تفسير رؤية الريش في المنام ورمز الريش في الحلم

الريش في المنام، تفسير رؤية الريش الأسود ومعنى الريش الأبيض في المنام، تفسير خروج الريش من الجسم وحلم لبس الريش، ريش الطاووس في المنام وريش الدجاج والنعامة

يتفق مفسرو الأحلام أن الريش في المنام يدل على المال والرزق بشكل أساسي، وقال ابن سرين الريش في الحلم أرزاق وسلطة، وكذلك يرى النابلسي وابن شاهين وغيرهم، لكن بعض مفسري الأحلام المعاصرين ربطوا بين رمز الريش في الحلم وبين العلاقات العاطفية والاجتماعية، فقالو الريش الأبيض استقرار ورفاه، والريش الأسود خيبة وتعاسة في الحب.
تقرؤون في هذا المقال تفسير رؤية الريش في المنام بالتفصيل، لبس الريش في المنام ومعنى الريش الأبيض والريش الأسود في الحلم وألوان الريش، ريش الطيور في الحلم وتفسير جمع الريش ونتف الريش في المنام، وغيرها من رموز الريش في الرؤيا.

  • قال الإمام ابن سيرين من رأى الريش في المنام دلّ ذلك على المال والمناصب الرفيعة، ومن رأى له جناحاً وريشاً في الحلم وطار به فهذا يدل على السفر المبارك النافع، كما تدل رؤية الريش في الحلم على المال المكنوز المجموع الذي يحتاج إلى الحرص والتدبير.
  • وقال الشيخ النابلسي الريش في الحلم رزقٌ وأرباح، كما يدل الريش في الحلم على الكسوة وعلى الغنى بعد الفقر، ومن رأى ريشاً على جسده في الحلم أو جناحاً دلّ على السفر، وقيل الريش في الحلم يدل على الشرّ للاشتقاق وذلك حسب سياق الرؤيا وحال الرائي، والله أعلم.
  • ويقول ابن شاهين الظاهري حلم الريش يرمز إلى العزّ والجاه حسب كثافته، والريش إن كان من طيرٍ يحل أكله دل على المال الحلال، وأما رؤية ريش الطيور المحرم أكلها في المنام فيدل على مالٍ حرام، ومن رأى أنه يحشو الريش في مخدة أو كيس أو غيره فهو ينكح امرأة، وليعتبر بشواهد الرؤيا.
  • والريش الصغير الناعم في المنام مالٌ قليلٌ بتعب، والريش الكبير في الحلم مالٌ وفير وأرزاقٌ بإذن الله، ومن رأى الريش ينزل من السماء في الحلم نال منصباً أو مالاً من حيث لا يحتسب.
  • أما الكتابة بالريشة في الحلم فتدل على حمل أمانة من المال، ومن رأى أنه يكتب بالريشة في المنام فهو يدخل عهداً مباركاً أو يكتب عقد نكاح أو يدخل شراكة رابحة.
  • ويدل أكل الريش في المنام على مالٍ يأخذه الرائي بغير حقّ، ومن رأى أنه يأكل الريش في الحلم ويبلعه فهو يحبس أمانة أو يحبس الزكاة، وربما دلّ أكل الريش في الرؤيا على أكل حقّ النساء، والله أعلم.

اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية الجناح في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.

  • الريش الأبيض في المنام رزقٌ سهل ونيّة طيبة، وقد يدل الريش الأسود في الحلم على مالٍ في تعب وجهد، كما تدل رؤية الريش الأسود في الحلم على السيادة والمناصب والرتب الرفيعة.
  • وتفسير رؤيا الريش الأبيض أنها تدل على الستر والزواج القريب للعزباء والعازب، أو يكون معنى الريش الأبيض في الحلم الراحة والرفاهية والاستقرار، وقال تعالى "قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا".
  • وقال بعض مفسري الأحلام لا فرق بين الريش الأبيض والريش الأسود في المنام ما دام ريشَ طائرٍ يحلُّ أكله، وكلّ الريش في الحلم مالٌ وراحة وجاه، ومن رأى الريش الأبيض والأسود معاً دلّ ذلك على تعدد مصادر رزقه أو تناقض طباعه.
  • والريشة السوداء في الحلم ترمز إلى سيادة الرائي في أهله وسلطته عليهم، أما حلم الريشة البيضاء فتقديرٌ واحترام بغير سلطة.

تفسير الريش الرمادي في المنام

الريش الرمادي في المنام يدل على أحوال متقلبة بين الراحة والتعب، وربما دلّت رية الريش الرمادي في الحلم على الحيرة في الأمور المالية أو في الزواج، لكن رؤية حلم الريش الرمادي تدل على الخير في نهاية الأمر على كل حال.

تفسير رؤية الريش الأخضر في المنام

الريش الأخضر في المنام إيمانٌ وتقوى، ورؤية الريش الأخضر في الحلم تدل على العلم والمعرفة والتفوق في الدراسة إن كان الرائي طالباً، كما يدل الريش الأخضر في الحلم على السمعة الطيبة بسبب أمانة الرائي وحفظه حقوق الناس، وقيل الريش الأخضر في الحلم يدل على سفرٍ مباركٍ إلى الأراضي المقدسة، والعلم عند الله.

الريش البنفسجي في المنام

الريش البنفسجي في الحلم يرمز إلى علاقة عاطفية مميزة أو يدل الريش البنفسجي في المنام على حلولٌ ذكية يجدها الرائي لمعظم مشاكله المالية أو الاجتماعية، وحلم الريش البنفسجي يرمز أيضاً إلى الغرور والكبر إن كان الرائي من أهل الغرور، ومن رأى ريشة بنفسجية تسقط عليه من السماء سمع خبراً يجعله محتاراً لكنه يختار الصواب.

الريش الوردي في المنام

تدل رؤية الريش الوردي في المنام على الفرص الكبيرة في حياة الرائي والطموحات الكبيرة لديه، ورؤية الريش الوردي في الحلم ترمز إلى تحقيق أمنيةٍ غير متوقعة، أما الريشة الحمراء في المنام فترمز إلى المنافسة الشديدة والغيرة، والريش الأصفر في المنام حسدٌ على المال والنعمة، وعلى الرائي أن يستعين بالكتمان ليتم أمره، والله أعلم.

الريش الملون في المنام

كره معظم مفسري الأحلام رؤية الريش الملوّن في المنام للرجل خصوصاً، والريش كثير الألوان في الحلم يدل على مالٍ مشبوه أو اتباع الهوى في تحقيق الرغبات، أما الريش الملوّن في المنام للمرأة فهو من الزينة ويدل على الراحة والرفاهية والسعادة، والله تعالى أجل وأعلم.

  • لبس الريش في المنام للرجل يدل على اتساع رزقه وأرباحه، وإن رأى الفقير أنه يلبس ريشاً في المنام دلّ ذلك على الغنى ونهاية الفقر، كما يدل لبس الريش في الحلم على تحقيق أمنية كبيرة في حياة الرائي، ومن رأى أنه يلبس الريش للدفء سدّد ديونه أو نال أرباحاً كثيرة.
  • ويدل لبس الريش في الحلم على الزواج للعازب والعزباء، ومن رأى أنه يلبس الريش في الرؤيا فهو يستر عن الناس عيوبه ويستر على نفسه، وقيل لبس الريش في المنام دليلٌ على التوبة والتقوى لقوله تعالى "وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ".
  • وشراء ثوب الريش في المنام يرمز إلى مشروعٍ جديدٍ فيه منفعة كبيرة، والريش الأبيض والأسود في الحلم أحسن من الريش الملوّن.
  • وتدل رؤية خياطة الريش على الثياب في المنام أن الرائي ينهي خلافاً قديماً ويستعيد علاقةً منهارة، وربما استطاع الرائي إصلاح خلافات مالية بينه وبين أهله إن رأى خياطة الريش على الملابس في الحلم، والله تعالى أجل وأعلم.

اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية الملابس الجديدة في المنام بالتفصيل من خلال النقر على هذا الرابط.

  • خروج الريش من الجسم في المنام يدل على الجاه والعز، ومن رأى الريش ينبت على ظهره وكتفيه في الحلم يحقّق رغبةً عزيزةً وينال جاهاً ومالاً، أما خروج الريش من الفم في الحلم فيدل على الإنفاق ودفع المال أو إعادة الأمانة إلى أصحابها.
  • ومن رأى أنه يسحب ريشة من فمه في المنام وهو منزعج، أنفق مالاً بغير إرادته أو أعاد أمانة بعد حبسها عن أهلها أو يدفع غرامة.
  • ويدل خروج الريش مع البراز في الحلم على أرباحٍ مضاعفة فوق المتوقع، ونزول الريش مع البول في الرؤيا مالٌ ينقفه على الأبناء.
  • ويدل خروج الريش من الأذن في الحلم على خبرٍ نافعٍ للرائي في عمله وزرقه، وقيل الريش في الأذن مالٌ من الكلام لمن يعتمد في عمله على الكلام والصوت، والله أعلم.
  • نتف الريش في الحلم يدل على التعب والجهد في تحصيل المال والرزق.
  • ويدل نتف ريش الدجاج في المنام على المال من جهة امرأة، كما يدل تنظيف الدجاج من الريش في المنام على أخذ مال امرأة بغير رضاها خصوصاً من رأى أنه ينتف ريش دجاجة وهي حيّة في المنام، ومثله نتف ريش البط في المنام.
  • أما نتف ريش الطيور الجارحة في الحلم كالنسر والصقر وغيرها فيدل على أخذ مالٍ من رجلٍ خطير في خصومة.
  • ومن رأى أنه ينتف ريشه في الحلم فهذا يرمز للحزن والخسارة، ورؤية شخص ينتف ريش الرائي في المنام تعني أن هذا الشخص يكون سبباً للخسارة أو ينتصر على الرائي في منافسة وخصومة، ونتف الريش في الحلم يدل على الكلام بالباطل والغيبة أيضاً، والله أعلم.

تفسير جمع الريش في المنام

يدل جمع الريش في المنام على جمع المال من العمل، ومن رأى أنه يكنس الريش في الحلم فهو يجمع مالاً كثيراً في مشقة، وقال ابن شاهين من رأى أنه يجمع الريش في المنام ويضعه في إناء أو كيس دلّ ذلك على الزواج أو جمع المال، أما من رأى أنه يجمع الريش في المنام ثم يطير ويتفرق دلّ ذلك على الخسارة والخيبة.

  • رؤية ريش الطاووس في المنام تدل على مالٍ من امرأة، أو تدل رؤية ريش الطاووس في الحلم على الزينة بين الناس، فمن رأى معه ريش الطاووس في المنام أصبحت له هيبة بين الناس أو نال مالاً من امرأة، كما يدل ريش الطاووس في الحلم على النعمة المحسودة من الناس والعيون الكثيرة عليها، والله أجل وأعلم.
  • كذلك تدل رؤية ريش الدجاج والبط في الحلم على المال من امرأة، وأما ريش الطيور الجارحة في الحلم مثل ريش النسر والصقر فترمز إلى مالٍ من رجلٍ خطيرٍ قوي.
  • وقيل ريش النسر في الحلم إن حمله الرائي أو وضعه في جيبه دلّ على مالٍ بالخديعة وفيه شبهة، أما من رأى له جناحاً مثل جناح النسر في المنام فهو يسود أهله ويكون له سلطة وجاه أو يسافر في طلب السلطة والمنصب.

أخذ الريش من الميت في الحلم مالٌ من الميراث أو عودة حقٍ قديم للرائي، ومن رأى الميت يعطيه الريش في الحلم فهو يستفيد من سمعة الميت أو أهله، وأما إعطاء الريش للميت في الحلم فتدل على وصول الدعاء والصدقة أو حاجة الميت للدعاء، ومن رأى الميت يأخذ الريش من بيته في المنام دلّ ذلك على الخسارة والتعرض لأزمة مالية، والله أعلم.

  • الريش في المنام للعزباء يدل على النجاح والتفوّق والراحة، وربما دلّ الريش في حلم العزباء على علاقة عاطفية تتكلل بالزواج، أو تشير رؤية الريش في المنام للعزباء على التميز في عملها أو دراستها حسب حالها.
  • ولبس الريش في المنام للعزباء يرمز للخطوبة والزواج القريب، وإن كانت في ضائقة دلّ لبس الريش في الحلم على الفرج والراحة، وعلى العموم الريش في حلم العزباء رفاهية وراحة ما لم يكن من النسر أو الصقر أو الطيور الجارحة، والله أعلم.
  • والريش الملوّن في المنام للعزباء سعادة وفرح وزينة، فرؤية الريش الملوّن في حلم الفتاة العزباء تدل على مناسبةٍ سعيدة قريبة وتحقيق ما تتمناه، على عكس رؤية الريش الملوّن في الحلم للرجل.

تفسير الريش الأسود في المنام للعزباء

  • تفسير الريش الأسود في المنام للعزباء يدل على التعب والجهد الذي ينتهي إلى الراحة والخير، وقيل الريش الأسود في الحلم للعزباء يدل على علاقة عاطفية قاسية تنتهي بخيبة الأمل، ولا خير في لبس الريش الأسود في المنام للعزباء لأنه يدل على خسارة ما تحب والتعرض للحزن.
  • معنى رؤية الريش الأبيض في المنام للعزباء أنها ستتزوج قريباً أو تلتقي بفارس أحلامها وتعيش قصة عاطفية جميلة، ويدل الريش الأبيض في حلم العزباء أيضاً على العفّة والسمعة الطيبة بين الناس ونقاء قلبها.
  • الريش في الحلم للمتزوجة يدل على الرفاهية والسعادة الزوجية، ولبس الريش في منام المتزوجة يرمز إلى تحسّن الأحوال المادية والعاطفية، ومن رأت أنها تحمل الريش في المنام ربما أعطاها زوجها مالاً أو جمعت هي مالاً من عملها.
  • والريش الأبيض في حلم المتزوجة أمانٌ وراحة، أما الريش الأسود في المنام للمتزوجة فقد يدل على بعض المتاعب في سبيل تحقيق الراحة أو الرفاهية المادية.
  • ورؤية لبس الريش في منام المتزوجة تدل أيضاً على الستر والنجاة من عيون الناس والالتزام بالدين، ومن رأت أنها تشتري ملابس الريش في المنام فهذا يدل على الفرج والنجاة من الكرب والمحنة، والله تعالى أجل وأعلم.

تفسير رؤية الريش في المنام للحامل

الريش في المنام للحامل يدل على سلامة الجنين وتمام تكوينه بإذن الله، وإن رأت الحامل أنها تلبس الريش في الحلم فهي تتلقى المساعدة والمواساة من المحيطين بها حتى يكتب الله لها السلامة ولجنينها، كما يدل الريش في حلم المرأة الحامل على ولدٍ يسرّ خاطرها وينفعها في كبره، والعلم عند الله.

  • يقول مفسر الأحلام الغربي جوستاف ميلر أن الريش في المنام يدل على الربح والنجاح، ومن رأى الريش يطير حوله في المنام دل ذلك على تجاوز بعض العقبات بسهولة.
  • وريش النسر في الحلم حسب ميلر يدل على تحقيق أمينة، أما ريش الدجاج في المنام فيرمز إلى بعض المشاكل والخلافات المزعجة، وريش البط في الحلم يدل على الثروة وكذلك رؤية ريش الإوز في المنام.
  • وقال ميلر الريش الأسود في الحلم يدل على التعاسة العاطفية والخيبة في علاقات الحب، أما الريش الأبيض في الحلم فيرمز إلى الحب النقي والعلاقات العاطفية السعيدة.
  • وريش النعام أو ريش الطاووس في المنام تدل على التقدم في الحياة الاجتماعية لكن بطرق غير مناسبة، ورؤية ريش الزينة في المنام للعزباء تدل على طرق دنيئة لجذب انتباه الناس إليها، والكلام هنا لميلر.

المصادر و المراجعadd