الشخصية النرجسية سواء كانت امرأة أو رجلاً، هي شخصية مضطربة، تحتاج أن تكون دوماً محور اهتمام الآخرين، وتعظم ذاتها بشكل مبالغ فيه، وتتدنى لديها مشاعر التقبل والتعاطف مع من حولها، حتى أقرب المقربين. هذا تعريف الشخصية النرجسية بشكل عام والتي تحدثنا عنها في مقال سابق، ولكن في هذا المقال سنكون أكثر تحديداً وسنتحدث عن تعريف الأم النرجسية بشكل خاص. ما هي صفات الأم النرجسية؟ وهل يوجد علامات تدل على نرجسية الأمهات؟


الأسئلة ذات علاقة


صفات الأم النرجسية:

علامات نرجسية الأم كثيرة، قد تظهر جميعها على الأم النرجسية، بينما قد تتصف أمهات أخريات ببعض هذه الصفات فقط، فنقول أن لديهن بعض الصفات النرجسية.

أثر صفات الأم النرجسية على البنات يكون أكبر منه على الأولاد، فمعظم الأمهات النرجسيات يصوبن مشاكلهن باتجاه بناتهن، ويكون استغلال سلطتها على الابن مخفياً وغير ظاهر بالشكل الذي يظهر به استغلال الابنة والسيطرة عليها والتحكم بها.

1- تفرق الوالدة النرجسية بين أبنائها، فقد تفضل بعضهم على الآخر بشكل واضح، وبالذات بين الأولاد والبنات، فهي تفضل الأولاد وتمارس أفعالها النرجسية على البنات بشكل أكبر.

2- تغار من الجميع حتى بناتها وزوجات أبنائها، ولكنها تؤمن أن الآخرين هم من يغارون منها!

3- حساسة للانتقادات ودفاعية جداً، فهي بنظرها كاملة ولا يعيبها شيء، ولا تخطئ أبداً.

4- من أهم صفات المرأة النرجسية أنها تريد أن تكون محور الاهتمام دوماً، وترفض أن يأخذ غيرها الضوء حتى وإن كانوا أبناءها، وبالأخص بناتها.

5- دائمة الاستعراض وحب الظهور ومحاولة لفت الأنظار واكتساب إعجاب الآخرين.

6- مستوى تقبل الآخرين لديها منخفض جداً؛ لا تتقبل أي شيء يخالف معتقداتها، حتى وإن كان صادراً من أبنائها.

7- قاسية القلب، ولا تتعاطف مع غيرها حتى وإن كانوا أبناءها، ولكنها تريد الجميع أن يتعاطف معها.

8- بعض الأمهات النرجسيات يرمين مسؤوليات المنزل والأطفال على بناتهن كي يقمن بها بدلاً منهن.

9- حين يرفض أبناؤها طلباتها قد تلجأ المرأة النرجسية للبكاء واستثارة عواطفهم، أو للصراخ والعدوانية.

10- لديها شعور بتملك أبنائها، فهم لها، ويحق لها التصرف بهم كما تشاء.

11- الأم النرجسية أنانية وعنيدة، متصلبة بأرائها ولا تقبل الرأي الآخر.

12- الغاية لديها تبرر الوسيلة، قد تلجأ للكذب أو المبالغة أو الابتزاز العاطفي، أو استغلال الأبناء أو العدوانية أو أي تصرف آخر للحصول على ما تريد.

13- كثيرة الانتقاد، ولا تتردد بالإساءة لأبنائها والحط من شأنهم والسخرية من أرائهم أو تجاهلها والتقليل من إنجازاتهم، وبالذات البنات. 

14- تشعر بالغضب المبالغ به لأسباب غير موضوعية.

15- دائماً لديها مبررات لكل ما تفعله، وتستخدم أبناءها شماعة لتلقي اللوم عليهم في كل شيء.

16- بعض النساء النرجسيات لا يهمهن أي شيء يخص أبناءهن، فهن منغمسات باهتمامهن بأنفسهن وحاجاتهن الخاصة، كونهن مركز هذا الكون.

17- من أهم أعراض النرجسية عند الأم، أنها لا ترى أي شيء يصدر عن أبنائها كافياً، فهي تضع لهم معايير عالية وتنتقدهم دوماً وتقلل من شأنهم في حال لم يرقوا لهذه المعايير، وتحاول السيطرة على أفكارهم وتصرفاتهم ومشاعرهم كي يكونوا بالصورة التي رسمتها في خيالها غير الواقعي.

18- الشخصية النرجسية بشكل عام شخصية متناقضة، تشعر بالعظمة الخارجية والدونية الداخلية.

19- إن كانت الأم تعاني من نرجسية قوية، قد يصل بها الأمر للتجسس على ابنتها وملاحقتها وقراءة بريدها الإلكتروني ورسائل هاتفها، وسحب طبق الطعام من أمامها، ومنعها من استخدام مساحيق التجميل وغيرها من التصرفات المرضية التي قد تحول حياة الابنة إلى جحيم.

عزيزي زوج المرأة النرجسية، في حال ظهرت على زوجتك علامات واضحة للنرجسية التي تؤثر على البيت والأبناء، عليك اصطحابها إلى طبيب نفسي مختص كي تحصل على العلاج اللازم، لأن تأثير النرجسية على الأبناء مدمر جداً!

ذات علاقة