دور المرأة الإماراتية في تنمية المجتمع وإنجازات المرأة الإماراتية

ما هو دور المرأة الإماراتية في نهضة المجتمع الإماراتي؟ إنجازات المرأة الإماراتية في السياسة والاقتصاد والتنمية، ونماذج المرأة الإماراتية المتميزة

دور المرأة الإماراتية في تنمية المجتمع وإنجازات المرأة الإماراتية

دور المرأة الإماراتية في تنمية المجتمع وإنجازات المرأة الإماراتية

نتحدث في هذه المقالة عن دور المرأة الإماراتية في تنمية المجتمع على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي كما سنتحدث عن دور دولة الإمارات العربية المتحدة في تعزيز مكانة المرأة ودورها الفاعل في بيئتها ونذكر لكم في ختام المقالة نماذج لنساء إماراتيات ناجحات في مجتمعهن.

تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول تطوراً وحضارةً في المنطقة وفي العالم أيضاً وربما من أكثر ما يدفعها لتبقى في القمة هو عمل جميع مؤسسات الدولة على حفظ كرامة وحقوق مواطنيها والمقيمين على أرضها.
وتحظى النساء في دولة الإمارات بالاهتمام في القطاع السياسي ويظهر ذلك من خلال انتشار الوعي السياسي لدور المرأة في العملية السياسية وظهور نماذج لنساء رائدات ناجحات يعملن في القطاع السياسي. ويظهر ذلك من خلال عدة ظواهر ومواقف منها:

  1. إعلان سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عام 2005 بمناسبة العيد الوطني للإمارات تفعيل عمل المجلس الوطني الاتحادي وفتح المجال أمام عضوية النساء في المجلس وفتح المجال أمام النساء لحمل الحقائب الوزارية.
  2. قيام سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بتمثيل المرأة الإماراتية في كثير من المحافل الدولية والعالمية بطريقة مشرفة لكل امرأة إماراتية.
  3. العمل ضمن برامج وخطط لتمكين المرأة سياسياً ودعمها للمشاركة الفاعلة والمؤثرة في البيئة السياسية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  4. دخول النساء الإماراتيات في العمل الحكومي السياسي وصنع القرار حيث يوجد من وزراء الحكومة الاتحادية عدد من النساء الإماراتيات بمنصب وزير.
  5. في عام 2003 قامت شرطة دبي بتدريب مجموعة من الفتيات الإماراتيات للالتحاق بقوات الأمن الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

على الصعيد الاقتصادي فإن دولة الإمارات تدعم المرأة الإماراتية بشكل ملحوظ وفاعل في تعزيز دورها في المجال الاقتصادي حيث:

  • يوجد أكثر من 12 ألف سيدة أعمال إماراتية تصل قيمة استثماراتهن إلى 45 مليار درهم ولهن إسهامات وأدوار في الإدارة والعمل ضمن أكثر من 22 ألف مشروع تجاري واقتصادي.
  • مشاركة سيدات الأعمال الإماراتيات تصل لنسبة 21% من إجمالي سيدات الأعمال في الخليج العربي وتعتبر نسبة جيدة جداً.
  • وصول مدخرات النساء الإماراتيات إلى أكثر من 50 مليار درهم إماراتي.
  • بدء العمل النسائي في الإمارات منذ الثامن من شهر فبراير عام 1973 عند تأسيس جمعية نهضة المرأة الظبيانية لتكون أول تجمع نسائي في دولة الإمارات.
  • تشكل النساء الإماراتيات ما نسبته 15% من مجالس إدارة غرف التجارة والصناعة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • في عام 2015 أطلقت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة وريادة المرأة في دولة الإمارات ولاقت نجاحاً لافتاً.

تدعم دولة الامارات العربية المتحدة جميع مواطنيها من الذكور والاناث للمساهمة في نهضة البلاد وتحقيق الحياة الكريمة الفضلى لجميع مواطنيها. حيث قامت الدولة بفتح الباب للمرأة الإماراتية للمساهمة في تنمية المجتمع وذلك بسبب:

  1. حرص دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال قوانينها وتشريعاتها على المساواة في الحقوق والواجبات بين الرجال والنساء.
  2. اهتمام دولة الإمارات بحق المرأة في التعليم لتوفير مستوى حياة أفضل لها على كافة الأصعدة مع العمل الدائم على توفير وظائف وفرص عمل للنساء الإماراتيات.
  3. دعم المشاريع التنموية والنسائية في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تهتم بتحسين مستوى حياة النساء الإماراتيات وتنميتهم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم وتسخيرها في رفعة حياة المرأة الإماراتية والشعب الإماراتي.

في دولة الإمارات العربية المتحدة تركيز على المستوى التعليمي والحقوق والواجبات والعدالة بين الرجال والنساء الإماراتيين من رؤية قيادة الدولة بأهمية تعزيز دور كل مواطن إماراتي في بناء وتنمية وتطوير دولتهم ومساهمة كل فرد هي شكل من أشكال حب الوطن وخدمته.
وحسب كثير من الدراسات العالمية تعتبر الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول اعتناءً بحقوق المرأة وصون كرامتها ورفعتها ودعمها على الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والترفيهية أيضاً. لذلك نجد نجاح الكثير من سيدات الأعمال والنساء الإماراتيات في مجالات عديدة ومساهمتهن البارزة في تحقيق دخل مرتفع وتطوير مشاريع اقتصادية وريادية تعود بالفائدة على الجميع.

وصولاً لنماذج حية لنساء إماراتيات ناجحات تصدرن في عام 2020 قائمة نساء إماراتيات أكثر تأثيراً عام 2020 هن:

  1. علياء المنصوري: تبلغ علياء المنصوري من العمر خمسة عشر عاماً وفازت علياء بمسابقة "الجينات في الفضاء" وتم إعلانها كنابغة الفضاء الإماراتية وهي في عمر السادسة عشر عاماً.
  2. ريم الهاشمي: تتولى ريم الهاشمي مسؤولية معرض دبي العالمي إكسبو 2020 كما أنها تتقلد منصب وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي في الإمارات العربية المتحدة وتعتبر سياسية لامعة.
  3. مريم بحلوق: تعد مريم بحلوق أول سيدة تتقلد منصب رئيس "بنك الإمارات دبي الوطني" وتعد إحدى أبرز الرؤساء التنفيذيين في منطقة الخليج العربي.
  4. نهلة الرستماني: اشتهرت نهلة الرستماني بكونها أول سائقة إماراتية تشارك في مسابقة الفورمولا 3 المختصة بسباق السيارات.
  5. سارة المدني: سيّدة الأعمال الإماراتيّة سارة المدني تشغل منصب عضو مجلس إدارة غرفة الشّارقة للتّجارة والصّناعة.
  6. نورة الكعبي: تشغل نورة الكعبي منصب وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة إضافة لمنصب الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية في أبو ظبي.
  7. مريم الصفار: مريم الصفار هي أول امرأة إماراتية تقود قطاراً في الشرق الأوسط ضمن نظام المترو المتطور في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  8. مريم المنصوري: اشتهرت مريم المنصوري بحصولها على جائزة الشيخ محمد بن راشد للتميز ولكونها أول امرأة إماراتية تقود طائرة حربية.
  9. إلهام القاسمي: تمكن إلهام القاسمي من الوصول للقطب الشمالي عام 2010 كأول امرأة إماراتية عربية تصل هناك.
  10. عهود الرومي: تقلدت عهود الرومي منصب أول وزيرة دولة للسعادة في العالم كما أنه تم اختيارها كأول شخصية عربية في عضوية مجلس ريادة الأعمال العالمي التابع لمؤسسة الأمم المتحدة.

المصادر و المراجعadd