أشهر 10 أسباب لانتفاخ تحت العين وطرق علاجها

ما هي أسباب انتفاخ تحت العين؟ إليكِ أهم 10 أسباب لانتفاخ تحت العين، أسباب طبية لانتفاخ تحت العين وتأثير نمط الحياة، وطرق علاج انتفاخ تحت العين طبيعياً

أشهر 10 أسباب لانتفاخ تحت العين وطرق علاجها

أشهر 10 أسباب لانتفاخ تحت العين وطرق علاجها

يعاني الكبار والصغار من انتفاخ تحت العين، في بعض الحالات قد يكون انتفاخ تحت العين حالة مؤقتة نتيجة الالتهابات أو الحساسية الموسمية، لكنه في حالات أخرى يعبر عن وجود مشاكل صحية يجب تشخيصها وعلاجها، فما هي أبرز أسباب انتفاخ تحت العين؟
في هذه المقالة نقدم لكم أشهر 10 أسباب لانتفاخ العين والعوامل والمسببات لحدوث انتفاخ تحت العين وما هي العوامل المؤثرة في ازدياد مشكلة انتفاخ تحت العينين، وكيف يمكن علاج انتفاخ تحت العين.

animate

إذا احتوى النظام الغذائي على نسبة عالية من الملح أو الصوديوم يؤدي إلى احتفاظ الجسم بالماء وحبسه تحت الجلد. وهذا الماء الزائد يسبب انتفاخ في الوجه والجسد وتحت العينين. فالجلد الرقيق حول العينين يكون أكثر عرضة لظهور الانتفاخ بسبب احتباس السوائل، ما قد يسبب تورم تحت العين أو ظهور "أكياس" تحت العين.


علاج انتفاخ تحت العين بسبب احتباس السوائل

في البداية يجب السيطرة على كمية الملح والصوديوم التي تحصلين عليها من الطعام، ليس فقط من خلال تقليل الملح في الأكل ولكن من خلال الامتناع عن الأغذية المصنعة التي تحتوي على نسبة أملاح مرتفعة، وللتخلص من انتفاخ تحت العين بسرعة يجب أن تقطعي الملح بشكل كامل بمختلف مصادره.
إلى جانب تقليل كمية الملح في الأكل فإن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يساعد في علاج انتفاخ تحت العين بسبب احتباس السوائل، ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ما يلي: [1]

  • الموز.
  • الزبادي.
  • البطاطا.
  • المشمش المجفف.

يؤدي البكاء إلى تهيج العين ويسبب التهابًا يمكن أن يؤدي إلى حدوث انتفاخ في المنطقة المحيطية للعين مؤقتة كما انتفاخ تحت العين. البكاء في المعدل الطبيعي سلوك إيجابي صحياً فهو يقوم بغسل العينين من الملوثات والغبار والمواد العالقة من الجو بسبب الاتصال المباشر مع البيئة المحيطة فيتم التخلص من هذه المواد الضارة وغير المفيدة عندما يقوم الشخص بالبكاء ضمن المعدل الاعتيادي.
مشكلة انتفاخ العينين تحدث عندما يكون البكاء بمعدل أكبر من المعدل الطبيعي والاعتيادي وعندما يستمر على فترات طويلة ومتقاربة فتبدأ السوائل المحيطة بالعين بالنزول عن المعدل الطبيعي ما قد يسبب أيضاً جفافاً في العين وحدوث انتفاخ تحت العينين.

النوم احتياج أساسي في حياة الانسان لمنح جسمه فترة من الراحة والاسترخاء بعيداً عن العمليات الحيوية والحركية التي يقوم بها خلال يومه وأنشطته الحياتية. كما أن للنوم تأثيراً بالغ الأهمية على الجانب الصحي فهو أيضاً مفيد على الجانب الجمالي فالنوم لساعات كافية يعمل على تقليل انتفاخ العين. اذ بالمعدل يحتاج البالغون إلى حوالي 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة. [2]

وللحصول على قسط كافٍ من النوم المريح والتخلص من مشكلة انتفاخ تحت العين يجب اتباع ما يلي:

  1. التزم بجدول نوم وساعات النوم التي يضعها الشخص لنفسه.
  2. التوقف عن شرب المنبهات والكافيين قبل 6 ساعات على الأقل من موعد النوم.
  3. التوقف عن شرب الكحول بالقرب من موعد النوم.
  4. تناول وجبة العشاء قبل النوم بحوالي 3 ساعات.
  5. الانتهاء من التمرين الرياضي قبل عدة ساعات من موعد النوم.
  6. إيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بساعة إلى ساعتين.
  7. إطفاء الأنوار فالنوم في غرفة معتمة صحي ومفيد أكثر.
  8. ممارسة تمارين التأمل واليوغا والاسترخاء قبل موعد النوم لتسهيل دخول الشخص في طور النوم.

قد تظهر مشكلة انتفاخ تحت العينين بسبب حساسية العين التي تحدث بسبب رد فعل مناعي ضار لبعض مسببات الحساسية. من مسببات الحساسية في الهواء ما يلي:

  • اللقاح.
  • الوبر.
  • الدخان.
  • الغبار.

يقوم جهاز المناعة بتعزيز التغيرات الكيميائية في الجسم التي تساعد على محاربة مسببات الحساسية الموجودة في الهواء والتي تعتبر ضارة مثل البكتيريا والفيروسات. إلا أن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية يحدد الجهاز المناعي عن طريق الخطأ مسببات الحساسية التي قد تكون غير ضارة بأي شكل آخر مثل متطفل خطير ويبدأ في محاربته.
عندما تتلامس العين مع مسببات الحساسية تفرز العين الهستامين وتسبب هذه المادة عدداً من الأعراض غير المريحة مثل الحكة والعيون المائية وسيلان الأنف والعطس والسعال إضافة لحدوث انتفاخ تحت العينين. وتظهر حساسية العين بشكل شائع ومنتشر أكثر خلال أشهر الربيع والصيف والخريف عندما تتفتح الأزهار والأشجار والأعشاب. [3]

يسبب التدخين حدوث اختلالات هرمونية تسبب احتباس السوائل تحت الجلد وفي منطقة تحت العينين فتحدث فيها انتفاخ تحت العينين. كما أن التدخين وشرب الأرجيلة أو الشيشة يسبب تهيج العينين ويظهر رد فعل تحسسي في منطقة العينين وحول العينين فتزيد من مشكلة انتفاخ تحت العينين.
الامتناع عن التدخين يساعد في علاج انتفاخ العين، كما يجب الابتعاد عن التدخين السلبي الذي يحدث عند استنشاق الدخان بسبب التواجد بالقرب من شخص مدخن، وهو أيضاً يعتبر مسبباً لانتفاخ تحت العينين سواْ إذا قام الشخص بالتدخين بشكل مباشر أو التواجد بشكل قريب من شخص مدخن وهو ما يسمى التدخين السلبي.

تتأثر البشرة بالعوامل المحيطة بها من حالة البيئة المحيطة والرطوبة والحرارة، إلى العناصر الداخلية كالتغذية السليمة وممارسة الرياضة واستخدام المرطبات والمغذيات الخارجية. وعندما يحصل خلل ومشكلة في البشرة بسبب نقص أو اختلال أحد العناصر الضرورية أو التحسس من عوامل خارجية تبدأ مشاكل البشرة بالظهور ومنها مشكلة انتفاخ تحت العين.
حدوث الاضطرابات الجلدية يسبب التهاباً في الجلد وإذا كان مكان الالتهاب أو الاضطراب الجلدي في منطقة حول العينين ستظهر انتفاخات تحت العينين لذا يتم التعامل معها بحل مشكلة البشرة نفسها للتخلص من ظهور مشكلة انتفاخ تحت العين.

يعد تورم أو انتفاخ حول العينين أحد علامات تقدم العمر والشيخوخة حيث تمتد الأنسجة حول العين وتنتشر ليصبح الجلد متراخيًا ويشكل انتفاخات للخارج. كما أن الدهون المتراكمة في منطقة حول العينين قد تتسبب بظهور انتفاخات تحت العينين خاصة عند التقدم بالعمر. [4]
هناك العديد من العوامل التي انتفاخ تحت العينين بسبب تقدم العمر منها أن الضغط البارد وتقليل أعراض الحساسية يقلل من الانتفاخ. ويمكن معالجة المشكلة باستخدام مستحضرات وكريمات خاصة إضافة لبعض الإجراءات الطبية التجميلية للتخلص من انتفاخ تحت العينين.

الحالة العصبية والنفسية للإنسان تتحكم بهرموناته وتنظيمها، فتعرض الانسان للضغط والتوتر الشديدين وبشكل دائم ومتتابع يسبب له عدة مشاكل صحية وجمالية وهنا نتحدث عن مشكلة انتفاخ تحت العينين. والتعامل مع هذه المشكلة عندما يكون السبب هو الضغط والتوتر يكون عبر العمل على تقليل مسببات الضغط والتوتر والابتعاد عن الأجواء السلبية والضاغطة.
كما التزام ممارسة الرياضة وتمارين الاسترخاء والتخلص من التوتر تزيل مسبب ظهور انتفاخ تحت العين ما ينتج عنه حل المشكلة المسببة للانتفاخ واختفاء انتفاخ العين مع الوقت

 قد يكون سبب ظهور مشكلة انتفاخ تحت العينين مرتبطاً بعدوى الجيوب الأنفية فغالبًا ما يؤدي التهاب الجيوب الأنفية إلى انتفاخ العين إضافة لحدوث ألم خفيف أو شعور بالضغط في العين. تشمل أعراض التهاب الجيوب الأنفية الأخرى ما يلي:

  1. التنقيط الأنفي.
  2. صوت خشن.
  3. فقدان حاسة الشم.
  4. الحمى.
  5. إفرازات أنفية غالباً مصفرة أو خضراء.
  6. رائحة الفم الكريهة.
  7. السعال.
  8. الشخير.
  9. الإعياء.

عندما تلتهب الجيوب الأنفية الموجودة أسفل العين وتصاب بالعدوى يؤدي ذلك إلى انتفاخ حول العينين قد يحدث أيضًا زيادة الشعور بالضغط في نفس المنطقة، حيث تؤثر الجيوب الملتهبة على تدفق الدم الطبيعي في الشعيرات الدموية الموجودة خلف العينين وتجويف الأنف. هذا يسبب تورم الأوعية الدموية.

مرض العين الدرقية أو مرض جريفر "تضخم الغدة الدرقية السام" هو من أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الغدة الدرقية ويسبب فرطاً في نشاط الغدة الدرقية، ينعكس ذلك مباشرة على شكل العين مسبباً الجحوظ وانتفاخ ما تحت العين، ويمكن أن يحدث انتفاخ العين الدرقي بسبب تتناول نسبة مرتفعة من دواء هرمون الدرقية الثيروكسين.
حوالي 30 بالمائة من المصابين بهذه الحالة يعانون من أعراض في العين تشمل انتفاخ العينين وتورم تحت العين. ومن علامات وأعراض العين الأخرى التي تشخص الإصابة بأمراض العين الدرقية ما يلي: [5]

  • ألم أو ضغط في العينين.
  • الاحمرار.
  • الحساسية الزائدة للضوء.
  • الرؤية المزدوجة
  • عدم وضوح الرؤية أو فقدان الرؤية

عند ملاحظة أي من هذه الأعراض يجب التوجه مباشرةً لطبيب متخصص في الغدد الصم وإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد طرق العلاج.

المصادر و المراجعadd