في البداية يجب أن ننوه إلى أن نسبة حدوث سن اليأس المبكر عند النساء هي 1% فقط، فلا داعي للقلق عزيزتي!
تحدثنا في مقال سابق عن علاج أعراض سن اليأس النفسية والجسدية. وسنعرض لك في هذا المقال أعراض سن اليأس المبكر، وأسباب وعلاج سن اليأس المبكر عند المرأة.

 


الأسئلة ذات علاقة


ما هو سن اليأس المبكر؟

سن اليأس، هو التوقيت الذي تتوقف فيه الدورة الشهرية لدى السيدة بشكل متواصل. ولكي يصل الباحثون إلى تعريف ثابت، اصطلح على تعريف سن اليأس بأنه السن الذي ينقطع فيه الطمث أو تتوقف فيه الدورة الشهرية لدى السيدة لمدة سنة كاملة متصلة كعلامة لانتهاء فترة خصوبتها أو قدرتها الإنجابية بشكل دائم. ويطلق مصطلح سن اليأس المبكر على انقطاع الطمث قبل سن اليأس الطبيعي. وسنوضح المزيد في الفقرة التالية.

 


متى يبدأ سن اليأس عند المرأة؟

سن اليأس المتعارف عليه يكون مع بداية سن الخمسين. بينما تُبكر بعض النساء في الدخول في سن اليأس أي في بداية سن الأربعين وأحيانًا في الثلاثين، وفي حالات نادرة جدًا قد تصل المرأة لسن اليأس المبكر وهي في سن العشرين، وهو ما يمثل صدمة نفسية للمرأة بحرمانها من الأمومة، وفقدان المبيض لقدرته على إنتاج البويضات وهرمون الأستروجين اللازم لحدوث الحمل ما يعني الإصابة بالعقم.

 

أعراض سن اليأس المبكر عند النساء

1- توقف الدورة الشهرية.
2- الشعور بالهبات الساخنة والمتكررة خاصة في الليل.
3- اضطرابات النوم.
4- قلة مرونة الجلد.
5- عدم الرغبة الجنسية.
6- ضعف التركيز.
7- اضطرابات المزاج.
8- أيضًا من علامات سن اليأس المبكر عند المرأة القلق والاكتئاب.
9- زيادة الوزن.
10- قد تظهر تغيرات على الجهاز البولي والتناسلي مثل التبول اللاإرادي، وارتخاء المهبل.

وكنتيجة من نتائج سن اليأس المبكر تصبح المرأة عرضة أكثر لهشاشة العظام بسبب انخفاض نسبة الإستروجين، وتتوقف للأسف قدرتها على الإنجاب في سن مبكر بسبب انقطاع الطمث.

ولكن السؤال المهم هنا، ما الذي يسبب سن اليأس المبكر للمرأة؟

 

أسباب سن اليأس المبكر عند المرأة

1- خلل في الغدة النخامية، فتصبح غير قادرة على إنتاج الهرمونات التي تعمل على نضج البويضات، وقد ينتج الخلل عن وجود ورم أو كيس يضغط على مكونات الغدة النخامية فتصبح عاجزة عن صنع الهرمونات.
2- الوراثة، حيث أن معظم النساء اللاتي يصلن لسن اليأس المبكر يمتلكن تاريخًا عائليًا يحمل هذه الظاهرة.
3- أسباب مناعية، وهي من أهم الأسباب لسن اليأس المبكر، حيث يقوم الجسم بإفراز مضادات أجسام تقوم بمهاجمة المبيض ومنعه من القيام من إنتاج البويضات.
4- أسباب سمية، مثل العلاجات الكيماوية للسرطان، الأشعة، التدخين، المبيدات الحشرية، وهي أسباب تمنع المبيض من القيام بوظيفته.
5- الاستئصال الجراحي للمبيضين نتيجة أورام خبيثة.
6- إصابة المبيضين بإصابات جرثومية وفيروسية.
7- اتباع أنظمة تخسيس قاسية.
8- ممارسة الرياضات العنيفة.

 

علاج سن اليأس المبكر

يتم علاج سن اليأس حسب السبب الذي أدى لتوقف عمل المبيضين عن إنتاج البويضات، مع استعمال هرمون الإستروجين لتعويض نقصه في الجسم، وتقليل أعراض سن اليأس المبكر، وهناك اتجاه متطور لبحث علاج سن اليأس باستخدام الخلايا الجذعية.
هناك علاجات تدعم العلاج بالهرمونات ومنها علاج سن اليأس المبكر بالأعشاب، ومن هذه الأعشاب الطبيعية:

زهرة الربيع، حشيشة الملائكة، الكراوية، النعناع البري، الكزبرة، الكمون، الشمار، الأقحوان، الزنجبيل، الزوفا، العرعر، الخزامى، الترنجان، البرقدوش، عطر النعناع، البقدونس، نعنع الماء، الروسيل، إكليل الجبل، الزعفران، حشيشة الشفاء، الطرخون، الزعتر، السرفيل البري، الشيح.

وأيضًا حبوب الصويا وهي مصدر غني بالبروتينات ومهمة لزيادة هرمون الأستروجين في الجسم.

الجزر، تستخدم بذور الجزر البري لفعاليته كمحفز للحيض.

الكرفس، تحتوي بذوره على البيوتيل دينيفثاليد وهي مادة تحفز تدفق الحيض.

الفاكهه التي تحتوي على إنزيمات محللة للبروتينات وهي محفزات للحيض، وتشمل التين، البابايا، الأناناس.

عند ظهور أعراض سن اليأس، عليكِ بممارسة التمارين الرياضية، فهي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، مما يساعد على توازن الهرمونات في الدم، وتقلل من حدة الأعراض في الجسم، وأفضل التمارين الرياضية هي المشي.

 

سن اليأس والحمل

 أثناء فترة انقطاع الطمث، قد يبدو لكِ أن الدورة الشهرية قد توقفت، ولكنها قد تعود مرة أخرى وتتوقف، وقد يتكرر الأمر عدة مرات، وهذا الأمر قد يخدعك، تذكري أنكِ تصلين لمرحلة سن اليأس إذا مرت سنة كاملة بعد آخر فترة حيض.
 عند وصولك لسن اليأس، لا تزال مستويات هرمون ملتون عالية، مع استمرار انخفاض مستويات هرموني الأستروجين والبروجسترون، إلا أنك غير قادرة على القيام بعملية الإباضة والحمل.

نتمنى أن نكون قد قدمنا لكِ ما تحتاجين إلى معرفته حدوث سن اليأس قبل الأربعين.

رافقتكِ السلامة والصحة السعادة دائمًا.