دعاء يوم عرفة المستجاب وأفضل أدعية يوم عرفة

اقرأ أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب وفضل الدعاء في يوم عرفة وأدعية وأذكار يوم عرفة الفضيل من السنة النبوية والأذكار
دعاء يوم عرفة المستجاب وأفضل أدعية يوم عرفة
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

من المعروف أن دعاء يوم عرف له فضلٌ كبير سواء للحجاج والمعتمرين أو لمن لم يكتب الله لهم الحج أو العمرة بعد، فيوم عرفة من الليالي العشر التي يستحب بها الإكثار من الدعاء وذكر الله قدر المستطاع، فيدعو المسلم كافة أنواع الدعاء لنفسه ولوالديه ولأبنائه ولجميع المسلمين، ويوم عرفة من أعظم أركان الحج لقول النبي ﷺ "الحَجُّ عَرَفة".

  • دعاء يوم عرفة المستجاب للحاج وغير الحاج وهو أفضل دعاء في يوم عرفة "لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحْدَه، لا شَريكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، بيَدِه الخَيرُ، وهو على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ". وكان النبي ﷺ يكثر من هذا الدعاء في يوم عرفة، عن جد عمرو بن شعيب قال النبي ﷺ: خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ وخيرُ ما قلتُ أنا والنبيونَ مِن قبلي لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ.
  • من أفضل الدعاء في يوم عرفة ترديد قوله تعالى "رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ" سورة البقرة من الآية 201، وهو من الأدعية المستحبة عن الرسول ﷺ ومن جوامع الدعاء يجمع به المسلم دعائه بالخير له في الدنيا والآخرة، عن أنس ابن مالك رضي الله عنه أن الرسول ﷺ كان يدعو "اللَّهُمَّ آتِنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرةِ حسنةً، وقِنا عَذَابَ النارِ" أخرجه البخاري ومسلم. 
  • أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب دعاء الرسول ﷺ "اللَّهُمَّ إنّي أسألكَ الهُدى، والتُّقى، والعفافَ والغِنى" رواه عبد الله بن مسعود وأخرجه مسلم في الصحيح، وهو من جوامع الدعاء المستحب في يوم عرفة لأنه يشمل أربعة مطالب عظيمة وهي الهداية إلى الله عزَّ وجل في الدنيا والآخرة من صالح الأعمال والقول والأخلاق، والتقوى والابتعاد عما نهى عنه، والتنزَّه والعفّة في الكسب والرزق والمعاملة، والاستغناء بالله عن الآخرين.
  • "لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ" وهو دعاء سيدنا يونس من سورة الأنبياء الآية 87، وهو دعاء فرج الكرب وإزالة الهم فما من أحد دعا به إلا استجاب الله له وخاصة في يوم عرفة.
  • "اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ والكسلِ، والبخلِ والهَرم، وعذاب القبْر، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْواهَا، وزكِّهَا أنتَ خَيرُ مَنْ زكَّاهَا، أنتَ وليُّهَا وموْلاَهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ مِنْ عِلمٍ لا يَنْفَعُ، ومِنْ قَلْبٍ لا يخْشَعُ، ومِنْ نَفْسٍ لا تَشبَعُ، ومِنْ دَعْوةٍ لا يُسْتجابُ لها" وهو من الأدعية المستحبة في يوم عرفة، كان الرسول ﷺ يدعو به ورواه عنه زيد بن أرقم وأخرجه مسلم في الصحيح.
  • من أجمل الدعاء المستجاب في يوم عرفة "اللَّهُمَّ إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ" وكان من الأدعية التي يدعو بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ويمكن الدعاء به في جميع الأوقات وخاصة في يوم عرفة لكونه يوم يستجاب به الدعاء ويطلب العبد من لله أن يديم عليه نعمة الصحة والعافية وسعة الرزق بالإضافة للتعوذ من سخط الله ولهذا لسبب يعتبر هذا الحديث عظيم في يوم عرفة.
animate
  • من أدعية يوم عرفة المستحبة أن تقول: "اللَّهُمَّ إياك أرجو ولك أدعو فبلغني صالحَ عملي، واغفْر لي ذنوبي، وامنن عليَّ بما أمننتَ به على أهل طاعتك إنَّكَ على كلِّ شيءٍ قدير". وهو دعاء الذهاب للحج والتوجه من مكة إلى منى، وأيضاً دعاء عرفة مستجاب لغير الحاج يوم عرفة ومن الأدعية المستحبة والمستجابة بإذن الله.
  • أفضل دعاء مستجاب في يوم عرفة "اللَّهُمَّ إليك توجهت ووجهك الكريم أردت، فاجعل ذنبي مغفورًا وحجي مبرورًا، وارحمني ولا تخيبني إنك على كل شيء قدير" أورده الإمام النووي من الأدعية التي يستحب دعائها عند التوجه من منى إلى عرفة.
  • أجمل دعاء مستجاب ليوم عرفة أن تقول وتردد: "اللَّهُمَّ أعتِقْ رقبَتي مِن النَّارِ، وأوسع لي مِن الرِّزقِ الحلال، واصرف عني فسقةَ الجنِّ والإنس". والإكثار من دعاء العتق من النار في يوم عرفة مستحب لأنه ساعة استجابة، حيث قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ليس في الأرضِ يومٌ إلَّا لله فيه عتقاءٌ مِن النار، وليسَ يومٌ أكثرَ فيهِ عُتقًا للرِّقاب من يومِ عَرَفة.
  • أحسن دعاء يوم عرفة مستجاب ومن أحب الأذكار قول وتكرار "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر"، وهي من أفضل الكلمات التي تقال في يوم عرفة وساعات الاستجابة، قال النبي ﷺ: ما من أيامٍ أعظمُ عندَ اللهِ ولا أحبَّ إليه العملُ فيهنَّ من هذهِ الأيامِ العشرِ فأكثروا فِيهنَّ من التهليلِ والتكبيرِ والتحميدِ" وهي العشر الأوائل من ذي الحجة وفيها يوم عرفة، أو العشر الأواخر من رمضان وفيها ليلة القدر.
    وهذا الذكر المستحب في يوم عرفة وأيام الاستجابة "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر" يسمى أيضاً الباقيات الصالحات، وهي كنز من كنوز الجنة لقوله تعالى في سورة الكهف آية 46 "الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلاً" وقال ابن عبّاس هي الصلوات الخمسة وهي قولة سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر.
  • الاستغفار يوم عرفة: يوم عرفة هو يوم يغفر الله فيه الذنوب وفيه عتقٌ من النار، ومن الأذكار المستحبة في يوم عرفة الاستغفار وطلب العفو والمغفرة من الله عز وجل، قل "أسْتغفرُ الله، أسْتغفرُ الله، أسْتغفرُ الله"، ومن الأدعية المستجابة في يوم عرفة دعاء سيد الاستغفار، وذكر "أستغفر الله العلي العظيم وأتوب إليه"، "اللَّهُمَّ اغفر لي ولوالدي" وغيرها من طلب المغفرة.
  • دعاء يوم عرفة مستجاب لقضاء الحاجة عن الرسول ﷺ: "اللَّهُمَّ لكَ الحمدُ كالذي نقول وخيراً ممّا نقول، اللَّهُمَّ لك صلاتي ونُسكي ومحياي ومَماتي وإليكَ مَآبي ولكَ ربِّ تراثي، اللَّهُمَّ إنّي أعوذُ بكَ مِن عذابِ القبرِ ووسوسة الصَّدرِ وشتاتِ الأمرِ، اللَّهُمَّ إنّي أعوذُ بكَ مِن شرِّ ما يجئ بهِ الرَّيح". وهو أكثر دعاء النبي ﷺ في يوم عرفة في الموقف، أخرجه الترمذي من حديث سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر في عشية يوم عرفة من هذا الدعاء.
  • جوامع دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة أن تقول: "يا ربّ يا قادر على كلِّ شيءٍ، يا ربَّ المعجزات، حقّق لي حلمي وأسعد قلبي بما تحب وترضى، يا ربّ لا يردُّ القضاءَ إلَّا أنت، وإني أرجوكَ وأدعوكَ وأتوسَّلُ إليكَ أن تعطيني ما دعوت وتجعل لي فيه خيرًا، اللَّهُمَّ غيّر حالي لأفضل حال عاجلاً برحمتك، وارزقني رزقًا حلالاً، ولا حول ولا قوة إلا بالله".
  • قل في يوم عرفة لقضاء الحاجة وتحقيق الأمنيات: "يا ربّ حيّ يا قيّوم يا مجيبَ الدعاءِ، قرِّب لي مطلبي وأمنيتي، وأعنّي على تحقيق حلمي، اللَّهُمَّ اجعل دعائي وأمنياتي واقعاً أعيشه عاجلاً بقدرتِكَ واجعلني من الساعين في مرضاتك، وارزقني من حيث لا أحتسب، سبحانك اللَّهُمَّ وإليك المصير".
  • اللَّهُمَّ إنّا نسألكَ يسراَ بعد العسرِ وفرجًا بعدَ الكربِ وسعادةً بعد الحزنِ وأملًا بعد اليأسِ، أستغفركَ اللَّهُمَّ وأتوب إليك وأؤمن بكَ وأتوكل عليكَ بيدك الخيرُ كلّه وأنتَ على كلِّ شيءٍ قدير.
  • اللَّهُمَّ إني اسألك بحولك وجودكَ وكرمِكَ ومنّكَ وفضلكَ، يا أسمع السامعين ويا أبصرَ النَّاظرين، يا أرحمَ الرَّاحمين أن تقضي حاجتي وأنا الفقير إليك، وتجبر خاطري وأنا عبدك وابن عبدك، صلى الله على محمّد وآل محمّد وسلّم.
  • أفضل دعاء للنفس في يوم عرفة دعاء الرسول الكريم ﷺ "اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي، وارْحَمْنِي، واهْدِني، وعافِني، وارْزُقْني" وهو دعاء بين السجدتين، ومن أفضل الأدعية المستجابة في يوم عرفة وأوقات الإجابة وفي الصلاة، قال طارق بن أشيم أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وأتاه رجل، فقال: يا رسول الله، كيف أقول حين أسأل ربي؟ قال ﷺ: قُلْ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَعَافِنِي، وَارْزُقْنِي. وَيَجْمَعُ أَصَابِعَهُ إلَّا الإبْهَامَ فإنَّ هَؤُلَاءِ تَجْمَعُ لكَ دُنْيَاكَ وَآخِرَتَكَ. أخرجه مسلم في الصحيح.
  • "اللَّهُمَّ انقلني من ذلِّ المعصيةِ إلى عزِّ الطّاعة، واكفني بحلالِكَ عَن حرامِك وأغنني بفضلِكَ عمّن سواكَ، ونوِّر قلبي وقبري، واغفر لي من الشرِّ كلّه، واجمع لي الخير، أنت الحقُّ مالكُ الملكِ سبحانكَ ربّي وإليكَ المصير".
  • "اللَّهُمَّ إني أسألك الهُدى والتَّقى والعفافَ والغِنى، اللَّهُمَّ يسّرني لليسرى وجنّبني العسرى، وارزقني طاعتكَ ما أبقيتني، أستودعكَ مِني ومَن أحبابي والمسلمين ديننا وأمانتنا وخواتيمَ أعمالِنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمتَ بهِ عَلينا، وأنتَ الَّذي لا تضيعُ عِندهُ الودائع".
  • من دعاء النبي ﷺ أنه كان يقول: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ فِتْنَةِ النَّارِ، وَعَذَابِ النَّارِ، وَمنْ شَرّ الغِنَى وَالفَقْرِ" عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أخرجه البخاري ومسلم في الصحاح.
  • من أفضل الدعاء للنفس في يوم عرفة طلب الرحمة والعفو من الله عز وجل، قل: اللَّهُمَّ مَغْفِرَتُكَ أوْسَعُ مِنْ ذُنُوبي وَرَحْمَتُكَ أرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلي. وهذا الدعاء من هدي النبي المصطفى ﷺ، روى جابر بن عبد الله أن رجلاً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال "واذنوباه واذنوباه" فقال هذا القول مرتين أو ثلاث فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: قلِ اللَّهمَّ مغفرتُك أوسعُ من ذنوبي ورَحمتُكَ أرجَى عِندي مِن عَملي. فقالها ثمَّ قال عِد، فعاد ثم قال عِد فعاد، ثم قال ﷺ: قمْ فقد غفر اللهُ لكَ.
  • الاستغفار للنفس والوالدين في يوم عرفة: من أحسن الدعاء في يوم عرفة طلب المغفرة للنفس والوالدين والمسلمين، قل وكرر في يوم عرفة: رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ. وهي الآية 41 من سورة إبراهيم.
  • دعاء الشكر والحمد في يوم عرفة: "رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ". وهذه الآية من أفضل الذكر والدعاء في يوم عرفة الفضيل أن يكررها المسلم ويتلوها، وهي من الآية 15 من سورة الأحفاف.
  • دعاء للمتوفي في يوم عرفة: اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّار.
  • التوسل لله تعالى وطلب الرزق في يوم عرفة: اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ. وهو من دعاء الرسول الكريم ﷺ رواه عنه أبو هريرة رضوان الله عليه وأخرجه مسلم في الصحيح. 
  • دعاء قضاء الدين في يوم عرفة: "اللَّهُمَّ اكْفِني بحلالِك عن حرامِك، وأغْنِني بفَضْلِك عمَّن سِواك" وهو دعاء علّمه الرسول ﷺ لعليّ بن أبي طالب رضي الله عنه، وأخرجه الترمذي.

قال النبي ﷺ عن الدعاء في يوم عرفة: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة". وقال أيضاً عن فضل يوم عرفة: "الحَجُّ عَرَفة"، ويوم عرفة هو التاسع شهر ذي الحجة آخر شهور السنة القمرية، وهو يومٌ فضيلٌ من الأيام العشر المعلومات في قوله تعالى في سورة الحج آية 27: "لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ".
ومن فضل يوم عرفة أنه اليوم الذي أتم فيه النبي المصطفى ﷺ رسالته، فقال في خطبة الوداع في يوم عرفة وكان يوم جمعة: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا.
ويوم عرفة هو يوم المغفرة والعتق من النار لقوله ﷺ: وأمَّا وقوفُكَ عَشِيَّةَ عرفةَ؛ فإنَّ اللهَ يَهبِطُ إلى سماءِ الدُّنيا فيُباهي بكُمُ الملائكةَ، يقولُ: عِبادي جاؤُوني شُعْثًا مِن كلِّ فَجٍّ عميقٍ يرجونَ رحْمتي، فلو كانتْ ذُنوبُكم كعددِ الرَّملِ، أو كقَطْرِ المطرِ، أو كزَبَدِ البحرِ، لغَفَرْتُها، أَفيضوا عِبادي مغفورًا لكم، ولِمَن شَفَعْتم له. رواه عبد الله بن عمر.

أذكار ورعاء يوم العرفة المستجابة وتلبية يوم عرفة لبيك اللهم لبيك

  • التلبية: "لبيك اللَّهُمَّ لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك" وهو ذكر معروف في يوم عرفة يدل على التزام العبودية والإقامة على ذلك، والثبات والدوام على تلبية الله عز وجل.
  • التكبير: ذكر البخاري في صحيحه عن ابن عمر وأبي هريرة رضي الله عنهما: أنهما كانا يخرجا إلى السوق أيام العشر فيكبران ويكبر الناس بتكبيرهما، كما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التكبير في أدبار الصلوات الخمس من صلاة الفجر يوم عرفة إلى صلاة العصر من اليوم الثالث عشر من ذي الحجة بالنسبة لغير الحاج.
  • التوحيد: "لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قدير"، روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "خيرُ الدُعاءِ يوم عرفةَ وخير ما قلت أنا والنَبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير".
  • التسبيح: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كلمتانِ خفيفتانِ على اللسانِ، ثقيلتانِ في الميزان، حبيبتانِ إلى الرحمنِ: سبحانَ اللهِ وبحمدِه، سبحانَ اللهِ العظيمِ" أخرجه البخاري، وهي من الأذكار المستحب الاكثار منها في يوم عرفة.
  • ذكر الله كثيراً: "لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ" صحيح البخاري، وهي من الأدعية التي كان يدعو بها رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الكرب.
  • العتق من النار في يوم عرفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما مِن يومٍ أكثر مِن أن يعتقَ الله فيه عبداً من النَّارِ مِن يوم عرفة وإنه ليدنو مَن يباهى بهم الملائكة فيقول: ماذا أرادوا هؤلاء" أخرجه مسلم من حديث عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها.
  • تكفير الذنوب: من فضائل يوم عرفة التي اتفق عليها أهل العلم والسلف أنه يوم لمغفرة الذب والعتق من النار، ولذلك من المستحب الإكثار من ذكر الله والتسبيح والحمد والاستغفار مع الصيام في يوم عرفة.
  • تلبيه الحاجات: يعطي الله سبحانه وتعالى للمؤمن في هذا اليوم سؤله، فلا يرد له دعاء ولا حاجة يطلبها من ربه، ويوم عرفة من خير الأيام لطلب الحاجات، على أن يلتزم المسلم بآداب وشروط الدعاء فلا يدعو بالإثم ولا يدعو بقطع الرحم ولا يدعو غير الله تعالى.
  • استجابة الدعاء: أوقات إجابة الدعاء كثيرة وذلك من فضل الله ورحمته، وأهم أفضل أوقات استجابة الدعاءة هو يوم عرفة وليلته، عن أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "الْيَوْمُ الْمَوْعُودُ يَوْمُ الْقِيَامَةِ، وَالْيَوْمُ الْمَشْهُودُ يَوْمُ عَرَفَةَ، وَالشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ" أخرجه الترمذي.

المراجع