أفكار الاحتفال بعيد الأم 2021 وتهنئة عيد الأم

الاحتفال بعيد الأم 2021 ورسائل تهنئة للأم، هدايا عيد الأم 2021، ما هو حكم الاحتفال بعيد الأم في الإسلام؟ ولماذا يحتفل العالم بعيد الأم في تواريخ مختلفة؟

أفكار الاحتفال بعيد الأم 2021 وتهنئة عيد الأم

أفكار الاحتفال بعيد الأم 2021 وتهنئة عيد الأم

مكانة الأم هامة جداً في حياة كل منا، فهي نبع الحنان، أعطتنا كل الحب والرعاية دون انتظار المقابل، لا توجد كلمات تعبّر عن مكانة الأم، أو هدية توازي جزء من عطايا الأمهات..
فلماذا يحتفل العالم بعيد الأم في تواريخ مختلفة، وماذا عن أفكار الاحتفال بعيد الأم بطريقة خاصة لهذا العام؟

animate

هناك الكثير من الأفكار التي يمكنك من خلالها الاحتفال بعيد الأم لعام 2021 ومن هذه الأفكار نذكر: [2]

  • شارك أمك بوجبة لذيذة: في عيد الأم هذا العام، حضّر أو أطلب وجبة لتستمتع بها أنت وأمك، ثم تناول الطعام معها، هذا إذا كنت تعيش في نفس المنزل.
  • ساعد والدتك في الطبخ: إذا كنت في نفس المنزل، فيمكنك مساعدة والدتك في الطبخ وتحضير الأطباق.
  • ابتكر طريقة مميزة لتحية والدتك يوم عيد الأم: إذا كنت تعيش في مكان قريب، قف خارج نافذة والدتك المغلقة أو في الفناء واعرض لافتاتك الاحتفالية الجميلة. يمكنك الاتصال بها من هاتفك المحمول للتحدث معهم أو ببساطة التحدث بصوت عالٍ من الشارع القريب من المنزل.
  • اخرج مع والدتك إلى الطبيعة: الحصول على بعض الهواء النقي يجعلك تشعر بالانتعاش بشكل خاص في الوقت الحالي. اجلس مع والدتك على الشرفة أو أمام نافذة مفتوحة واستمتعا بالطبيعة معاً.
  • مشاهدة أفلام أو برامج تلفزيونية عن الأم: اجلس أنت ووالدتك وشاهدا أفلام وبرامج عن الأم تفضلها والدتك.
  • الأحاجي والألعاب: يمكنك الاحتفال بعيد الأم من خلال القيام بتركيب البازل أو حل سودوكو أو الكلمات المتقاطعة معاً.
  • شاهد رياضة والدتك المفضلة: يمكنك مشاهدة الرياضة المفضلة لدى والدتك، إذا كانت لديها.
  • مشاهدة مسلسل دراما معاً: لدى الكثير من الأمهات اهتمام خاص بالمسلسلات والدراما وستكون سعيدة بمشاركتها مشاهدة مسلسلها المفضل في يوم عيد الأم.
  • اقرأ كتاباً مع والدتك: يمكنك أن تشتري هدية عيد الأم لوالدتك كتابها المفضل وتقرآه معاً.

الاحتفال إذا كانت الأم بعيدة
يمكنك الاحتفال بعيد الأم إذا كانت أمك بعيدة عنك لأسباب تتعلق بانتشار كورونا أو السفر وانشغالك بالعمل؛ بإحدى الأفكار التالية: [2و3]

  • شارك أمك بوجبة لذيذة افتراضياً: حضّر الوجبة المفضلة لوالدتك، واتصل بوالدتك، وتشاركا الطعام كل من مكانه عبر الدردشة أونلاين واتصال الفيديو.
  • حضور حفلة افتراضية أو عرض: استمع إلى الموسيقى أو تابع حفلة موسيقية على الانترنت مع والدتك، وكل منكم في البلد الذي يقيم فيه حالياً.
  • جولة في المتحف افتراضياً: قد يستمتع عشاق الفن مثل والدتك بزيارة المتحف. في هذا العام احتفال عيد الأم، قد يكون زيارة المتاحف حول العالم وحتى الانتقال من متحف إلى آخر خلال ساعات.
  • إذا كانت والدتك تحب الأفلام / التلفزيون: فاجلسا لمتابعة نفس الفيلم أو العرض في نفس الوقت مع بالدردشة على الهاتف أنت ووالدتك أثناء المشاهدة.
  • تبرع باسم والدتك: في ظل الظروف الحالية، يعد التبرع بالمال أو الطعام أو الإمدادات الأخرى لجمعية خيرية باسم والدتك؛ ذا مغزى كبير بمناسبة عيد الأم، مع وجود الكثير من الأشخاص عاطلين عن العمل ويحتاجون إلى الضروريات الحياتية الأساسية.

يمكنك تقديم الكثير من الهدايا لوالدتك إليك أبرز الأفكار المميزة لهدية عيد الأم 2021: [2و3]

  • أرسل لوالدتك الزهور: يمكنك أن ترسل الزهور لوالدتك أو إرسال علبة فيها بذور الأزهار كي تقوم هي بزراعتها، أو قدم لها باقة من الزهور المفضلة لديها.
  • إرسال بطاقة أو رسالة خاصة لوالدتك: وذلك بطريقة مدروسة لإظهار مدى اهتمامك بوالدتك وأنك تفكر فيها دوماً، يمكنك أن تكتب لها عن أجمل اللحظات الي تتذكرها من طفولتك وكيف علّمتك أهم الأشياء التي تفيدك الآن في حياتك اليومية وما عائلتك وفي تربية أطفالك.
  • جهاز موبايل حديث فيه خدمة إجراء مكالمات الفيديو: إذا لم تكن لدى والدتك إحدى الهواتف الحديثة؛ ستعجبها هذه الهدية، حيث يمكنكما التواصل صوتاً وصورة.
  • بطاقات الهدايا للخدمات المفضلة: قدّم لوالدتك بطاقة دعوة لمطعم شهير يقدم حالياً وجبات لذيذة، أو تواصل مع المطعم واطلب لوالدتك وجبتها المفضلة إلى المنزل.
  • إنشاء ألبوم صور خاص بذكريات العائلة: باستخدام ألبوم صور مخصص، يمكنك عرض صور أو أحداث خاصة ومميزة وتقديمه لوالدتك، مثل صور زفافك وزفاف أشقائك وولاد الأحفاد والتخرج والحصول على فرص وظيفية مميزة...الخ، وكل ما من شأنه أن يذكر والدتك بدورها الكبير.

هناك الكثير من الاقتباسات والجمل البسيطة التي يمكنك من خلالها التعبير عن مشاعرك تجاه والدتك في يوم عيد الأم، وسنعرض فيما يلي أبرزها:

حالات واتس لعيد الأم 2021

يمكنك كتابة بعض العبارات كحالة واتس اب مع صورة والدتك، وهذه من أبرز الاقتباسات الشهيرة عن الأم: [4]

  • "الأم يمكنها أن تحل محل كل الآخرين، ولكن لا يمكن لأحد أن يحل محلها".
  • "إن كونك أماً بدوام كامل هي واحدة من أعلى الوظائف ذات الأجر لأن الأجر هو حب خالص".
  • "القبول والتسامح والشجاعة والرحمة... هذه هي الأشياء التي علمتني إياها أمي". –الممثلة والمغنية الأمريكية ليدي غاغا.
  • " الأم: أجمل كلمة على شفاه البشر". الأديب والشاعر الراحل جبران خليل جبران.

تهاني عيد الأم 2021

سنذكر فيما يلي بعض العبارات التي يمكنك من خلالها تهنئة والدتك بعيد الأم سواء بشكل مباشر أو عبر الهاتف إذا كنت بعيداً عن أمك أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي: [5]

  • أمي العزيزة، أتمنى أن تضيء الزهور أيامك، لأنك أضأتِ حياتي من نواحٍ كثيرة!
  • كل شيء من حولك يلمسه الحب.. شكراً لكونك أفضل أم في العالم. أتمنى أن يكون هذا العام جميلاً مثل الحب الذي في قلبك.
  • إنه عيد الأم! استمتعي ببعض الوقت لنفسك اليوم. تستحقينها! من ابنتك (ابنك) مع حبي.
  • عيد أم سعيد لأفضل أم! أنت تجعلين الحياة أفضل لكل من حولك.
  • يجب أن يكون هناك أكثر من يوم واحد كل عام لشكر الأمهات على كل ما يفعلنه! أتمنى أن يكون يومك مليئاً بالسعادة والجمال والحب.
  • كما يمكنك أن تكتب على صفحتك في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك هذه القصيدة عن الأم للشاعر الراحل نزار قبّاني:
    صباح الخير يا حلوه..
    صباح الخير يا قدّيستي الحلوة
    مضى عامان يا أمي
    على الولد الذي أبحر برحلته الخرافية
    وخبأ في حقائبه
    صباح بلاده الأخضر ... وأنجمها، وأنهرها، وكل شقيقها الأحمر
    وخبّأ في ملابسه طرابيناً من النعناع والزعتر
    وليلكةً دمشقيّة..

على الرغم من أن كل الدول عظّمت الأم وقررت تخصيص يوم للاحتفال بها إلا أن مواعيد هذا اليوم اختلفت لاختلاف القصة التي كانت وراء هذا العيد وسنتعرف عليها في فقرة لاحقة من هذا المقال أما عن أيام الاحتفال بعيد الأم حول العالم: [1]

  • تحتفل النرويح بعيد الأم يوم الأحد الثاني من شهر شباط/ فبراير
  • في 21 آذار / مارس تحتفل مصر والدول العربية بعيد الأم، حيث كانت مصر السبّاقة للاحتفال بهذا العيد، وسنعرف سبب الاحتفال بهذا اليوم بعد قليل.
  • في الأحد الأخير من شهر آذار/ مارس تحتفل بريطانيا بعيد الأم.
  • وفي يوم الأحد الثاني من شهر أيار/ مايو تحتفل كل من؛ الولايات المتحدة الأمريكية أستراليا والنمسا وبلجيكا وبنغلاديش والصين وكندا وكولومبيا والبرازيل وكرواتيا والإكوادور وإستونيا وفنلندا وألمانيا واليونان والهند وإيطاليا واليابان ولاتفيا وماليزيا ومالطا والفلبين وجنوب افريقيا وسويسرا وتايوان وهولندا وتركيا وفنزويلا وزامبيا.
  • في أول يوم أحد من شهر حزيران/ يونيو؛ تحتفل فرنسا بعيد الأم.
  • تحتفل السويد بعيد الأم في آخر أحد من شهر حزيران/ يونيو

قصة الاحتفال بعيد الأم

توجد قصص مختلفة كانت ملهمة للاحتفال بعيد الأم ولعبت دوراً في تحديد تاريخ عيد الأم سنذكر أبرزها فيما يلي: [1]

  1. قصة عيد الأم في مصر: بدأ الاحتفال بعيد الأم لأول مرة في مصر عام 1956، وجاءت فكرة عيد الأم عندما جاءت سيدة إلى مكتب الصحفي مصطفى الأمين في جريدة "أخبار اليوم المصرية" وتحدثت له عن قصتها في أنها أرملة، ربت أولادها وفرغت نفسها لهم رافضة الزواج، وعندما تخرج أولادها من الجامعة وتزوجوا أهملوها، فاقترح مصطفى أمين وعلي أمين في مقالة لهما على الصحيفة ذاتها فكرة تخصيص يوم للأم، فاكتسبت الفكرة شعبية، وفي العام ذاته، أقرت الصفحة الأولى لجريدة أخبار اليوم في عددها الصادر بتاريخ 9 آذار/ مارس، مشيرةً إلى أنه سيتم الاحتفال بيوم الأم في 21 آذار/ مارس.
  2. قصة عيد الأم في الولايات المتحدة الأمريكية: عام 1872 اقترحت المؤلفة الأمريكية جوليا وورد هاوي، الاحتفال بعيد الأم لأول مرة لتمكين الأمهات من المشاركة في مسيرات السلام، ثم اقترحت الناشطة الأمريكية آنا جارفيس الأحد الثاني من شهر مايو/أيار يوماً وطنياً للأم اعتباراً من عام 1908، واختارت جارفيس هذا التاريخ لأنه يوافق ذكرى وفاة والدتها، ثم أقر الرئيس الأمريكي ويلسون هذا التاريخ عيداً للأم عام 1914 وعطلةً رسمية في الولايات المتحدة.
  3. قصة عيد الأم في الصين: تم تخصيص عيد الأم في الصين في عام 1997 كيوم لمساعدة الأمهات الفقيرات وتذكير الناس بالأمهات في المناطق الريفية في الصين.
  4. قصة الاحتفال بعيد الأم في بريطانيا: يحتفل البريطانيون بـ "أحد الأمومة" في يوم الأحد الرابع من الصوم الكبير (الأربعيني)، وهو فترة صوم في التقويم المسيحي تبدأ يوم أربعاء الرماد وتنتهي بعد ستة أسابيع يوم السبت المقدس.
    يعتقد المؤرخون أن احتفال بريطانية بعيد الأم تطور منذ القرن السادس عشر، حيث كان يمنح للأبناء الذين يعملون بعيداً عن منازلهم يوم إجازة لزيارة أمهاتهم وكان ذلك اليوم في فترة الصوم الكبير(يتغير التاريخ في بدء ونهاية هذا الصوم كل عام لأنه مرتبط بعيد الفصح، ويختلف عيد الفصح حسب التقويم القمري).
  5. قصة عيد الأم في فرنسا: بدأت بعض المدن الفرنسية الاحتفال بالأمهات عام 1918، وهو اليوم الذي تم فيه تكريم "أمهات العائلات الكبيرة" لعملهن وجهودهن.
    وفي عام 1941 نظمت الحكومة الفرنسية حملة دعائية في زمن الحرب للاحتفال بعيد الأم لدعم سياستها في تشجيع تأسيس العائلات الكبيرة، مع تكريم جميع الأمهات بما في ذلك أمهات العائلات الصغيرة. يتم الاحتفال بالعيد يوم الأحد الأخير من شهر أيار/ مايو، ما لم يتزامن مع يوم الخمسين في فرنسا (عيد العنصرة)، بحيث يتم نقل عيد الأم إلى يوم الأحد الأول من شهر حزيران/ يونيو.

تحظى الأم بمكانة هامة في الإسلام، وتعتبر طاعتها واجب شرعي، لكن مصطلح "عيد للأم" لم يكن أيام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، لذلك عندما احتفل العالم بعيد الأم؛ برزت وجهتا نظر دينية الأولى تؤيد الاحتفال بعيد الأم والثانية تحرمها، ولكل من وجهتي النظر حججهما.

المؤيدون لفكرة الاحتفال بعيد الأم

يرى أصحاب هذا الرأي أن تخصيص يوم للاحتفال بعيد الأم وتكريمها أمر جائز ومن أشهر المجيزون لعيد الأم نذكر:

  1. دار الإفتاء الأردنية: رأت دار الإفتاء الأردنية أن ما تصالح الناس على تسميته بـ (عيد الأم) يقوم على التواصل مع الأمهات وتقديم الهدايا لهن فيه، ليس عيداً بالمفهوم الشرعي للعيد، ولكنه يوم وفاء وتقدير للأمهات، وأسندت دار الإفتاء الاردنية رأيها إلى ما يلي: [6]
    • لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية: التي تؤكد على معاني الوفاء والامتنان والشكر للوالدين في كل وقت وزمان، قال الله تعالى: (أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) سورة لقمان /14.
    • بر الوالدين والإحسان إليهما فريضة في الإسلام: في حين الإساءة إليهما وعقوقهما من الكبائر، قال الله تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا) سورة الإسراء/23.
    • الأم تتقدم في أهميتها على الأب: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إِلى رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم فقال: يا رسول اللَّه، من أحقّ النَّاس بحسْن صحابتي؟ قال: «أُمُّكَ» قال: ثمّ مَنْ؟ فقال: «ثم أُمُّكَ» قَالَ: ثم من؟ قَالَ: «ثم أُمُّكَ» قَالَ: ثم من؟ قَالَ: «ثُمَّ أَبُوكَ».
  2. دار الإفتاء المصرية: أكدت دار الافتاء المصرية أن الاحتفال بيوم الأم أمرٌ جائز شرعاً لا مانع منه ولا حرج فيه، فمن مظاهر تكريم الأم الاحتفاء بها وحسن برها والإحسان إليها، واستندت دار الإفتاء المصرية في فتواها إلى ما يلي: [7]
    • عيد الأم ليس بدعة: ليس في الشرع ما يمنع من أن تكون هناك مناسبة لذلك يعبر فيها الأبناء عن برهم بأمهاتهم؛ وهو ليس بدعة؛ فالبدعة المردودة هي ما أُحدث على خلاف الشرع؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ».
    • الأم أولى بالصحبة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إِلى رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم فقال: يا رسول اللَّه، من أحقّ النَّاس بحسْن صحابتي؟ قال: «أُمُّكَ» قال: ثمّ مَنْ؟ فقال: «ثم أُمُّكَ» قَالَ: ثم من؟ قَالَ: «ثم أُمُّكَ» قَالَ: ثم من؟ قَالَ: «ثُمَّ أَبُوكَ».
    • الأم رمز للتواصل العائلي: فالموروث الثقافي العربي "لصلة الرحم" جعل الأم رمزاً للتواصل العائلي الذي هو أساس المجتمع، فلا أحد أحق وأولى بهذه النسبة من الأم التي يستمر بها معنى الحياة وتتكون بها الأسرة وتتجلى فيها معاني الرحمة.
    • الاحتفال بعيد الأم نشر لقيمة بر الوالدين: ورأت دار الإفتاء المصرية أن عيد الأم ينشر قيمة البر بالوالدين في عصر أصبح فيه العقوق ظاهرة تبعث على الأسى والأسف.
  3. المجلس الإسلامي للإفتاء في بيت المقدس: رأى المجلس الإسلامي للإفتاء في بيت المقدس، أن تكريم الأم مطلوب كل أيام السنة، ولكن لا مانع من تخصيص يوم عالميّ للتعبير فيه عن حبّ الأم ومكانتها وفق الشروط التالية: [8]
    • يوم الأم ليس عيداً: ألاّ يعتبر هذا اليوم عيداً من أعياد المسلمين بالمعنى الشّرعي لأنه لم يشرع لنا إلا عيدان: عيد الفطر وعيد الأضحى، وألا يتخلل هذا اليوم بدعاً ومحدثات وأمور محرمة.
    • عدم التشبه بالمجتمعات الغربية: الذي يقتصر فيها تكريم الأم على هذا اليوم.
    • لا للمخالفات الشرعية: كالموسيقى والاختلاط في الحفلات التي تقيمها المدارس والروضات.
    • في المقابل يجب عدم نسيان تكريم الأب والإحسان إليه، فالبر والإحسان في النصوص الشرعية لهما -وإن كان حق الأم أعظم -.

المعارضون لفكرة الاحتفال بعيد الأم

يعتبر أصحاب هذا الرأي أن الاحتفال بعيد الأم حراماً، ومن أشهر المحرمون لعيد الأم نذكر رأي علماء اللجنة الدائمة للإفتاء بالسعودية، حيث حرّم علماء اللجنة الدائمة للإفتاء السعودية الاحتفال بعيد الأم على أساس ما يلي: [9]

  • لا حاجة لعيد الأم: على اعتبار أن الإسلام يتضمن تشريعات كثيرة تتحدث عن الأم وضرورة البر بها وتكريمها وطاعتها.
  • عيد الأم بدعة: لم ترد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته الكرام، مستندين في ذلك إلى قول الرسول عليه الصلاة والسلام: (مَن عَمِلَ عَمَلًا ليسَ عليه أمْرُنا فَهو رَدٌّ).

الاحتفال بعيد الأم هو أهم مناسبة لتقدير الأم وما بذلته من أجلنا، إنها الأم التي ضحت بكل شيء من أجلنا وتستحق منا أكثر من مجرد احتفال أو تقديم هدية، تستحق منا كل الاهتمام.

المصادر و المراجعadd