أسماء بنات تركية جميلة مع معانيها وطريقة لفظها

اكتشفي مجموعة من أجمل الأسماء التركية للبنات وأسماء تركية من أصل عربي وإسلامي
أسماء بنات تركية جميلة مع معانيها وطريقة لفظها

أسماء بنات تركية جميلة مع معانيها وطريقة لفظها

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الأسماء التركية جميلة ومميزة في طريقة لفظها والكثير منها يرجع أصله للغة العربية بسبب التواصل الثقافي بين العرب والأتراك وخصوصاً المرجعية الدينية الإسلامية للشعوب الناطقة باللغتين، تعرفي في الفقرات التالية إلى أجمل أسماء بنات تركية مع معناها وطريقة لفظها.

  • سيرا Sera: يشير اسم سيرا في اللغة التركية إلى المكان أو المبنى الفخم أو القصر الكبير، وبهذا المعنى يعطي اسم سيرا فخامة خاصة للبنت التي تحمله وكذلك لفظه السهل يجعله خفيف وكيوت بنفس الوقت، كذلك يشير اسم سيرا بمعنى آخر إلى المكان الذي تتوفر فيه ظروف جوية مناسبة لزراعة الفواكه والخضروات.
  • ميليس Melis: اسم ميليس له عدة معاني في اللغة التركية حيث يختلف معنى الاسم بحسب الجملة، وأكثر معنى معتمد عندما يكون اسم ميليس للبنات هو العسل أو الشيء الحلو أو هو الروح أو الحبيب والعاشق، والمعنى الثاني النحلة التي تنتج العسل، كذلك يشير اسم ميليس إلى منطقة المروج والمراعي، والمعنى الأخير هو بلسم الليمون.
  • هاندا Hande: من أسماء البنات التركية الفارسية، يشير معناه إلى الضحك والابتسام والفرح والسعادة، وبالتالي هو يبشر بشخصية مرحة ودلوعة ومحبوبة للبنت التي تسمى به فهو مناسب لمن يريد أسماء بنات تركية خفيفة وكيوت.
  • جانسو Cansu: من أسماء البنات التركية والمعروفة في تركيا هو اسم جانسو، له صوت وطريقة لفظ مميزة لذا يعتبر من أحلا أسماء البنات التركية الخفيفة والكيوت، له معاني مختلفة منها الحياة وما يمنح الحياة، كما قد يشير معناه إلى الحبيب والشخص الجذاب الجميل.
  • إيبيك: إيبيك اسم تركي الأصل معناه خيط الحرير وهو نوع من القماش ناعم ومتين ولامع يعتبر من أغلا أنواع الاقمشة، لذا يستخدم اسم إيبيك مجازياً للإشارة إلى البنت الناعمة الحساسة والتي تكون أيضاً متميزة ومتفردة عن غيرها.
  • فيرايا Feray: اسم فارسي مشهور للبنات في تركيا يعني ضوء القمر أو سطوع القمر، معناه الجميل مع تناغم حروفه وخفتها أعطاه تفرداً خاصاً ليصبح من أحلا أسماء البنات التركية الخفيفة والكيوت.
animate
  • أزرا Azra: كلمة أزرا في اللغة التركية هي ترجمة كلمة عذراء، والتي تعني الفتاة التي لم تتزوج ولم يمسها رجل وهي كذلك تشير إلى اللؤلؤة أو الدرة النقية التي لم يتم ثقبها أو معالجتها، والعذراء أحد أسماء المدينة المنورة الذي يلفظ في اللغة التركية آزرا مما جعله من أسماء البنات التركية الإسلامية المميزة.
  • بشرى Büşra: اسم بشرى من أسماء البنات التركية ذات الأصل العربي والتي ترتبط بمعاني إسلامية، معنى الاسم في التركية هو نفسه معناه في اللغة العربية ألا وهو النبأ المفرح والخبر السعيد والمبهج، وخصوصية هذا الاسم بالنسبة للمسلمين أنه ورد في العديد من آيات الله تعالى في القرآن الكريم منها قوله تعالى (لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ) يونس 64.
  • توبا Tuba: اسم توبا من أسماء البنات التركية المسلمة الذي أصبح معروفاً ومنتشراً، يعود أصله للغة العربية وله معاني متعددة منها البهجة والحياة والجمال النقي والخبر السار، والطوبى في الإسلام اسم شجرة في الجنة يسير الراكب في ظلها مئة عام وقد ورت في التنزيل بقوله تعالى (الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَىٰ لَهُمْ) الرعد 29.
  • زيناب Zeynep: في المعنى العربي هو شجرة حسنة المظهر وهي شجرة زَنَب، وقد انتقل إلى اللغة التركية من اللغة العربية واكتسب معنىً آخر فيها وهو زخرفة وزينة الأب، حيث يقسم الاسم إلى شقين الشق الأول هو "زين" والآخر هو "أب"، وزينب هو اسم لأحد زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، لذا يعتبر من أسماء البنات التركية المسلمة.
  • آيشة Ayşe: يقرأ باللغة التركية آيشة، وهو النسخة العربية لاسم عائشة الذي يعني في اللغة العربية التي تعيش والمأمول بطول عمرها وذات الحياة، وهو اسم زوجة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وابنة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، لذا أحب المسلمون هذا الاسم وسموا به بناتهم بما فيهم مسلمو تركيا الذين كثيراً ما يطلقون اسم عائشة على بناتهم.
  • جونيش Güneş: كلمة جونيش هي الترجمة التركية لكلمة شمس، ويعتبر من أسماء البنات التركية المنتشرة والمشهورة بكثرة، ويعطي صاحبته معنى مميز فهي التي تشبه نور الشمس القوي والساطع الذي ينير الأرض كلها، كذلك الفتاة باسم جونيش بنت مميزة وتملك حضور مميز ولافت كنور الشمس.
  • ديميت Demet: ديميت من أسماء البنات المشهورة في تركيا وله معاني مختلفة من أبرزها مجموعة من النباتات أو الزهور، وبالتالي تكون البنت التي تسمى ديميت وكأنها باقة من الورود والأزهار الجميلة لذا فهو يعتبر من أجمل أسماء بنات تركية.
  • أوزجي Özge: اسم بنت تركي الأصل، يشير معناه إلى البنت طيبة القلب والصادقة والموثوقة، كذلك له معاني أخرى قد تشير إلى الجرأة والشجاعة والصراحة، لذا قد يقدم اسم أوزجي طابعاً بالقوة والجرأة للبنت التي تحمله أيضاً.
  • بورجو Burcu: بورجو من أسماء البنات التركية القديمة يبرز كأحد الأسماء الشائعة التي تطلق على البنات في تركيا، يشير معناه إلى الرائحة الجميلة ويقال أيضاً أنه اسم يأتي من العصور القديمة لقبيلة تركية.
  • هازال Hazal: من أكثر أسماء البنات التركية الذي انتشر إلى البلاد الأخرى خاصة البلاد العربية هو اسم هازال، فقد حمل هذا الاسم العديد من مشاهير تركيا مما جعله يكسب انتشاراً واسعاً، أما معنى الاسم فهو يشير إلى الأوراق التي تجف وتتساقط من الشجرة وبالتالي اسم هازال هو الأوراق المجففة المتساقطة.
  • نازلي Nazlı: نازلي من أشهر أسماء البنات التركية الفارسية معناه ذات الدلال والبنت المدللة أو البنت الدلوعة، وهو مكون من شقين، الأول هو "ناز" ومعناه في اللغة الفارسية الدلال، و"لي" علامة النسبة التركية التي تشير إلى الملكية.
  • ألينا Alina: من أسماء البنات التركية الأجنبية حيث يعتبر ذو أصول متعددة وغير محدد بدقة، لكنه من أسماء البنات المنتشرة في أوربا والغرب وقد وصل إلى تركيا أيضاً، معناه يختلف بحسب كل لغة لكن الأكثر شيوعاً أنه يعني البنت الجميلة اللامعة المشرقة وكذلك له معنى الفتاة النبيلة.
  • إسرا Esra: هو النسخة التركية لاسم إسراء عربي الأصل، ومعناه في اللغة العربية سير القافلة ليلاً أو الإرشاد إلى الطريق الصحيح في الظلام، والمعنى التركي للاسم نفس المعنى العربي كما اكتسب شهرته في تركيا كونه من أسماء البنات التركية من القرآن فهناك سورة كاملة باسم الإسراء ترتيبها السابعة عشر من سور القرآن الكريم.
  • حياة Hayat: كلمة حياة كلمة عربية انتقلت إلى قاموس اللغة التركية بنفس المعنى وأصبحت من أسماء البنات المعروفة والمشهورة في تركيا، والحياة هي الفترة التي يعيشها الإنسان منذ ولادته وحتى موته.
  • ليلى Leyla: ليلى اسم عربي أصيل وقديم وانتقل إلى العديد من اللغات حول العالم كاسم علم مؤنث أبرزها اللغة التركية، حيث صار اسم ليلى مشهوراً جداً فيها للبنات، معنى اسم ليلى هو الليلة الشديدة الظلام والصعبة الطويلة وهي أشد ليالي الشهر ظلمة، كذلك ليلى معناه الخمر والسكر والنشوة لكن هذا المعنى لا يعرف كثيراً في اللغات الأخرى لاسم ليلى، كذلك يعتقد أن اسم ليلى استخدم كتشبيه للمرأة ذات الشعر الأسود الغامق جداً والكثيف في الأدب والشعر القديم.
  • جميلة Cemile: جميلة اسم علم مؤنث من أصل عربي ويطلق على الفتيات والبنات كثيراً في تركيا، معناه البنت حسنة المظهر الفاتنة التي تجذب الأنظار لجمالها وحسنها.
  • عفت Iffet: اسم تركي بتلفظ عثماني عربي الأصل، فأصل الكلمة في العربية هي "عفة" وانتقلت إلى اللغة التركية وأصبحت تلفظ فيها التاء، معناه في اللغة العربية الابتعاد والإحجام عما هو غير حلال وترك الشهوات، وهو في اللغة التركية بنفس المعاني فكذلك أصبحت من معانيه الشرف والالتزام بالقواعد الأخلاقية والنظافة والطهارة وغيرها.
  • نيل Nil: كلمة نيل في اللغة التركية تعني اللون الأزرق او اللون الأزرق الداكن وورد كاسم للبنات في تركيا في كثير من الأحيان، يعتبر اسم مميز ذو لفظ سهل ومعنى بسيط واضح، لذا فهو من أحلا أسماء البنات التركية من ثلاث حروف.
  • أدا Ada: يشير اسم أدا إلى قطعة الأرض المحاطة من الجوانب الأربعة بالماء، وهي الترجمة التركية لكلمة جزيرة في اللغة العربية، ويعتبر من الأسماء التركية التي تنفع للأولاد والبنات في آن معاً.
  • آسو Asu: اسم علم مؤنث من أصل تركي من أسماء البنات التركية من ثلاث حروف المميزة، يشير معناه إلى الطفل المشاغب الشقي والمتمرد، لذا تتمتع الفتاة التي تحمل اسم آسو بشخصية قوية قيادية قادرة على التغلب على الصعوبات.
  • إيجي Ece: في الأساطير التركية إيجي هو اسم أول مرة على وجه الأرض، كذلك يعني اسم إيجي في اللغة التركية عندما يعطي للإناث الملكة أو زوجة الملك والمرأة العظيمة كذلك المرأة الجميلة ومن خلال معنى هذا الاسم الجميل والقوي وأصله التاريخي العريق يعتبر من أجمل أسماء البنات التركية القديمة.
  • ناز Naz: ناز من أسماء البنات التركية والفارسية حيث يعبر اسم ناز في اللغة الفارسية عن الغنج والدلع والغزل والخجل واللطافة، كذلك ناز معناه تصنًّع لذا يترجم في التركية على أنه الغنج المزيف الذي يتصرف به المرء لإرضاء النفس.