كان قاسياً أميرُ الشعراء أحمد شوقي في قصيدته التي كتبها عن قضية زواج القاصرات، واعتبر شوقي أن أسباب زواج القاصرات يكمن في رغبة  الأهل بكسب المال.

وفي نظرة على زواج القاصرات في التاريخ نجدُ أنه عبارة عن امتدادٍ للظلم المجتمعي الواقع على المرأة وأحد أشكاله التي تسحق إنسانيتها وكرامتها وتقذف بطفلةٍ ذات عظام لينة على مضاجع حياةٍ قاسية، وقد ذهب شوقي إلى أبعد من ذلك حين وصف زواج القاصر بأنّه مُذمّمٌ بالزنا والرِق قياساً على العبودية.


الأسئلة ذات علاقة


وبالرغم من عدم الاتفاق الموحد حتى اللحظة على تعريف زواج القاصرات، لكن جاء في موقع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" والتي تُطلق على زواج القاصرات مصطلح "زواج الأطفال" بأنه زواج رسمي أو اقتران غير رسمي قبل بلوغ سن 18 عاماً، وهو حقيقة واقعة بالنسبة للفتيان والفتيات، على الرغم من أن الفتيات أكثر تضرراً بشكل غير متناسب.

وتترك نتائج زواج القاصرات على الفتاة أثراً نفسياً وجسدياً، بل يمتد إلى المجتمع بكافة شرائحه.

وفي تقرير لمنظمة يونيسيف أشار إلى أن الفتيات اللائي يتزوجن في سن مبكر يتركن التعليم الرسمي ويصبحن حوامل، في كثير من الأحيان. 

كما أن الوفيات النفاسية المرتبطة بالحمل والولادة تعتبر عنصراً مهماً لوفيات الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 19 عاماً في جميع أنحاء العالم، وتتسبب في 70000 حالة وفاة سنوياً، وفقاً لتقرير اليونيسيف.

 وقد ورد إلى موقع حلوها قصص عن زواج القاصرات تحكي تفاصيل وسلبيات زواج القاصرات على الفرد والمجتمع:

تزوجت وأنا طفلة بسبب خوفي من أمي - السعودية
"قصتي طويلة بعض الشيء تبدأ عندما كنت طفلة صغيرة وعمري ١٢ أصرت أمي على خطبتي مع أني طفلة وهددتني إن رفضت فسوف تقوم بتعذيبي كل يوم ووافقت بالغصب من خوفي من ضرب وعذاب أمي وكل هدف أمي أنها لا تجهزني، من العرف المتعارف عليه لدينا أن أهل البنت يجهزون لها ويدفعون لها ولأني تزوجت في بلد عربي من عادات أهله عدم الجهاز البنت وأن الرجل يتكفل بكل شيء فكان هذا تخطيطها، المهم أنها زوجتني لشخص لا أريده وعشت معه واستسلمت للأمر الواقع وعشت ٢١سنة وأنجبت ستة أطفال ولكن الزوج يحبني ولكنه سيئ المعشر لا يحب أهلي ودائماً يسب فيهم ليل نهار ويريدني أن أشاركه في .."، أكملوا تفاصيل القصة التي تجسد مشكلة زواج القاصرات في السعودية (تزوجت وأنا طفلة بسبب خوفي من أمي).

أشعر بأنني في غابة يريد الجميع فيها أن يستغلني - السعودية
"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أنا تزوجت وعمري ١٥ سنة أنا من بلد وزوجي من بلد تزوجت بغربة مع أهل زوجي وبعد ٧ سنوات طلع لزوجي قرض سكني واشترينا منزل وهنا بدأت قصتي.. عندي ٤ أولاد مرض زوجي إثر صدمة عصبية لموت والدته ومرضه انفصام بالشخصية وهوس اكتئابي .. آسفة على طول رسالتي لكن أتمنى أن أجد حل تعبت زوجي من أسوء لاسوء وأولادي كبروا وأهل زوجي ما يسألوا عنا مستعرين من زوجي لأنه …"، تعرفوا على تفاصيل قصتها من هنا (أشعر بأنني في غابة يريد الجميع فيها أن يستغلني ).

تزوجت بعمر 14 وهذا ما أشعر به الآن! - لبنان
"أنا عمري من الوقت الحالي 20 سنة تزوجت في عمر 14 ولم يمر على يوم جميل بعد الزواج.. أنجبت طفلين ولأني حامل نفسيتي تعبانة من كل شيء كبرت وكبر عقلي صرت أفكر لماذا ما حبيت ولا أعرف ماذا يعني حب.. للأسف زوجي قاسي في المعاملة ويضربني ولا مره ضربني غير الدم طلع من راسي أو أنفي وفمي ومالي في البلد عيشه فيها غير عم أهلي بعاد وضد فكرة"، من هنا تعرفوا على نتائج زواج القاصرات في هذه القصة التي تجسد مشكلة زواج القاصرات في لبنان (تزوجت بعمر 14 وهذا ما أشعر به الآن!)

زوجي لا يريد الإنجاب ولم أعد أستطع تحمل العيش معه - الكويت
"السلام عليكم مشكلتي معقدة جداً أرجو النصيحة أنا تزوجت عندما كنت في عمر ال 13 سنة من رجل يبلغ ال 38 سنه يوجد فرق كبير بيننا في العادات والتقاليد الآن أنا متزوجة من 16 سنه أبلغ من العمر ال 27 وهو 54 سنه لا يوجد لدينا أطفال بداية زواجي كنت أعاني ضعف بسيط في الإباضة ولكن بعد ذلك الحمد لله صلح وضعي وعملت عملية طفل أنبوب استمر الحمل لمدة 3 أشهر فقط قبل أن" … من هنا تتعرفون على خطورة زواج القاصرات والتي تجسدها هذه القصة عن زواج القاصرات في الكويت (زوجي لا يريد الإنجاب ولم أعد أستطع تحمل العيش معه).

تزوجت وعمري ١٦ سنة و زوجي - البحرين
"سلام عليكم أنا امرأة متزوجة تزوجت وعمري ١٦ سنة والحين صار عندنا بنت عمرها ٣ سنوات واكتشفت أن زوجي يخونني بمكالمات هاتفية ومسجات وكل مرة أكتشفه وبالفعل ينكر أنو عنده بنات ويحلف كذب طبعاً.. صارت مشاكل كثير وأنا أفكر أني …"
إليكم بعض نتائج زواج القاصرات والتي تتجسد بقصة زواج القاصرات في البحرين (تزوجت وعمري ١٦ سنة و زوجي ).


زوجتي صغيرة (16 سنة) وإليكم مشكلتي الكبيرة معها - الأردن
"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا شاب و أبلغ من العمر 33 عام تزوجت منذ عام ونصف رزقني الله بطفل وزوجتي حامل والحمدلله لكني لست منسجم مع زوجتي ولا احصل على المتعة في العلاقة الزوجية مع العلم أن زوجتي صغيرة في العمر تبلغ 16 عام رغبتها في العلاقة شبه معدومة وأنا أحبها ولا أقسو عليها أبداً وأتعاطف مع صغر سنها أو عدم.."، من هنا تعرفوا على قصة من قصص زواج القاصرات في الأردن (زوجتي صغيرة (16 سنة) وإليكم مشكلتي الكبيرة معها).

تزوجت و عمري 15 سنة و الآن نافرة منه ! - السعودية
"أنا بنت عمري 20 سنة تزوجت وعمري 15سنة من شهور وأنا نافرة من زوجي لدرجة صرت أرفض العلاقة الزوجية أو أجبر حالي وأحس اني بدي أعيط بتضل براسي فكرة اني تزوجت بدري وحاطه الحق على أهلي كيف يسمحو لطفلة عمرها 16سنه تقرر هيك قرار لحالها كانت فترة الخطوبة طويلة وكنت بدي .."، أكملوا قصتها مع زواج القاصرات في السعودية من هنا (تزوجت و عمري 15 سنة و الآن نافرة منه ! )

تزوجت وعمري 17 غصباً وللآن أعيش أسوأ أيام حياتي - بريطانيا
"قصتي قصة رح طول عليكم شوية وبتمنى مساعدة جدية من الأخوة الكرام أنا 23 سنة تزوجت و عمري 17 سنة عندي ولد سنتين تزوجت غصب عني إصرار الأهل زوجي من جنسية تانية حاولت أحبه مقدرتش.. عنده 38 سنة تفكيرو غير تفكيري وحتى في حقوقي الجنسية (.....) لكم الفهم والمشكلة الكبيرة أهله أمه وأخيه مشاكل كثيرة من أول ما دخلت بيتهم تدخل في كل خصوصياتي لدرجة أنا لو عرفت أنه في ممارسة …".تعرفوا على سلبيات زواج القاصرات من هذه القصة (تزوجت وعمري 17 غصبا وللآن أعيش أسوأ أيام حياتي).

كانت هذه مجموعة من قصص زواج القاصرات والتي وردتنا على حلوها، حيث تشرح هذه القصص نتائج زواج القاصرات السلبية، وهي تجارب تؤكد وبلا شك أن سلبيات زواج القاصرات لا تقتصر على الأذى النفسي للفتاة، بل تشمل أيضاً أذيتها جسدياً وذهنياً، حيث تترك التعليم وتصبح حامل وتكون غير قادرة على إعالة الأطفال، ولا تعرف كيف تتعامل مع زوج وبيت ومسؤوليات كثيرة.