يعرف الجنين اصطلاحًا على أنه: ثمرة الحمل في رحم الأم، من مرحلة بدء التكوين بعد حدوث التلقيح والاستقرار فيه، حتى يبلغ الأسبوع الثامن من عمره في بطن أمه، فإن بلغ الأسبوع الثامن يسمى حملًا.

أما تعريف الجنين في اللغةً، فجمعه أجنة، وهو الشيء المستور، يطلق على الولد ما دام في البطن، سمي جنينًا لاجتنانه واستتاره.

ويشير مصطلح حقوق الجنين إلى الأمور المرتبطة بحقوق الإنسان المتعلقة بالأجنة. وتشمل القوانين والموضوعات المرتبطة بحقوق الجنين كالإجهاض والاعتداء.

حقوق الطفل قبل الولادة

- من حقوق الجنين في الإسلام حسن اختيار الوالدين. فقد أمر الله تعالى كلًّا منهما بإحسان اختيار الآخر، ووضع قواعد ومعايير تحقق هذا الإحسان في الاختيار، وهذه القواعد كالتالي:
1- الاختيار على أساس الدين.
2- الاختيار على أساس الشرف والأصل.
3- الاختيار على أساس الجمال الذي يرضى الزوج عنه.
4- الاختيار على أساس الود وحُسن الخُلق.

- من حقوق الطفل قبل الولادة الحفاظ على حياته وهو جنين. فيجب الحفاظ عليه من الاعتداء. وضمان حق الجنين في الحياة فحرم الإسلام إجهاضه وإسقاطه بعد نفخ الروح فيه.

- وقد أتاح الإسلام للأم الابتعاد عن المشقة الجسدية والنفسية التي قد تؤثر على الجنين؛ لكي لا يتعرض للسقوط؛ لذلك أسقط الشرع عن الحامل بعض التكاليف الشرعية حال حملها؛ مثل الصيام إذا خافت على نفسها وولدها. والحكمة من ذلك: أن الجنين يحتاج إلى تدفق الدم ليحصل منه على غذائه وشرابه، ولما كانت محتويات الدم معرضة للتأثر بسبب الصوم، وهذا يؤثر على نمو الجنين، كانت رخصة للمرأة الحامل أو المرضع أن تفطر في شهر رمضان من أجل المحافظة على صحة الجنين.

- يجب على الأم تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لتكوين الجنين وحمايته واكتمال نموه. كما عليها تجنب التدخين والمواظبة على زيارة الطبيب في مواعيد المراجعة المحددة.

- ومن حقوق الطفل قبل ولادته الحفاظ على حقوقه المالية، وهو ما يزال جنينًا في بطن أمه، من ميراث أو وصية.

- ومن واجب الأب أن يرعى الأم من الناحية الصحية، وأن يجنبها العمل الشاق الذي يسبب الأذى لها ولجنينها، وإن كان قد ابتلي بالتدخين فعليه تجنب التدخين بحضرتها، إذ قد ثبت أن كثيرًا من الأولاد يولدون بأمراض الصدر والحساسية بسبب تدخين الوالد في حضرة الأم الحامل، وهو ما يسمونه التدخين السلبي.

- يجب على الأب العناية بالأم من الناحية النفسية ويقدر ما تمر به، فلا يسبب لها الأذى أو الإهانة أو العنف؛ حرصًا عليها وعلى جنينها، ولحمايتها من اكتئاب الحمل.

حماية الجنين في القانون

جاء في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ما يلي:

نصت المادة (6) على: "لكل إنسان أينما وجد أن يعترف بشخصيته القانونية"
وكلمة إنسان تطلق على الطفل والجنين والرجل والمرأة.

والاعتراف للجنين بالشخصية القانونية تعني الاعتراف بأهليته في التمتع بالحقوق وتميزه عن باقي الكائنات حيوانًا وجمادًا، لكن هذه الأهلية قاصرة، لم يحدد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان طبيعة هذه الأهلية، كما لم تحددها مبادئ إعلان حقوق الطفل التي أصدرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ونصت المادة (3) على: "لكل فرد حق في الحياة والحرية وسلامته الشخصية"
وهذه المادة منحت الحق في الحياة لكل فرد، وكلمة فرد تطلق على الجنين والطفل والرجل والمرأة. والجنين في بطن أمه كائن بشري حي وهو في حاجة إلى الحماية من الاعتداء أو الهلاك.

وتحذر العديد من دوائر الاختصاص القانونية من تناول النساء الحوامل للمشروبات الكحولية، لما يقترن بها من إصابة  بمرض متلازمة الجنين الكحولي.
وتوصي الكثير من الهيئات الوطنية والدولية ببعض الإرشادات الغذائية للنساء الحوامل مثل المخاطر الصحية التي يشكلها تناول الأسماك الملوثة بميثيل الزئبق من خلال التلوث الصناعي. وقد ربطت الدراسات بين التعرض لمستويات مختلفة من ميثيل الزئبق في الرحم وإصابة الأطفال باضطرابات عصبية.

حق الجنين في الميراث

هل يرث الجنين وهو في بطن أمه؟

شروط ميراث الجنين:

ذهب الفقهاء إلى استحقاق الجنين للإرث بشرطين:
1- التيقن من وجود الجنين في بطن أمه عند موت مورِّثه.
2- انفصال الجنين عن أمه حيًّا، ولو لحظة واحدة، وذلك بصراخه، أو ما يدل على حياته.

المراجع:
كتاب حقوق الجنين والطفل في الإسلام والقانون الدولي، محمد حسن أبو يحيى

 

ذات علاقة