حال دخول الحليب الصناعي كمكمل لطفلك أو ببرونة من الأعشاب مما يزيد التوقيت بين الرضعات.

 

ذات علاقة


هل الرضاعة تؤثر على الحمل؟

الرضاعة الطبيعية تبقى آمنة أثناء الحمل طالما كنتِ مهتمة بنفسكِ وتتبعين النظام الغذائي الصحي الخاص بكِ، وتشربين الكثير من السوائل. ولكن الأهم أن تعي أن الرضاعة الطبيعية تعمل على حدوث تقلصات في الرحم وفي حالة الحمل الطبيعي لا تدعي هذه التقلصات للقلق، وعند مراجعة طبيبك قد يطلب منك التوقف عن الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل، إذا كان لديك آلام في الرحم أو حدث نزيف.
ونقطة ثانية أن محتوى حليب الثدي سيتغير أثناء فترة حملك مما يشعر طفلك بتغير المذاق. وقد ينخفض إنتاج حليب الثدي مع التقدم في الحمل، الأمر الذي سيدفعكِ إلى فطام طفلك تلقائيًا.

 

هل الرضاعة الطبيعية تنقص الوزن؟

السؤال الشاغل لكل حامل ومرضعة، لا سيما في الوضع الذي تدخل بابه المرأة أثناء الحمل، من زيادة للوزن وانتفاخات: هل الرضاعة تحرق الدهون والسعرات الحرارية؟ ما أثر الرضاعة على الوزن؟
نعم سيدتي، تساعد الرضاعة الطبيعية على فقدان الوزن؛ حيث تستهلك من جسمكِ من 600 إلى 850 سعرة حرارية يوميًا، وتفيد الرضاعة الطبيعية في تقليل دهون البطن وتقي من خطر الإصابة بمرض السكر، مع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وشرب الكثير من الماء والسوائل وممارسة الرياضة والابتعاد عن اتباع حمية لخسارة الوزن السريع، وبكل تأكيد بعد استشارة طبيبك عن التمارين الرياضية المناسبة لكِ، وعن المدة التي يجب انتظارها قبل العودة لممارسة الرياضة.

 

هل الرضاعة تزيد الوزن؟

في أي حالة تسبب الرضاعة الطبيعية زيادة في الوزن؟
 قد تحدث زيادة الوزن في فترة الرضاعة وذلك بسبب أن الرضاعة تجعلكِ تشعرين بالجوع، فتلجئين إلى الأطعمة الدسمة والكربوهيدرات والحلويات حتى تشعري بالشبع.
وتذكري سيدتي، كون الرضاعة تحرق جزءًا من السعرات الحرارية، فهذا لا يعني أن تتناولي ما يحلو لكِ دون حساب، لاسيما وأن الرضاعة تشعركِ بالجوع والعطش. بل عليكِ تنظيم الوجبات، والتقليل من الكميات إن كنتِ ترغبين في إنقاص وزنك والتخلص من دهون البطن والحصول على خصر نحيف من جديد!
لا تسيري وراء خرافة أن الأم المرضعة يجب أن تأكل ضعف الطعام حتى تستطيع أن تغذي نفسها وطفلها، أو أن الأطعمة الدسمة هي التي تحسن كفاءة الحليب! بل على العكس؛ فترة الرضاعة تتطلب من الأم نظامًا متوازنًا قدر المستطاع، والأهم هو تناول كميات كبيرة من السوائل، سواء الماء أو العصائر الطبيعية، والتقليل من الأطعمة الدسمة، وتناول الخضراوات الورقية الخضراء مثل الخس، واختاري الكربوهيدرات المعقدة كالخبز الأسمر والشوفان، وخففي من الحلويات.

 

هل الرضاعة تسبب تساقط الشعر؟

ما أثر الرضاعة على الشعر؟ تساقط الشعر بعد الولادة لا يرجع سببه في الأساس إلى الرضاعة الطبيعية، بل على العكس، تعمل الرضاعة الطبيعية على حماية الجسم من نقص الهرمونات المفاجئ بعد الولادة مما يحمي الشعر من التساقط. والاعتقاد الشائع أن الرضاعة الطبيعية تُنقص من العناصر الغذائية في جسم الأم المرضعة، لا يحصل طالما تحافظ الأم على نظام صحي متوازن.

أما إن ظهرت علامات تساقط الشعر بعد الولادة فيعود السبب في ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي يمر بها جسم المرأة بعد الولادة خاصة بسبب انخفاض هرمون الأستروجين والبروجسترون المسؤولين عن تقليل نسبة تساقط الشعر وتقوية البصيلات.

الجانب الجمالي الآخر الذي تخاف المرأة أن يتأثر بعد الولادة هو منطقة الثديين.
هل يتغير شكل الثدي بعد الرضاعة؟ 
تعالي وتعرفي معنا في الفقرة التالية.

 

هل الرضاعة تكبر الثدي؟

يغير الحمل حجم وشكل ثدييك فيصبحان أكبر استعدادًا للرضاعة الطبيعية ويصبح لون الحلمتين والهالة المحيطة بهما داكنًا أكثر.
وبعد عدة أيام من وصول طفلك، يصبح الثديان أثقل وأكثر امتلاءً بسبب زيادة ضخ الدم إلى ثدييك ليبدأ إفراز الحليب. ولكن هذا لا يعني أن حجم الثديين يصبح أكبر للأبد، ففي أغلب الأحيان يعود الثديان إلى حجمهما الطبيعي في حال عودة الأم إلى وزنها الطبيعي بعد فترة من الولادة والرضاعة.

ولكن هل الرضاعة الطبيعية ترهل الثدي؟
عدا عن التغيرات الطبيعية للثدي أثناء الحمل، تعود أسباب ترهل الثدي بعد الولادة إلى الزيادة الكبيرة في الوزن وتكدس الدهون أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة، وطريقة الرضاعة الخاطئة، ونظام الحياة غير الصحي من حيث النوم والحركة والغذاء وشرب الماء.

ما علاج ترهل الثدي بعد الولادة؟
إليك كيفية علاج ترهلات الثدي بعد الولادة: 
- اتخاذ وضعيات رضاعة طبيعية صحيحة.
- ممارسة التمارنين الرياضية وأهمها تمارين الصدر لشد الثديين.
- شرب كميات كافية من الماء.
- التوقف عن تناول الدهون والحلويات واستبدالها بالخضراوات والفواكه والأطعمة الصحية.
- تجنب النوم على الصدر أو الضغط على الثدي بأشياء ثقيلة.
- ارتداء حمالة الصدر المناسبة.
- استشارة الطبيب لينصحك بأنواع كريمات شد الصدر الصحية والمناسبة.

 

هل الرضاعة تسبب ألم المفاصل؟

لا! الرضاعة ليست السبب في ألم المفاصل لديكِ. وقد تتسألين عن سبب ألم المفاصل بعد الولادة نوجزها بالنقاط التالية:
- ألم المفاصل قد يكون له علاقة قوية بنقص نسبة الكالسيوم في الدم، وبشكل خاص عند المرضعات، لذلك ينصح بمراقبة نسبة الكالسيوم ومن ثم أخذ كالسيوم مع فيتامين D.
- الضغط على المفاصل نتيجة زيادة الوزن أثناء الحمل وخاصة مفصلي الركبتين.
- بعض النساء يصبن بمتلازمة التعب المزمن.
- كثير من النساء يكن عرضة للإصابة بآلام المفاصل حتى قبل الحمل وهذا هو السبب الأكبر لآلام الركبتين.
- يفرز جسم المرأة أثناء فترة الحمل هرمون الريلاكسين مما يساعد على إرخاء الأربطة.

ما أهمية هرمون الريلاكسين؟
يساعد هرمون الريلاكسين الجسم على احتمال وزن الجنين المتزايد خلال فترة الحمل، ويساعد على إرخاء المفاصل والعضلات استعدادًا لعملية الولادة.
وحتى تعود المفاصل والأربطة إلى وضعها الطبيعي تحتاج إلى بعض الوقت.

كم تستمر آلام المفاصل بعد الولادة؟
تستمر آلام المفاصل بعد الولادة من 6 أسابيع إلى 6 أشهر، وتذكري أن قدرتكِ على التعافي تعتمد على الطريقة التي تتعاملين بها مع جسدك، فلا تجهدي عضلاتك كثيرًا، ولا ترهقي مفاصلك!

 

هل الرضاعة الطبيعية تمنع نزول الدورة الشهرية؟

نعم صحيح، وتختلف الحالة إن كنتِ ترضعين رضاعة طبيعية أم صناعية، والآن سنجيبك بما يتعلق على وجه الخصوص بالرضاعة الطبيعية.

إن كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية على مدار 24 ساعة بمعدل 6 إلى 8 رضعات طويلة للطفل، فإن الدورة الشهرية لن تأتيكِ مرة أخرى بعد النفاس، قبل مرور من 6 أشهر إلى عام.
بمعنى آخر، كلما زاد عدد رضعات طفلك، كلما تأخرت عودة الدورة الشهرية، بسبب ارتفاع هرمون البرولاكتين (المختص بإفراز الحليب)، الذي يجعل جسمك، وكأنه في حالة حمل مستمرة، بمعنى آخر هذا الهرمون يقلل من نسبة الخصوبة والإباضة، وبالتالي تقل فرص حدوث الحمل بشكل طبيعي.

وإذا كنتِ ترضعين طفلك حليبًا اصطناعيًا، فقد تعود دورتك الشهرية بعد مرور شهر على الولادة أو قد تستغرق شهرين إلى ثلاثة أشهر. وربما تكونين في حالة خصوبة بعد ثلاثة أسابيع فقط من الولادة، فاحذري الحمل المفاجئ وغير المتوقع.

 

هل الرضاعة تسبب الإمساك؟

الإمساك والرضاعة الطبيعية: تصاب المرضع بحالات من الإمساك قد تنتقل إلى الرضيع، ولتجنب الإمساك بعد الولادة، عليكِ:
- الإكثار من الخضراوات المطبوخة والفواكه الطازجة.
- تناول الخبز الأسمر.
- شرب كميات كافية من الماء وتناول السوائل كالشوربة والعصائر الطبيعية.
- لا تجلسي مباشرة بعد الأكل أو الشرب، امشي قليلًا.
- يمكنك ممارسة رياضة المشي تفي بالغرض كثيرًا.
- تحدثي إلى طبيبك إن كنتِ تعانين من البواسير أو التشققات الشرجية، لأنها قد تزيد من حالة الإمساك.

ولا بد من الإشارة إلى أن هناك العديد من الأسباب لحدوث إمساك بعد الولادة، وأن الرضاعة الطبيعية بحد ذاتها ليست من هذه الأسباب! 
أهم أسباب إمساك ما بعد الولادة هي:
- ارتفاع معدلات هرمون البروجسترون في الجسم خلال فترة الحمل يسبب الإمساك.
- يصبح عمل الجهاز الهضمي أبطأ خلال المخاض.
- إذ كنتِ تتناولين مضادات للاكتئاب قد تسبب لكِ الإمساك.
- إذا كان لديك غرز أو قطب.
- قد يكون السبب نفسيًا بسبب توتر الأم واكتئاب ما بعد الولادة.

 

هل الرضاعة تحمي من سرطان الثدي؟

استمعتي بقراءة هذه الدراسات العلمية:
- أوردت بحوث تابعة للمعهد الأمريكي أن الرضاعة الطبيعية لمدة عامين تقي الأم من سرطان الثدي وتحمي الطفل من الإصابة بالسرطان.
- تشير دراسة في جامعة كولومبيا الأمريكية إلى أن خطر الإصابة بسرطان الثدي يزداد عند المرأة التي لم تقم بالرضاعة أكثر بمرة ونصف المرة من المرأة التي أرضعت طفلها.
وتتسألين: ما سر العلاقة بين الرضاعة الطبيعية والوقاية من الإصابة بسرطان الثدي؟
الرضاعة الطبيعية تحمي الأم من سرطان الثدي عبر تعديل إفراز الهرمونات الأنثوية في الجسم، مما يخفف من خطر الإصابة بسرطان الثدي. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الرضاعة الطبيعية في إفراز مركبات خاصة تحمي خلايا الثدي من هذا المرض.

ختامًا، لا تنسي سيدتي أن الرضاعة الطبيعية نعمة أنعمها الله لغاية وفوائد جمة لكِ ولطفلك، استمتعي بمرحلة الرضاعة واحتضني طفلك واعتني بنفسك.

 

المراجع

سوبر ماما
بيبي سنتر آرابيا