قد يشعر البعض بالقرف والاشمئزاز من الحديث عن موضوع البراز والتبرز في المنام، لكن كما تعودنا في عالم تفسير الأحلام فلكل رؤيا تفسيرها حسب تفاصيلها بغض النظر عن مشاعرنا العامة تجاه موضوع الرؤيا.
نتعرف معاً إلى المعنى العام لرؤية البراز في المنام، وتفسير حلم التبرز وقضاء الحاجة أمام الناس أو في الأماكن العامة، إضافة إلى حلم لمس البراز أو العبث به، ورؤية الإسهال أو الإمساك في المنام، وتفسير أكل البراز في الحلم، كذلك حلم البراز للمرأة.


ذات صلة


المعنى العام لرؤية البراز في المنام

"البراز في المنام قد يدل على الفرج وتوديع الهموم!"
يقول ابن سيرين أن البراز في المنام قد يدل على الرزق الناتج من ظلم، وقد يدل التبرز في المنام على ذهاب الهمِّ وانجلائه، وكل ما يخرج من البطون من البراز والأرواث في المنام سواء من الحيوانات أو الإنسان يدل على المال، ويبقى تفسير رؤية البراز في المنام مقترناً برائحته وقذارته وأذاه للناس أو للرائي. (اقرأ تفسير حلم البول والتبول في المنام).
ويقول الشيخ عبد الغني النابلسي في تفسيره لرؤية الغائط في المنام أنَّه قد يدل على الكلام القبيح والفضيحة، وقد يدل على الجماع المحرم، أو على الإنفاق والتبذير، وربما دلت رؤية البراز في المنام على مال الرجل وأسراره أو على السفر، وقد يدل على الخير والرزق إن كان التبرز في المنام في موقعه أو في مكان لا ينكر فيه، كل ذلك حسب تفاصيل الرؤيا.

وتقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية البراز في الحلم
إن المعنى العام للبراز في المنام يدلُ على فرجٍ للإنسان وزوال ما به من أسقام وأضرار وهموم وكل ما لا حاجة له به، كما يدل على الراحة بعد كدر وضيق.
 

ذات علاقة


حلم البراز والتبرز في المنام

"التبرز في المنام إن كان في موضعٍ لا ينكر فهو جيد"
يقول ابن سيرين في تفسير حلم التبرز أنَّ من رأى نفسه يتبرز في المنام فذلك انجلاء همِّه، وإن كان صاحب مالٍ فهي زكاة ماله، أمَّا رؤية البراز الكثير في المنام فتدل على تعطٌّل الأمور والأسفار إن كان الرائي على نية سفر.
وإن كان موضع التبرز معروفاً للرائي أنفق ماله بشهوة معروفة، وإن كان التبرز في المنام في مكانٍ مجهول أنفق الرائي من مالٍ حرامٍ لا يعرفه.
ومن رأى أنَّه تبرز في موقع ما وأخفى بالتراب فإنه يخفي مالاً، ومن تبرز في المنام على شاطئ البحر أو في مكان لا ينكر التبرز فيه فذلك دليل خير وفرج.
ويقول الشيخ النابلسي أن خروج البراز في المنام نجاة من الآثام على ألا يتبرز الرائي على نفسه، كما يدل التبرز في المنام على زوال الأمراض وقضاء الحاجة ويدل على تفريج الهموم إن كان التبرز في الخلاء.
ولكن رائحة البراز الكريهة في المنام تدل على النكد والشهوة الرديئة، كذلك من لوَّث ثيابه بالبراز في المنام وكانت رائحته كريهة أو تبرز باستدعاء شديد في المنام دل ذلك على الخسائر وقد يدل على الإسقاط للحامل والله أعلم.

وعن رؤية التبرز والتغوط في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
من رأى أنه يتبرز في المنام دلت رؤياه على الفرج وزوال الهم والحزن وعلى الراحة بعد الكدر، كذلك رؤية التبرز في مكان معلوم تدل على صفاءٍ بعد كدر وراحة بعد تعب والكدر والتعب يكون هنا في حدود طاقة تحمل الإنسان.
أمَّا رؤية التبرز في مكان معلوم غير مخصص للتبرز فتدل على أن الرائي يتبع الغاية بغض النظر عن الوسيلة وهو منافٍ للدين والخُلق حيث لا تبرر الغايةُ الوسيلةَ.
ومن رأى أنه يتبرز على المرتفعات كالجبال والتلال فتلك إشارة للرائي أن عليه مضاعفة جهوده إذ لا فرج بدون تعب ولا نجاح بدون جهد، ورؤية التبرز في البحر تدل على أن المعروف الذي يقدمه للآخرين لا يعادل شيئاً فهو يأخذ أكثر مما يعطي (اقرأ تفسير رؤية البحر في المنام بالتفصيل).
ورؤية التبرز للغني زيادة في أسباب الرفاهية، أمَّا التبرز في المنام للفقير فهو فرج لهمه وضيقه والله أعلم.
ومن رأى أنه يتبرز في بيته من غير مرحاض فإنه إنسان غير منتظم وغير مهتم، كما أنَّ أهل بيته لا يتمتعون بالخصوصية في أمورهم حيث الأمور عندهم عامة وهذا يسبب المشاحنات. 
 

التبرز أمام الناس في المنام

رأيت نفسي أتغوط في السوق أمام الناس، ما تفسير ذلك؟
يقول ابن سيرين: وأمَّا من رأى أنه يتبرز في المنام أمام الناس كرؤية البراز في الأسواق فذلك غضب الله على الرائي، وتدل رؤية التبرز علناً في المنام على الفضيحة الكبرى والخسران الكبير، وذلك أن التبرز أمام الناس في المنام إظهارٌ لما يخفيه الإنسان.
ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية التبرز أمام الناس في المنام فإما أن يقول كلاماً قبيحاً وإما أن تكون فضيحة له بين الناس.

وعن التبرز أمام الناس في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية التبرز أمام الناس تدل على انكشاف ستر، أو على قول منكر، وقد تدل رؤية التبرز أمام الناس على شهادة الزور، ورؤية الناس يتبرزون في الشوارع والأسواق يدل على أن الناس لا ينتهون عن منكر فعلوه وهم كالرعاع.
ورؤية الزوجة تتبرز أمام الناس في المنام فهي ترائي الناس بما عندها، أمَّا من رأت زوجها يتبرز أمام الناس في المنام فهو يتحدث عن أهل بيته وعلاقته معهم.

حلم التبرز في الثياب

ما تفسير رؤية التبرز في الفراش؟
رؤية التبرز في الثياب حسب ابن سيرين تدل أن الرائي يأتي الفاحشة ويقع في خطيئة، وقد يمنع المهر عن زوجته بعد خلاف، ورؤية التغوط في الفراش إمّا أن يمرض الرائي مرضاً طويلاً قاسياً أو أن يفارق امرأته والله أعلم.
ويقول النابلسي أن التبرز في الثياب في المنام يدل على طلاق الأزواج، ومن تغوط على نفسه في المنام قد يقع في الخطيئة.

فيما تضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن التبرز في الفراش أو الثياب
رؤية التبرز في الفراش تدل على اتكالية الرائي واعتماده على الغير، ومن رأى أنه يتبرز في ثيابه فهو معاندٌ لأجل العند ومتعصب لفكرته من أجل التعصب، ومن رأى أنه يتبرز على نفسه من غير قصد فهو يتصرف تصرفاً غير مدروس ويندم عليه.

لمس البراز في المنام

ما تفسير اللعب بالبراز أو لمسه في المنام؟
يقول ابن سيرين أن إصابة البراز ولمسه أو أكله في المنام كلها تدل على أن الرائي يجني مالاً حراماً مع الندامة، وربما دلَّ لمس البراز في المنام أو الإمساك به على كلامٍ يندم عليه الرائي، ومن رأى أنه تبرز في المنام من غير قصد ثم أمسك برازه بيده فهو يصيب مالاً حراماً على قدر البراز الذي أمسكه كثيراً كان أم قليلاً.
ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية الخوض في البراز همومٌ ومصائب ومالٌ حرام، ومن رأى كأنه وقع في المرحاض في المنام فقد يدل ذلك على حبسه.
أمَّا من جمع البراز في المنام؛ فإن كان مزارعاً نما زرعه، وإن كان فقيراً جنى مالاً من الصدقة وهو في غنى عنها، أي أخذ من الصدقات أكثر مما يستحق، ومن جمع البراز في المنام وكان يعمل بالعملة والصرافة فهو يجني مالاً حراماً.

وعن لمس البراز والعبث به في المنام تقول مفسرة حلوها
من رأى أنه يلمس برازاً في المنام قد يدل على الميسر والقمار أو مجالسة الفجار، كذلك رؤية العبث بالبراز تدل على لعب القمار والميسر أو السكر والهذيان، ورؤية إمساك البراز في المنام بعد التغوط تدل أن الرائي يمسك مالاً حراماً كجوائز اليانصيب.
ومن رأى أنه يمسك ببراز الآخرين في المنام يدل ذلك على أذى يناله من جليس سوء، أمَّا المشي فوق البراز في المنام فإنه يرتاد الأماكن المحرمة والحانات.

أكل البراز في المنام

"أكل البراز في المنام قد يدل على المال الحرام"
يقول ابن سيرين أن من رأى في المنام كأنه يأكل البراز بالخبز فتلك مخالفة للسُّنَّة، وقد يدل أكل البراز في المنام على المال الحرام، وقيل أن هذه الرؤية تدل على عكسها في اليقظة فيكون أكله للشهد والعسل (اقرأ تفسير حلم الأكل بالتفصيل).
ويقول الشيخ النابلسي أن من رأى كأنه يتبرز على مائدة في المنام فهو ينفق بإسراف في لذيذ الطعام، أو أنَّه يأتي زوجه من دبرها والعياذ بالله، ومن رأى أنّه يستاك بالبراز فهو يطبق سنة بمكروهٍ وحرام.

كما تضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية أكل البراز في المنام
رؤية أكل البراز في المنام قد تدل على السحر أو على المال الحرام، ومن رأى أنه يأكل البراز في المنام مرغماً أو مجبوراً فإما أن يكون ديوثاً أو أنه يعمل بأجر لشيء محرم مثل أن يكون نادلاً يقدم الخمور، كذلك من أكل البراز كارهاً في المنام فإنه يسير معاملات الربا كموظفي البنوك، أمَّا من رأى أنه يأكل البراز عن رغبة فهو طماع ذو نفس دنيئة.

الإسهال والإمساك في المنام

ما تفسير رؤية البراز السائل أو الجامد في المنام؟
يقول الشيخ النابلسي أن رؤية البراز السائل في المنام أو رؤيته كالوحل تدل على المخافة من السلطان، وإن كان البراز ساخناً ووقع فيه فإن الرائي يمرض ويشفى أو أنه يتعرض لاتهام بالسرقة، وقد يدل الإسهال في المنام على التبذير والإسراف.

الإمساك في المنام
يقول ابن سيرين أن البراز الجامد في المنام يدل على إنفاق بعض المال بالعافية وإن كان البراز في المنام سائلاً فهو ينفق ماله كله، وقد يدل الإمساك في المنام أو القبض على الشح والبخل.

عن رؤية الإمساك والإسهال في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية الإسهال في المنام تدل على العفو والصفح عن الناس، والبراز السائل في المنام يدل على اللامبالاة بشكل عام، فرؤية الإسهال في المنام للغني ذهاب جزء من ماله غصباً عنه، أمَّا للفقير فذلك طيب نفسه رغم فقره، ورؤية الإسهال إن لم يتمكن الرائي من كتمه تدل على رضاه بما قدر الله له.
أمّا رؤية الإمساك في المنام فتدل على البخل والشح وعدم سلامة الصدر من الأحقاد والأضغان، كما يدل الإمساك في المنام على أمراض القلوب.
فرؤية البراز الجامد في المنام تدل على أن الرائي يكون مجبوراً وتؤخذ منه الأمور عنوة فهو إنسان غير متعاون، والإمساك في المنام للغني بخله وشحه، وللفقير لزوم الصبر فهذا قدره من الله فليتقبل ويرضى بقدره.
ورؤية التبرز في المنام بعد الإمساك تدل على الفرج بعد الشدة، أمَّا رؤية الإمساك إن لم يتمكن الرائي من الاستراحة تدل على صعوبة الوضع الراهن وهذا يحتاج إلى مجاهدة النفس إذ أن الله عز وجل يقول {وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ}، فليتصدق وليكثر من الاستغفار لعل الله عز وجل يفرج همه.
 

الرمي بالبراز في المنام

رأيت الناس ترميني بالبراز في المنام، ما تفسير منامي؟
يقول ابن سيرين أن كثرة براز الناس في المنام يدل على تعطيل الحركة وانتشار الضرر بينهم، والتلطيخ ببراز الناس في الحلم أيضاً يدل على المرض والخوف إلّا لمن كانت أفعاله قبيحة فقد يكون في هذه الرؤية خير له.
ومن رأى شخصاً معروفاً يرميه بالبراز في المنام فتلك عداوة ومخالفة في الآراء بينهما ويكون الرائي في هذه الحالة مظلوماً يتعرض لأذى كبير ممن رماه بالبراز في المنام.
ويقول النابلسي أن حلم التلوث ببراز آدمي إنما يدل على تقلد المنة، ومن رأى أنَّه ينثر البراز بعصى فهو يبتلي بأموال الناس.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رمي البراز في المنام
رؤية رمي البراز في المنام يدل على فساد الأمة وانتشار الرذيلة، وإن رأى النائم أن أحداً ما يرميه بالبراز فب المنام فهذا يدل على أن أحداً ما يتهمه بشيء، ومن رأى أنه يرمي غيره بالبراز فهذا يدل على أنه يتهم غيره بشيء مهين.

رؤية البراز في المنام للمرأة

ما تفسير رؤية التبرز للحامل؟
رؤية التبرز في المنام للمرأة على وجه العموم فيها خير للرائية؛ المتزوجة والمطلقة والعزباء والأرملة، إذ تعبر كلها عن الفرج والراحة ما يختلف فقط هو نوعية الغائط أو مكانه.

رؤية الإمساك في المنام للمرأة
الإمساك في المنام للمرأة الحامل تغير في هرمونات جسدها، وقد يكون أيضاً من العقل الباطن إذ أن الحامل أساساً عندها إمساك.
رؤية الإمساك للعزباء تدل على أنها إنسانة غير نشيطة، والإمساك في المنام للمتزوجة يدل على تقصيرها في واجباتها والله أعلم، أما رؤية الإمساك للمطلقة فهو عدم قدرتها على إيجاد حلول لمشاكل حياتها، وللأرملة يدل الإمساك على همومها ومعاناتها في حياتها.

الإسهال في المنام للمرأة
الإسهال في المنام للحامل قد يكون من العقل الباطن، وقد يتوجب عليها الاحتراز ومراجعة الطبيب فقد يفسر الإمساك في المنام بالإجهاض.
وإن رأت المرأة المتزوجة الإسهال في المنام فيدل ذلك على مسايرتها لأمور حياتها، أمَّا الإسهال في المنام للمطلة فهو فرج لها وكذلك هو للأرملة إن رأت الإسهال في المنام، أمّأ رؤية الإسهال للعزباء فلا خير فيها إذ يدل ذلك على تسيبها في قيمها.

حالات أخرى لرؤية البراز في المنام

•    يقول النابلسي أنَّ من رأى كأنه يتبرز ديداناً أو حيات فتلك كثرة نسله ويكون له أعداء من أبنائه (اقرأ تفسير حلم الثعبان والحيات بالتفصيل).
•    من رأى أنه يجمع روث الحيوانات فهذا يدل على أنه إنسان صالح ذو نفع لأمته اقتصادي في نفقته- مفسرة الأحلام.
•    من رأى أنه يتبرز دماً فهو فرج بعد معاناة شديدة- مفسرة الأحلام.
•    من رأى أنه يتبرز ذهب أو فضه فهذا يدل على إخراج شيء من مدخراته (اقرأ تفسير حلم الفضة)- مفسرة الأحلام.
•    من رأى أنه يتبرز ديدان وحيات فهذا يدل على بعده عن أولاده وزوجته- مفسرة الأحلام.
•    وأما عن رؤية رائحة البراز الكريهة في المنام تدل على السمعة السيئة أو الشدة- مفسرة الأحلام.
•    ورؤية البراز الأسود في المنام فرج بعد بخل وشح- مفسرة الأحلام.
•    ورؤية البراز الأبيض فهذا يدل على فرج بعد معاناة وشدة- مفسرة الأحلام.
•    وأما عن رؤية البراز الأخضر فهذا يدل على فرج بعد فساد في الأرض- مفسرة الأحلام.