في هذا المقال نستعرض لكم أكثر النساء العربية تأثيراً خلال العام 2019، وأهم ما قدمنه على صعيد حياتهم المهنية للبلدان العربية، وهذه القائمة كما هي واردة في موقع (Arabian Business) المتخصص بالأعمال في الإمارات العربية المتحدة.


إيمان الروضان
لديها خبرة 20 عاماً في منصب الرئيس التنفيذي

الكويتية إيمان الروضان.. الرئيس التنفيذي لشركة زين الكويت منذ عام 2015، حيث قضت الروضان 18 عاماً في مختلف مناصب الإدارة التنفيذية والقيادية في زين الكويت، بالإضافة إلى العديد من الشركات التابعة لمجموعة زين، التي كانت مسئولة عن إطلاق أول خدمة الهاتف المحمول المدفوعة مسبقاً في الكويت.
 

هدى السراري
تدير أهم قناة تلفزيونية ليبية حتى اليوم 

الصحفية والشاعرة الليبية هدى الساري؛ أرادت تقديم قصة ليبيا التي لم نعرفها خلال الحرب المشتعلة في هذا البلد، فقدمت تقارير عن دولة غنية في شمال إفريقيا وعن شعب صمم على عيش الحياة في خضم هذه الحرب الوحشية، هكذا وأصبحت قناتها الإعلامية 218 الناطقة باللغة العربية؛ الأكثر مشاهدة في البلاد، حيث تتخذ من عمّان مقراً لها، وتم إطلاقها في عام 2014 بنشرة أخبار واحدة ومجموعة من برامج التعريف والأفلام الوثائقية والرياضة والفنون والمجتمع المدني، والتي تدور حول الحياة اليومية للمواطن العربي الليبي، وفي عام 2017 تحت قيادة الساري؛ أُطلقت 218 نيوز وهي قناة متخصصة في الأخبار السياسية والاجتماعية، كما تشرف الساري أيضاً على منصة ريميسا الرياضية، التي تقدم أخبار الرياضة الليبية والدولية.
 

هدى قطان
اختصاصية التجميل العراقية هدى قطان

العراقية الأمريكية هدى قطان؛ واحدة من أكثر المؤثرين عبر وسائل الإعلام الاجتماعية حول العالم، لديها 33 مليون متابع على موقع أنستغرام... من مواليد أوكلاهوما عام 1983 درست فن المكياج في لوس أنجلوس بعد عودتها من دبي حيث كان والدها يعمل، عادت إلى دبي عام 2010.. وعملت كفنانة مكياج حتى أسست مدونتها الخاصة للجمال والمكياج، وأصبحت أكثر شهرة لدى تأسيسها خط تجميل ومستحضرات وعلامتها التجارية هدى بيوتي (Huda Beauty) عام 2013، وأطلقت فيما بعد قناة على (YouTube) وصفحة على (Facebook) وحساب (Instagram) بنفس الاسم، حيث يُعد حسابها هذا أكثر العلامات التجارية جمالاً مع أكثر من 32 مليون متابع، في حين أن صفحتها على (Facebook) تضم 6.4 مليون معجب، وقد حصلت قناة (YouTube) على أكثر من 3 ملايين مشترك.
 

ايزوبيل أبو الهول
أمينة مؤسسة الإمارات للآداب ايزوبيل أبو الهول

السيدة إيزبيل أبولهول المدير التنفيذي والأمين العام لمؤسسة الإمارات للأدب، السيدة ايزوبيل أبو الهول جاءت إلى دبي منذ عام 1968، وبدأت مسيرتها المهنية في دولة الإمارات العربية المتحدة كمعلمة كما أسست مدرسة الاتحاد، وذلك قبل أن تطلق سلسلة متاجر الكتب الشهيرة "ماغرودي" في دبي عام 1975، تم الاعتراف بخدمتها لفن الكتابة وشغفها بتشجيع القراءة بين الشباب من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، كما حصلت على وسام الإمبراطورية البريطانية من قبل الحكومة البريطانية في عام 2012، أبو الهول هي أيضاً مديرة مهرجان طيران الإمارات للأدب الشهير، الذي يعتبر من بين أهم المهرجانات في الشرق الأوسط، أولهول هي أيضاً عضو في مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية والأمين العام لمؤسسة كلمات ومدير مجلس إدارة مكتبة محمد بن راشد.
 

جويل مارديريان
فنانة الجمال اللبنانية جويل مارديريان 

جويل ماردينيان فنان ماكياج ومضيفة تلفزيونية وهي رائدة أعمال، ويتابعها الملايين على مواقع التواصل الاجتماعي، انتقلت جويل من لندن إلى دبي في عام 2004 قبل أن تؤسس صالون التجميل الراقي (Maison de Joelle) ميزون دي جويل في عام 2008، وقد نمت أعمالها التجارية من خلال 14 فرعاً في أنحاء المنطقة، في عام 2013 افتتحت عيادة التجميل (Clinica Joelle) كلينيكا جويل، ولديها خمسة فروع في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت ومصر، كما أدى أسلوبها المتميز في الأعمال والصناعة إلى إطلاق العلامة التجارية الخاصة بها للعناية بالبشرة (Joelle Paris) جويل باريس، وتعتبر جويل مارديريان أحد أبرز المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعية في المنطقة، حيث يوجد أكثر من 9.5 مليون متابع على (Instagram) و2.5 مليون على (Facebook).
 

جييد روبرتسون
روبرتسون دخلت السوق العربية لنشر الكتب من الشارقة

البريطانية جييد روبرتسون، بدأت حياتها المهنية في لندن عام 2012 كمحرر مساعد في شركة ماكينلي أوستن وخلال أقل من نصف عقد ترقت في المناصب الوظيفية، حيث أظهرت براعة كبيرة في إدارة عملية النشر والإبداع، وتطوير النظم الداخلية في الشركة حتى تم تعيينها في عام 2016 كمديرة النشر الدولية للشركة، والإشراف على فروعها في المملكة المتحدة والأسواق الناشئة، ونظراً للنمو الكبير في عالم النشر داخل الإمارات؛ قررت الشركة افتتاح مكتب في مدينة الشارقة، التي شهدت معدلات نمو في الإيرادات بلغت نسبة 470٪ في الربع الأول و60٪ في الربع الثاني من عام 2018، من خلال الدور الريادي لروبنتسون، التي تم ترشيحها لجائزة الناشر "ويكلي ستار ووتش" في عام 2018 ولجائزة "أريبيان بزنس ستارت" في العام الماضي أيضاً.
 

لبنى العليان 
سيدة الأعمال السعودية لبنى سليمان العليان 

المديرة التنفيذية لمجموعة العليان القابضة لبنى العليان؛ وهي شركة متنوعة أسسها والدها سليمان في عام 1947، بدأت العليان العمل في الشركة في عام 1983 إلى جانب والدها، وساهمت السيدة لبنى في تطوير الشركة.. لتصبح مؤسسة رائدة متنوعة في المملكة العربية السعودية ومشارك رئيسي في الاستثمار العالمي.
تم تعيين العليان نائباً لرئيس مجلس إدارة البنك الأول في المملكة العربية السعودية في عام 2014، وهي رئيس لثالث أكبر بنك في المملكة العربية السعودية؛ بعد دمج البنك السعودي البريطاني وبنك الأول، وهي بذلك أول امرأة في بلدها تدير بنك حكومي.
 

مرجان فريدوني
الإماراتية القيادية مرجان فريدوني

الإماراتية مرجان فريدوني، هي نائب الرئيس الأول لشركة تنمية التراث وتأثيره في معرض إكسبو 2020 دبي، يتمثل دورها في ضمان تحقيق أثر إيجابي ومستدام ودائم بعد عام 2021، حيث يهدف هذا التراث إلى إظهار نفسه من خلال الاستثمارات في البنية التحتية، من خلال إعادة تطوير موقع المعرض.. مع تعزيز الثقافة والتاريخ والتقاليد حول موضوع إكسبو 2020، تتمتع مرجان بخبرة تزيد عن 10 سنوات في الكيانات الحكومية في دبي، تحمل مرجان شهادة البكالوريوس في علم وظائف الأعضاء وعلم النفس البشري، ودرجة الماجستير في الصحة العامة من جامعة بوسطن، وقد أكملت عدداً من برامج التعليم التنفيذي بما في ذلك برنامج الشيخ محمد بن راشد لإعداد القادة.
 

مريم بحلوق 
الرئيس التنفيذي لمجموعة تنفيذ مريم بحلوق

الإماراتية مريم بحلوق، تم تعينها كأول رئيسة تنفيذية لمؤسسة مصرفية بارزة في الخليج العربي في عام 2017 وهي شركة تنفيد (Tanfeeth)؛ شركة تأسست في عام 2011 لإدارة عمليات بنك الإمارات دبي الوطني وخدمة العملاء، لدى بحلوق قدرة على المناورة في مجال الموارد البشرية، وهي مسئولة عن أكثر من 2700 موظف في شركة تنفيذ، استخدمت بحلوق العمل للمساعدة في توجيه النساء الأخريات اللواتي يبحثن عن دور قيادي مماثل، وتقول: "يسعدني أن أكون أول امرأة إماراتية تتولى منصب الرئيس التنفيذي في مجموعة تنفيذ، وأتمنى أن ألهم وأرشد الآخرين مثلي للقيام بأدوار قيادية مماثلة".
 

منى المنجد 
الناشطة السعودية منى المنجد

منى المنجد، هي من أبرز علماء الاجتماع في المملكة العربية السعودية والناشطة في مجال حقوق المرأة ومؤلفة ثلاثة كتب منشورة: (المرأة في المملكة العربية السعودية اليوم، أهمية الأسماء العربية للبنات في العالم العربي، والمرأة السعودية تتحدث)، قضت ما يقرب من عقدين في تقديم المشورة للوكالات بما في ذلك مكتب العمل الدولي، وصندوق الأمم المتحدة الدولي للطفولة، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا.
وقد شملت أعمال المنجد العديد من مشاريع التنمية الاجتماعية، التي تهدف إلى تفعيل الدور الاقتصادي والتعليمي للمرأة في المملكة العربية السعودية، تم التنويه بها في عام 2005 بجائزة الأمم المتحدة لعام 2121 للأمم المتحدة عن عملها مع المنظمات غير الحكومية في المملكة، ونذكر أن منى المنجد حائزة على درجة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية في بيروت، وماجستير من جامعة نيويورك في علم الاجتماع، بالإضافة إلى درجة الدكتوراه من جامعة جورج واشنطن.
 

منى عطايا
منى عطايا رائدة أعمال وملهِمة للتغيير

الفلسطينية منى عطايا واحدة من أبرز سيدات الأعمال في الشرق الأوسط، هي الرئيسة التنفيذية ومؤسسة موقع (Mumzworld.com).. هي امرأة ملهِمة تمكّنت من إحداث تغيير بكل معنى الكلمة؛ من تنمية ممزورلد انطلاقاً من خطة عمل على الورق إلى علامة تجارية تصل إلى أكثر من 2 مليون أم في جميع أنحاء المنطقة خلال 7 سنوات، تأسست (Mumzworld) في عام 2011، وهي رائدة في مجال التجارة الإلكترونية لجميع الأمهات والرضع والأطفال في منطقة الشرق الأوسط.
اليوم تفخر (Mumzworld) بكونها المصدر الرائد والموثوق به والخاص وعروض منتجات حصرية، يتم تسليمها إلى أكثر من 20 دولة مختلفة في أسرع وأسهل طريقة وأكثر فاعلية من حيث التكلفة والأسعار.
 

منى الهاشمي
منى الهاشمي المدير التنفيذي لشركة بتلكو البحرين

تولت البحرينية منى الهاشمي منصب رئيس تنفيذي في بتلكو البحرين عام 2017، فمهارة الهاشمي التي لا تقدر بثمن في إدارة أعمال الشركة، مما سمح لها بالاحتفاظ بحصة سوقية رائدة في البلاد، بحيث تساهم الشركة بما يصل إلى نسبة 41% من إيرادات المجموعة.
في أوقات فراغها.. تحب منى الهاشمي لعب الشطرنج، إنها هواية مثالية لشخص يسعى دائمًا للتغلب على المنافسة.
 

ناديا زعل
مطورة عقارات وصاحبة مشاريع ريادية

الإماراتية ناديا زعل.. تشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة "البراري" و "زايا ليفنج"، تنحدر من عائلة من مطوري العقارات، بدأت حياتها المهنية للعمل مع عائلتها في مشروع تطوير البراري الرئيسي في دبي لاند وتبلغ تكلفته 6.4 مليار دولار، قبل التوجه إلى شركة التطوير العقاري الفاخرة "زايا" ومقرها في أبوظبي، كما أن لديها مشروعها الخاص (جزيرة نوراي)، وهو موقع رائع وأنيق.. غالباً ما يتم وضعها على قائمة أفضل الفنادق في العالم. 
 

نادين لبكي
المخرجة اللبنانية نادين لبكي صاحبة كفر ناحوم

نادين لبكي مخرجة الأفلام اللبنانية، التي صنعت التاريخ كأول امرأة عربية ترشح لجائزة الأوسكار في أفضل فئة أفلام أجنبية، كما فازت بجائزة في مهرجان كان السنمائي عام 2018 عن فيلمها "كفر ناحوم".
 

نجلاء مدفع
أسست وساهمت في مبادرات تشغيل الشباب الإماراتي

الإماراتية نجلاء المدفع.. انضمت لمجلس إدارة البنك العربي المتحد عام 2012 ، وهي تعمل حالياً مديرة عامة في (شراع).. مبادرة تشجع ريادة الأعمال لدى الشباب في الإمارات ومقرها في الشارقة، ومدفع هي مؤسس منصة (خيارات)، التي تتيح للشباب الإماراتيين اتخاذ خيارات وظيفية مستنيرة، قبل ذلك كانت مديرة أولى في صندوق خليفة لتطوير المشاريع.
 

نشوى الرويني
لُقبت بأوبرا وينفري العرب

المصرية نشوى الرويني.. سيدة أعمال بارزة وذات شهرة كبيرة، لديها خبرة واسعة في مجال الإعلام على مر السنين كشخصية رائدة في مجال الإعلام والتميز في مجال الأعمال، أنتجت شركتها التي أسستها عام 1998 العديد من البرامج التلفزيونية الشعبية بما في ذلك برنامج المواهب (الزمن الجميل) بالإضافة إلى شعراء المليون وأمير الشعراء، والرويني عضو في الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم التلفزيونية، وعضو مؤسس مشارك وفي مجلس إدارة مهرجان أبو ظبي السينمائي.
 

نور سويد
واحدة من أبرز أصحاب رأس المال المغامر في العالم العربي

السورية نور سويد.. مؤسسة شرك غلوبل فنتشرز (Global Ventures) ومقرها في دبي، تصدّرت عناوين الصحف الدولية كأول امرأة تتصدر الاكتتاب العام في المنطقة عندما تم إدراج شركتها العائلية، (Depa) في بورصة لندن للأوراق المالية وناسداك دبي، وكانت نور مديرة الاستثمار في مؤسسة دبي فيوتشر، حيث ساهمت في تطوير النظام البيئي للتكنولوجيا والابتكار في دبي.
 

رجاء عيسى القرق
أول سيدة أعمال إماراتية تكتب سيرتها الذاتية

الإماراتية رجاء القرق... تشرف شركتها الناجحة على 27 شركة في قطاعات البيع بالتجزئة والبناء والتشييد والمشاريع الصناعية المشتركة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، كما أن السيدة رجاء رئيس مجلس سيدات أعمال دبي، ونائب رئيس مجلس إدارة هيئة مدينة دبي الطبية، كذلك عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي (DCCI) وجمعية سيدات دبي، وقالت في إطلاق كتاب سيرتها الذاتية (رجاء القرق): "آمل أن يلهم كتابي النساء لمتابعة أحلامهن في مجال الأعمال الحرة".
 

رانيا نشار
وصلت إلى منصبها بعد عشرين عاماً من العمل في القطاع المصرفي السعودي

السعودية رانيا نشار.. الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية؛ ثالث أكبر بنك في المملكة العربية السعودية من حيث الأصول، تخرجت رانيا النشار من جامعة الملك سعود بشهادة في علوم وتكنولوجيا الكمبيوتر.
 

سارة السحيمي
تمثل الأهمية المتزايدة للمرأة السعودية في الاقتصاد

السعودية سارة السحيمي.. أول امرأة تتولى رئاسة السوق المالية السعودية، وهي الرئيس التنفيذي ومدير مجلس إدارة بنك الأهلي التجاري الاستثماري، كما عملت السحيمي في منصب كبير مديري الاستثمار في جدوى للاستثمار، التي انضمت إليها في عام 2007.
 

ريم عثمان 
من بين أكثر 15 شخصاً نفوذاً في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2017

السعودية الدكتورة ريم عثمان.. الرئيس التنفيذي لمجموعة المستشفى السعودي الألماني (SGH) الإمارات العربية المتحدة (دبي والشارقة وعجمان ورأس الخيمة) منذ نوفمبر 2017، تساهم في صناعة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط وسوق السياحة الطبية المتنامية، وعثمان سورية الأصل تخرجت من كلية الطب في دمشق، حاصلة على درجة الماجستير في طب وجراحة العيون ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ولونجونج في سيدني، إلى جانب حصولها على شهادة في تقديم الرعاية الصحية الإدارية من كلية هارفارد للأعمال.
 

رندا بسيسو
المدير المؤسس لمركز جامعة مانشستر للشرق الأوسط

اللبنانية رندا بسيسو.. أسست مركز جامعة مانشستر في الشرق الأوسط منذ عام 2006، ولعبت رندا دوراً فعالاً في إدارة العمليات والتخطيط الاستراتيجي وتطوير الأعمال فيها، كما أنها رئيسة مجموعة التعليم العالي في مجلس الأعمال الإماراتي البريطاني.
 

زينب محمد
صاحبة مسيرة ناجحة تمتد 15عام في قطاع التطوير العقاري الإماراتي

الإماراتية زينب محمد... رئيس إدارة الممتلكات والتسويق في مجموعة وصل لإدارة الأصول، التي أسستها مؤسسة دبي العقارية عام 2008، تقود أكثر من 100 موظف في ثمانية أقسام رئيسية؛ تغطي المبيعات والتسويق وخدمة العملاء والقانونية والتحصيل وإدارة المستأجرين والدعم والعمليات، كذلك تمتد مسؤولياتها إلى التخطيط الاستراتيجي وتطوير الأعمال ورفع رأس المال وهيكلة وتحديد فرص نمو جديدة لمجموعة وصل.

في النهاية.. كانت هذه لمحة عن عدد من السيدات الأكثر تأثيراً في عالمنا العربي للعام 2019، وكل منهن صورة مشرقة للمرأة من خلال عملها ومسيرة نجاحها وقدراتها على التغيير نحو الأفضل.
 

ذات علاقة