تاريخ عيد الأم وعادات الاحتفال في يوم الأم عالمياً

ما هي قصة عيد الأم؟ تعرف إلى نشأة فكرة عيد الأم وتاريخه وطرق الاحتفال بعيد الأم في جميع دول العالم
تاريخ عيد الأم وعادات الاحتفال في يوم الأم عالمياً

تاريخ عيد الأم وعادات الاحتفال في يوم الأم عالمياً

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تعتبر مناسبة عيد الأم هي أحد المناسبات العامة التي يحتفل بها جميع البلدان في أوقات مختلفة، ولكن ما هو أصل يوم عيد الأم وكيف يتم الاحتفال به؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

اقترحت الكاتبة الأمريكية جوليا وورد هاو تحديد يومٍ وطني للأم في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1870، ونظّمت حملةً عرفت باسم "يوم سلام الأمهات" عام 1873، لكن الفضل في نشأة عيد الأم يعود للناشطة الأمريكية آنا جارفيس التي نادت بتحديد يومٍ للاحتفال بالأم بعد وفاة والدتها عام 1905.

وتم اعتماد عيد الأم بشكل رسمي في أمريكا لأول مرة في عهد الرئيس ويلسون عام 1914، والذي أعلن يوم الأحد الثاني من شهر أيار/مايو من كل عام عيداً رسمياً للأم.

في الأصل تعود فكرة الاحتفال بعيد الأم للحضارة المصرية القديمة، حيث احتفل الفراعنة بالآلهة ايزيس التي ترمز للمرأة والأمومة من خلال إطلاق القوارب المحملة بالأزهار في موسم الربيع لتجول في نهر النيل، وعرفت الاحتفالات بالأم والمرأة أيضاً في الحضارات اليونانية والرومانية.

animate

بدأ الاحتفال بيوم عيد الأم في العالم العربي من جمهورية مصر العربية، حيث تعود بداية الاحتفال بعيد الأم في الدول العربية للكاتب والصحفي المصري علي أمين، وهو مؤسس جريدة أخبار اليوم، حيث اقترح فكرة عيد الأم في مقال له دعا فيه إلى الاتفاق على يوم في السنة يطلقون عليه يوم الأم، ولاقى المقال إعجاب العديد من القراء.

ليتم بعدها اعتماد يوم الواحد والعشرين من مارس/آذار من كل عام كعيد رسمي ووطني للأم، لأنه أول أيام فصل الربيع، فيرمز هذا اليوم إلى العطاء والخير وتفتح الزهور والجمال، وكان أول احتفال بيوم عيد الأم في مصر عام 1956، ومن ثم انتقل عيد الأم ليشمل جميع بلدان الوطن العربي. [3]

  • الواحد والعشرين من آذار/مارس: تحتفل معظم البلدان العربية بيوم الأم أو عيد الأم في يوم 21 آذار/مارس من كل عام، مثل سوريا ومصر والأردن والسعودية ولبنان والإمارات العربية المتحدة واليمن والبحرين والعراق.
  • الثامن من شهر آذار/مارس: تحتفل بعض بلدان أوروبا وآسيا بيوم عيد الأم في نفس يوم المرأة العالمي الذي يصادف الثامن من آذار/مارس كل عام، مثل أفغانستان وبلغاريا ومقدونيا ورومانيا وأذربيجان وألبانيا.
  • الأحد الثاني من أيار/مايو: يكون تاريخ عيد الأم في عدد من البلدان في يوم الأحد الثاني من شهر مايو/أيار من كل عام، مثل أستراليا وبلجيكا والبرازيل وكندا والصين والدنمارك والإكوادور وإثيوبيا وألمانيا واليونان وإيطاليا واليابان وهولندا وسنغافورة وسويسرا وتايوان وتركيا وأميركا وفنزويلا.
  • الأحد الأول من أيار/مايو: تحتفل بعض البلدان بيوم عيد الأم في الأحد الأول من الشهر الخامس من كل عام، مثل إسبانيا والبرتغال.
  • الأحد الأخير من أيار/مايو: تحتفل بعض البلدان بيوم عيد الأم في آخر أحد من شهر أيار/مايو كل عام، مثل فرنسا والمغرب وتونس والسويد.
  • الأحد الأخير من نوفمبر/تشرين الثاني: تاريخ عيد الأم في روسيا يتم الاحتفال فيه يوم الأحد الأخير من شهر نوفمبر/تشرين الثاني وهو الشهر الحادي عشر من السنة الميلادية.
  • الأحد الرابع خلال الصوم الكبير: يتم الاحتفال في يوم الأم في إيرلندا في يوم الأحد الرابع خلال الصوم الكبير. [2-1]

من المعروف أن الاحتفال بعيد الأم هو عبارة عن تقديم الهدايا وإقامة سهرة بسيطة للعائلة لتكريم الأم والتعبير عن محبتها، لكن في بعض البلدان هنالك بعض العادات المميزة للاحتفال بعيد الأم:

  • عادات الاحتفال بعيد الأم في البلاد العربية: في البلدان العربية يطلق على يوم الأم عيد الأم ، ويُحتَفل بهذا اليوم من خلال تقديم الهدايا الخاصة بالأم كأدوات المنزل أو تقديم الملابس أو الإكسسوار بالإضافة إلى الورود والشوكولا، ويعتبر مناسبة مميزة لتجتمع فيها العائلة كاملة على العشاء، فهو فرصة ليأتي الأخوة البعيدين والمتزوجين وغيرهم.
  • عادات الاحتفال بعيد الأم في أستراليا: هنالك عادة مميزة في أستراليا في يوم الأم حيث يقومون بتقديم الأقحوان تحديداً ويكون ملوناً في حال كانت الأم على قيد الحياة وأما الأقحوان الأبيض فيتم شراءه في حال كانت الأم متوفية.
  • عادات الاحتفال بعيد الأم في المكسيك: يتميز المكسيك باحتفالاته في يوم الأم حيث يستأجرون فرقاً موسيقية لعزف الأغاني التي تطلبها الأمهات لعشر أيام كما يقدمون الأطعمة التقليدية والحلويات بهذه المناسبة ويزينون الشوارع بالورود الملونة.
  • طقوس الاحتفال بعيد الأم في تايلاند: يرتبط تاريخ يوم الأم في تايلاند بعيد ميلاد الملكة سيريكيت في الثاني عشر من آب حيث تقام فيه الاحتفالات بإضاءة الشموع وتقديم الياسمين الأبيض للأمهات وتقديم العروض النارية بالإضافة إلى إعطاء الصدقات للرهبان.
  • عادات الاحتفال بعيد الأم في الهند: يستمر الاحتفال في يوم الأم في الهند لمدة عشر أيام خلال شهر تشرين الأول حيث أنه يرتبط هذا العيد بالتقاليد الدينية لديهم حيث يعتبر عيد أم الإله دورغا وتستمر فيه الصلوات والولائم طيلة هذه الأيام، ولكن هذا لا يشمل الهند كلها، ولكنها بعض العادات المتعارف عليها فالبعض الآخر من الهند يحتفلون عن طريق تكريم الأم وتقديم الهدايا لها وتقديم الأطعمة التي تحبها.
  • طقوس الاحتفال بعيد الأم في اليابان: في اليابان الأمر مختلف حيث يتم الاحتفال في تاريخ عيد الأم عن طريق إقامة معرض لصور الأمهات في يوم الأحد الثاني من شهر مايو أيار.
  1. الهدايا الرمضانية لعيد الأم 2024: يصادف عيد الأم 2024 اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، ويمكن أن نستغل هذه الفرصة لتقديم هدايا رمضانية للأم في عيدها، مثل تقديم المصحف الكريم بنسخة إلكترونية، وثياب الصلاة، والسبحة الإلكترونية، وكذلك الهدايا التي يمكن أن تسهل على الأم أعمال المنزل في شهر رمضان المبارك.
  2. الأجهزة الإلكترونية: تعتبر الأجهزة الإلكترونية الشخصية مثل الهواتف وملحقاتها والأجهزة القابلة للارتداء من أفضل الهدايا للأم في عيد الأم 2024، خصوصاً الساعات الذكية أو السوار الرياضي، السماعات اللاسلكية، جهاز القراءة الكيندل، وغيرها من الهدايا المناسبة للأم.
  3. تقديم الملابس: من الأشياء التي يمكن أن يتم إهدائها للأم في يوم الأم هو تقديم الملابس المفضلة لديها ورؤية ما ينقصها وتعويضه، فعلى اختلاف طباع السيدات تبقى الملابس بكامل أنواعها من الهدايا المميزة للسيدات مهما بلغن من العمر.
  4. كتابة البطاقات: من الهدايا المعنوية القيّمة التي يمكن إهدائها للأم في يوم الأم خاصة عندما يكونوا الأطفال صغار هي كتابة البطاقات وتقديمها للأم وقد تحوي عبارات شكر ومحبة ودعاء للأم.
  5. البارفان والعطور: يعتبر البارفان أيضاً أحد الهدايا البسيطة والجميلة التي يمكن أن يتم إهدائها للأم في تاريخ عيد الأم.
  6. أدوات وأجهزة كهربائية: بعض السيدات يفضلن الهدايا التي تخدمهن في المنزل وتخفف عنهنّ الأعباء على الهدايا الشخصية التي يتم إهداؤها لهن، لذلك يمكن تقديم بعض من الأدوات الكهربائية وأدوات المطبخ حسب رغبة وحاجة الأم.
  7. تقديم الورود: تبقى الورود في مقدمة الهدايا اللطيفة التي تدخل السعادة والابتسامة على وجه كل سيدة، لذلك يمكن تقديم بعض الورود إلى الأم في يوم الأم.
  8. صندوق خاص: في بعض الأحيان يمكن تقديم هدايا متعددة ومميزة بعضها معنوي وبعضها هدايا بسيطة يتم تجميعها في صندوق خاص قد يوضع فيه رسائل حب وورود وشوكولا أو بارفان أو حجاب وما شابه ذلك. [2]

المراجع