دعاء يوم الجمعة المستجاب وأدعية قصيرة يوم الجمعة

اقرأ أفضل دعاء مستجاب يوم الجمعة وأجمل أدعية النبي ﷺ يوم الجمعة وفضل ساعة الاستجابة في يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة المستجاب وأدعية قصيرة يوم الجمعة
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يعتبر يوم الجمعة من الأيام المباركة التي يستحب بها الدعاء والذكر، حيث جعل الله عز وجل لهذا اليوم فضلاً عظيماً، وخصه بساعة استجابة، نقدم لك من خلال هذا المقال بعض الأدعية والأذكار التي يمكن ترديدها من قبل المسلم في هذا اليوم الفضيل

  • أفضل دعاء مستجاب في يوم الجمعة أن تقول: اللّهُمَّ إنِّي أسأَلُكَ بأنَّ لكَ الحمدَ، لا إلهَ إلّا أنتَ، وَحدَكَ لا شَريكَ لكَ، المَنّانُ بديعُ السَّمَواتِ والأرضِ، ذا الجلالِ والإكرامِ.
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّ النَّبيَّ صلّى اللهُ عليه وسلَّمَ سمِعَ رجُلًا يقولُ هذا الدعاء فقال النَّبيُّ ﷺ: لقد سأَلْتَ اللهَ باسمِ اللهِ الأعظمِ الذي إذا دُعِيَ به أَجابَ، وإذا سُئلَ به أَعْطى. أخرجه الترمذي وأبو داوود، وهو من الأدعية المستحبة في يوم الجمعة لما فيه من شكر وتوحيد وتعظيم، وإجلال لله تعالى.
  • دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق وتفريج الكرب دعاء النبي ﷺ: اللّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلِالِكَ عَنْ حرامِكَ، وأغِنِني بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سواكَ. أخرجه الترمذي عن علي بن أبي طالب أنه قال: ألا أعلِّمُكَ كلِماتٍ علَّمَنيهنَّ رسولُ اللَّهِ ﷺ لَوْ كان عليكَ مثلُ جبلِ صَبيرٍ دَيْنًا أدّاهُ اللهُ عنكَ؟ ثم قال هذا الدعاء.
    وفي هذا الدعاء رجاء عظيم لله تعالى في طلب الحلال وتجنب الحرام بأن يغنيه بفضله وكرمه عن غيره من البشر، ومستحب في ساعة الاستجابة في يوم الجمعة.
  • أفضل دعاء يقال يوم الجمعة للمهموم ولتفريج الهم وفك الكرب عن النبي ﷺ: اللّهُمَّ إني عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِكَ؛ وفي قبضتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فِيَّ حُكْمُك، عَدْلٌ فِيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك، سَمَّيْتَ به نفسَك، أو أَنْزَلْتَه في كتابِك، أو عَلَّمْتَه أحدًا من خَلْقِكَ، أو أَلْهَمْتَ عبادَك، أو استَأْثَرْتَ به في مكنونِ الغيبِ عندَك: أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، وجلاءَ هَمِّي وغَمِّي.
    روي عن الرسول الكريم ﷺ أنه قال عن هذا الدعاء: ما قالها عبدٌ - قَطُّ - إلا أذهب اللهُ غمَّه، وأبدله فرجً... مَن كَثُرَ هَمُّهُ فلْيَقُلْ هذا الدعاء. أخرجه أحمد من حديث عبد الله بن مسعود وإسناده صحيح.
  • دعاء الاستفتاح من أجمل الأدعية التي يمكن قولها في يوم الجمعة وهو من أدعية الرسول ﷺ المستجابة: "اللّهُمَّ لكَ الحمدُ أنتَ نُورُ السمواتِ والأرضِ ومَن فيهِنَّ ولكَ الحمدُ أنتَ قَيَّامُ السمواتِ والأرضِ ومَن فِيهِنَّ ولكَ الحمدُ أنتَ ربُّ السمواتِ والأرضِ ومَن فيهِنَّ ولكَ الحمدُ أنتَ الحقُّ وقولُكَ الحقُّ ووَعدُكَ الحقُّ ولِقاؤُكَ حقٌّ والجنَّةُ حقٌّ والنارُ حقٌّ والساعَةُ حقٌّ اللّهُمَّ لكَ أسلَمتُ وبِكَ آمَنتُ وعليكَ توكَّلتُ وإليكَ أنَبتُ وبِكَ خاصَمتُ وإلَيكَ حاكَمتُ فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وأخَّرتُ وأسرَرتُ وأعلَنتُ أنتَ إلهي لا إلهَ إلَّا أنتَ" عن عبد الله بن عباس متفق عليه، ويمكن الدعاء بهذا الدعاء في يوم الجمعة لما فيه من إقرارٍ بعظمة الله عزّ وجل وإيمانٍ بصفاته، والثناء على الله وطلب المغفرة بقلب صادق.
  • أجمل أدعية يوم الجمعة المكتوبة عن النبي ﷺ: اللّهُمَّ إنِّي أَعوذُ بك مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجزِ والكسَلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبةِ الرِّجالِ. أخرجه البخاري في الصحيح من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، وهو من الأدعية التي كان يكثر منها الرسول ﷺ ومستحبٌ ترديده في يوم الجمعة للتخلص من الحزن والهم.
  • دعاء يوم الجمعة في ساعة الاستجابة من أدعية الرسول الكريم ﷺ: اللّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيايَ الَّتي فِيها معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيها معادِي، واجْعَلِ الحَياةَ زِيادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، واجْعَلِ المَوْتَ راحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ.
    أخرجه مسلم في الصحيح من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ كان يدعو به، ولهذا الدعاء فضل عظيم ليس فقط في يوم الجمعة بل في كل وقت، لما فيه من طلب الصلح والراحة في الدين والدنيا والآخرة من الله تعالى.
  • من الأدعية المستحبة يوم الجمعة دعاء النبي المصطفى ﷺ: اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا. وهو حديث صحيح عن أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يردده إذا صلى الصبح حين يسلّم، وهو من الأدعية التي المستحبة في يوم الجمعة.
animate

ما هي ساعة الاستجابة يوم الجمعة؟ في يوم الجمعة ساعة يستجاب في الدعاء تكون بعد العصر أو بين جلوس الإمام حتى انقضاء الصلاة، وساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة ثابتةٌ من حديث النبي ﷺ، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول ﷺ قال: إنَّ في الجمُعةِ ساعةً لا يوافقها عبدٌ مُسلمٌ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا أعطاهُ إيَّاهُ. رواه أبو هريرة رضي الله عنه وأخرجه النسائي في الصحيح.

صورة دعاء يوم الجمعة وفضل الدعاء في الجمعة
ولم يرد عن النبي ﷺ دعاءٌ مخصصٌ ليوم الجمعة، ولا أدعية مخصصّة لأيام الأسبوع، وكل الدعاء مستحبٌ في كل وقت وزمان، لقوله تعالى "ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ"، وإن كان ليوم الجمعة فضلٌ في الاستجابة وهو من أوقات الإجابة مثل ليلة القدر وجوف الليل؛ لكن لا صيغة محددةً للدعاء في هذا اليوم، وكل صيغة دعاء تستوفي شروط الدعاء المستجاب من الثناء على الله والدعاء له دون غيره والصلاة على النبي وصدق النيّة وصفاء القلب والتضرع، هي جائزة في الجمعة وغيرها، والله تعالى أجلّ وأعلم.

  • التكبير والتسبيح: وهي من الأذكار المستحبة في يوم الجمعة وفي كل وقت، وقد فضّل الله تعالى يوم الجمعة على غيره من الأيام، فلا أفضل من الذكر بهذه الأذكار الفضيلة في كل جمعة وهي: الله وأكبر، سبحان الله، لا إله إلا الله، لا حول ولا قوة الا بالله.
  • الإكثار من الصلاة على النبي ﷺ: الصلاة على النبي المصطفى ﷺ من أحب الأذكار في يوم الجمعة وفي كل وقت، وقد أخصّ الرسول ﷺ يوم الجمعة بفضلٍ كبير فقال: إنَّ مِن أفضلِ أيَّامِكُم يومَ الجمعةِ؛ فيهِ خَلقَ اللَّهُ آدَمَ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ النَّفخةُ، وفيهِ الصَّعقةُ؛ فأَكْثروا منَ الصَّلاةِ عليَّ فيهِ؛ فإنَّ صلاتَكُم يومَ الجمعةِ مَعروضةٌ عليَّ. أخرجه أبو داوود من حديث أوس بن أبي أوس.
  • قراءة سورة الكهف في كل جمعة: من الأذكار المستحبة يوم الجمعة قراءة سورة الكهف، وقال عنها الرسول ﷺ: مَن قَرَأَ سورةَ الكَهفِ يومَ الجُمُعةِ أضاءَ له من النورِ ما بَينَ الجُمُعتينِ. قراءة سورة الكهف يوم الجمعة سنة مستحبة تضيء بصير المسلم وقلبه وتكفيه شر نفسه بين الجمعتين. 
  • دعاء سيد الاستغفار: يعتبر دعاء سيد الاستغفار من أعظم الأدعية التي يستحب للمسلم ترديدها في يوم الجمعة لكونه يوم استجابة وفضله الله عن غيره من أيام الأسبوع، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سيِّدُ الاستغفارِ أن يقولَ العبدُ اللّهُمَّ أنتَ ربِّي لا إلَهَ إلَّا أنتَ خلَقتَني وأَنا عبدُكَ وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطَعتُ أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ وأبوءُ بذَنبي فاغفِر لي فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ" أخرجه البخاري في الصحيح من حديث شداد بن أوس رضي الله عنه.
  • دعاء سيدنا يونس عليه السلام: من الذكر المستحب يوم الجمعة أن تقول "لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ"، وهو دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت لتفريج الهم والكرب، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ.
  • اللّهُمَّ أسألك في يوم الجمعة اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين.
  • اللّهُمَّ إني أسألك في يوم الجمعة أن تغفر لي ذنبي، وتسترَ عيبي، وتعفو عني، إنك أنتَ العفوّ الكريم.
  • أسألك اللّهُمَّ يا مفرِّج الهمِّ وكاشف الغمِّ يا مجيب الدَّعوات، أنْ تشملنا برحمَتِكَ الواسعةِ يا رحمنُ يا رحيم.
  • اللّهُمَّ لكَ الحمدُ حتَّى تَرضى.
  • اللّهُمَّ أعتق رِقابنا ورقابَ آبائنا مِن النَّارِ سبحانك ربّي وإليكَ المصير.
  • يا حيّ يا قيّوم برحمتِكَ أستغيث، أصلِح لي شأني كلَّه ولا تكلني إلى نفسي طرفةَ عين.
  • اللّهُمَّ إني أعوذ بك من زوالِ نعمتكَ وتحوّلِ عافيتك وفجأةِ نقمتكَ وجميع سخطك.
  • اللّهُمَّ إني أسألك العفوّ والعافية في الدُّنيا والآخرة.
  • اللّهُمَّ أسألك في يوم الجمعة أن تنزل عليَّ الرِّضى والرَّحمة، وترزقني السَّكينة والطمأنينة، سبحانك لا إله إلّا أنت.
  • اللّهُمَّ اغفر لنا في يومِ الجمعةِ الفضيل عمَّا مضى، وأصلِح لنا ما تبقى واكتب لنا رضاك في الدنيا وعفوك في الآخرة.
  • اللّهُمَّ إنك عفوّ كريم تحب العفوَ فاعفُ عنّا يا أرحم الراحمين.
  • اللّهُمَّ إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً حلالاً طيباً وعملاً صالحاً ترضى عنه.
  • ذكر الله في يوم الجمعة من وصايا القرآن: يوم الجمعة مفضّلٌ على غيره من الأيام الأسبوع، فيه ساعة استجابة وفيه خلق آدم، وأوصانا الله عزّ وجلّ في كتابه العزيز بالذِكر يوم الجمعة، قال تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّـهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ" سورة الجمعة آية 9. حيث يؤكد لنا الله عز وجل ضرورة الالتزام بتوقيت صلاة يوم الجمعة ومن ثم العودة لطلب الرزق مع الإكثار من ذكر الله تعالى.
  • يوم من أحب الأيام للنبي ﷺ: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: خيرُ يومٍ طلعَتْ عليهِ الشمسُ يومُ الجمعَةِ فيهِ خُلِقَ آدَمُ، وفِيهِ أُدْخِلَ الجنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ منهَا، ولا تَقُومُ الساعةُ إلا في يومِ الجمعَةِ" صحيح مسلم.
  • الجمعة يوم مغفرة: يوم الجمعة يوم تغفر فيه الذنوب لمن يصلي الجمعة ويدعو ربه، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: من تَوَضَّأَ فأحْسَنَ الوُضُوءَ، ثُمَّ أتَى الجُمُعَةَ، فاسْتَمع وأَنْصَتَ، غُفِرَ له ما بيْنَهُ وبيْنَ الجُمُعَةِ، وزِيادَةُ ثَلاثَةِ أيَّامٍ، ومَن مَسَّ الحَصَى فقَدْ لَغا" أخرجه مسلم في الصحيح.
  • فيه ساعة استجابة: خص الله تعالى يوم الجمعة بساعة استجابةٍ قال عنها النبي ﷺ: فيهِ ساعةُ لا يُوافقها عبدٌ مسلمٌ وهو قائمٌ يصلّي يسألُ الله شيئا إلا أعطاهُ إياهُ وأشارَ بيدهِ يقللها"، والأرجح أنها ساعة بعد العصر أو يبين جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخص يوم الجمعة ببعض العادات بما يليق بهذا اليوم الفضيل، ومن السنن الواردة عن النبي ﷺ:

  • غسل يوم الجمعة: الاغتسال يوم الجمعة من السنة الواجبة على كل مسلم، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: غُسْلُ يَومِ الجُمُعَةِ واجِبٌ على كُلِّ مُحْتَلِمٍ" متفق عليه، فالاغتسال يوم الجمعة من السنن المؤكدة عن الرسول ﷺ، وقال بعض أهل العلم غسل الجمعة مستحبٌ لقوله ﷺ: من توضَّأَ يومَ الجمعةِ، فبِها ونِعمت ومنِ اغتسلَ فالغسلُ أفضلُ.
  • ارتداء ثوب نظيف: ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يظهر بأبهى حلة في يوم الجمعة، وكان يرتدي ثوباً نظيفاً جديداً، لذلك فالهندام ونظيف والمرتب من سنن يوم الجمعة.
  • التطيب والسواك: كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الطيب، ويأمر به خاصة في يوم الجمعة، والتطيب يوم الجمعة واستعمال السواك من السنن المستحبة لقوله عليه الصلاة والسلام: مَن اغتَسَلَ يومَ الجُمُعة، واستنَّ، ومسَّ من طِيب إنْ كان عِندَه، ولبِسَ أحسنَ ثِيابِه، ثمَّ خرَج حتى يأتيَ المسجدَ، ولم يَتخطَّ رِقابَ الناسِ، ثم ركَعَ ما شاءَ اللهُ أن يَركَعَ، وأَنصَتَ إذا خرَج الإمامُ، كانتْ كفَّارةً لِمَا بينها وبينَ الجُمُعة التي قَبْلَها. 
  • التبكير في الذهاب إلى صلاة الجمعة: من السنن النبوية يوم الجمعة الوصول إلى الصلاة في موعدها وكلّ ما كان الوصول إلى صلاة جمعة أبكر كان ذلك أفضل عند الله، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إِذَا كانَ يَوْمُ الجُمُعَةِ، كانَ علَى كُلِّ بَابٍ مِن أبْوَابِ المَسْجِدِ المَلَائِكَةُ، يَكْتُبُونَ الأوَّلَ فَالأوَّلَ، فَإِذَا جَلَسَ الإمَامُ طَوَوُا الصُّحُفَ، وجَاؤُوا يَسْتَمِعُونَ الذِّكْر".

المراجع