يقول ابن سيرين أن الدم في المنام يدل على المال الحرام والآثام، وقد يدل الدم في الحلم على الكذب حسب تفاصيل الرؤيا، وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن الدم في المنام مداد الأقلام، ويفسر الدم أيضاً بالمال الحرام ويفسر بالشيطان، وقد تدل رؤية الدم في المنام على الماء الآسن أو الذي خالطته نجاسة، ذلك كله حسب حال الرائي وسياق الرؤية.
لنتعرف معاً إلى تفسير رؤية الدم في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير رؤية النزيف وخروج الدم في المنام من الجسد أو من الفم أو الأنف أو الأعضاء، معنى تقيؤ الدم في الحلم وتفسير رؤية الدم الأسود والدم الفاسد في المنام، رؤية الدم على الثياب وتفسير الدم على الأرض أو الجدران في الحلم، إضافة إلى تفسير رؤية الدم في المنام للمرأة.
 


ذات صلة


تفسير رؤية الدم في المنام

حسب ابن سيرين وكما ذكرنا في المقدمة فإنَّ الدم في المنام يدل على المال الحرام ويدل على الذنوب والآثام، وقد يكون الدم في الحلم رمزاً للكذب والخداع، لكن التأويل كما تعودنا متعلق بتفاصيل الرؤيا وحال الرائي.
فمن رأى أنه متلطخ بالدم ويتقلب به في المنام هو يتقلب بالمال الحرام أو المعصية والآثام، أمَّا من رأى أن الدم على القميص في المنام فهو يتعرض للخديعة ويُكذَب عليه، ذلك لقصة يوسف عليه السلام، وقوله تعالى في سورة يوسف ((وَجَاءُوا عَلَىٰ قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا)).
ومن رأى أنَّه يقع في بئرٍ من الدم في الحلم فإن ذلك يدل على مال حرام في رقبة الرائي، أو أنه يبتلى بدم إنسان ويحمله برقبته، وهذا التأويل يكون لكل دمٍّ في المنام يراه النائم في موضع الماء، في جرة أو مجرى أو غيرها (اقرأ تفسير رؤية البئر في المنام).
ومن رأى أحداً يرمي عليه دماً في المنام أصابه مكروه وكلام سوء من الفاعل، ويكون بمثابة الشرارة من النار حسب تعبير ابن سيرين، فإن كان الدم غالباً قتل إنساناً وابتلي بدمه، وإن كان الدم قليلاً وتلطخ به في المنام أو شربه قد يدل ذلك على المال الحرام، فيما يدل الدم الفاسد في الحلم على الأمراض دائماً لكل من رآه.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير الدم في المنام بحالاته المختلفة
دم الإنسان في المنام مداد الخير أو الشر حسب سياق الحلم وحال الرائي، ودم الحيوان في المنام مال حرام (اقرأ تفسير رؤية المال والفلوس في المنام).
فمن رأى على يديه دم في المنام إن كان لا يعرف مصدره فإنه يرتكب إثما من فتنة يقع بها، أما رؤية الدم على الثياب في الحلم إن لم يعرف مصدره فإن أحداً ما يكذب عليه لأن أخوة يوسف جاؤوا على قميصه بدم كذب، ومن رأى دماً على الجدران في الحلم لا يعرف مصدره فقد تكون عبارات وإعلانات ملغومة مكتوبة على الجدران، ورؤية الدم على الوجه في المنام صحة في الجسد والنفس إن لم يكن الدم معلوم المصدر.
ورؤية السماء تمطر دماً في الحلم من علامات آخر الزمان (اقرأ تفسير رؤية المطر في المنام)، أما رؤية السباحة بالدم فإن غاص الرائي كان يأتي امرأته أيام حيضها، ومن رأى أنه يستحم بالدم في الحلم غاص بالمال الحرام، ونهر الدم في المنام كثرة الهرج والمرج.
كذلك تدل رؤية الدم يسيل في الشوارع على كثرة الفساد بين الناس وانتشار الكسب الحرام، ومن وقع في بئر من الدم في المنام فهو يتهم بالقتل، والله تعالى أجلُّ وأعلم.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية النزيف في المنام

سيلان الدم من الجسم حسب تفسير ابن سيرين يدل عموماً على صحة الجسد، خاصة لمن رأى أثر جرح يخرج منه الدم في الحلم، وقد يدل سيلان الدم في الحلم من الجسم على عودة المسافر والغائب.
ومن رأى في المنام خروج الدم من الجسد من غير حجامة ولا جرح فإن ذلك يدل على خروج ماله إن كان صاحب مال، وإن كان فقيراً استفاد مالاً بقدر ما خرج من الدم.
ويضيف الشيخ النابلسي أن رؤية نزيف غزير في المنام أو خروج الدم من الجسد إن كان كثيراً يدل على تعذر النفع من ولد أو والد أو شريك، ويدل على النقص في الرزق والمال، وقد تدل هذه الرؤيا على فراق عزيز، وقد يدل خروج الدم على الموت خاصة إن تغير لونه.
والأصل في تفسير النزيف أو خروج الدم من الجسد في المنام أنه إن كان لضرورة دل على الراحة وزوال الهم، وإلا فهو نكد وهم، وخروج الدم من الدبر في المنام يدل على الخروج من الإثم أو الخروج من مال الحرام، وقد يدل على مرض في الدبر.
وأمَّا الرعاف في المنام أو خروج الدم من الأنف فله باب مستقل في التأويل، ومختصره أن الرعاف في المنام يدل على مالٍ إن كان رقيقاً، ويدل على إسقاط حمل إن كان غليظاً، ويربط ابن سيرين بين الرعاف وشعور الرائي في المنام، فإن كان شعوره أن الرعاف في الحلم ينفعه فهو خير يناله من رئيسه، وإن كان شعوره أن الرعاف يضره فإن رئيسه ينال خيراً لكنه يكون شر على الرائي.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية خروج الدم من الجسد والنزيف في المنام
رؤية النزيف في المنام عموماً فتنة عارمة، ونزيف الدم الأحمر القاني في الحلم يدل على الزوجة المحياض الممراض، أما نزيف الدم الأسود في المنام فيدل على سوء الخلق، ومن رأى أنه ينزف دماً وردياً فهو يشرب ماء آسن فيه علق (اقرأ تفسير حلم الشرب والشراب في المنام)، ويدل النزيف الغزير في المنام على عدم سيطرة الرائي على شهواته.
فرؤية تزيف اليد والساعد في المنام كتابة معاهدة فيها إثم أو عقد ربا، وإن استطاع الرائي إيقاف الدم في الحلم فهو الخير والمنفعة للناس.
ونزيف القدم والساق في الحلم السعي بالفتنة بين الناس، ومن رأى ركبته تنزف في المنام فهو يتعلم علماً حراماً كتخطيط لجريمة ويكسب من ورائها أجراً.
أما رؤية نزيف الظهر في الحلم فتدل على عقوق ولده ما لم يكن النزيف من حجامة (اقرأ تفسير رؤية الحجامة في المنام بالتفصيل)، ورؤية نزيف البطن في المنام عقوق ابنته، ومن رأى دماً يخرج من أذنيه في المنام يسمع منكراً، أما خروج الدم من العين في الحلم فتدل أن الرائي يتجسس على الناس، والرعاف في المنام وخروج الدم من الأنف علاج للصحة.
أما رؤية الدم المتخثر على الجسد في المنام إن كان من غير جرح فهو التئام التفرقة بين الناس، ورؤية الدم المتخثر على الجرح 
تماثل للشفاء بإذن الله.
 

شرب الدم في المنام وتفسير تقيؤ الدم

حسب تفسير ابن سيرين فإن شرب الدم في المنام نجاة للرائي من الإثم، وقد يدل شرب الدم في الحلم على المال والمنفعة، فيما يقول الشيخ النابلسي أن شرب الدم في المنام قد يدل على الهم والتعب أو قضاء الديون.
وتقيؤ الدم في المنام حسب تفسير النابلسي يدل على إنجاب ولد، فمن رأى أنه يتقيأ في الحلم دماً كثيراً لونه طبيعي أنجب ولداً، وإن سال الدم على الأرض لم يكتب الله لابنه الحياة، أما إن تقيأ الدم في إناء فإن ابنه يعيش، والأعمار بيد الله وحده، والقيء من الدم في المنام للفقير مال وجاه، لكنه مكروه لمن أراد أن يخدع إنساناً لأنه ينكشف أمره.

وعن رؤية شرب الدم واستفراغ أو تقيؤ الدم في الحلم تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى أنه يستفرغ دماً في المنام فهو يشرب خمراً، ومن رأى أنه ينزف من فمه أو يبصق دماً في الحلم فهو يأكل نجسا.
أما شرب دم الإنسان في المنام فنجاة من بطش وطغيان، وشرب دم الحيوان في الحلم جهل وأخذته العزة بالإثم، لأن هذا من فعل الجاهلية.
 

دم الذبائح في المنام

حسب ابن سيرين فإن من يرى قميصه ملطخاً بالدم في المنام إن كان دم حيوان دل ذلك على أن الرائي يتعرض للكذب والخداع ممن دل عليه الحيوان، فإن كان دم كبش كذب عليه رجل نبيل غني، وإن كان دم سنور أو قط كذب عليه سلطان، وهكذا (اقرأ تفسير رؤية الكبش في الحلم).

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية دم الذبائح في المنام
دم الذبائح في المنام عموماً خير ورزق إن كان مما يؤكل لحمه ولا خير في خلافه، فمن رأى دم إنسان ذبيح في المنام خسر ماله، ورؤية دم الحيوان الذبيح خير إن كان مما يؤكل لحمه وإلّا فلا خير فيه.
ورؤية دم الأضحية في المنام برٌّ  وحسن العشرة، ومن تلطخت يداه بدم ذبيحة من المحلل ذبحه في المنام فهو فعل الخيرات وكتابة علم ينتفع به، كذلك من رأى سكيناً ملطخاً بالدماء في الحلم فهو القلم (اقرأ تفسير رؤية القلم في المنام).
 

تنظيف الدم في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية تنظيف الدم في الحلم
- من رأى أنه يغسل يديه من الدماء في المنام يتوب من البطش.
- ومن رأى أنه يغسل قدميه من الدماء في الحلم يتوب من السعي للإفساد.
- ورؤية تنظيف أو غسل الثياب من الدم في المنام فإن الرائي يُبطِل حجة من كذب عليه.
- ومن رأى أنه يغسل وجهه من الدم في الحلم يعتذر عن خطأ.
- أما من رأى أنه ينظف أرض بيته من الدم ورؤية تنظيف الجدران من الدم فهو يمسح الإساءة.
- تنظيف الشوارع من الدم في الحلم تدل على الإصلاح بين الناس.
 

الدم في المنام للمرأة 

دم الحيض في المنام حسب النابلسي للعزباء زواجها، وللحامل إسقاط، وأما رؤية دم الحيض أو الدورة في المنام لمن بلغت سن انقطاع الطمث فيدل على المرض.
وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية الدم في المنام للمرأة عموماً إغواء أو حيض أو زواج أو ولادة، حسب حال الرائية ومقامها.
فرؤية دم الحيض في المنام للعزباء زواج، ومرض لغير العزباء، إلَّا أن يكون الحلم في موعد الدورة الشهرية فهو من هواجس النفس.
ومن رأت أن ثيابها ملطخة بدم الحيض فهي تثبت براءتها من تهمة، واتساخ الثياب بدم الحيض في المنام للعزباء عفتها، ومن رأت أن ثيابها ملطخة بدم لا تعرف مصدره في الحلم فهو اتهام بشرفها.
ورؤية الدم على الرجل أو اليد في المنام للمرأة تدل على أنها تمشي بالغيبة والنميمة، ودم الذبيحة في المنام للمرأة فض بكارة العزباء، أو دم نفاس.
فيما يدل شرب الدم في المنام للمرأة على الكيد والحقد، ورؤية الدم على أرضية البيت أو جدرانه تعني أن الرائية تدفع الظلم عن بني جنسها، أما رؤية الدم في الشوارع أو الأسواق فتدل على انتشار الفساد.
وخروج الدم من الأنف للمرأة فرج في علاقتها مع ولييها بعد تأزم، والنزيف من الأذن للمرأة سماعها الإثم، أما قيء الدم في المنام للمرأة فاستهزاؤها بعباد الله والهمز واللمز.
ومن رأت ثوب زفاف ملطخاً بالدم للعزباء تتهم بعفتها، ومن خرج الدم من عينها فهي فتنة تصيبها، ومن رأت أنها تنظف نفسها أو ثيابها من الدم فهي تبرئ نفسها، ومن رأت أنها تنظف أرض بيتها أو جدرانه من الدم في الحلم فهي تبعد الظلم والاتهام عن أهل بيتها.

حالات أخرى لرؤية الدم في المنام

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها بعض الحالات الأخرى لرؤية الدم في المنام
- الدم الفاسد في المنام يدل على فساد وعلى أكل حقوق الناس.
- من رأى أحداً يرمي عليه دماً في الحلم يتهم بالكذب.
- رؤية التبرع بالدم في المنام تدل أن الرائي يكتب علومه وينقلها للناس.
- رؤية شراء أكياس الدم في الحلم تدل على شراء الكتب.
- تحليل الدم في المنام تلزم رقية من الشيطان، وتحليل فصيلة الدم في الحلم استعاذة من الفتن (اقرأ تفسير رؤية الرقية في المنام).
- أمراض الدم في المنام تدل على نفاق ودجل، ورؤية سرطان الدم إن كان له معنى في الحلم فهو استعراض المنكرات، على ألا يكون ذلك من هواجس النفس للمريض أو الخائف من المرض.
- رؤية الدم في المنام للفقير أنه يأخذ صدقة من مال ربا، وللغني مال حرام، والدم في الحلم للسجين زيارة رحم، وللمريض شفاء، أما رؤية الدم في المنام للمؤمن زلل، وللعاصي ارتكابه الإثم.