أجمل عبارات جمعة مباركة مع دعاء

اقرأ أجمل رسائل جمعة مباركة مع الدعاء للأحبة والمقرّبين في يوم الجمعة
أجمل عبارات جمعة مباركة مع دعاء
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يوم الجمعة من الأيام المباركة التي فضّلها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلّم عن باقي أيام الأسبوع، لذا يعتبر هذا اليوم من أحب الأيام على قلب المؤمنين للتواصل مع المقربين وذكر الأحبة والدعاء لهم بالخير، وفيما يلي نقدم أجمل العبارات التي يمكن الاستعانة بها في يوم الجمعة للدعاء للأحبة وذكرهم ومراسلتهم.

  • اللَّهُمَّ ببركة هذه الجمعة الفضيلة بارك لهم في مالهم وأهلهم وأبنائهم واجعل لهم ثواب عظيم من عندك.
  • جعل الله يوم الجمعة لكم نوراً في صباحه، وخيراً في ظهره، وغفراناً في عصره، وثوابا في مغربه، ورزقاً وقضاءً للحوائج في جوف ليله، جمعة مباركة عليكم.
  • جمعة مباركة عليكم وعلى أمّة محمّد صلى الله عليه وسلّم، أسأل الله توفيقاً من عنده لأهلي وأصحابي وأحبتي أجمعين بحق هذا اليوم المبارك الفضيل، ربي اغفر لهم وارحمهم واجعل من جنات النعيم مأواهم.
  • أدعوك ربي وأتوجه إليك في يوم الجمعة المبارك لتبارك بأحبابي وتوفقهم وترزقهم وتحفظ لهم صحتهم وأرجوك يا أرحم الراحمين أن تحميهم من كلّ شرِّ وأستودعهم عندك لا من لا تضيع عنده الودائع.
  • جمعة مباركة علينا وعليكم، أسأل الله فيها أن يسعد قلوبنا وقلوبكم ويكتب لنا الخير كله، ويحسن ختامنا، وصلى الله على محمّدٍ وعلى آله وصحبه وسلّم.
  • اللَّهُمَّ ربي يا من أخبرت عبادك بساعة لا ترد فيها دعوة في يوم الجمعة المبارك، أسألك بفضل تلك الساعة وبركة هذا اليوم وبكل اسم من أسمائك الحسنى ما علمنا منها وما لم نعلم أن تجعله يوماً مباركاً على أعز الناس عندي، وكل من حولي، اللَّهُمَّ إنك سميع بصير.
  • لا تشغلنا الدنيا وهمومها عن ذكركم في يوم الجمعة المبارك، فذكراكم في القلب حاضرة والدعاء لكم في ظهر الغيب قائم، نسأل الله لكم السعادة والراحة والنجاة من الكرب، والبلاء ونسأله لنا ولكم حسن الختام، وتقبل الله منا ومنكم الطاعة.
  • اللَّهُمَّ ندعوك بهذه الجمعة المباركة ونسألك فيضاً في فيضانات عطائك ورزقك لنا ولأهلنا وأخوتنا وأحبتنا أجمعين، فلا معطي إلا أنت ولا مانع إلّا أنت سبحانك ربي وإليك المصير.
  • جعل الله جمعتكم غفراناً لكل ما مضى وفاتحة خير لما سيأتي، نسأل الله لكم السعادة والراحة وحسن الختام، ونستودعكم في حفظه وهو الذي لا تضيع عنده الودائع.
  • يا من أرجو له كل خير وأحبه في الله لا غير، أبعد الله عنكم كلّ شرّ وأسعدكم أبد الدهر ويسّر لكم كلَّ أمرٍ عسير، جمعة مباركة علينا وعليكم وتقبل الله منا ومنكم الطاعة والدعاء.
  • سبحان الذي بعث فينا نبيّاً عربياً يبلغنا رسالة الإسلام، جمعة مباركة عليكم نسأل الله لكم فيها المغفرة والرحمة والتوفيق في كلّ أمر، والصلاة والسلام على خير الأنام محمّدٍ صلى الله عليه وسلّم.
animate
  • صباح الخير والبركة عليكم وجمعة مباركة، نسأل الله فيها الرحمة والمغفرة لحيّكم وميتكم، ونسأله حسن الختام والاستقامة على الصراط المستقيم، بارك الله لكم في هذا اليوم.
  • أصبحنا وأصبح الملك لله لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، جمعة مباركة علينا وعليكم، نسأل الله أن يبلغنا وإياكم عفوه ويشملنا وإياكم برحمته ويبارك لنا ولكم بالرزق والذرية الصالحة.
  • عطر الله صباحك في هذه الجمعة المباركة بالخير والبركة، وتقبل منكم الطاعة والعبادة والدعاء، نسأل الله بحق هذا اليوم الفضيل أن يرفع عنكم كلّ بلاء وهو خير نصير.
  • جعل الله صباح الجمعة لكم خيراً، وشفاءً من كل داء وفرجاً من كلِّ حزنٍ وهمّ، بارك الله جمعتكم وأسعدنا وإياكم.
  •  في صباح هذه الجمعة أسال الله لكم ولنا الرزق والفرج مع كل خفقة قلب، والعفو بكل طرفة عين، صبحكم الله بالخير وبشركم بجمعة فضيلة مباركة.
  • أشرقت علينا شمس الجمعة المباركة، نسأل الله أن يعطر صباحكم بالخير والبركة، ويبارك جمعتكم ويسعدكم ويوفقكم بساعات هذا اليوم، ويتقبل صلواتكم وجميع طاعاتكم.
  • صباح الخير عليكم، جعل الله لكم هذه الجمعة مباركة مليئة بالخير والعطاء، ونسأل الله لكم فيها استجابةً للدعاء، ورداً لكل بلاء، والحفظ من حسد الحساد، ومن كل غيورٍ كياد.
  • أدعو لكم دعوة صادقة من شروق شمس يوم الجمعة المبارك، فليجعلكم الله من أحبابه في جنات النعيم، وليبارك لكم في الرزق والذرية الصالحة.
  • أجمل ما في يوم الجمعة أحبتي في الله يقرؤون كلامي فيبتسمون، فأقول لهم بارك الله جمعتكم وهدانا وإياكم إلى الخير.
  • نسأل الله أن ينير دروبكم بالقرآن ويعطر جمعتكم بالإيمان ويجعل هذه الجمعة مباركة في ميزان حسناتكم، ونصلي ونسلّم على سيدنا محمّدٍ أفضل الصلاة والتسليم.
  • أجمل الكلام ذكر الله، وأروع الهدايا الدعوة لوجه الله، فأهديكم هذا الدعوة الصادقة، جمعة مباركة وحفظكم الله.
  • جعل الله لكم في هذه الجمعة المباركة وفرةً من السعادة والفرح، وزوالاً للحزن والهم، جمعة مباركة عليكم بإذن الله.
  • أدعو الله لي ولكم في هذه الجمعة المباركة بالمغفرة والرحمة السعادة والبركة، ودوام الصحة والعافية.
  • أرسل لكم من القلب دعوة صادقة، بارك الله جمعتكم وأدام الله عافيتكم وجعلنا وإياكم من أهل الجنة.
  • الجمعة يومٌ مخصوصٌ للمسلمين دون من سبقهم من الأمم: يوم الجمعة هو اليوم الذي كرم الله سبحانه وتعالى عباده المسلمين به وفضلهم عمن سبقوهم من الأمم بهذا اليوم، قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم: "أضَلَّ اللَّهُ عَنِ الجُمُعَةِ مَن كانَ قَبْلَنا، فَكانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ، وكانَ لِلنَّصارَى يَوْمُ الأحَدِ، فَجاءَ اللَّهُ بنا فَهَدانا اللَّهُ لِيَومِ الجُمُعَةِ، فَجَعَلَ الجُمُعَةَ، والسَّبْتَ، والأحَدَ، وكَذلكَ هُمْ تَبَعٌ لنا يَومَ القِيامَةِ، نَحْنُ الآخِرُونَ مِن أهْلِ الدُّنْيا، والأوَّلُونَ يَومَ القِيامَةِ، المَقْضِيُّ لهمْ قَبْلَ الخَلائِقِ" رواه حذيفة بن اليمان وأخرجه مسلم في الصحيح.
  • الجمعة يوم خلق آدم عليه السلام ويوم قيام الساعة: من فضائل يوم الجمعة أن الله سبحانه وتعالى خلق فيه سيدنا آدم عليه السلام وأنزله إلى الأرض، وكذلك توفاه الله في يوم الجمعة، وفي يوم الجمعة تقوم الساعة. عن أبو لبابة بن عبد المنذر أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: "إنَّ يومَ الجمعةِ سيِّدُ الأيَّامِ، وأعظمُها عندَ اللهِ، وَهوَ أعظمُ عندَ اللهِ من يومِ الأضحى ويومِ الفطرِ، فيهِ خمسُ خلالٍ: خلقَ اللَّهُ فيهِ آدمَ، وأَهبطَ اللَّهُ فيهِ آدمَ إلى الأرضِ، وفيهِ توفَّى اللَّهُ آدمَ، وفيهِ ساعةٌ لاَ يسألُ اللَّهَ فيها العبدُ شيئًا إلاَّ أعطاهُ، ما لم يسأل حرامًا، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ، ما من ملَكٍ مقرَّبٍ، ولاَ سماءٍ، ولاَ أرضٍ، ولاَ رياحٍ، ولاَ جبالٍ، ولاَ بحرٍ، إلاَّ هنَّ يشفقنَ من يومِ الجمعة" صححه ابن ماجة وصححه الألباني ثم ضعفه.
  • في يوم الجمعة ساعة لا يرد فيها الدعاء: من فضل الله ونعمته على المسلمين أنه جعل في يوم الجمعة ساعةً لا يرد فيها الدعاء، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: "إنَّ في الجُمُعَةِ ساعَةً لا يُوافِقُها عَبدٌ مُسلِمٌ يَسأَلُ اللهَ عزَّ وجلَّ فيها خَيْرًا إلّا أَعطاه إيّاه، وهي بعْدَ العَصرِ" أخرجه البخاري ومسلم والنسائي وابن ماجه، وقيل ساعة الاستجابة هي آخر ساعة في الجمعة، وذهب بعض أهل السلف أنها ما بين الأذان والإقامة وما بين صعود الإمام إلى المنبر ونهاية الصلاة، والله أجل وأعلم.
  • من سنة النبي صلى الله عليه وسلّم: أخبرنا النبي عليه الصلاة والسلام عن أفضل الأعمال في يوم الجمعة، وأوصانا بالاغتسال والتطيب والسواك والإسراع إلى الصلاة عند سماع النداء، وأوصانا بالتماس ساعة استجابة الدعاء من يوم الجمعة، عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسام قال: "التَمِسوا السَّاعةَ الَّتي تُرجَى في يومِ الجمُعةِ بعدَ العصرِ إلى غَيبوبةِ الشَّمسِ" صحيح أخرجه الترمذي.
  • يوم مغفرة للمسلمين: خصص الرسول الكريم ليوم الجمعة العديد من السلوكيات في عباداته وصلاته، ومن يلتزم بها يغفر الله له ما كان ذنوبه حتى الجمعة التالية زيادة عليها ثلاثة أيام، فتصبح الحسنة بعشرة حسنات، عن أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: "مَنِ اغْتَسَلَ ثُمَّ أتَى الجُمُعَةَ، فَصَلَّى ما قُدِّرَ له، ثُمَّ أنْصَتَ حتَّى يَفْرُغَ مِن خُطْبَتِهِ، ثُمَّ يُصَلِّي معهُ، غُفِرَ له ما بيْنَهُ وبيْنَ الجُمُعَةِ الأُخْرَى، وفَضْلُ ثَلاثَةِ أيَّامٍ" حديث صحيح ورد في صحيح مسلم.
  • ينسب لعليٍّ بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال عن يوم الجمعة: (إن الله اختار الجمعة فجعل يومها عيداً، واختار ليلها فجعله مثلها، وإن من فضلها ألا يسأل الله عزَّ وجلَّ يوم الجمعة حاجةً إلّا استجيب له، وإن استحق قوم عقاباً فصادفوا يوم الجمعة وليلتها، صرف عنهم ذلك). وذلك من حديث النبي صلى الله عليه وسلّم: (إنَّ هذا يومٌ جعله اللهُ عيدًا للمسلمين، فمن جاء إلى الجمعةِ فلْيغْتَسِلْ، وإن كان طِيبٌ فليمَسَّ منه، وعليكم بالسِّواكِ) رواه عبيد بن السباق وابن عباس وأخرجه ابن ماجة في الصحيح.
  • قال الإمام الصادق عن فضائل يوم الجمعة: (انّ للجمعةِ حقّاً فإيّاكَ ان تضيّع حرمته أو تقصّر في شيءٍ من عبادةِ الله تَعالى والتقرّب إلَيهِ بالعمل الصّالحِ وَترك المحارم كُلَّها فانّ الله تَعالى يُضاعِف فيهِ الحَسنات وَيَمحو السّيّئات وَيَرفَع فيهِ الدّرجات، وَيومه مثل ليلته فإن استطعت أن تحييها بالدّعاءِ وَالصّلاةِ فَافعل فإن الله تَعالى يَرسل فيها الملائِكة إلى السَّماء الدّنيا لتضاعف فيها الحسَنات وَتَمحو فيها السيّئات، وإنّ الله واسِعٌ كريم).
    وفي هذا القول المأثور نرى المكانة العظيمة ليوم الجمعة ولذلك أوصانا النبي صلى الله عليه وسلّم على عدم تضييع فرصة العبادات فيه وكسب الحسنات، وسنّ لنا سنة الاغتسال والتطيّب والإسراع للصلاة والدعاء، وغيرها من سنن يوم الجمعة.
  • وقال الإمام الصادق في عن يوم الجمعة أيضاً: (اجتَنِبوا المعاصي لَيلة الجُمعة، فإنّ السّيّئة مُضاعَفة وَالحَسَنة مُضاعَفة، وَمَنْ تَرك مَعصية الله لَيلة الجُمعة غَفَرَ الله لَهُ كُلّ ما سَلف).
  • قال الإمام ابن قيّم الجوزية عن يوم الجمعة: (يوم الجمعة يوم عبادة، وهو في الأيام كشهر رمضان في الشهور وساعة الإجابة فيع كليلة القدر في رمضان، ولهذا من صح له يوم الجمعة وسلم له سلمت له سائر جمعته... فيوم الجمعة ميزان الأسبوع، وشهر رمضان ميزان العام، والحج ميزان العمر). من كتابه زاد المعاد في هدي خير العباد.

المراجع