تكاد تجمع النساء على أنَّ البخل يتصدر قائمة الصِّفات المكروهة في الرِّجال، لكن الموافقة على هذا التَّصنيف قد لا تكفي لتجنب الارتباط برجلٍ بخيل.
وستكون محظوظة بكلِّ تأكيد من تمكَّنت من اكتشاف الرَّجل البخيل قبل الارتباط به وتكوين أسرة، أمَّا السَّيدة التي وقعت في فخ الرَّجل البخيل ووجدت نفسها في معاناة اليد القابضة على المال فلا بد أن تحاول التَّعامل مع هذه الصِّفة المكروهة عند زوجها.
 
في هذه المادة؛ نستعرض وإياكم صفات الرَّجل البخيل وطريقة تعامله مع عائلته، كما سنحاول أن نقدم لكم سلسلة من النصائح للتَّعامل مع الرَّجل البخيل، إضافة إلى آثار البخل على الزَّوجة والأبناء، مستعينين بقصص عن البخل والزَّوج البخيل مما نشره زوار موقع حلوها.
 


الأسئلة ذات علاقة


صفات الرَّجل البخيل

هكذا يتصرف زوجي البخيل
على الرغم أنَّ البخل لا يخفي نفسه فحتَّى وإن حاول الشخص البخيل التَّستُّر على بخله لن ينجح، إلَّا أنَّه من المفيد أن نبدأ بصفات الشَّخص البخيل وطريقة تصرفه، فقد يخلط البعض بين البخل وقلة الحيلة أو البين البخل والحرص، إليكم بعض الإشارات والدَّلالات على البخل عند الرِّجال.

الرَّجل البخيل يحاول أن يستغل مصادر دخل زوجته
من أقوى العلامات القاطعة على البخل عند الرَّجل عندما يحاول الرَّجل أن يحافظ على محفظته مغلقة من خلال استغلال دخل زوجته أو دخل أولاده، حيث يمتنع الرَّجل البخيل عن دفع قرشٍ واحد لزوجته لتشتري شيئاً خاصاً بها، كذلك الأمر مع أبنائه، وفي أحسن الأحوال يقدم المصروفات الأساسية أو يساهم بها، كإيجار المنزل أو الفواتير.
وقد شاركنا زوار موقع حلوها الكثير من القصص عن استغلال الزَّوج لدخل زوجته، منها قصة بعنوان "زوجي لا يهتم بمصاريف البيت وأنا من يتحمل مسؤولية كل شيء"، فالزَّوج يستغل زوجته ويرمي عليها كل مصاريف المنزل دون أن يكترث للعتاب أو حتَّى للتجريح، ومما جاء في جواب الأخصائية النفسية ميساء النحلاوي أنَّ على الزَّوجة مواجهة زوجها بجدية والاتفاق معه على خطَّة انفاق عادلة، ويمكن الاستعانة بالأهل للوصول إلى مثل هذا الاتفاق.

كيف يتصرف زوجك أو خطيبك في المطاعم والمقاهي؟ هل هو حقاً بخيل؟
الذَّهاب إلى المطعم لتناول وجبة الغداء أو الذَّهاب إلى المقهى للاستمتاع بفنجان قهوة وكسر الرُّوتين من الأمور المحببة لمعظم السَّيدات، وغالباً ما يرفض الرَّجل البخيل مثل هذه الاقتراحات رفضاً قاطعاً، وإن قبل ستكون له تصرفات واضحة:
1- يقلِّب الرَّجل البخيل قائمة الطعام بحثاً عن الأرخص بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى.
2- لا بد أن يقارن الرَّجل البخيل بين الكلفة الفعلية لإعداد كوب القهوة في المنزل وثمن كوب القهوة في المقهى.
3- قد يمتنع الرَّجل البخيل عن طلب شيء لنفسه، أو قد يطلب كوباً من العصير مع مصاصتين، وطبق بطاطا مقلية مع شوكتين!.
4- أخيراً لا يمكن أن يدفع الرَّجل البخيل إكرامية لعمال الخدمة في المطعم، فهذا من وجهة نظره هدر للأموال.

الرَّجل البخيل يتحدث عن الأسعار بشكل دائم
ومن علامات البخل عند الرَّجل حديثه عن الأسعار بشكل دائم حتَّى وإن لم يكن هناك داعٍ لذكر ها، فتراه يذكر تكلفة المواصلات أثناء حديثه عن حادثة سير رآها في طريقه فيقول مثلاً:
كنت قادماً من المنطقة الفلانية بالنقل الجماعي بنصف جنيه ومعي بعض الخضراوات من سوق الجملة (يسرد تفاصيل الأسعار) وفي طريقنا رأينا حادثة مروعة.

التَّسوق بالنسبة للبخيل يعني شراء الأرخص مهما كانت النوعية
سيُظهر الرَّجل البخيل أقصى درجات بخله أثناء التَّسوق من خلال شراء الأشياء ذات الضَّرورة القصوى فقط، ومن الأسواق الأكثر شعبية، متوخياً بذلك الحصول على السِّعر الأرخص، وقد نراه يذهب إلى محلَّات بيع الخضراوات مساءاً للحصول على الخضار التالفة بأسعار قليلة.

يبحث البخيل عن مبررات لبخله
غالباً ما نجد لدى الزَّوج البخيل الميسور مبررات لبخله، فهو لا يشتري سيارة لأن الطرقات مزدحمة، ولا يشتري هاتفاً حديثاً لابنه الجامعي لأن الهواتف الحديثة والعياذ بالله تفسد الأجيال، ولا يبدل غرفة الجلوس لأن الصناعة القديمة أفضل بكثير من الصناعة الجديدة....إلخ.

الزَّوج البخيل يطلب دائماً تقريراً مالياً تفصيلياً قبل الدفع
عندما تطلبين من زوجك مبلغاً مالياً هل يطلب تقريراً تفصيلياً عن وجهة صرف هذا المبلغ؟ وهل يحاول أن يجد بدائل أقل كلفة؟ ويحاول أن يقلص المبلغ بحذف المشتريات من قائمتك؟ إذاً زوجكِ شديد البخل.
 



كيف أتعامل مع زوجي البخيل؟

يجب أن تكون الزَّوجة دائماً حريصة على حماية أطفالها من عدوى البخل
قبل أن نبدأ بسرد بعض النَّصائح والمقترحات للتَّعامل مع الزَّوج البخيل لا بد من تذكير الأمِّ بضرورة تجنيب أطفالها عدوى البخل، وذلك من خلال زرع قيم الكرم والعطاء فيهم منذ الصغر، لن يكون الأمر سهلاً لكنَّه بكل تأكيد يستحق العناء.
أمَّا عن طريقة التَّعامل مع الزَّوج البخيل فإليكم بعض النصائح:

إذا كنتِ في مرحلة الخطوبة فأنت في برِّ الأمان!
تعتبر مرحلة الخطوبة فترة تجريبية للشريكين، ومن المهم اختبار طباع زوج المستقبل المالية وعاداته في الإنفاق والادخار، إذا كنتِ في مرحلة الخطوبة وتعتقدين أن خطيبكِ بخيل فلا بد أن تختبري مدى مرونته أولاً، هل سيكون قادراً على التخفيف من بخله، فغالباً لن يكون بالإمكان إحداث تحولات جذرية في شخصية الرَّجل البخيل، لكن من الممكن أن تصلي معه إلى نصف المسافة بحيث تكون الحياة ممكنة.
عن هذا الموضوع يمكنكم قراءة رد الدكتورة هداية على استفسار صديقة الموقع "اكتشفت أن خطيبي بخيل ولا أعرف كيف أتصرف معه؟".

الوقاية من البخل قبل علاجه
ستقرأين في الفقرات القادمة التأثيرات الكارثية للبخل على العائلة ككل وعلى نفسية الأطفال وسلوكهم بشكل خاص، لذلك سنبدأ بالتعامل مع الرَّجل البخيل من خلال إيجاد أساليب تخفف آثار بخله على الأولاد قبل أن نبدأ بمحاولة علاج البخل.
حاولي أن تجدي طريقة ما للحصول على دخل خاص حتَّى وإن لم يكن كبيراً، على الأقل لتعويض النقص الذي يخلفه زوجك البخيل عند الأطفال، ثم تأكدي أن الأطفال يفهمون طبيعة والدهم ويفهمون أنَّ البخل ليس مجرد صفة سيئة بقدر ما هو مشكلة يمكن التعامل معها وعلاجها.
بمكنكِ قراءة رد الأخصائية النفسية ميساء النحلاوي بهذا الخصوص من خلال الضغط على الرابط "زوجي بخيل في المال والمشاعر!"

فكري بالأسباب التي جعلت زوجكِ بخيلاً
إن معرفة الأسباب والدوافع التي تقف خلف بخل زوجك قد تساعدك على فهمه والتَّعامل معه، فقد يكون هذا البخل نتيجة المعاناة من الحرمان في الطفولة، أو ربما بخل موروث عن الأهل، وقد يكون شعور متأصل بعدم الأمان والخوف من الإفلاس؛ بناءً على السبب يمكن أن تجدي المدخل المناسب للتعامل مع الموقف، ولن يتردد خبراء موقع حلوها في الإجابة عن أي استفسار  لذلك لا تترددي بطرح مشكلتك من خلال هذا الرابط.

مواجهة الزَّوج البخيل قد تكون مفيدة
إذا كان زوجك من النوع الذي يتقبل النقاش قد تكون مصارحته بمشاعرك تجاه بخله خطوة جيدة، لكن لا تستخدمي أبداً كلمة بخل أثناء حواركما.
اشرحي له كيف يؤثر حرصه وتوفيره للمال على حياتكما وحياة أطفالكما، حاولي أن تشرحي له طموحاتك ورغباتك وخططك المستقبلية التي ستحتاج منه أن يكون أكثر مرونة بالإنفاق، ولا تنسي أن تعرضي عليه المساعدة العادلة.
حاولي أن تؤكدي له أنَّ التنازلات التي سيقدمها ليست كبيرة جداً ولن تؤثر كثيراً على رصيده، وحاولي إقناعه أن النقود موجودة لإسعاد أصحابها وليس لاكتنازها.

يمكنكِ إعداد خطط ترفيه مجانية
إن لم تجدِ المواجهة نفعاً حاولي أن تعززي تأثيرك عليه من خلال التقرب منه بأنشطة ترفيهية مجانية، يمكنك إعداد عشاء رومنسي في المنزل بدلاً من الذهاب إلى المطعم، ويمكنك دعوته إلى نزهة خارج المنزل للمشي مجاناً.
بين فترة وأخرى حاولي أن تكرري محاولة تليين طباعه مع الاستمرار بالأنشطة الترفيهية المجانية، قد يكون ذلك مفيداً.

هل الانفصال حل منطقي للتخلص من الزَّوج البخيل؟
قرار الانفصال قرار مصيري بالنسبة للعائلة كلها لذلك نجد أنفسنا مترددين قبل أن ننصح بالانفصال، لكن هناك أمور قد يصبح معها الانفصال أفضل بالنسبة لجميع الأطراف بما فيهم الأطفال.
ولا بد أن تكون الزَّوجة قد جربت كافة الأساليب الممكنة مع زوجها البخيل حفاظاً على أسرتها قبل أن تلجأ إلى الانفصال الذي يعتبر الدواء الأخير.
بهذا الخصوص يمكنكم قراءة رد الأخصائية النفسية ميساء نحلاوي على مشكلة صديقة موقع حلوها "تعبت من بخل زوجي وعدم نظافته الشخصية"
 

آثار البخل على العائلة    

كيف يؤثر البخل على الزَّوجة والأطفال
لا بد أنَّ بعضنا قد تعرف إلى عائلة بخيلة بأكملها، الزَّوجة والزَّوج والأولاد جميعهم بخلاء، والمظلوم في هذه الحالة هم الأولاد الذين أخذوا البخل عن أبويهم، لكن الكارثة الكبرى أن يكون الزَّوج فقط بخيلاً، فإذا نجا الأطفال من عدوى البخل سيعيشون حياةً شاقَّة مع أبيهم البخيل، كذلك هو حال الزَّوجة.
وبما أن الرَّجل ما يزال إلى حدٍّ ما هو المصدر الأساسي لدخل العائلة العربية هذا يعني أن تأثيرات بخله ستكون مباشرة وقوية على أفراد عائلته.
وكي لا ندخل بسردٍ ممل للتأثيرات المحتملة على العائلة في حال وجود أبٍ بخيل سنستعرض وإياكم مجموعة من القصص والشكاوى التي نشرها أصدقاء موقع حلوها.

بخل الزَّوج قد يدمر العائلة بأكملها
لا بد أنَّ متابع موقع حلوها قد لاحظ بعض الرسائل الواردة من السيدات بخصوص أزواجهن البخلاء، وفي بعض هذه الحالات كان الزَّوجة قد وصلت إلى آخر صبرها مع بخل زوجها.
تحت عنوان "تعبت من بخل زوجي"  تقول صاحبة المنشور أنَّ زوجها لا يقدم أي مصروفات إضافية ما عدا حاجات البيت الأساسية، ويترك زوجته دون مصروف خاص بها وهي بالتالي لا تطلب منه لأنّها اعتادت على رفضه إعطاءها مصروفاً خاصاً، لكنها مع ذلك لا تراه بخيلاً بحسب تعبيرها؛ لقراءة المنشور كامل ورد الدكتورة سناء عبده اضغط هنا.
وفي قصة أخرى من القصص التي يشاركها معكم أصدقاء حلوها تقول الزَّوجة: "زوجي بخيل جداً ولا يؤمن لي ولطفلنا أبسط احتياجاتنا، أرغب بالطلاق منه لكن أهلي يرفضون ذلك"، وفي حالة أخرى أيضاً ترغب الزَّوجة في الطلاق بسبب بخل زوجها وسوء معاملته.
فالبخل كما هو واضح من تجارب أصدقاء موقع حلوها من أسوء الصفات التي تعكر صفو العائلة وتجعل الزَّوجة راغبة بالطلاق لتتخلص من هذا الزواج البائس.

بخل رب الأسرة قد يؤدي إلى انحرافات سلوكية عند الأبناء
لن نبالغ إذا قلنا أن انتقال عدوى البخل للأبناء هو أفضل ما قد يحدث عندما يكون رب الأسرة بخيلاً، فالبخل والشح والتقتير في الإنفاق على الأبناء قد يدفعهم بالتفكير بأساليب ملتوية للحصول على الأموال، ربما لن تعدو في البداية كونها "لعب عيال"، لكن من يستطيع أن يضمن أن الأمور ستبقى كذلك!.
تروي صديقة موقع حلوها في منشورها بعنوان "أدمنت السرقة بسبب بخل أهلي" عن بخل أهلها، حيث كانوا لشدة بخلهم يقفلون المطبخ بعد تناول وجبة الغداء، هذا ما جعل صديقتنا تدمن السرقة منذ الصغر، حيث كانت تفتش حقائب أصدقائها في المدرسة لتحصل على ما تيسر من الطعام أو المال.

الزَّوج البخيل مكروه من زوجته وأبنائه
سردنا في الفقرات السابقة بعض قصص الزَّوجات مع أزواجهن البخلاء، وإلى أي مدى قد يساهم بخل الزَّوج بتدمير علاقته بزوجته، لكن ماذا عن علاقة الأب بأبنائه؟!.
مما لا شك فيه أن مشاعر الحرمان التي يعيشها الأطفال في صغرهم نتيجة البخل تختلف كليَّاً عن مشاعر الحرمان الناتجة عن فقر الأهل، فقد يقدر الطفل عندما يكبر وضع أهله الفقراء، لكن حقده وكراهيته تجاه والده البخيل ستنمو مع نموه.

تأثيرات بخل الزَّوج على زوجته
أثناء مطالعتنا لرسائل زوار موقع حلوها وجدنا بعض التأثيرات الاستثنائية للزوج البخيل على زوجته، فقد تصل الزَّوجة إلى حد إلحاق الأذى بنفسها نتيجة بخل زوجها.
تقول صديقة الموقع في منشورها بعنوان "وزني يزداد وصحتي تتراجع" أنَّها تلجأ إلى تناول كميات أكبر من الطعام كنوع من الانتقام من زوجها البخيل، ما أدى إلى زيادة في وزنها وإصابتها بأمراض السمنة.
وقد نجد ردَّة فعل معاكسة تماماً حيث من الممكن أن تصاب الزَّوجة بسوء التغذية نتيجة امتناعها عن تناول الطعام بكميات كافية تمسكاً بكرامتها بمواجهة زوجها البخيل، هذا إذا افترضنا وجود كمية كافية من الطعام أصلاً لتتجنب الزَّوجة سوء التغذية!.

أخيراً... لا بد من التَّعامل مع البخل بوصفه مشكلة نفسية تحتاج لعلاج حقيقي وتحتاج إلى كثير من الصَّبر من قبل الزَّوجة والأولاد ليصلوا إلى وضع أفضل، وستكون العائلة محظوظة إذا كان الزَّوج يرغب في التَّخلص من بخله ويعلم تأثير البخل على عائلته.