دعاء ليلة النصف من رمضان مكتوب

اقرأ أجمل دعاء ليلة النصف من رمضان ودعاء يوم 15 رمضان للرزق والصحة والفرج
دعاء ليلة النصف من رمضان مكتوب

دعاء ليلة النصف من رمضان مكتوب

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

فضل ليلة النصف من رمضان أنها تبشّر الصائمين بانتصاف الشهر وتذكّرهم بالباقي من أيام شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، والمستحب أن يواظب المسلم في ليلة النصف من رمضان على الصلاة والدعاء وقراءة القرآن وقيام الليل كغيرها من ليالي الشهر الفضيل.

نسألك اللَّهُمَّ في ليلة النصف من رمضان أن تتقبّل منّا صيامنا وقيامنا وتبلغنا ليلة القدر، اللَّهُمَّ يا حنّان يا منّان يا مجيب الدعاء، بحق ليلة النصف من رمضان نسألك الفرج والعافية والرزق الحلال والبركة، ونستودعك أنفسنا وأموالنا وعيالنا وأنت خير حفيظ.

انتصف الشهر ومضت نصف أيام رمضان بسرعة، اللَّهُمَّ نحمدك على النعمة التي أنعمت ونسألك الرحمة والمغفرة والمعتق من النار، يا رب بارك لنا في أيامنا واجعلنا من عبادك الصالحين.

animate
  • سبحان الله العليّ العظيم، اللَّهُمَّ في ليلة النصف من رمضان نعوذ بك من شرِّ أنفسنا ومن شرِّ الشيطان الرجيم، ونسألك البركة في الرزق والصحة والعافية، اللَّهُمَّ تقبّل.
  • اللَّهُمَّ بحق هذه الليلة المباركة ليلة النصف من رمضان نسألك الشفاء لكل مريض والراحة لكل مكروب والفرج لكل حزين، اللَّهُمَّ ارحم أحياءنا وأمواتنا وبارك لنا وتقبّل منا صالح أعمالنا، يا رحمن يا رحيم يا واسع المغفرة.
  • يا ربّ يا حنّان يا مجيب الدعاء أسألك في ليلة منتصف رمضان أن ترفع عني كربي وتفرّج عني همّي وترزقني من حلالك وتبعدني عن حرامك، اللَّهُمَّ تقبّل مني الصيام والقيام واستجب يا كريم لدعائي.
  • أدعوك يا الله باسمك الأعظم وفي ليلة النصف من رمضان شهرك المبارك أن تغفر لي ذنبي وترحمني وتتقبل مني صالح أعمالي، اللَّهُمَّ اهدني لما فيه الرضا لك والخير لي وأبعد عني الشرّ وأبعدني عنه، سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • من الأدعية المستجابة في ليلة النصف من رمضان بإذن الله دعاء سيد الاستغفار: اللَّهُمَّ أنت ربّي لا إلهَ إلَّا أنت، خلقتني وأنا عَبْدُك، وأنا على عهْدِك ووعْدِكَ ما استطعتُ، أعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأبُوءُ لَكَ بذنبِي فَاغْفِرْ لي، إنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ". وهو من الأدعية التي أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلّم.
  • يا ربّ يا ستّار، إني صمت نصف رمضان إيماناً واحتساباً، أسألك أن تعينني على صيام باقيه، وأن تغفر لي ما تقدم من ذنبي، إنّك أنت الغفور الرحيم.
  • في فجر يوم النصف من رمضان نسأل الله تعالى الصحة والعافية وراحة البال والرزق الحلال، اللَّهُمَّ تقبّل منا الصيام والقيام والعمل الصالح، واغفر لنا ذنوبنا بحق هذه الليلة من ليالي المغفرة في شهرك المبارك.
  • من أجمل أدعية فجر يوم النصف من رمضان دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في صلاة الوتر: "اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُوراً، وفي سَمْعِي نُوراً، وفي بَصَرِي نُوراً، وَعَنْ يَمِينِي نُوراً، وَعَنْ شِمَالِي نُوراً، وَأَمَامِي نُوراً، وَخَلْفِي نُوراً، وَفَوْقِي نُوراً، وَتَحْتي نُوراً، وَاجْعَلْ لي نُوراً".
  • في فجر يوم النصف من رمضان اللَّهُمَّ أعوذُ برضاكَ من سخَطِك وبمعافاتِكَ من عُقوبتِكَ، يا ربّ اغفر لي وارحمني وتقبّل مني العمل الصالح واهدني إلى الخير الذي يرضيك يا ربَّ العالمين.
  • اللَّهُمَّ إني أسألُكَ باسمك الأعظم يا ذا الجلال والإكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ، أن تغنني عن السؤال وتهدني إلى الحلال وتبعدني عن الحرام، بحق فجر منتصف رمضان.
  • يا ربّ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك، أعوذ بك من شرّ الفقر والفتنة وأسألك الصحة والعافية لي ولعيالي وأحبتي، وأستجير بك من كلّ شرّ ومصيبة، بيدِك الخيرُ كلّه إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير.
  • اللَّهُمَّ لك أسلَمتُ، وبكَ آمَنتُ، وعَليكَ توكَّلْتُ، اللَّهُمَّ في فجر يوم النصف من رمضان أسألك أن تغفر لي ذنوبي وتهدني إلى طريقك الصواب وإلى ما فيه رضاك، أعوذ بك من الطمع والشكّ والفتنة، اللَّهُمَّ تقبّل.
  • اللَّهُمَّ في ليلة النصف من رمضان أسألك أن تغفِرْ لهُ وترحمهُ وأن تكرم منزلَهُ وتوسع مُدخَلَهُ، اللَّهُمَّ اغسِلْه بالماءِ والثَّلجِ والبرد، ونَقّه من الخَطايا كما يُنقّى الثوبُ الأبيضُ مِن الدَّنسِ، وأعذْه مِن النّارِ ومِن عذابِ القبرِ، وتقبّل منا عنه الصدقة والدعاء.
  • يا رحمن يا رحيم يا ذو الجلال والإكرام نسألك في هذه الليلة المباركة من شهر رمضان المبارك الرحمة والمغفرة لفلان ابن فلان، اللَّهُمَّ إن كان مُحسِناً زِدْ في حسناته، وإن كان مُسِيئاً فتَجاوَزْ يا ربّ عن سيئاته، اللَّهُمَّ لا تَحْرِمْنا أَجْرَهُ، ولا تَفْتِنّا بعدَه، إنه عبد وابن عبدك وكان يشهد ألّا إله إلّا الله وأن محمّداً عبدك ورسولك.
  • أفضل دعاء للأب المتوفي في النصف من رمضان: اللَّهُمَّ أسألك في ليلة النصف من رمضان أن تغفر لأبي وترحمه وسكنه فسيح جنانك، اللَّهُمَّ آنس وحشته وخفف عنه وثبّته عند السؤال، واجعل في قبره نوراً واجعله يا رب قطعة من الجنة، إنّك أنت الغفور الرحيم.
  • دعاء للأب الميت في يوم نصف رمضان: اللَّهُمَّ إنَّ أبي في ذمَّتِكَ فارحمه من عذابِ النَّارِ واغفر لهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ، يا ربّ تجاوز له عن كل سيئة وضاعف له كل حسنة، وتقبّل مني صالح أعمالي فهو من رباني على إرضائك.
  • اللَّهُمَّ اجعل طعامه من طعام أهل الجنة واسقه من أنهارها، يا ربّ بحق ليلة النصف من رمضان المبارك آمنه من فزع يوم القيامة واحشره مع الصديقين والصالحين، واجعل نفسه آمنةً مطمئنة ولقّنه حجته يا رب العالمين.
  • اللَّهُمَّ في هذه الليلة المباركة ليلة النصف من رمضان اغفر لحيّنا وميتنا وأحسّن ختامنا، اللَّهُمَّ تقبّل.
  • نسألك يا ربّ السموات والأرض أن ترحمنا وتغفر لنا وتعتقنا من النار بحق يوم المنتصف من شهر رمضان.
  • يا ربّ يا كريم تقبّل مني صيامي في النصف الأول من رمضان، وقدّرني على الصيام والقيام حتى آخره، وبلغني عيد الفطر المبارك سالماً غانماً غنياً بك عن غيرك، اللَّهُمَّ تقبل.
  • نسأل الله في هذه الليلة أن يجعلنا من المرحوم لهم في أيام الرحمة، ويحتسبنا من المغفور لهم في أيام المغفرة، ويكتبنا من المعتقين من النار في أيام العتق.
  • اللَّهُمَّ أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سألك به أجبت أن تهدني إلى ليلة القدر وتتقبّل مني صيامي وقيامي وصالح أعمالي وتغفر لي زلة القدم واللسان، وأعوذ بك من شرِّ نفسي سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • نسأل الله لكم في هذه الليلة أن يبارك لكم في مالكم وعيالكم وأن يحسن ختامكم، وهو على كلّ شيء قدير.
  • يا رب ضافت عليّ وليس لي من مجير سواك، أسألك في فجر النصف من رمضان الفرج من الكرب والراحة من الهمّ.

فضل ليلة النصف من رمضان كغيرها من ليالي الشهر الكريم، ولم يذكر أهل العلم لهذه الليلة فضلاً مميزاً عن باقي أيام وليالي الشهر الكريم، وحديث الصيحة أو النفخة في يوم النصف من رمضان حديث موضوع وباطل، قال بذلك ابن القيم والذهبي وغيرهم، والله تعالى أجلّ وأعلم.

وأكثر ليالي رمضان فضلاً هي ليلة القدر التي تكون في الأيام الوترية من العشر الأواخر من رمضان، قال الرسول عليه الصلاة والسلام: التَمِسوهَا في العَشرِ الأَواخرِ مِن رمضانَ في تاسعةٍ تبقى أو سابعةٍ تبقى أو خامسةٍ تبقى" أي في ليالي 21 و23 و25 رمضان.

المراجع