يُطلّ عيد الأم سنوياً، ليُجدّد السؤال حول الهدايا المثالية التي بالوسع تقديمها للأم. 
عيد الأم 2020 لا يختلف عن سابقه، ما يدفع موقع "حلّوها" لتقديم مقالة وافية حول هدايا عيد الأم 2020، وحول أفضل هدايا عيد الأم المقترحة، وقصة عيد الأم، وعن هدايا المعلمات والجدات في عيد الأم.
وهو الموضوع الذي سبق لـ "حلّوها" مناقشته من خلال زوايا عدة منها زاوية الهدية في العلاقات الإنسانية واللاوعي، ليقدّم المقال التالي عن هدايا عيد الأم 2020.


ذات صلة


ما هي أفضل هدايا عيد الأم؟

يحلّ عيد الأم 2020، كما هو دأبه كل عام في الحادي والعشرين من آذار، ليُعيد تجديد الحيرة والسؤال لديك حول الهدية الأمثل للأم في عيدها.
وتبرز في هذا المقام جدلية هل تكون الهدية متعلقة بالأم شخصياً، أو بعوالمها المتصلة بها وبأهل البيت من قبيل أدوات المطبخ أو قطع أثاث جديدة للبيت. لعل هذه الجدلية هي الأشهر في عيد الأم سنوياً، وها هي تطل من جديد في عيد الأم 2020.
وكان موقع "حلّوها" قد تحدّث سابقاً عن هدية عيد الأم المتمثلة بالكلمات بين الابنة ووالدتها؛ لعظم قيمة الكلمة وعمقها الإنساني. (الفيديو بالتفصيل على الرابط)

إليك بعض اقتراحات هدايا عيد الأم 2020:

  • العطور: أحد الخيارات الرائجة بقوة في عيد الأم، وهي هدية تحتوي كثيراً من الخيارات، أي أن حرية التحرك في الخيارات متاحة، ما بين أسماء مميزة كثيراً في عالم العطور إلى أسماء أقل قليلاً، أي بميزانية أقل نوعاً ما. تأكد قبل شراء العطر في عيد الأم 2020، أن والدتك لا تشعر بالحساسية من العطور أو أن لا مشاكل تنفسية لديها. إن كنت متمسكاً بخيار العطور في هدايا عيد الأم 2020، حاول استمزاج رأيها بطريقة مبطنة عن نوعية العطور التي تحبها، إن كانت مثلاً تحب العطور الثقيلة أو الخفيفة، أو ذات الطابع الشرقي أو الغربي.
  • المجوهرات: من الهدايا الكلاسيكية لعيد الأم، ومنها عيد الأم 2020، وهي هدايا تضم طيفاً واسعاً من الخيارات كذلك، بدءاً من الاكسسوارات الخفيفة والبلاستيكية أو النحاسية، مروراً بالفضية وليس انتهاء بالذهب والألماس. بوسعك اختيار المجوهرات بالطابع الذي تريده والدتك، وبوسعك كذلك استمزاج رأيها حول القطع التي تفضّلها أكثر، من قبيل الخواتم أو الأساور أو أقراط الأذن أو البروش.
  • أدوات التجميل: من قبيل المكياج على وجه التحديد، وهذه من هدايا عيد الأم الأكثر رواجاً، والتي توفر لديك خيارات واسعة كذلك، وبأطياف لونية متنوعة. تأكد قبل اختيار هذه الهدية لعيد الأم 2020 أن والدتك تستخدم أدوات التجميل وترتاح لها. وتذكّر أن تعرف ما هي ماركة أدوات التجميل التي تفصّلها والدتك؛ إذ قلّما تغيّر المرأة نوعية المكياج التي أحبتها ودرجت عليها منذ زمن.
  • الملابس: من خيارات هدايا عيد الأم التي تلقى رواجاً واسعاً كذلك. وبوسعك اختيار هدية عيد الأم 2020 من الملابس، سواءً كانت تلك الملابس المتعلقة بالمنزل أو تلك المرتبطة بالخروج والمناسبات أو أزياء العمل. احرص على معرفة مقاس أمك جيداً قبل شراء الملابس كهدية لعيد الأم 2020؛ لئلا تكون مضطراً لتغيير المقاس لاحقاً.
  • رحلة سياحية: بوسعك أن تختار هدية عيد الأم تذكرة سياحية تضمن فيها برنامجاً مريحاً لوالدتك أو والديك معاً خلال السفر لوجهة ما. راعي أن تكون الوجهة ملائمة للظرف الصحي لوالدتك من حيث الطقس ومن حيث الجغرافيا وطبيعة الأنشطة التي بالوسع القيام بها. كن متأكداً قبل هذا من كون والدتك تحب السفر من الأساس، واختر وجهة وفندقاً وبرنامجاً سياحياً يجعل من عيد الأم مناسبة مميزة.
  • حجز في نادي رياضي أو سبا: باتت هذه الهدية في عيد الأم رائجة بكثرة في الأعوام الأخيرة؛ ذلك أنها تتواءم والتوجه الصحي الذي تمضي إليه كثير من الأمهات، بالإضافة لاعتمادهن السبا مكاناً للحصول على رعاية تجميلية كافية واسترخائية بالنسبة لهن. لذا، يعدّ خيار النادي الرياضي أو السبا ملائماً لوالدتك، كهدية لعيد الأم 2020.

ذات علاقة


أفكار هدايا عيد الأم 2020

لا تكاد أفكار هدايا عيد الأم تنحصر في مجال بعينه، وهي مختلفة باختلاف شخصية الأم وطبيعة ما تنتظره من الأبناء، في الغالب. لكن، ثمة قواسم مشتركة بوسعنا البناء عليها.
من الممكن تقديم هدايا عيد الأم 2020 بطرق مختلفة، سواءً كانت هدايا شخصية للأم أو هدايا مرتبطة بالبيت والعائلة والأم معاً.

في ما يلي بعض أفكار هدايا عيد الأم 2020:

  • الورود: الهدية الكلاسيكية التي لا تكاد ثقافة واحدة في العالم لا تحتفي بها. بإمكانك تقديم هدية الورود للأم في عيدها، سواءً كانت على صورة باقة أو آنية ورد أنيقة. تأكد قبل هذا من كون الأم لا تعاني حساسية من الورود. ويتبع لتصنيف الورود كل ما له علاقة بالمزروعات أو النباتات المنزلية، التي بالوسع إهداء الأم شتلات منها.
  • دعوات العشاء أو الغداء: من بين أفكار هدايا عيد الأم 2020 دعوات العشاء والغداء، التي بالوسع أن تكون فرصة كذلك لدعوة بقية أفراد العائلة للاجتماع، سواءً كانت دعوة الغداء أو العشاء منزلية أو في أحد المطاعم، على أن يكون طابع المطعم الاجتماعي ومن حيث الأطباق التي يقدمها يروق للأم.
  • بطاقة فحوصات طبية شاملة: هذه من بين أفكار هدايا عيد الأم 2020، وهي مثالية للأم غير المغطاة بتأمين صحي، أو إن كانت هذه الفحوصات ذات طابع كماليّ من حيث حساسية الغذاء وغيرها من فحوصات ليست أساسية، لكنها مرتفعة الثمن قليلاً. بالوسع شراء كوبون طبي يقدم خدمات الفحوصات وإهدائه للأم، على أن تذهب وتقوم بالفحوصات المدفوع ثمنها، ضمن مدة زمنية معينة.
  • قطع منزلية من أدوات مطبخ وأثاث: ويحتمل هذا الاقتراح من هدايا عيد الأم جدلية دائمة، حول أن تكون هدايا عيد الأم شخصية لها أو متعلقة بالمنزل، لكن إن كنت تعلم أن الأم تميل للأغراض المنزلية كهدية لعيد الأم، فكل ما عليك فعله هو تفقد ما يحتاجه المطبخ أو البيت، من أدوات منزلية أو قطع أثاث جديدة أو أخرى تحتاج ترميماً أو صيانة أو تنجيداً، وأن تقوم بذلك. احرص دوماً أن تكون على دراية بالنواقص في البيت؛ حتى لا تأتي بشيء ليست الأم ولا البيت بحاجة له.
  • الأمور التجميلية: بالوسع تقديم الأمور التجميلية كهدايا لعيد الأم 2020، مثل مواعيد صالونات التجميل لمدة زمنية معينة، أي أن تكون مدفوعة مسبقاً وأن يتم تقديم الكوبون المتعلق بها للأم لتستفيد منه، أو أن تكون مواعيد لدى عيادات التجميل؛ لتستفيد منها الأم بحسب رغبتها، بكل ما تتضمنه من مواعيد خاصة بالفيلر أو علاجات المايزو الخاصة بالبشرة أو جلسات الليزر لإزالة الشعر، وما إلى ذلك من خدمات تجميلية قد تروق للأم، على أن تكون متأكداً من مدى حاجة الأم لها ومدى ملاءمتها لصحتها ومدى موثوقية الجهة التي تنوي حجز المواعيد التجميلية لديها.
  • دعوة على السينما أو المسرح أو الحفلات الموسيقية والغنائية: هذه من بين أفكار هدايا عيد الأم التي نقترحها عليك، والتي قد تكون خياراً جيداً، لا سيما إن تزامن عيد الأم مع أحد هذه العروض الفنية التي قد تروق للأم وترتاح لارتيادها. ثمة عروض من هذا القبيل مقرونة بعشاء وفعاليات أخرى بالوسع التفكير بها كذلك. تأكد من كون المكان الذي تنوي الحجز فيه مناسب لذوق الأم وتطلعاتها ومدى سهولة ارتياده إن كانت تعاني من أي عوارض صحية، مثل عدم الرغبة في صعود الكثير من الأدراج أو أن يكون التدخين مسموحاً في مكان لا تقدر هي على الجلوس فيه وسط المدخنين. احرص على هذه الأمور، وفكّر في هذا الخيار من هدايا عيد الأم جيداً، لا سيما إن كانت اهتمامات الأم فنية.
  • هدايا أخرى بحسب تقديرك: لا يوجد بنود واضحة ومحددة لكل هدايا عيد الأم 2020؛ ذلك أنك وحدك القادر على تحديد ما تريده الأم، حتى لو كان على مستوى تجديد أشياء لا تخطر على البال مثل أحذية الأم الطبية أو ترميم قطعة أنتيك موجودة لديها أو الحجز لها في القطار لتذهب لرؤية قريبتها التي لم تلتق بها منذ زمن بسبب بعد المسافة، وهكذا. فكّر جيداً في احتياجات الأم وما تتطلع إليه واجعل هدية عيد الأم 2020 متوائمة مع ذلك.

وكان مجموعة من المتابعين لموقع "حلّوها" قد اقترحوا على أحد المستفسرين من بلاد الاغتراب عن هدية ملائمة لعيد الأم، هدايا عدة منها الكلمات أو الأغنيات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، اقرأ اقتراحات القراءة لهدايا عيد الأم من خلال النقر على هذا الرابط.

هدايا المعلمات والجدات في عيد الأم

تقوم كثير من الشقيقات أو الجدات أو المعلمات أو الخالات أو العمات أو أي نساء أخريات مقام الأم، سواءً كانت حاضرة أو غائبة، وقد تفكر بإحضار هدايا عيد الأم لهن هن الأخريات، كنوعٍ من الاحتفاء والتقدير في هذه المناسبة العالمية.
القاعدة الأهم في اختيار هدية عيد الأم 2020 هي التفكير بما تحتاجه الأم أو من يقوم مقامها، والتفكير بما قد يسعدها ويسدّ احتياجاتها، وما يناسب صحتها وظروفها من خيارات. 
إن كنت لست قادراً على تحديد هذه الاحتياجات الدقيقة لدى الأم أو من يقوم مقامها، فبوسعك استبدال هدايا عيد الأم 2020 بقيمة نقدية تقدمها مباشرة لهن، إن كان هذا متعارفاً عليه في ثقافتك ومحيطك الاجتماعي، أو أن تلجأ لخيارات متفق عليها لدى المعظم، مثل قطع المجوهرات التقليدية كالخواتم أو دعوات الغداء والعشاء، وما إلى ذلك، مثل ملابس البيت التي تأتي بخيارات متنوعة وتلائم من يخصصون لعيد الأم ميزانية متوسطة إلى متواضعة.

قصة عيد الأم

عربياً، وتحديداً في منتصف الخمسينيات، كان للصحافي مصطفى أمين الباع الأطول في التأسيس لفكرة عيد الأم، حين أتته أم شاكية من جحود أبنائها، الذين أفنت عمرها في تربيتهم والإنفاق عليهم.
وقد كان ذلك على وجه التحديد يوم 21 آذار من العام 1956، وكان لمصر تأثير عربي آنذاك عبر وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة على وجه التحديد، فراجت الفكرة عربياً.

عالمياً، كان لأنا جارفيس الفضل في التأسيس لعيد الأم، وتحديداً في العام 1912، حين فكرت بابتكار يوم تكريمي لوالدتها، وقد أسست جمعية آنذاك تحت هذا المسمى. في العام 1920 جرى اتهام جارفيس بأنها ابتكرت العيد لأغراض تجارية، لكنها كانت قد أسست للأمر ولاقى صدى واسعاً، وبات معمولاً به منذ ذلك الحين، على الرغم من محاولات اجتراح عيد الأم في أعوام سابقة مثل العام 1870، لكن كان لجارفيس البصمة الأكبر في هذا.

تاريخ عيد الأم

لئن كان يعود للأميركية أنا جارفيس التأسيس لعيد الأم في العام 1912، ولمصطفى أمين في العام 1956 في مصر وبالتالي العالم العربي، فإن هنالك اختلافات في تواريخ عيد الأم بالنسبة للشعوب.
على سبيل المثال، يحتفي العالم العربي بعيد الأم أو يوم الأم في 21 آذار/ مارس من كل عام، فيما تحتفي أميركا بعيد الأم في الأسبوع الثاني من أيار/ مايو، وتعتمد النرويج مثلاً الأحد الثاني من شباط/ فبراير عيداً للأم، فيما تختار جورجيا الثالث من آذار/ مارس عيداً للأم.
الثامن من آذار/ مارس هو تاريخ عيد الأم لعدد من دول الاتحاد السوفيتي سابقاً ومنطقة البلقان، فيما إيرلندا ونيجيريا وبريطانيا يعتمدون الأحد الرابع من الصوم الكبير عيداً للأم، وهو المتزامن وشهر آذار/ مارس.
وتتوزع احتفالات معظم الدول بعيد الأم أو يوم الأم بين شهر آذار وأيار، لتختار دول أخرى فصل الصيف وتحديداً شهر حزيران/ يونيو يوماً للأم أو عيداً للأم، كما في منغوليا ولوكسمبورغ وكينيا، وشهر آب/ أغسطس كما في كوستاريكا وبلجيكا وتايلاند.

نأمل أننا قد قدمنا اقتراحات وافية حول هدايا عيد الأم 2020، وحول أسس اختيار هدايا عيد الأم، وحول تاريخ عيد الأم وقصته. إن كان لديك استفسارات أخرى حول هدايا عيد الأم، نرجو مراسلة الخبراء عبر موقع "حلّوها" ليقدموا لك الإجابة.

المراجع والمصادر

  1. ملف "دليل هدايا عيد الأم"، المنشور على موقع nytimes.com، تمت المراجعة في 12/3/2020.
  2. مقال REBEKAH LOWIN "ستون فكرة لهدايا عيد الأم لمنحها الشعور بتميزها"، المنشور على موقع countryliving.com، تمت المراجعة في 12/3/2020.
  3. مقال AMANDA GARRITY "خمس وخمسون هدية مقترحة لعيد الأم"، المنشور على موقع goodhousekeeping.com، تمت المراجعة في 12/3/2020.
  4. مقال "خمسون هدية مقترحة لعيد الأم هذا العام"، المنشور على موقع esquire.com، تمت المراجعة في 12/3/2020.