تعد اضطرابات النوم وتحديداً الأرق من أبرز المشاكل التي تواجه الكبار، فيشعرون بالقلق في الليل، وعدم القدرة على النوم، مما يؤثر سلبًا على أدائهم في ساعات النهار، وتسمع شكواهم الدائمة، "لا أستطيع النوم ليلاً" أو "كيف أستطيع النوم في الليل؟"

 


الأسئلة ذات علاقة


أعراض اضطرابات النوم

ومن أبرز أعراض اضطرابات النوم والقلق عند الكبار
• الاستيقاظ مبكرًا.
• الاستيقاظ ليلًا وعدم القدرة على النوم.
• التعب والنعاس خلال النهار.
التعرق أثناء النوم.
• العصبية والاكتئاب والتوتر.
• صعوبة التركيز في المهام في النهار.
• الصداع المتواصل.
• مشاكل في الجهاز الهضمي.

 

ذات علاقة


أسباب مشاكل النوم عند الكبار

ما الذي يسبب الأرق أو مشاكل النوم؟
• القلق.
• الاكتئاب.
• الأدوية، حيث تسبب بعض الأدوية اضطرابًا في النوم، مثل الأدوية المضادة للاكتئاب، وأدوية أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.
• الكافيين والنيكوتين والكحول.
• مشاكل طبية مثل الألم المزمن، ومشاكل التنفس والتبول.
• السفر أو تغيرات في العادات اليومية.
• الإفراط في الأكل في ساعات المساء المتأخرة.
• الأرق والشيخوخة، حيث يرتبطان ببعضهما دائمًا، نظرًا لتغيرات في أنماط النمو لدى كبار السن، كما يكون المسنون أقل نشاطًا في النهار بسبب ضعف بنيتهم البدنية، بالإضافة إلى تغيرات في الصحة، بحكم العمر، إذ تبدأ الأمراض المزمنة بالظهور، فتسبب لهم الأرق.

 

علاج الأرق والقضاء على اضطرابات النوم

ما هي طرق علاج مشاكل النوم؟ 

 

أولًا: تحضير غرفة النوم
• الحفاظ على غرفة هادئة قبل النوم، مما يساعد على الحصول على نوم مريح وأحلام سعيدة.
• التأكد من نظافة الغرفة وخلوها من الغبار أو أي عطور قوية قد تسبب مشاكل في التنفس.
• لعلاج الأرق وقلة النوم ينصح بإيقاف تشغيل الهواتف النقالة والأجهزة الإلكترونية، والتي من شأنها تشتيت التفكير في النوم.
• تجنب وجود ساعة أمامك، فكثرة النظر إلى الساعة لمعرفة الوقت المتبقي للاستيقاظ والتفكير في أعمال النهار، سيضجرك ويزيد من أرقك ليلًا.
• التأكد من ملاءمة الفراش والوسائد لك.
• التأكد من مصادر الإنارة في الغرفة، أن تكون مناسبة.
• ضبط حرارة الغرفة لدرجة تناسب جسمك.
• إذا كان لديك حيوان أليف فاحرص على وضعه في مكان النوم الخاص به، فلا يكون بجوارك وعلى سريرك مما يوقظك في فترات من الليل بسبب حركاته.

 

ثانيًا: تجهيز العقل والجسد للنوم

• المحافظة على أذكار النوم، مما يشغل القلب والعقل بما فيه سكينة، فسرعان ما يغفو الشخص حتى قبل إتمام الأذكار.
• أخذ حمام ساخن قبل الخلود إلى النوم.
• للسيدات، إزالة المكياج وتنظيف الوجه للسماح بالبشرة بالتنفس.
• ارتداء ملابس مريحة للنوم، ودافئة في الأجواء الباردة دون المبالغة كي لا تشعر بالانزعاج.
• قراءة كتاب محبب قبل النوم، أو بعض الآيات من القرآن الكريم.
• الحد من تناول الكافيين في ساعات المساء.
• توقف عن تناول المشروبات قبل النوم بساعتين، حتى لا تضطر للذهاب إلى دورة المياه أكثر من مرة وبالتالي قد لا تستطيع العودة إلى النوم.
• تجنب الأكل قبل النوم.
• تحديد موعد معين للخلود إلى النوم يوميًا.

 

ثالتًا: أطعمة ومشروبات وأعشاب لعلاج الأرق والمساعدة في النوم:
• العسل الطبيعي.
• شرائح التفاح.
• شرائح الأناناس.
• المشمش.
• اللوز.
• الخس البري.
• اليانسون.
• الميرامية.
• البابونج.
• اللافندر.
• عشبة الكزبرة.
• الزنجبيل.

 

يقول المثل: "النوم سلطان"، ولم يأت هذا المثل من فراغ، فللنوم اليد الأساسية في تحديد شكل يومك التالي، إذا نمت جيدًا، ستكون مرتاحًا وهادئًا وتتمكن من إنجاز أعمالك بنجاح واتزان، وإلا ستستيقظ مضطربًا ومجهدًا، ما سينعكس سلبًا عليك، أوليست هذه سلطة مطلقة!

 

المراجع