دعاء النوم وأذكار النوم الصحيحة كاملة

اقرأ أفضل أدعية وأذكار النوم من السنة الشريفة والقرآن الكريم والدعاء المستحب عند الذهاب للنوم
دعاء النوم وأذكار النوم الصحيحة كاملة
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما مِن رَجُلٍ أوى إلى فِراشِه فلم يَذكُرِ اللهَ إلَّا كان عليه تِرَةٌ" أي ندمٌ وحسرة، لذا يستحب للمسلم النوم على ذكر الله، وحرص رسول الله صلى الله عليه وسلم على تعليمنا أذكار قبل النوم فهي تحصن المسلم وتشعره بالطمأنينة وتبعد عنه الشيطان.

  • "اللّهُمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ" وهو دعاء النبي قبل النوم، رواه أبو هريرة رضي الله عنه وأخرجه مسلم في الصحيح.
  • "اللّهُمَّ قِنِي عذابَك يوم تبعثُ عبادَك" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يردد هذا الدعاء إذا أوى إلى فراشه ويكرره ثلاث مرات، روته حفصة أم المؤمنين وأخرجه البخاري في الصحيح، وهذا الدعاء مستحب في كل وقت وخصوصاً قبل النوم وعند الاستيقاظ أو الخروج من البيت.
  • "اللّهُمَّ أنت خلقْتَ نفسي، وأنت توفَّاها، لك مماتها ومحياها، وإن أحيَيْتَها فاحفَظْها، وإن أمَتَّها فاغفِرْ لها، اللّهُمَّ إني أسألُك العافيةَ" من فضائل هذا الدعاء قبل النوم هو إيجاد الأمن والسلام وتبقي عليك حسانتك وتحافظ على صحتك، رواه عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخرجه مسلم في الصحيح.
  • "اللّهُمَّ فاطِرَ السَّمَواتِ والأرضِ، عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، رَبَّ كُلِّ شَيءٍ ومَليكَه، أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شَرِّ نَفْسي ومِن شَرِّ الشَّيطانِ وشِركِه". وهو من أذكار الصباح والمساء التي علمها رسول الله صلى الله عليه وسلم للصحابة، وفيه يعترف الانسان المسلم بوحدانية الله وبأنه يعلم ما غاب عن الخلق وتحصين العبد من شر نفسه وأهوائه ومن شر مكر الشيطان.
  • دعاء سيد الاستغفار، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيد الاستغفار أن تقول: اللّهُمَّ أنتَ ربِّي وأنا عبدُكَ لا إلهَ إلَّا أنتَ خلَقْتَني وأنا عبدُكَ أصبَحْتُ على عهدِكَ ووَعْدِكَ ما استطَعْتُ أعوذُ بكَ مِن شرِّ ما صنَعْتُ وأبوءُ لكَ بنعمتِكَ علَيَّ وأبوءُ لكَ بذُنوبي فاغفِرْ لي إنَّه لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ". وهو كم أفضل أدعية قبل النوم قال عنه النبي صلى الله عليه وسلّم: من قالها من الليل وهو موقن بها، فمات قبل أن يصبح، فهو من أهل الجنة.
animate
  • "اللّهُمَّ غارَتِ النُّجومُ، وهَدأَتِ العُيونُ، وأنت حَيٌّ قيُّومٌ لا تأْخُذُك سِنةٌ ولا نومٌ، يا حَيُّ يا قيُّومُ، أهْدِئْ لَيْلِي، وأنِمْ عَيني" وهو دعاء مشهور للأرق وصعوبة النوم، روايته عن الرسول صلى الله عليه وسلم ضعيفة، ولا بأس بالدعاء له قبل النوم.
  • دعاء الفزع من النوم: "بِسمِ اللهِ، أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّةِ، من غضبِه وعقابِه، ومن شرِّ عبادِه، ومن همزاتِ الشياطينِ، وأنْ يَحضرُون" من أذكار حصن المسلم المستحبة عند عدم القدرة على النوم والفزع من النوم.
  • دعاء التخلص من القلق والأرق من السنة النبوية "اللّهُمَّ ربّ السماوات السبع وما أظلّت وربّ الأرضين وما أقلّت وربّ الشياطين وما أضلّت كن لي جاراً من شرّ خلقك كلّهم جميعاً أن يفرط عليّ أحد وأن يبغي عليّ عزّ جارك وجلّ ثناؤك ولا إله غيرك ولا إله إلّا أنت" أخرجه الترمذي من رواية خالد بن الوليد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له ألا أعلمك كلماتٍ إن قلتها نمت، وذكر هذا الدعاء.
  • "لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ، وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، لاحولَ ولا قوةَ إلا بالله العليِّ العظيمِ، سبحان اللهِ، والحمدُ لله، ولا إله إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ" رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخرجه البخاري، ومن فضل المثابرة على هذا الذكر قبل النوم أنه يغفر الله الذنوب والخطايا.
  • "سُبْحَانَكَ اللّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ" وهو من أفضل أدعية النوم عن الرسول صلى الله عليه سلم، وقال عنه: إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إلى فِرَاشِهِ، فَلْيَأْخُذْ دَاخِلَةَ إِزَارِهِ، فَلْيَنْفُضْ بهَا فِرَاشَهُ، وَلْيُسَمِّ اللَّهَ، فإنَّه لا يَعْلَمُ ما خَلَفَهُ بَعْدَهُ علَى فِرَاشِهِ، فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَضْطَجِعَ، فَلْيَضْطَجِعْ علَى شِقِّهِ الأيْمَنِ ثم يقول هذا الدعاء. رواه أبو هريرة رضي الله عنه وأخرجه مسلم في الصحيح.
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أخذ مضجعه من الليل وضع يده تحت خده، ثم يقول "بِاسْمِكَ اللّهُمَّ أَمُوتُ وَأَحْيَا"، وإذا استيقظ قال: "الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أحْيَانَا بَعْدَ ما أمَاتَنَا، وإلَيْهِ النُّشُورُ" رواه حذيفة بن اليمان وأخرجه البخاري في الصحيح، وهو من أذكار النوم التي يستحب على المسلم ترديدها لكونه إقرار بقدرة الله على كل شيء وبقدرته نموت وبقدرته نحيا.
  • "الحمدُ للهِ الَّذي أطعَمنا وسقانا وكفانا فكم ممَّن لا كافيَ له ولا مُؤويَ" كان الرسول صلى الله عليه وسلم يردده إذا أوى إلى فراشه، ويعتبر شكر الله عز وجل على نعمه قبل النوم من أحسن الأشياء التي يقوم بها المؤمن.
  • من ذكر هذا الدعاء قبل النوم ثلاث مرات غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر: "أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ" رواه أنس بن مالك وأخرجه مسلم في الصحيح.
  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إذا أردت مضجعك، فقل: للَّهُمَّ أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ، وَالجأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ، لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ، اللّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْت" رواه البراء بن عازب وأخرجه البخاري، ويستحسن على المسلم جعل هذا الذكر آخر ما يقول قبل النوم لما فيه من توكل وتفويض الأنسان أمره لربه وطلب المنجاة منه.
  • أخر آيتين من سورة البقرة: "آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِير، لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚرَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ" فله فضلاً عظيماً لكونها من الآيات التي تجلب الخير والنفع لكل من يقرأها، كما تحقق ثواباً عظيماً وتكفيراً عن سيئات اليوم لما فيها من طلب العفو والمغفرة.
  • تلاوة سورة الملك قبل النوم: سميت سورة الملك في عصر النبي صلى الله عليه وسلم بالسورة المانعة فهي تنجي المؤمن من عذاب القبر عندما يداوم على قراءتها قبل النوم، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأها قبل النوم.
  • تلاوة سورة الكافرون قبل النوم: إن المداومة على قراءة سورة الكافرون قبل النوم يعتبر حصناً للمسلم وبراءة له من الاثم العظيم وهو الاشراك بالله عز وجل، وقد أوصى بها الرسول عليه الصلاة والسلام قبل النوم.
  • تلاوة المعوذات: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عند النوم يجمع كفيه ثم ينفث فيهما فيقرأ سورة الإخلاص وسورتي الفلق والناس، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ويفعل هذا ثلاث مرات، ذكره البخاري.
  • تلاوة آية الكرسي قبل النوم: من قرأ آية الكرسي من سورة البقرة إذا أوى إلى فراشه فإنه لن يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه الشيطان حتى يصبح.
  • "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم" من قال هذا الدعاء ثلاث مرات قبل نومه لم يضره الله في شيء.
  • اللّهُمَّ في نهاية اليوم وقبل الخلود إلى النوم، أسبحك اللّهُمَّ وأستغفرك وأعوذ بك من شرّ نفسي وشرّ الشيطان.
  • سبحان الذي أحيانا وجعل النوم سباتا، اللَّهُمَّ أسألك صحة البدن والعافية، وسلامة النفس والنيّة.
  • لا إله إلّا الله وصلّى الله على محمّدٍ خاتم النبيين والمرسلين وعلى آله وصحبه وسلّم، اللّهمَّ اكفني شر الوساوس واجعلني أنام على رضاك وأفيق على رضاك، سبحانك ربي إلك المصير.
  • اللهُمَّ نسألك حسن الختام والموت على الإسلام، واجعل نومنا هنيئاً وأعنّا على قيام الليل وصلاة الفجر.
  • اللّهُمَّ أسألك خير الرؤى والأحلام وأعوذ بك من شرّها ومن شرّ وساوس الشيطان، لا إله إلّا أنت.
  • الحمد لله 33 مرة، وسبحان الله 33 مرة، والله وأكبر 34 مرة، وهي من الأذكار التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلّم ابنته فاطمة، وكانت قد طلبت منه خادماً فقال عليه الصلاة والسلام: ألَا أُخْبِرُكِ ما هو خَيْرٌ لَكِ منه؟ تُسَبِّحِينَ اللَّهَ عِنْدَ مَنَامِكِ ثَلَاثًا وثَلَاثِينَ، وتَحْمَدِينَ اللَّهَ ثَلَاثًا وثَلَاثِينَ، وتُكَبِّرِينَ اللَّهَ أرْبَعًا وثَلَاثِينَ. رواه علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وأخرجه البخاري في الصحيح.
  • لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ. يعتبر هذا الذكر -من سورة الأنبياء- من أفضل الأذكار للتخلص من الهموم والأحزان، وأيضاً الخروج من الكرب والمصائب، لهذا يعتبر هذا الذكر قبل النوم من الأذكار التي تريح النفس وتساعد على الاسترخاء والنوم.
  • "اللّهُمَّ رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني، لا إله إلا أنت" يشمل هذا الدعاء طلب الرحمة من الله في الدنيا والآخرة، وكذلك إصلاح النفس وعدم الانسياق لرغباتها.
  • التوكل على الله: يعتبر النوم حالة موت صغرى، فمن ذكر الله قبل نومه فهو لا يعلم إذا كان الله سيرده لحياته أم يقبض روحه، وبهذا يتعلم المسلم أن يوكل أموره جميعها إلى ربه قبل النوم.
  • الحماية من وساوس الشيطان: يساعد ذكر الله قبل النوم على تحصين المسلم من كيد الشيطان فلا يمكن للشيطان أن يقترب من العباد الذين يذكرون الله عز وجل قبل النوم ولا يتدخل في أحلامهم، وإذا أزعج الإنسان شيء في نومه عليه بالاستعاذة من الشيطان ثلاث مرات والتفل على يساره.
  • طلب المغفرة: من استغفر الله قبل النوم والمداومة عليه على هذا الذكر ليذكر نفسه بالافتقار والاعتذار وطلب العفو من الله تعالى في خاتمة يومه، وتكون آخر عهده من الدنيا إذا قبضت روحه.
  • الشعور بالاطمئنان والراحة النفسية: من الفوائد العظيمة لأذكار قبل النوم هي شعور الانسان بالاطمئنان والراحة النفسية لتحصينها للنفس من وساوس الشيطان والأفكار السيئة، ولقوله تعالى "ألا بذكر الله تطمئن القلوب".
  • حماية المسلم وتحصينه: يقي ذكر الله قبل النوم المسلم من الوقوع في الآثام لزيادة قربة من الله تعالى، وتحصنه من شر يومه ومن شر ليلته.
  • رضى الله ورسوله: قال الله سبحانه وتعالى "فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون" فذكر الله يزيد من رضى الله على عباده، وكذلك يشجع رسول الله المسلم على الذكر لقوله صلى الله عليه وسلم "مثل الذي يذكر ربه مثل الحي والميت" إضافة إلى أن اتباع سنة رسول الله في الأذكار قبل النوم هي اكتساب لشفاعته يوم القيامة.

المراجع