القلم من الرموز المهمة التي يستخدمها الإنسان في التعبير عن العلم والدراسة، حيث تتخذ العديد من الجامعات والمعاهد حول العالم القلم شعاراً لها استناداً إلى رمزيته في الأذهان، وسوف لن يخرج تفسير معبري الرؤى لحلم القلم عن هذه الرمزية كما سنرى. 

في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى المعنى العام لرؤية القلم في المنام، وتفسير حلم القلم والمداد، إضافة إلى حلم القلم المكسور والقلم الرصاص وغيرها الكثير من حالات رؤية القلم في الحلم مع التفسيرات الخاصة التي تقدمها لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها.

تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لحلم القلم في المنام

رؤية القلم في المنام دليل العلم والدراسة وقد يدل على الذكور
يقول ابن سيرين عن المعنى العام لرؤية القلم في المنام أنَّ القلم يدلُّ على ما يُذَكَّرُ الإنسان به وتُنفذ الأحكام بسببه كالسلطان والحاكم والعالم والسيف... إلخ، وقد يدل على الولد الذكر.
وفي تفسيره لحلم القلم يقول ابن سيرين أيضاً أنَّ القلم قد يفسَّر أنَّه رجلٌ؛ فمداده نطاف الرجل، وما يكتب عليه ما ينكحه الرجل، ويبقى تعبير رؤية القلم في الحلم مرهوناً بتفاصيل الرؤية وآمال الرَّائي في يقظته والله أعلم.
والقلم عند الشيخ النَّابلسي علمٌ وولاية، كذلك قد يدل على المولود الذكر.

وعن المعنى العام لحلم القلم تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
القلم أداة العلم؛ وهو أول شيء خلقه الله عزَّ وجل؛ فقال: له أكتب. قال القلم: ما أكتب يا رب. قال: أكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة.
وقد أقسم الله عزَّ وجل بالقلم في سورة القلم: ﴿ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ﴾، فنال القلم شرفاً عظيما إذ خط أقدار الناس ومالهم وما عليهم لذا وجب تشريفه وتعظيم قدره ومكانته، ومن هذا المنطلق يجري تعبير رؤيا القلم.


رؤية الحصول على قلم

ما تفسير حلم الحصول على الأقلام وتملكها؟
يتفق النَّابلسي وابن سيرين على أن الحصول على قلم في المنام دليل علم، ويناسب العلم ما يرى النائم أنّه يكتبه بالقلم، ويقول ابن سيرين أنَّ القلم في الحلم قد يكون دلالة كفالة لقوله تعالى في سورة آل عمران ﴿إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ﴾، وقد يدل على الزواج من امرأة حسنة.
أمَّا إن كان الرَّائي من أهل الكتابة ومن أصحاب القلم في يقظته فرأى أنَّه أخذ قلماً ودواة فهذا أمانٌ له بحرفته من الفقر، وإن أصاب الدواة كاملة تفوَّق على أقرانه في مهنته، وهذا التفسير يجري على كل أدوات الحرفة، وقد يدل القلم أيضاً على ولادة ولد ذو علم معرفة.

وعن رؤية الحصول على القلم وإمساكه في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى أنَّه يملك أقلاماً فهو إنسان مثقف قد حظي بأنواع من العلوم، ومن رأى أنه يشتري قلماً كذلك يدل على أنه يطلب علماً، أمَّا من رأى أنه يبيع القلم فذلك يدل على أنَّه يتاجر بالعلم .
وفي رؤية الإمساك بمجموعة من الأقلام في الحلم دلالة على مرونة شخصية الرائي.

تفسير حلم القلم حسب نوع القلم في الرؤيا

رأيت أني أكتب بقلم رصاص في الحلم، ما معنى ذلك؟
تقدم لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها تفسيراتها الخاصة عن دلالة نوع القلم في الحلم؛ فمن رأى أنَّه يكتب بقلم ذو خطٍ عريض وواضح فذلك يدلُّ على وضوح شخصيته وصدق نواياه والعكس صحيح .
أمَّا رؤية الكتابة بقلم رصاص في الحلم فتدل على أنَّ الرَّائي يخطئ ويتوب، ومن رأى أنَّه يكتب بقلم الحبر فذلك يدل على أن الرائي قرارته واضحة، وإن كان لون الحبر أحمراً فذلك يدل على رأي حازم وصارم  يجب عليه اتخاذه .
أمَّا من رأى أن إصبعه تحوَّل لقلم يكتب به فإنه يدل على الجد والمثابرة.

حلم القلم حسب الرّائي

ما معنى رؤية القلم للحامل في المنام؟
ومن التفسيرات الخاصة التي تقدمها لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها تفسير رؤية القلم في الحلم بناءً على حالة الرائي ووضعه في الحياة.
فإن رأى القاضي أو الحاكم أنَّه يحمل قلماً دلَّ ذلك على سفره أو على سجنه، وإن رأى التاجر أنّه يحمل قلماً دلَّ ذلك على وصول تجارته بسلام، أمَّا طالب العلم إن رأى القلم في حلمه فذلك يدل على النجاح والتفوق، والقلم لكل صاحب حرفة يدل على تمكنه من مهنته إن رأى أنَّه يمسكه أو يضعه خلف أذنه.
وإن كان الرَّائي مريضاً ورأى في نومه قلماً فهو شفاؤه بإذن الله، وإن كان أعزباً دلت رؤيته للقلم على زواجه من امرأة صالحة.

رؤية القلم للحامل
وعن رؤية القلم للحامل تضيف مفسرة الأحلام في حلوها أنَّ الحامل إن رأت القلم في يدها دل ذلك على أنَّ ولدها سيكون من أصحاب العلم، أمَّا إن رأت القلم يسقط من يدها فقد لا يكتمل نمو جنينها والله أعلم.

حلم الكتابة

معنى الكتابة بالقلم في المنام وتفسير القلم المكسور في الحلم
يقول ابن سيرين وكذلك الشيخ النابلسي أن من أصاب قلماً في المنام أصاب علماً في اليقظة، وإن كتب به كان علمه بمعنى ما كتبه في المنام.
ومن رأى أنّه أخذ قلماً وكتب به فربما يعود له غائب، كذلك من رأى أنّه أخذ القلم عن يمينه ثم أخذ قلماً آخراً عن يساره وكتب بهما معاً.

القلم والحبر في المنام
وقد ذكرنا تفسير ابن سيرين لمن رأى قلماً ودواة وكانت الكتابة مهنته أصلاً، وقد يدل وضع القلم في الدواة على اتيان الفاحشة كما يفسره ابن سيرين.
وعن حبر القلم ومداده تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أنَّ من رأى قلمه قد نفذ حبره وجفَّ فهذا دليل على أنَّ أقداره قد قاربت على الانتهاء في هذه الدنيا، أمَّا من رأى أنَّ قلمه قد ازداد حبره فهو علم يتعلمه وينتفع به ويستزيد منه.

حلم القلم المكسور ورمي القلم في المنام
تقول مفسرة الأحلام في حلوها أنَّ من رأى القلم قد انكسر أثناء الكتاب في الحلم فيخشى عليه من الموت المفاجئ؛ فليكثر من الاستعاذة من الموت الفجأة.
ومن رأى قلمه يطير دلَّ ذلك على كثرة أسفاره، أمَّا من رأى أنّه يرمي القلم في الماء فهذا يدل على تحمله التكليف الإلهي لقوله تعالى في آل عمران ﴿وَمَا كُنْتَ لَدَيْهم إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ﴾
أمّا من رأى القلم مقفل فذلك يدل على انتهاء الأمر، ومن رأى أنَّ قلمه في جيبه فهو استقرار له ولأسرته إن كان متزوجاً والله أعلم.

حالات أخرى لرؤية القلم في المنام

ومن الحالات الأخرى لحلم القلم والتي فسرتها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها
- من رأى أنه يعلِّم الطفل كيف يمسك بالقلم فهو ذو منفعة لناس إذ قال محمد ﷺ(أحب الناس إلى الله أنفعهم لناس).
- أمَّا رؤية القلم مع الدفتر أو القرطاس تدل على صحفه الرائي؛ فليفهم ما يكتب في صحيفته.
- وحلم طبخ الأقلام فهو ينتج أفكار ومعلومات جديدة .
- وإن كان الرائي  مهموماً دل حلم القلم على قرض (دَين) يفك به همه وحاجته.

تفسير ميلر لرؤية الأقلام

في تفسيره لرؤية القلم يقول المفسر  الغربي المشهور ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ القلم في المنام إن كان حبراً يدل على تعاسة تصيب الرَّائي بسبب حظه الذي سيقوده لمتاعب ومشاكل، وإن رأى أنَّه يحاول الكتابة ولا يستطيع فسوف يتعرض لفضيحة أخلاقية.
أمَّا الكتابة بالقلم الرصاص في الحلم كما يفسرها ميلر فهي زواج سعيد للفتاة العزباء، وهو دليل على الانهاك بأعمال يحبها الرَّائي.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى  التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل  ومعرفتهم  في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا نفعنا الله واياكم بعلومهم وجمعنا بهم في عليين عند رب كريم، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.