ما هو النزيف الداخلي؟ أنواع ومضاعفات النزف الداخلي

هل النزيف الداخلي يسبب الموت؟ أنواع النزيف الداخلي وأعراض النزف الداخلي في الرأس والمعدة والرحم ومضاعفات كل منها
ما هو النزيف الداخلي؟ أنواع ومضاعفات النزف الداخلي

ما هو النزيف الداخلي؟ أنواع ومضاعفات النزف الداخلي

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

كثيراً ما نسمع عن حالة طبية تسمى بالنزيف الداخلي وهي حالة ترتبط بالعديد من الأمراض أو الإصابات المختلفة في المواضع والأعضاء المختلفة من الجسم، وهذا ما يسبب غموض أو حيرة حول تشخيص هذه الحالة لدى غير المختصين وبالتالي فهمها، فهي ليست مرض محدد وإنما حالة طبية ترافق عادة حالات أخرى أو تنتج عن إصابات متعددة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على النزيف الداخلي وأنواعه وحالاته ومخاطره.

النزيف الداخلي بالإنجليزي Internal Bleeding أو Hemorrhaging هو نزف يحصل داخل الجسم بحيث يتسرب الدم من الأوعية الدموية بسبب تمزق مفاجئ لها نتيجة عوامل متعددة أبرزها ارتفاع ضغط الدم أو التعرض لصدمة قوية والإصابة ببعض أنواع السرطانات، كما أن تناول الأدوية المميعة للدم كالأسبرين أو الوارفارين دون وصفة طبية قد يسبب نزيف داخلي.
ويعد النزيف الداخلي حالة خطرة لأنها قد تؤدي للإصابة بسكتة قلبية أو الوفاة في حال لم يتم إسعاف الحالة المرضية في الوقت المناسب، وبشكل عام جميع أجزاء الجسم معرضة للإصابة بالنزيف الداخلي أي أنه لا يقتصر على القلب والرأس كما يُشاع بل يمكن أن يحدث في القناة الشوكية والكبد والرحم والعين وباقي الأعضاء أيضاً.
وفي حال كان النزيف الداخلي بسيطاً يمكن للجسم معالجة الوعاء المتضرر دون الحاجة لتدخل طبي أما في حال ظهرت بعض الأعراض كالدوار الشديد وبرودة الجسم وحدوث تقيؤ مصحوب بالدماء بعد التعرض لإصابة أو لنوبة ارتفاع ضغط حاد فيجب إسعاف المصاب لأقرب مركز طبي لأن هذا يشير إلى حدوث نزيف في أحد الشرايين الرئيسية في الجسم مما يهدد حياة المصاب. [1]

animate

النزيف الداخلي في الرأس هو نوع من أنواع السكتات الدماغية يحدث عند انفجار وعاء دموي في الرأس فيحاط الدماغ بالدم مما يسبب ضغطاً عليه ويمنع وصول الأكسجين لخلاياه وبالتالي يموت الدماغ بشكل كامل وتموت الخلايا العصبية وتتعطل الوظائف ذات الصلة بهذه الخلايا.

أنواع النزيف الداخلي في الراس

 يحيط بالدماغ طبقة مؤلفة من ثلاثة أغشية تسمى بـ (الأم الجافية-الغشاء العنكبوتي-الأم الحنون) تسمى طبقات السحايا وتليها عظام الجمجمة ووظيفة هذه البنى هي حماية الدماغ من الصدمات وبالتالي نميز نوعين من النزيف في الرأس:

  1. نزيف خارج المخ: ويحصل خارج أنسجة المخ الفعلية ويمكن أن يكون النزيف فوق الطبقة الجافية أو بين الأم الجافية والغشاء العنكبوتي ويسمى بنزيف تحت الجافية أو أن يكون بين الغشاء العنكبوتي والأم الحنون ويسمى بالنزيف تحت العنكبوتي.
  2. ونزيف داخل المخ: ويحدث هذا النزيف داخل المخ أي في أنسجته وبناه وإما أن يكون في الفصوص والجسور والمخيخ أو أن يكون داخل بطينات الدماغ.

أسباب النزيف الداخلي في الرأس:

أكثر الأسباب انتشاراً هو وجود خثرة دموية متشكلة في المخ ومع مرور الدم يتولد ضغط على الشرايين وبالتالي انفجارها وفي حال كان الانفجار في وعاء رئيسي تتسرب كميات كبيرة من الدماء مما يهدد حياة المريض بالخطر كما أن الأورام المتشكلة في المخ تولد ضغطاً على الشرايين إلى أن ينتهي الأمر بانفجارها ليحدث كما ذكرنا سابقاً.

أعراض النزيف الداخلي في الرأس:

من الأعراض الرئيسية التي تشير إلى حدوث نزيف في الدماغ:

  • حدوث شلل أو وخز وخاصة في أحد جانبي الجسم
  • صعوبة الرؤية
  • صعوبة التكلم بحيث يصبح المصاب غير قادراً على التحكم في حركة فمه
  • انخفاض القدرة على القراءة أو فهم الكلام
  • وهذه الأعراض في غاية الخطورة وتستدعي تدخل طبي سريع جداً.

علاج النزيف الداخلي في الرأس:

في الحلات الخطيرة يقوم الأطباء بإزالة جزء من عظام الجمجمة لتخفيف الضغط عن الدماغ وتقليل حجم التورم ومن ثم يحاول الأطباء ترميم الوعاء الدموي المتضرر في حال لم يتمزق باستخدام مواد خاصة وبعد ذلك يعطى المريض أدوية لمنع حدوث الإمساك ولتخفيف الآلام وبعد الشفاء يخضع المريض عند الحاجة لجلسات إعادة تأهيل لمعالجة مشاكل النطق.

النزيف الداخلي في الرحم هو نزيف دموي يحدث خارج فترة الدورة الشهرية ومن الممكن أيضاً أن تتحول الدورة الشهرية إلى نزيف داخلي عندما تستمر أكثر من سبعة أيام وبشكل غزير وبفترات غير منتظمة.

أسباب النزيف الداخلي في الرحم:

  • يمكن أن تؤدي بعض الأدوية إلى نزيف رحمي كحبوب منع الحمل أو الوارفارين وهو مميع دموي.
  • قد تسبب التغيرات الهرمونية نزيفاً في الرحم وهذا السبب الأكثر شيوعاً.
  • كما أن الأمراض الرحمية كالسرطانات أو الانتباذ البطاني الرحمي وإصابات عنق الرحم تؤدي إلى حدوث نزيف.
  • ويوجد أيضاً بعض الجراثيم التي تنتقل جنسياً وتسبب نزيفاً داخلياً والتهابات.

تشخيص النزيف الداخلي في الرحم:

عند حصول نزيف خارج أوقات الدورة الشهرية يتم تشخيصه بأحد الطرق التي تبين سبب هذا النزيف وتحدد خطورته، كالصورة الرحمية بالأمواج فوق الصوتية التي ستكشف الأورام الليفية أو الحميدة.
كما يمكن إجراء تنظير للرحم عبر إدخال منظار ضوئي من خلال عنق الرحم، ويلجأ الأطباء أحياناً إلى أخذ خزعة ودراستها بحثاً عن خلايا شاذة وغير طبيعية.

علاج النزيف الداخلي في الرحم:

يجب المعرفة قبل البدء بالعلاج أن بعض أنواعه تسبب عدم القدرة على الإنجاب فيما بعد لذلك يتجه الأطباء أولاً إلى العلاج بالأدوية التي تخفف النزف كمضادات الالتهابات غير الستيروئيدية أو بعض الهرمونات، في حال لم تنفع هذه العلاجات يتجه الأطباء إلى استئصال بطانة الرحم أو الرحم كاملاً للتخلص من النزيف.

مضاعفات النزيف الداخلي في الرحم:

تزداد نسبة الإصابة بسرطان بطانة الرحم في حال استمر النزيف لفترات طويلة وفقدان الدم بكميات كبيرة يؤدي إلى حدوث فقر دم، كما أن نسبة المشاكل التي ستحصل في الحمل والإنجاب تزداد بشكل كبير وملحوظ في حال استمر النزيف.

يعد النزيف الداخلي أحد مضاعفات القرحة المعدية ويكون خطيراً في أغلب الحالات ويزيد من احتمال وفاة المصاب عندما يترافق مع الأمراض المزمنة الأخرى وتأتي خطورته بسبب كمية النزف الكبيرة فتقل كمية الدم الواردة إلى القلب والكلى فيحدث فشل كلوي ويتوقف القلب عن العمل.
وعند القول نزيف داخلي في المعدة فهذا قد يشمل نزيفاً في باقي أعضاء الجهاز الهضمي أو أن نزيفاً في أحد الأعضاء أدى إلى نزيف في المعدة، لذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار كامل أقسام جهاز الهضم في هذه الحالة.

  1. نزيف الجهاز الهضمي العلوي: يحدث في المريء أو المعدة أو الاثني عشر وتتعدد أسباب هذا النزيف فمنها ما يكون مرضياً كالقرحة المعدية أو المعوية ودوالي المريء التي تنفجر في الأوردة بسبب الضغط الحاصل عليها ومنها ما يكون بكتيرياً كجرثومة الملوية البوابية التي تسبب نزيفاً حاداً في المعدة في حال انتقلت إلى الشخص.
  2. نزيف الجهاز الهضمي السفلي: يحدث النزيف في المناطق السفلية كنهاية الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والمستقيم وفتحة الشرج، وتعد البواسير أكثر الأسباب شيوعاً لحدوث النزيف الداخلي لأنها تؤدي إلى تورم الأوردة في المستقيم أو فتحة الشرج وتحدث نزيف، كما أن التهاب القولون هو ثاني الأسباب المؤدية لحدوث النزيف عن طريق التقرحات التي يسببها على جدران القولون.

أعراض نزيف الجهاز الهضمي:

تختلف الأعراض حسب مكان حدوث النزف وحسب كمية الدم المفقودة ففي حال كان النزيف علوياً سيصاب المريض باضطرابات هضمية كتقيؤ قوامه يشبه القهوة ولونه بني إلى أحمر، بالإضافة إلى ضيق في التنفس وآلام في الصدر وشحوب في الوجه.
أما في حال كان النزيف سفلياً فسيواجه المريض مشاكلاً في التبول بحيث يكون التبول بكميات قليلة أو لا يقدر على التبول، بالإضافة إلى أن البراز سيكون مدمى بلون أسود قاتم.

تشخيص نزيف الجهاز الهضمي:

إن أعراض هذا المرض لا يمكن اتخاذاها كدليل قاطع للتشخيص وهنا تكمن الخطورة لذلك يقوم الطبيب بإجراء تنظير داخلي لتحديد مكان النزف، ويمكن أخذ عينة من البراز للتحري عن الجرثومة.

    لا يمكن الاستهانة بنسبة الوفيات جراء حدوث نزيف داخلي في الجسم، ولكن لا يمكن القطع والجزم أيضاً أن كل نزيف داخلي يعني الموت، لذلك في هذه الفقرة سنصنف أكثر أنواع النزيف الداخلي شيوعاً من حيث الخطورة: [5]

    • النزيف الداخلي في الرأس والصدر: يعد هذا النزيف من أخطر الأنواع المعروفة والشائعة، وذلك لأهمية الدماغ في استمرارية عمل وظائف الجسم ولأهمية الصدر كونه يحتوي على جهاز التنفس لذلك قد يموت المريض في حال لم يتم إسعافه فوراً.
    • نزيف البواسير: على الرغم أنه أحد أنواع النزيف الداخلي إلا أنه لا يسبب الوفاة، ولكن لا يجب إهماله لأن فقدان الدم ولو بكميات صغيرة لمدة طويلة سيعرض المصاب لفقر الدم.
    • كسور العظام: في حال كانت العظام المكسورة صغيرة أو كان الكسر خفيفاً وشعرياً فلا يفقد الجسم كميات كبيرة من الدم ويبدأ بترميم نفسه، أما في حال كان العظم المكسور كبيراً كعظام الحوض أو الجمجمة فهذا سينقل الجسد إلى مستوى خطر من النزيف الداخلي وفقدان كميات كبيرة من الدم.
    • الرضوض البسيطة: من منا لم يتعرض إلى رض بسيط أدى لظهور بقعة زرقاء مكانه، فهذه البقعة ناشئة عن احتقان الدم تحت الجلد وهو نوع بسيط من النزيف الداخلي الخفيف غير الخطير.

     من الممكن تقليل خطر الوفاة الناجمة عن النزيف الداخلي عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة في حال ظهرت بعض أعراض النزيف على شخص أنت تعرف مسبقاً أنه قد أصيب بحادث ما:

    • ساعده على الجلوس أو الاستلقاء تجنباً للسقوط أرضاً بسبب الإغماء المفاجئ.
    • في حال كان ملقى على الأرض احرص على عدم لمسه أو تحركيه وبالأخص رأسه لأن ذلك قد يزيد النزف.
    • لا تقم بإزالة أي أجسام أو أدوات حادة من جسد المصاب، ولا تقم بتحريكها.
    • اتصل بالإسعاف فوراً.

    المراجع