أخطاء تزيد التجاعيد وطرق طبيعية لشد الجلد وإزالة التجاعيد

موضوع عن التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد، أخطاء تزيد التجاعيد وتسبب ظهور الخطوط الدقيقة، وصفات إزالة التجاعيد بطرق طبيعية وأطعمة لعلاج الترهل وشد الجلد

أخطاء تزيد التجاعيد وطرق طبيعية لشد الجلد وإزالة التجاعيد

يؤدي التقدم في العمر إلى ظهور التجاعيد في مناطق مختلفة بالجسم، فهناك تجاعيد الوجه، وتجاعيد حول العين، وتجاعيد اليدين والرقبة، كما تظهر التجاعيد على اليدين والذراعين والرجلين، لأن الجلد يفقد مرونته وترطيبه الطبيعي بسبب العمر، كما تؤدي عوامل أخرى إلى ظهور التجاعيد، مثل: الوراثة، والعادات غير الصحية، والتعرض للشمس.
في هذا المقال نستعرض الوسائل الطبيعية للقضاء على التجاعيد، والتخلص من الخطوط الدقيقة في البشرة.

هناك بعض العادات الخاطئة التي تُسرع بظهور التجاعيد، وتساعد على ظهور علامات الشيخوخة بشكل مبكر، نذكر منها:[1]

  1. النوم على الوجه: النوم على الوجه يزيد من الآثار السلبية للجاذبية على البشرة، ويؤدي إلى سحب سوائل الوجه إلى الأسفل، مما يؤدي إلى الانتفاخ وتورم العينين، ومع مرور الوقت يترهل الوجه ويفقد الكولاجين، لذا فالأفضل النوم على الظهر أو على أحد الجانبين.
  2. عدم غسل الوجه: النوم بدون تنظيف البشرة جيدًا من أشهر الأخطاء التي تقع فيها النساء وتؤدي إلى ظهور التجاعيد، وبحسب خبراء العناية بالبشرة فإن التعرق نتيجة ممارسة الرياضة، وبقايا الماكياج تسد المسام، مما يؤدي إلى أضرار عديدة للبشرة مثل زيادة الدهون، وانتشار التجاعيد، وظهور الرؤوس السوداء والبثور. من المهم غسل الوجه جيدًا بمنظف ومقشر لطيف مما يفتح المسام لتحضير البشرة لكريم العناية الليلية قبل النوم.
  3. استخدام الكثير من منتجات العناية بالبشرة: استخدام العديد من منتجات البشرة بدون معرفة استخدامات كل منها يؤدي إلى آثار سلبية، على سبيل المثال: يُستخدم الريتينول لمنع التجاعيد، ولكن إذا استخدم معه منتجات تحتوي على بيروكسيد البنزويل التي تحارب حب الشباب فإن هذا يؤدي إلى الجفاف الشديد للبشرة ويزيد من تهيجها، وقد يؤدي إلى التهاب الجلد مما يجعل الخطوط الدقيقة أكثر وضوحًا. لذلك استخدمي المنتجات التي تعرفينها والتي تناسب نوع بشرتك.
  4. عدم شرب كمية كافية من الماء: ترطيب البشرة أمر هام جدًا لحمايتها من التجاعيد، ولكن الترطيب لا يقتصر على وضع المرطبات على الجلد، لأن الترطيب الداخلي هو الأهم، بتناول كميات كافية من المياه. يوضح خبراء التجميل أهمية الماء للحفاظ على شباب البشرة، فالماء عنصر مهم في الجلد، ومع قلة الماء يجف الجلد ويفقد مرونته مما يؤدي إلى التشققات والتجاعيد. من المهم تناول ستة أكواب من الماء يوميًا على الأقل للحفاظ على نضارة ومرونة البشرة.

 هناك عوامل أخرى غير التقدم في السن تؤدي إلى ظهور التجاعيد مبكرًا وانتشار علامات الشيخوخة على الوجه، فيما يلي طرق طبيعية لإزالة التجاعيد والخطوط الدقيقة، مما يُعطي مظهرًا أكثر شبابًا:[2]

  1. تقشير البشرة: يُساعد تقشير الطبقة العليا من الجلد على تقليل الخطوط الدقيقة، مما يحفز نمو الجلد الجديد. يُمكن استخدام العديد من الطرق البسيطة والفعالة في التقشير، مثل: التدليك البشرة بمواد طبيعية مثل السكر أو بمواد كيميائية مثل التقشير بأحماض ألفا هيدروكسي (الجليكوليك أو اللاكتيك)، على أن يتكرر تقشير البشرة مرتين في الأسبوع.
  2. وضع فيتامين (أ): تُساعد مشتقات فيتامين أ A على تقشير البشرة وتحفيز الكولاجين، ومن أمثلتها: الريتينول والريتين A، وتازوروتين (تازوراك)، وتتوافر في العديد من المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية.
  3. الترطيب: الترطيب عامل أساسي في محاربة التجاعيد، سواء الترطيب الداخلي بشرب الماء بكمية وفيرة، أو الترطيب الخارجي باستخدام مرطبات جيدة، مثل: زيت جوز الهند وزيت الزيتون، وغيرهما من الزيوت المرطبة للبشرة، استخدميها كقناع للترطيب العميق ثم اشطفي وجهك.
  4.  تناول الزيوت: يحتاج الجسم إلى الترطيب الداخلي ليس بالماء فقط، وإنما بالزيوت المفيدة للجسم أيضًا، مثل: زيت جوز الهند البكر، وزيت الزيتون، والمكملات التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، حيث ثبتت فوائدها في الحفاظ على الأنسجة الضامّة للجلد وتبقيه مشدودًا ونضرًا، وتقلل من مظهر التجاعيد والترهلات.
  5. حماية البشرة من الشمس: أضرار أشعة الشمس من الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد، لذا فإن وضع واقي الشمس لا يقل عن 30 SPF يوميًا، وكذلك ارتداء القبعات ذات الحواف الكبيرة، والنظارات الشمسية الكبيرة لحماية جوانب العينين.
  6. اتباع نمط حياة صحي: ممارسة التمارين الرياضية، والحصول على قسط كافٍ من النوم هو أمر ضروري لمنع التجاعيد، لأن نمط الحياة الصحي ينشط الدورة الدموية ويجعل البشرة نضرة ومشرقة.يُجدد الجلد نفسه أثناء النوم لذا فإن النوم الصحي على الظهر واستخدام غطاء وسادة من الحرير يساعد على منع التجاعيد.
  7. اختيار مكياج صحي وخفيف: هناك أنواع من الماكياج الطبي الأقل إضرارًا بالبشرة، والذي لا يُسرع بظهور التجاعيد، وبشكل عام فإن التقليل من المكياج، أو المكياج الخفيف أفضل في تحجيم علامات الشيخوخة.
  8. آلات شد الجلد غير الغازية: والتي تتوافر بعضها للاستخدام المنزلي، وتشابه البوتوكس في التأثير.
  9. تدليك الوجه: يساعد تدليك الوجه بانتظام على تحفيز الأوعية الدموية، والحفاظ على مرونة الجلد، مما يحارب التجاعيد والخطوط الدقيقة. باستخدام الأصابع وزيت مثل زيت جوز الهند دلكي وجهك بلطففي حاركات دائرية إلى الخارج.
  10. تمارين الوجه: تُساعد تمارين الوجه وخاصة حول العين على منع التجاعيد وشد الجلد.

الزيوت الأساسية من أفضل البدائل الطبيعية لمحاربة التجاعيد، كما أن لها فاعلية في تقليل ترهلات اليدين والذراعين والرجلين.
لن تقضي الزيوت والمكونات الطبيعية على التجاعيد تمامًا، ولكنها ستقلل مظهرها، كما تُعد بديلًا طبيعيًا للكريمات والمستحضرات الكيميائية، وأهمها:[3]

  1. زيت الليمون: تُستخدم زيوت الليمون في مجموعة كبيرة من المنتجات التجارية للعناية بالبشرة للمساعدة على تقليل التجاعيد وعلامات الشيخوخة. وجدت الدراسات أن زيت الليمون يمكن أن يساعد في تقليل الضرر الناتج عن الأكسدة، ويعالج أضرار أشعة الشمس التي تعد من أسباب التجاعيد.
    جميع زيوت الحمضيات الأساسية، بما في ذلك الليمون والجريب فروت، تجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس، لذا من الضروري تجنب التعرض لأشعة الشمس لعدة ساعات بعد استخدام الزيوت الأساسية للحمضيات، والأفضل وضعها قبل النوم.
  2. خشب الصندل: تشير الدراسات إلى أن خشب الصندل قد يكون له خصائص مضادة للالتهابات، كما يساعد خشب الصندل على استعادة مرونة الجلد لما له من خصائص ترطيب قوية، وهو ما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  3. مريمية كلاري Clary sage: هي عشبة ذات رائحة حلوة ونوع من المريمية. ثبت أن المريمية لها تأثيرات مضادة للأكسدة.،وخلصت إحدى الدراسات إلى أن المريمية قد تساعد في منع تلف الحمض النووي والبروتينات بسبب الجذور الحرة التي تضر الجلد.
  4. الرمان:  للرمان العديد من الفوائد الصحية، وغالبًا ما يستخدمه الناس في الأطعمة والمشروبات كإضافة لذيذة غنية بالعناصر الغذائية. خلصت دراسة أجريت عام 2014 إلى أن زيت الرمان يمكن أن يقلل من التأكسد، مما قد يساعد في منع تكون التجاعيد الجديدة. يعمل الرمان أيضًا على الحد من ظهور بقع الشمس، ووقف نمو الخلايا السرطانية، وتقليل الالتهاب.
  5. اللافندر (الخزامى): يحتوي اللافندر على رائحة مميزة ومريحة. وغالبًا ما يتم استخدامه في العلاج العطري ومنتجات الحمام التجارية. هناك مجموعة متزايدة من الأبحاث حول فوائده الصحية، في دراسة أجريت عام 2013 ، درس فريق بحثي تأثيرات اللافندر المضادة للأكسدة، وأشارت النتائج إلى أن زيت اللافندر يساعد على الحماية من الإجهاد التأكسدي في الدماغ، وتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة عند وضع زيت اللافندر على الجلد. بعض الناس لديهم حساسية من الخزامى، لذا ينصح بإجراء اختبار على منطقة صغيرة من الجلد أولًا.
  6. بذور الجزر: في دراسة أجريت عام 2012، لاحظ الباحثون أن بذور الجزر لها بعض التأثيرات المضادة للأكسدة، ويمكن أن تساعد في منع الشيخوخة عن طريق إيقاف تكسير الخلايا السليمة في الجلد.
  7. زيت اليلانج يلانج: هو زيت أساسي يستخدم في العطور، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2015 فإن لدى اليلانج يلانج بعض التأثيرات المضادة للأكسدة والتي تساعد على تجديد الجلد، وإعادة بناء البروتينات والدهون في الجلد مع تقليل عدد الجذور الحرة.
  8. الروزماري (إكليل الجبل): هو عشب معروف بمذاقه المميز، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للميكروبات، مما يساعد على منع التجاعيد عن طريق إيقاف الجذور الحرة من تحطيم مرونة الجلد.
  9. اللبان الدكر: من المكونات الفعالة في الحد من ظهور الندوب وعلامات تمدد الجلد، وله تأثير في مفاومة التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويساعد لبان الدكر على توحيد لون البشرة، وتجديد خلايا الجلد.
  10. زيت الورد: تشير الدراسات إلى أن زيت الورد قد يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات. يُعد زيت الورد مفيدًا بشكل خاص لتجديد خلايا الجلد الأمر الذي يبقي البشرة شابة لفترة أطول.

تقول الدكتورة غادة الجيوسي من موقع حلوها ردًا على شابة عمرها 23 عامًا وتشكو ظهور التجاعيد: "بالنسبة لنا كأطباء تجميل يعتبر أفضل علاج هو حقن البوتكس للتجاعيد، وغالباً قد تكون هذه التجاعيد وراثة لديك، ويوجد حل أخر عن طريق التقشير، وهناك الكثير من كريمات التقشير فهي تساعد وتحسن التجاعيد، بالبداية ستشعرين بأنها واضحة نتيجة الجفاف، ولكن بعد فترة من أسبوعين إلى شهر ستكون النتائج فعالة"

هناك العديد من الخلطات والماسكات لعلاج التجاعيد، والتي يُمكن تحضيرها في المنزل وبمكونات متوفرة في المطبخ[4].

  • قناع الموز لإزالة تجاعيد حول العين: الموز من أهم الأطعمة لمكافحة التجاعيد، سواء بأكله أو شربه كعصير، أو تطبيقه على الوجه كقناع، فإنه يفيد في تحسين الجلد، لأنه غني بفيتامينات: أ، وب6، وج.
    ويكافح الموز علامات الشيخوخة عند وضعه كقناع لمنطقة حول العينين، وهذه هي الطريقة:
    1. اهرسي موزة واصنعي عجينة ناعمة منها وضعيها في وعاء.
    2. ضعيها بالتساوي حول منطقة العينين باليدين أو بقطعة قطن.
    3. دلكي بلطف، واتركي العجينة لمدة 10 إلى 20 دقيقة، ثم اشطفيها بالماء البارد.
  • قناع الصبار وبياض البيض لشد الجلد ومقاومة التجاعيد: جل الصبار مكون أساسي في عالم العناية بالبشرة، يُعرف الصبار باسم نبات الخلود، وتساعد عصارة الصبار في حل جميع أنواع مشاكل الجلد لاحتوائها على مضادات أكسدة قوية تبطئ عمل الجذور الحرة التي تسبب تلف الجلد.
    ويُعد جل الصبار (الألوة فيرا)  واحدًا من أفضل العلاجات المنزلية المضادة للشيخوخة، ويعمل على إصلاح الضرر من الداخل إلى الخارج، لأنه يحفز نمو خلايا الجلد الجديدة، إليك هذا القناع:
    1. امزجي ملعقتين كبيرتين من جل الصبار مع بياض بيضة واحدة.
    2. ضعي الخليط على جبهتك، ودلكيه بلطف.
    3. واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر.
  • قناع معجون الأرز لشد البشرة وإزالة التجاعيد: معجون الأرز من أفضل أسرار الجمال في باليابان، يستخدم قناع الأرز كعلاج منزلي مضاد للتجاعيد في اليابان منذ أجيال، فهو يزيد من مرونة البشرة ويجعلها مشدودة، ومع الاستخدام المنتظم فإن ماسك الأرز  يحافظ على ترطيب البشرة وإشراقها، وله فاعلية خاصة في إزالة تجاعيد اليدين.
    1. اخلطي دقيق الأرز مع ماء الورد والحليب
    2. ثم ضعي المعجون على الوجه واليدين يديك واتركيه حتى يجف.
    3. ثم اغسليه بالماء الفاتر.

هناك بعض الأطعمة تساعد على شد الترهلات، ومكافحة التجاعيد، وتأخير علامات الشيخوخة، أهمها ما يلي:[5]

  1. الطماطم: تحتوي على الكثير من فيتامين C مما يساعد على بناء الكولاجين، وجعل البشرة مشدودة، وتحتوي الطماطم أيضًا على الليكوبين الذي يحمي البشرة من تلف الأشعة فوق البنفسجية، ويُحسن نظام الأوعية الدموية، وبحسب خبراء التغذية فإن تناول الطماطم بانتظام لمدة ستة أسابيع يمنح البشرة نضارة وشبابًا.
  2. التوت: التوت الأزرق وتوت العليق يحتويان على مركبات الفلافونويد والبوليفينول والفيتامينات والبروبيوتيك والكثير من مضادات الأكسدة، لذا فإن إضافة التوت إلى نظامك الغذائي يعزز تجديد خلايا البشرة الجديدة.
  3. الشاي الأخضر: يعمل الشاي الأخضر على إبقاء البشرة شابة لأطول فترة، فلديه قدرة كبيرة على مضادة الأكسدة.
  4. الزبادي: إدخال الأطعمة التي تحتوي على المزيد من البروبيوتيك مثل اللبن والزبادي إلى نظامك الغذائي يفيد البشرة، فالبكتيريا الصديقة للبشرة في هذه الأطعمة تجدد الجلد من الداخل والخارج. والحليب المكثف مفيد جدًا للبشرة لأنه يحتوي على  يحتوي ثلاث أضعاف البروبيوتيك الموجود في الزبادي.
  5. السمك: الأسماك التي تحتوي على الدهون الصحية تساعد على ترطيب البشرة مما يعمل على الوقاية من التجاعيد، مثل: السلمون الذي يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، والسردين، وسمك الماكريل.
  6. المكسرات: المكسرات هي مصدر آخر رائع للدهون الجيدة، كما تحتوي بعض المكسرات مثل اللوز على فيتامين E  المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات، ويفيد في حالات مثل حب الشباب والصدفية والأكزيما، ويحتوي الجوز على أوميغا 3، وحتى اللوز والبندق والفول السوداني والفستق كلها مفيدة للصحة عند تناولها باعتدال، ولها تأثير قوي على تنعيم البشرة وشد الجلد.
  7. الافوكادو: يحتوي الأفوكادو على الكثير من الدهون الجيدة، والأفوكادو غني أيضًا بالغلوتاثيون، وهو من أكثر المكونات المضادة للشيخوخة، ويساعد على التخلص من السموم والقضاء على التجاعيد.
  8.  العسل: إذا كنت تشتهين الحلوى فاستخدمي العسل بدلًا من السكر، فالعسل مضاد للفيروسات، ومضاد للأكسدة، ولا يسبب التهابات في الجسم أو الجلد مثل السكر العادي، وهو مفيد للبشرة عند تناوله، وعند استخدامه الخارجي كقناع للتجميل أيضًا.

وأخيرًا فإنه بالإمكان تقليل التجاعيد، والتخلص من الخطوط الدقيقة في البشرة، والتمتع ببشرة أكثر شبابًا ونضارة، بطرق طبيعية ومنزلية، مع تجنب الأسباب التي تؤدي إلى تسريع علامات الشيخوخة، واتباع نمط صحي في الذغاء والحياة.

  1. مقال CRYSTAL TATE "الأخطاء الأربعة الرئيسية التي تؤدي إلى الشيخوخة فجأة" منشور في womenshealthmag.com، تمت المراجعة في 22/3/2020.
  2. مقال  Nina Sutton "كيفية محاربة التجاعيد بشكل طبيعي" منشور في sheknows.com، تمت المراجعة في 22/3/2020.
  3. مقال "ما هي الزيوت الأساسية التي تساعد على التخلص من التجاعيد؟" منشور في medicalnewstoday.com، تمت المراجعة في 22/3/2020.
  4. مقال "كيفية التخلص من التجاعيد باستخدام العلاجات المنزلية البسيطة" منشور في nykaa.com، تمت المراجعة في 22/3/2020.
  5. مقال "8 أطعمة تحارب التجاعيد" منشور في huffpost.com، تمت المراجعة في 22/3/2020.