فوائد الحرنكش الصحية والغذائية وأضرار الحرنكش

ما هي فاكهة الحرنكش؟ القيم الغذائية لنبات الحرنكش، فوائد الحرنكش الصحية والغذائية وأكل الحرنكش لإنقاص الوزن، أضرار فاكهة الحرنكش والآثار الجانبية

فوائد الحرنكش الصحية والغذائية وأضرار الحرنكش

فوائد الحرنكش الصحية والغذائية وأضرار الحرنكش

تزرع فاكهة الحرنكش في الأماكن المشمسة والخالية من الصقيع والمحمية من الرياح القوية وتزهر بين شهري يوليو واغسطس. وتنشتر زراعتها في أميركا الجنوبية والوسطى وأستراليا والهند وأفريقيا وجنوب أوربا، وفي حوض النيل، ولها أسماء مختلفة مثل كرز الطماطم والتوت الذهبي وكرز الشتاء والكثير من الأسماء الأخرى التي تختلف من بلد إلى آخر.

الحرنكش اسمها العلمي هو "Physalis" هو نبات مشجر ومعمر يتراوح طوله بين قدم وثلاثة اقدام ويشبه في زراعته زراعة الطماطم بشكل كبير وعندما يزهر ينمو عليه فاكهة لذيذة ومفيدة لها حجم حبة العنب ويميل لونها للأصفر وذات ملمس ناعم ومستدير ومحاطة بإطار ورقي جاف.

تعتبر فاكهة الحرنكش مصدر جيد للكثير من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات التي تعزز الصحة بشكل جيد، وأهم الحقائق الغذائية عن الحرنكش:

العنصر الغذائي

كميته في كل 100 غرام من الحرنكش

دهون

0.98 غ

كربوهيدرات

15.68 غ

البروتين

2.66 غ

فيتامين B3

3.92 ملغ

فيتامين B1

0.154 ملغ

فيتامين C

15.4 ملغ

فيتامين A

50 ميكروغرام

كالسيوم

13 ملغ

حديد

1.4 ملغ

فوسفور

56 ملغ

  1. صحة القلب والأوعية الدموية: يحتوي النبات على فيتامين B1 وهو المسؤول عن انتاج أستيل كولين الذي ينقل الرسالة العصبية إلى العضلات والأعصاب، وإن نقص هذا الفيتامين في الجسم يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب وقصور القلب الاحتقاني أيضاً.
  2. علاج التهاب المفاصل: يحتوي الحرنكش على فيتامين B3 النياسين والذي يعتبر معززاً لتدفق الدم، وهو ما يفيد في تقليل الألم في حالات التهاب المفاصل عن طريق زيادة تدفق الدم إليها نحو المناطق المؤلمة، ويساعد أيضاً في تحسين مروتة المفاصل.
  3. علاج التهاب الحنجرة والأنفلونزا: يتم إضافة قطع من نبات الحرنكش على كوب من الماء المغلي، ويبقى لمدة عشر دقائق ثم القيام بتصفية وشرب هذا الماء، ويكرر هذا الشيء ثلاث مرات يومياً ويعتبر هذا طريقة فعالة لمقاومة الأنفلونزا.
  4. الوقاية من تلف الكلى والكبد: التركيب الكيميائي لجذر النبات يحتوي على قلويدات ويثانوليدات التي تحسن صحة الكبد والكلى وحمايتها من التلف.
  5. تعزيز صحة العظام: فاكهة الحرنكش تحتوي على كميات كبيرة من المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور حيث أن العظام تحوي على 99% من الكالسيوم في الجسم، و80 % من الفوسفور، وهذه المعادن تسهل عملية تكوين الخلايا العظمية ونضجها، ونقصانها قد يعرض العظام لخطر الكسر وضعف العظام بشكل أكبر.
  6. فوائد الحرنكش للبشرة: تعتبر فاكهة الحرنكش من الفواكه المليئة بالعديد من المكونات التي تسهل تجديد خلايا البشرة وتساعد على مقاومة أمراض الشيخوخة وتحتوي على فيتامين C بشكل كبير الذي يحمي البشرة من الآثار الضارة للأشعة الفوق بنفسجية كما يمنع فرط التصبغ ويساهم فيتامين C في تشكيل الكولاجين ما يضمن شد الجلد وتقليل التجاعيد كما أنه يعمل كمضاد للالتهابات لذلك هو مفيد جداً في حالات حب الشباب.
  7. فوائد أخرى للحرنكش: تستخدم أوراق هذا النبات كمواد لعلاج الالتهابات وخاصةً في كولومبيا وإفريقيا، كما تستخدم أيضاً كمدر للبول في الهند ويستخدم لعلاج اليرقان وكمضاد للسرطان وخافض للحرارة ومضاد للالتهابات وعلاج التهاب الكبد والروماتزم والعديد من الأمراض الأخرى. [1,2,3]
  1. الحرنكش لإنقاص الوزن: يحتوي الحرنكش على الكثير من الألياف الغذائية والكربوهيدرات وهو مصدر غني بالعناصر الغذائية الضرورية، وهذه المكونات تبقي الشخص بحالة الشبع لفترة أطول.
  2. تحسن قوة البصر: نقص فيتامين(A) يسبب صعوبة في الرؤية في الضوء الخافت وتناول فيتامين A يجنب حالات العمى الليلي مع التقدم في العمر وفاكهة الحرنكش تحتوي على فيتامين A وهو المكون الأساسي الصحي لقوة البصر حيث أنه يقاوم اضطراب العين وإعتام عدسة العين، لذلك تناوله بشكل متكرر يساهم في حماية العينين والحفاظ على صحتهما.
  3. فوائد الحرنكش للحامل: بسبب احتواء الحرنكش على معدن الحديد فإنه يعتبر هام جداً لصحة المرأة الحامل بسبب حاجة جسمها للحديد.
  4. الحماية والعلاج لمرض السكري: تساعد فاكهة الحرنكش في تخفيض مستويات السكر في الدم حيث يطلق السكر في مجرى الدم في معدل بطيء ما يمنع الارتفاع المفاجئ في مستوى السكر بالدم.
    إضافةً لذلك فإن الألياف الغذائية الموجودة في نبات الحرنكش تبطئ معدل امتصاص السكر في مجرى الدم.
  5. مضادات الأكسدة: والتي تفيد في التعامل مع الملاريا والروماتيزم والتهاب الكبد والسرطان والربو والتهاب الجلد، حيث أن فاكهة الحرنكش تحتوي على الإيثانول المسؤول عن تثبيط جميع هذه الأمراض، فمستخلصات الإيثانول من هذا النبات لها خصائص جيدة مضادة للأكسدة بشكل عالي.
  6. تحسين المقدرات المعرفية: لنبات الحرنكش العديد من التأثيرات المضادة للأكسدة والتي تنتج من الكمية الكبيرة من فيتامين c التي يحتويها هذا النبات، وتساهم مضادات الأكسدة هذه في القضاء على تراكم اللويحات في المسارات المعرفية والتي غالباً ما تسببها الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي، يؤدي هذا إلى تجنب بعض أعراض للاضطرابات المعرفية مثل مرض الزهايمر والخرف.
  7. فائدة فاكهة الحرنكش للجهاز الهضمي: تحتوي فاكهة الحرنكش على كميات جيدة من الألياف الغذائية وخاصة البكتين الذي يشكل هلاماً داخل الأمعاء ويحسن الشعور بالشبع، ويزيد البكتين من وقت عبور الطعام للقولون ويقلل من الإمساك من خلال تحسين البكتريا المعوية ما يساعد على تعزيز عملية الهضم والتقليل من التهاب الأمعاء. [3,4]

تعتبر فاكهة الحرنكش آمنة نسبياً ولكن في حالات تناولها بكميات كبيرة قد يكون لها العديد من الآثار الجانبية لذلك يجب تناولها بكميات معتدلة، وهذه أبرز الآثار المحتملة لها:

  1. خطر مضادات الأكسدة في نبتة الحرنكش: بالرغم من الفوائد الهامة التي توفرها مضادات الأكسدة الموجودة في نبات الحرنكش، إلا أن تناوله بكميات كبيرة قد يسبب بعض الأضرار حيث أن تناول كمية كبيرة من بيتا كاروتين أحد مضادات الأكسدة يزيد من احتمالية التعرض لخطر سرطان الرئة.
    كما أن تناول كمية كبيرة من فيتامين E يمكن أن يزيد من خطر السكتة الدماغية، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة تستهدف الخلايا السرطانية، لكن حين يتم تناول كمية كبيرة منها فإنها تتحول لاستهداف الخلايا السليمة أيضاً.
  2. التسبب في زيادة الوزن: يعتبر الحرنكش جيد لمن يحاول فقدان الوزن، لكنه ليس خالياً تماماً من السعرات الحرارية وبالتالي فإن تناول الحرنكش بكميات كبيرة قد يسبب زيادة في الوزن في حال كان الجسم يحصل على ما يكفيه من السعرات الحرارية من خلال النظام الغذائي اليومي، كما أنه غني بالألياف الغذائية التي يمكن أن تسبب سوء الامتصاص للطعام ما يزيد من خطر حدوث السمنة.
  3. قد يزيد من انخفاض ضغط الدم: يعتبر تناول الحرنكش بشكل معتدل جيد لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم بسبب احتوائه على البوتاسيوم المعدن الذي يعمل كموسع طبيعي للأوعية الدموية ما يتسبب في تحسين الدورة الدموية، لكن تناول كميات كبيرة منه يعني كميات كبيرة من البوتاسيوم الأمر الذي قد يؤدي لانخفاض شديد في ضغط الدم لمستويات قد تكون خطيرة مثل حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية، أو عدم انتظام ضربات القلب.
  4. الضغط على الكلى: تعتبر هذه النباتات مدرة للبول بطبيعتها ما يعني زيادة في التبول، الأمر الذي يشكل عبئ على الكلى بسبب تكرار دورات التنقية التي تقوم بها، كما أن الحرنكش يحوي على كميات كبيرة من الكالسيوم الذي إذا تم تناوله بكميات كبيرة سيؤدي إلى خطر الإصابة بحصوات الكلى.
  5. الألياف الغذائية السيئة: على الرغم من أهمية الألياف لصحة الجهاز الهضمي فيجب تناولها باعتدال حيث أن تناول كميات كبيرة منها قد تؤدي إلى مشاكل مثل سوء الامتصاص وعسر الهضم والغازات المعوية وانسداد الأمعاء وخصوصاً مع عدم شرب كميات جيدة من المياه حيث قد تتسبب في الإمساك أيضاً.
  6. فاكهة الحرنكش غير الناضجة: قد تكون فاكهة الحرنكش غير الناضجة سامة لبعض الناس، لذا يجب التأكد من نضوج هذه الثمار قبل تناولها. [4,1]

المصادر و المراجعadd