رموز في المنام تدل على السفر ومبشرات السفر في الحلم

رموز تدل على السفر في المنام وأحلام مبشرة بالسفر، أحلام تدل على السفر للعزباء وللمتزوجة ومبشرات السفر في المنام للرجل، مبشرات الرزق من السفر في المنام

تحمل لنا الأحلام الكثير من الرموز والمعاني والبشارات، ومن هذه البشارات بعض الرموز التي تدل على السفر، وقد لا تتصل هذه الرموز بالترحال والسفر  في الحياة الواقعية لكن رؤيتها في المنام تشير إلى السفر القريب، كما أن بعض هذه الرموز قد يخبرنا إن كان السفر نافعاً أم متعباً ودون جدوى.
لنتعرف أكثر في هذا المقال إلى أهم الرموز في المنام التي تدل على السفر، الرموز التي تدل على الرزق من السفر، وأحلام تدل على السفر للعزباء وللمتزوجة، وغيرها من رموز السفر في المنام.

  1. من أهم الرموز التي تدل على السفر رؤية الطيران في المنام، حيث يدل حلم الطيران على السفر والانتقال من مكان إلى مكان ومن حالٍ إلى حال، واشترط بعض مفسري الأحلام أن يكون الطيران في الحلم له نهاية وهبوط حتى يدل على السفر، وأما إن ظل الرائي معلّقاً في الهواء كان للرؤيا معنى آخر.
    وقال ابن سيرين الطيران بجناحٍ في المنام يدل على سفرٍ نافع ومبارك، وأما الطيران بدون جناح فيدل على تحقيق أمنية، والله أعلم.
  2. المشي في الصحراء في المنام يدل على السفر للعمل أو التجارة، ويقول ابن سيرين أن الصحراء في المنام تدل على الرزق والمنفعة من السفر ومن أصحاب السلطة، وكل انتقالٍ في الصحراء بالحلم يرمز إلى السفر والسعي المبارك ما لم يصب الرائي ضررٌ من الصحراء في الرؤيا، ومن الرموز التي تدل على السفر أيضاً ركوب الجمل أو الإبل في الصحراء.
  3. قيادة السيارة في المنام تدل على السفر والانتقال والترحال، ورؤية قيادة السيارة في الحلم من الرموز التي تخبر الرائي عن حال سفره، فقيادة السيارة بهدوء وسيطرة في المنام تدل على سفرٍ مباركٍ ومريح، وعلى العكس من ذلك قيادة السيارة بسرعة أو فقدان السيطرة على السيارة.
  4. الوداع في المنام من الدلالات التي تشير إلى السفر، وقال الشيخ النابلسي رؤية الوداع في الحلم هجرة وسفر أو انتقال من حالٍ إلى آخر، كذلك من رأى أنه يودع بيته في الحلم أو يودع أهله ويودعونه، خصوصاً إن لم يعلم الرائي وجهته في الرؤيا، والله أعلم.
  5. طول الساق في الحلم يرمز إلى السفر القريب، سواء رأى النائم طول ساقٍ واحدة أو طول الساقين في المنام، وقيل طول الساق اليمين في الحلم سفرٌ في طلب العلم أو إلى الحج والعمرة، وطول الساق اليسار في الرؤيا سفرٌ لطلب المال، والله أعلم.
  6. الجسور في الحلم تدل على السفر، خصوصاً رؤية الجسر في المنام فوق الماء ورؤية جسرٍ بين جزيرتين، ويكون سفر الرائي مريحاً أو متعباً حسب متانة الجسر وسهولة عبوره في المنام، والجسور الثابتة أحسن من المعلقة أو جسر الحبال.
  7. لبس الحذاء الجديد في المنام يرمز إلى السفر والترحال، ومن رأى أنه يشتري حذاءً جديداً في المنام يسافر في عملٍ أو سعي.
  8. النظر إلى السماء وفيها نجوم في الحلم من الرؤى التي تدل على السفر، كذلك رؤية النظر بالتلسكوب إلى النجوم أو رؤية النظر في الخرائط، بشرط أن يكون الرائي على نيّة السفر.
  9. التخييم في الحلم أو بناء الخيمة والنوم في الخيام من الرموز التي تبشر الرائي بالسفر القريب، وقيل نصب الخيمة في الحلم إن كان في الصحراء دلّ على السفر المبارك والنافع.
  1. ركوب السحاب أو الغيم في المنام من أهم المبشرات بالسفر للرجل، وقال ابن سيرين رؤية ركوب الغيم أو السحاب في المنام تدل على الزواج للأعزب أو السفر، وربما كان السفر إلى الحج أو العمرة، ورؤية الركوب على الغيوم في الحلم ترمز إلى تحقيق الرائي لهدفه من السفر.
  2. وقال ابن شاهين الظاهري رؤية النسر في الحلم من الرؤى التي تدل على السفر، وإن غاب النسر عن عين الرائي في المنام ربما دلّ ذلك على هجرة لا يعود الرائي منها إلى بلده، وأما طيران النسر وعودته في الحلم فتدل على سفرٍ يرجع منه عزيزاً في أهله ومعه الكثير من الخيرات، ومثل ذلك رؤية النسر يحمل الرائي ويطير به في المنام.
  3. الصيام في الحلم من أهم الدلالات على السفر، وقال ابن سيرين رؤية الصيام في المنام ترمز إلى الترحال والسفر وكذلك من رأى أنه يفطر رمضان ولا يصوم ربما دلّ ذلك على سفره، وصيام رجب في الرؤيا سفرٌ مبارك، وأما إن رأى المسافر أنه صائم في المنام فهذا يدل على تأخر عودته إلى بلده وأهله، والله أعلم.
  4. المشي على الخشب في الحلم من مبشرات السفر للرجل، ويدل المشي على الخشب في المنام أن الرائي يسافر في البحر أو يسافر سفراً متعباً.
  5. رؤية السلالم والمصاعد في الحلم تبشر الرجل بالسفر وخصوصاً السلالم الكهربائية، وكل ما يسهّل انتقال الإنسان من مكانٍ إلى آخر يرمز في المنام إلى السفر.
  6. جواز السفر والتأشيرة في الحلم تدل على نفسها، ومن رأى أنه يستخرج جواز السفر في الحلم أو يحصل على التأشيرة فذلك قد يدل على السفر حتى إن لم يكن على نية السفر.
  7. الثياب المطوية في المنام وخاصة الملابس الجديدة تدل على السفر، ولبس الثياب الجديدة في الحلم أيضاً قد يرمز إلى السفر.
  8. وقال النابلسي السفرجل في المنام من الرموز التي تدل على السفر المتعب والشاق، ورؤية السفرجل في الحلم قد ترمز للفراق والتباعد بالسفر والترحال، وقال الظاهري السفرجل في الرؤيا يرمز للسفر البعيد المتعب الذي لا فائدة منه، والله أعلم.
  9. وإن كان الرجل ينتظر السفر في الحقيقة ورأى أنه يفتح القفل في المنام أو رأى أقفالاً مفتوحةً أو مفاتيح فهذه كلها تشير إلى السفر والحصول على ما ينتظره وزوال العقبات من طريقه، والله أعلم.
  10. قطع الحبل في الحلم قد يدل على السفر، كذلك رؤية صناعة الحبال وفتل الحبل في الحلم من الرؤى المبشرة بالسفر للرجل.
  • من أقوى الرموز المبشرة بالرزق من السفر في المنام رؤية الأجنحة والطيران بالأجنحة، وقال ابن سيرين الجناح في الحلم مالٌ من السفر، ورؤية الأجنحة الكبيرة في المنام تدل على الأرزاق والأرباح من الترحال، والأجنحة السوداء في الحلم سفرٌ لطلب السلطة والجاه.
  • رؤية يوم الجمعة في المنام تدل على السفر القريب المبارك، وقال ابن سيرين صلاة الجمعة في الحلم تشير إلى سفرٍ فيه رزقٌ وبركة، ومن رأى أنه يسافر يوم الجمعة في المنام فهو يسافر فعلاً أو يتغيّر حاله إلى الأحسن بإذن الله.
  • الحفر في التراب في المنام يدل على الرزق من السفر للعمل، ويكون سفر الرائي متعباً لكنه يجني من الرزق والفوائد بقدر ما يخرج من التراب في الحلم، كذلك نقل التراب في المنام من مكانٍ إلى آخر يدل على الهجرة أو السفر، وقال ابن سيرين ضرب الأرض في المنام يرمز إلى السفر للعمل والبحث عن الرزق.
  • مائدة الطعام في الحلم من مبشرات الرزق في السفر لأن اسمها سفرة وفيها أصناف الطعام، ومن رأى في الحلم أنه يشتري طاولة سفرة ربما سافر لفترة وجيزة ونال منافع وأرباح كثيرة.
  • ومن مبشرات الرزق من السفر في المنام رؤية البساط المفرود، فإن رأيت البساط مفروداً في المنام في مكانٍ لا تعرفه أو في بيتٍ لا تعرفه دلّ ذلك على سفرٍ سهلٍ مباركٍ واستقبالٍ جيد لك في المكان الذي تسافر إليه، كذلك حلم الطيران على البساط السحري يدل على السفر النافع السهل.
  • أما عن الرموز التي تدل على السفر المتعب في المنام فيقول النابلسي رؤية دخول السجن في الحلم من أقوى الرموز التي تدل على تعطل السفر والمشاكل في الترحال، كذلك رؤية العواصف واضطرابات الجو والطقس في المنام ترمز إلى سفرٍ صعب ومتعب، خصوصاً إن كان سفر الرائي في البحر.
  • ومن الأحلام التي ترمز لتعطل السفر رؤية سقوط الجسر في المنام أو الوقوع عن الجسر، فإن رأى النائم أنه يعبر الجسر في الحلم حتى الجهة الأخرى تم سفره وكان مباركاً بإذن الله.
  • ركوب السيارة في الحلم يدل على السفر للعزباء، وكذلك ركوب وسائل النقل المختلفة في المنام، سواء كانت صاحبة المنام تقود السيارة في الحلم أم تركب مع غيرها، وقيل ركوب السيارة إلى جانب شخص في المنام يدل على تسهيل السفر للرائية من قبل هذا الشخص.
  • صعود الجبل في المنام أيضاً من الأحلام التي تدل على السفر للعزباء، ويكون السفر مفيداً للرائية بقدر ما يكون الصعود في المنام سهلاً، والأفضل أن تصل إلى آخر الجبل في الحلم وإلا انقطع سفرها.
  • الحصول على بطاقة دعوة في المنام من الأحلام التي تدل على السفر بالنسبة للنبت العزباء، كذلك رؤية المشي في أماكن لا تعرفها أو أسواق لا تعرفها قد تدل أنها تسافر.
  • إضافة إلى رؤية الوداع في الحلم ورؤية الطيران بأجنحة في المنام، وحلم المشي في الصحراء؛ جميعها من الأحلام التي تدل على السفر للعزباء.
  • المفاتيح الجديدة في المنام من أهم الرموز التي تدل على السفر في الحلم للمتزوجة أو لزوجها، وكذلك رؤية الأبواب المفتوحة في الحلم أو الأقفال المفتوحة.
  • طي الملابس في الحلم يرمز إلى سفر الزوج أو سفر الأسرة، وتحضير حقائب السفر في المنام من أقوى الرموز التي تدل على السفر للمتزوجة.
  • ويدل أكل السفرجل في المنام على سفر الزوج سفراً بعيداً ومتعباً، كما تدل رؤية الزوج يلبس عمامة أو قبعة على سفره قريباً.
  • وقال ابن غنام قطع حبال الخيمة في المنام يدل على سفر الزوج سفراً طويلاً.
  • الضيوف في المنام من الرموز التي تدل على عودة الغائب أو الرجوع من السفر، ومن رأى أنه يستقبل الضيوف في بيته ربما عاد إليه مسافر، وإن كان الرائي مسافراً دلّت رؤية الضيوف في الحلم على أخبارٍ سعيدة، لكن إن رأى المسافر الضيوف يودعونه دلّ ذلك على عودته إلى بلده وأهله.
  • مد وجزر البحر في الحلم من الدلالات على عودة المسافر، ومن كان مسافراً ورأى المد والجزر في الحلم فهو يرجع من سفره بمشقة وتعب، أما من دخل البحر مع الجزر في الحلم فهو يسافر في مغامرة خطيرة.
  • ومن الأحلام التي تدل على العودة من السفر أو رجوع المسافر رؤية الهدهد يدخل إلى البيت في المنام، كما تدل رؤية الطيور المهاجرة تهبط على الأرض في الحلم على عودة المسافر إلى وطنه.

المصادر و المراجعadd