أعراض انفصال الشبكية وعملية علاج انفصال الشبكية

ما هو انفصال الشبكية؟ أنواع وأعراض انفصال الشبكية وأسبابه، علاقة انفصال الشبكية بقصر النظر، وطرق علاج انفصال الشبكية

أعراض انفصال الشبكية وعملية علاج انفصال الشبكية

أعراض انفصال الشبكية وعملية علاج انفصال الشبكية

العين من أكثر الأعضاء حساسية في جسم الإنسان، يجب الانتباه إلى عقامته ونظافته تجنباً لحدوث أي التهابات، ولكن يوجد أحياناً ما يصيب العين بضرر ومنشأه غير جرثومي أو فيروسي، ومثال على ذلك قصر البصر أو المد أو انفصال الشبكية، فانفصال الشبكية مثلاً يصيب العين ويؤثر على الرؤية وقد يعدمها، بالإضافة إلى العديد من المخاطر، وسوف نتحدث في هذا المقال عن مشكلة انفصال الشبكية وأعراضها واسبابها وطرق علاجها.

مصطلح انفصال الشبكية يدل على ابتعاد طبقات وأنسجة رقيقة من الشبكية في مؤخرة العين عن وضعها الطبيعي، وعند حدوث هذا الابتعاد أو ما يسمى بالانفصال تفقد الشبكية مصدر ترويتها الدموية فينقص إمدادها بالأوكسجين وبالتغذية كما أن هذا الجزء مسؤول عن الضوء وإصابتها بالضرر سيؤدي إلى قلة الرؤية شيئاً فشيئاً وصولاً إلى فقدان البصر والعمى.
لذلك لا ينصح بإهمال هذه الحالة، والتوجه نحو الطبيب حيث أن انفصال الشبكية يحدث بشكل متكرر عند كبار السن أو إذا كانت هنالك حالة سابقة في العائلة، كما أن التعرض لضربة قوية على العين أو إجراء عملية جراحية ما في العين يعرضك لخطر الإصابة بانفصال الشبكية ومن ثم التوغل في أمراض عينية أخرى وخسارة العين شيئاً فشيئاً. [1]

    انفصال الشبكية لا يقتصر على سبب محدد فكل نوع من هذا المرض له سبب أدى إليه، والأسباب منها ما هو ميكانيكي أي رضوض أو إصابات عينية وما شابه ومنها ما هو علمي أو صحي أو وراثي، وفي هذه الفقرة سنتحدث عن أنواع الانفصال وسبب كل منها: [2]

    1. ثقب الشبكية Rhegmatogenous: وهو النوع الأكثر شيوعاً حيث يحصل بسبب التهاب الشبكية الناجم عن ثقب أو تمزق فيها، وهذا ما يسمح للسوائل بالمرور والتجمع تحت الشبكية وهذا التجمع يسحب الشبكية بعيداً عن مؤخرة العين فتنفصل الشبكية عن الإمداد الدموي وتخف الرؤية وصولاً إلى العمى، ومن العوامل الشائعة أيضاً لهذا النوغ هو التقدم في العمر والشيخوخة، حيث أنه يوجد داخل العين جسم يدعى بالجسم الزجاجي وهو يملأ جوف العين ومع مرور الوقت يفقد هذا الجسم مرونته فيتمدد ويدفع الشبكية محدثاً تمزقاً فيها.
    2. انفصال الشبكية الشدي Tractional: وسبب حدوثه هو أن ينمو نسيج على سطح الشبكية فيتسبب في انزياحها بعيداً عن موضعها، فيحدث انفصال وظيفي وهذا النوع شائع عند مرضى السكري لأن السكري قد يصيب الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من العين بالضرر وسيتبع ذلك انفصال في الشبكية.
    3. انقصال الشبكية النضحي Exudative: في هذا النوع لا يحصل تمزق أو ثقب في الشبكية بل يتراكم سائل تحت الشبكية يؤدي إلى إزاحتهها بعيداً عن موضعها ومن ثم انفصالها، وأكثر الأسباب شيوعاً لهذا النوع التنكس البقعي الذي يحصل عند التقدم بالعمر والتورم بسبب إصابة والاضطرابات الالتهابية.
    4. عوامل أخرى: قد يحدث انفصال الشبكية بسبب عملية أو جراحة سابقة كعملية إزالة المياه البيضاء، كما أنه يزداد خطرها في حال وجود حالة أسرية سابقة، وإن بعض الأمراض العينية الأخرى كقصر البصر والتهاب القزحية وترقق الشبكية المحيطية تؤدي إلى انفصال شبكية العين.

    معرفة المرض بوقت مبكر مهم جداً للتوجه نحو التشخيص المناسب والعلاج المناسب، فإذا شعرت ببعض المضاعفات أو الآثار عليك التوجه نحو الطبيب لكي لا تتفاقم الأمور وتزداد سوء، وبخاصة في حال انفصال الشبكية، حيث أن إهمال هذه الأعراض قد يؤدي إلى فقدان البصر، لذلك عليك معرفة هذه الأعراض لتوخي الحذر: [3-2]

    • ومضات بصرية: كما ذكرنا الشبكية هي مسؤولة عن الضوء في العين لذلك أي إصابة فيها قد تؤدي لخلل ضوئي وبصري، فإذا شعرت بومضات ضوئية سريعة تحدث في عينك بشكل سريع فاعلم أن الشبكية ليست على ما يرام وتوجه نحو الطبيب.
    • تشوّش في الرؤية: إن انفصال الشبكية يحدث بسبب ثقب أو شرخ فيها لذلك قد يشاهد المريض عوامات سوداء صغيرة بشكل نقطي أو خطي تشوش الرؤية وتجعلها غير واضحة وتعيق البصر.
    • ستار مظلم: يفقد معظم المرضى الرؤية المحيطية في العين المصابة حيث لا يقدر المصاب على رؤية ما بجانبه وما يحيط به بل يرى ستار أسود يحجب الرؤية وذلك بسبب أن الشبكية لا تؤدي عملها بشكل كامل وأن جزء منها ليس بموضعه الصحيح.
    • تناقص في الرؤية: لا تعد هذه العلامة دليلاً قاطعاً على انفصال الشبكية لأن أغلب أمراض العين تؤدي إلى تناقص في الرؤية ولكن في حال كان تناقص الرؤية حاصل بسبب انفصال الشبكية فسارع إلى طبيبك لأن هذه العلامة تدل على سوء الحالة التي قد تتفاقم إلى العمى.
    • الشعور بثقل داخل العين: عند انفصال الشبكية وتغير مكانها سيختل التوازن داخل حجرة العين ولذلك سيشعر المريض بعدم ارتياح بشكل مستمر، كما أنه يشعر بظلام في العين المصابة وكأنه ستاراً يغطيها وهذا ما يجهد العين ويتعبها.
    • انفصال الشبكية يحدث بسبب انزياح الشبكية عن وضعها الرئيسي، لذلك تسعى العمليات لعلاج هذا الانفصال وتقويم الشبكية عن طرق عديدة ولكن كلها تصب في منحى مشترك وهو ربط الشبكية وتوضيعها في مكانها الصحيح، وفيما يلي سنعرض العمليات التي تقوم الشبكية: [4]
    • تثبيت الشبكية الهوائي: وفي هذه العملية يقوم الطبيب بتخدير العين تخديراً موضعياً ثم يحقن فقاعة صغيرة من الهواء تدفع الشبكية إلى موضعها الصحيح، وتتم هذه العملية باستخدام الليزر أو التجميد أيضاً لإصلاح الثقوب والشقوق الحاصلة، وبعد عدة أيام تزول الفقاعة وحدها ولكن إلى حين زوالها يجب أن تبقى في وضعية معينة لتتمكن الفقاعة من تثبت الشبكية، كما يجب الحذر من الحركات الفجائية والسريعة وتجنب بعض الأنشطة كالسفر براً أو جواً.
    • جراحة المشبك الصلبة: وفي هذه العملية يتم إحداث شق في الجزء الأبيض من العين وهو ما يسمى بالصلبة ثم يدخل شريط رقيق ويدفع من خلاله الشبكية على الجوانب للعودة إلى مكانها الصحيح، يبقى هذا الشريط بعد العملية، ويجب المعرفة بأن هذه العملية ليست تخديراً موضعياً للعين بل تخدير لكامل الجسد فلا يتذكر المريض أي شيء بعد الاستيقاظ، وينصح الأطباء بالابتعاد عن الأعمال التي تتطلب مجهود كرفع الأشياء الثقيلة.
    • استئصال الزجاجية: تحدث هذه العملية بعد التخدير الكامل للمريض ويبدأ الطبيب بإحداث ثقوب صغيرة في العين وإزالة معظم الجسم الزجاجي وهو الوسط الذي يملأ حجرة العين ويقوم بذلك عن طريق أدوات شفط خاصة ومن ثم يصلح الثقوب بالليزر أو التجميد ويعيد ملأ العين بزيت السيليكون وبعد العملية تحتاج إلى وضع رقعة عين واتباع تعليمات الطبيب في الوضعيات المناسبة وتجنب السفر والطيران والأعمال المجهد ويجب مراجعة الطبيب بشكل دوري، وإذا كانت كلتا العينان بحاجة لعمل جراحي يقوم الطبيب بالجراحة لكل عين بشكل منفصل وبفارق زمني.

    قصر البصر هو حالة مرضية في العين وبالأدق هو خطر انكساري في الرؤية، يسبب الإجهاد للعين لأنها تحتاج إلى جهد أكبر لإدراك الأشياء بوضوح ولكن ما علاقتها بانفصال الشبكية، وما الرابط بينهما، في هذه الفقرة سنوضح الرابط بينهما: [5]

    ما هو قصر النظر؟

    هو خطأ انكساري في العين حيث لا تستطيع العين تركيز الصورة في نقطة صغيرة على الشبكية أي أن الشبكية تقصر، يمكن أن يكون سببه انحدار القرنية أو تشوه عدسة العين وعندها سيعاني المريض من صعوبة في رؤية الأشياء البعيدة واجهاد العين.

    هل يقود قصر النظر إلى انفصال الشبكية؟

    يمكن القول أنّ قصر النظر المرتفع يؤدي في النهاية إلى نوع من أنواع انفصال الشبكية وذلك لأن في قصر البصر يتموضع الخيال أمام الشبكية فتتقلص العين وهذه التغيرات التي تحصل تؤثر سلباً على الشبكية فتعرضها لخطر الانفصال عن جدار العين.

    شكل مقلة العين وقصر النظر

    تأخذ مقلة العين شكلاً محدداً يناسب توضع الشبكية وباقي أجزاء العين، حيث أن الشبكية ترتكز على مقلة العين، وعند الإصابة بقصر البصر تكون مقلة العين أطول من شكلها الطبيعي فتحاول الشبكية أن تتلاءم مع هذا التغيير لذلك تتمدد فتصبح أكثر عرضة للتشققات والثقوب.

    ما العلاقة بين قصر النظر وانفصال الشبكية

    لا يوجد ما يشير إلى أن انفصال الشبكية يؤدي إلى قصر النظر حيث لم يتم تشخيص أي حالة مماثلة سابقاً، ولكن انفصال الشبكية لا يجب أن يهمل لأنه يؤدي لأمراض عينية كثيرة

    متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

    في حال كان لديك قصر نظر وأنت على معرفة بذلك فننصح بمراقبة نوعه فإن قصر النظر الحاد فقط يؤدي إلى انفصال الشبكية أما الأنواع الأخرى فنادراً ما تسبب انفصالاً في الشبكية، حيث أن معظم الأطباء في هذه الحالة يشددون على أهمية الراحة وينصحون بتقليل التحركات الفجائية وخاصة أثناء وقت النوم لكيلا نعرض الشبكية لخطر التمزق.

      المصادر و المراجعadd