أجمل أسماء بنات بحرف الألف مع شرح معانيها

قائمة أسماء بنات بحرف الألف جميلة ومميزة وأحلى أسماء عربية ومسلمة تبدأ بحرف الألف للبنات
أجمل أسماء بنات بحرف الألف مع شرح معانيها

أجمل أسماء بنات بحرف الألف مع شرح معانيها

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يبحث الأهل أحياناً عن أسماء تبدأ بنفس الحرف لأبنائهم لتظهر أسماء العائلة كلها متناسقة ومنسجمة، وإذا كان اسم الأبوين أو أحدهما يبدأ بحرف الألف فيبحثان عم أسماء بحرف الألف للبنات، وهنا بعض أجمل أسماء بنات بحرف الألف.

  • أطياف: اسم أطياف اسم علم مؤنث عربي يأتي على صيغة الجمع من كلمة طيف وهو في اللغة يشير إلى الخيالات التي يشاهدها المرء وهو يقظ أو وهو نائم، واسم أطياف للبنات يوحي بالرقة والنعومة والدلع كما أن الاسم قليل وغير منتشر وهو واحداً من أحلا أسماء البنات بحرف الألف النادرة.
  • أسينات: أسينات بنت عبري الأصل اكتسب شهرته من أسينات زوجة النبي يوسف عليه السلام التي تزوجها وهو عزيز مصر، يعتقد أن معنى الاسم يعود إلى آلهة مصرية قديمة اسمها نيث وبالتالي أسينات أو باللفظ الآخر "أسينيث Asenath" أي أن البنت تنتمي إلى الإله نيث، وغرابة الاسم مع قلة انتشاره جعلته مناسباً لمن يبحث عن أسماء بنات بحرف الألف نادرة.
  • ألفت: أصل الاسم كلمة ألفة لكنه اشتهر باللفظ التركي بجعل التاء مبسوطة فأصبح ألفت، وبالتالي ترتبط معاني الاسم بالمودة والحب والتآلف والمؤانسة والصداقة الجميلة المحببة المريحة، ويعتبر من أكثر الأسماء المميزة للبنات التي تحمل معنى رقيق ولطيف كما أنها قليلة الانتشار، كما يمكن استخدامه في أسماء مركبة مثل ألفة القلب وألفة الدين.
  • أمنية: الأمنية هي البغية والمراد وما يأمل الإنسان في الحصول عليه أو تحقيقه في الحياة، وامنية اسم علم عربي مؤنث نادر وقليل الانتشار، يتميز الاسم بلفظ وحروف سهلة متناسقة ومتناغمة تجعله يعطي طابع باللطافة والجمال والطيبة لحاملته.
  • أناهيد: اسم علم مؤنث ذو أصل فارسي له عدة معاني فيقال أنه اسم كوكب الزهرة باللغة الفارسية والأرمنية، كذلك يقال أن أناهيد هي إلهة الخصوبة والشفاء والحكمة والماء في الأساطير القديمة الأرمنية والإيرانية وكذلك هي آلهة فارسية.
  • أثير: اسم أثير اسم ناعم وهادئ ومميز جداً للبنات كما أن انتشاره قليل عند العرب مما يجعله من أحلا أسماء البنات النادرة بحرف الألف، والأثير هو الفلك وهو الوسط الافتراضي الذي يعم الكون، وهذا المعنى الأكثر شهرة له، لكن له معاني أخرى وهي بريق السيف، والشخص أو الشيء المفضَّل عن غيره.
  • أَبْكار: من أسماء البنات بحرف الألف العربية النادرة، ويأتي على صيغة الجمع لكلمة بِكر وهي الفتاة العذراء التي لم تتزوج بعد، يُلفظ الاسم بفتح الألف وتسكين الباء.
  • أفنان: أفنان في اللغة العربية اسم علم مؤنث يأتي جمع كلمة فنن وهو الغصن، ومعنى التسمية به يوحي بالمكانة العالية المرموقة المميزة وكذلك الفنن أو الغصن مصدر الخير والعطاء من ثمر وظل، والأفنان أيضاً إشارة إلى الدلال والجمال من التثن والميل عند البنات الذي يشبه الأغصان وحركاتها.
animate
  • آلاء: اسم علم مؤنث عربي قرآني ذكر مرات متعددة في القرآن الكريم بمعنى نعم الله النعم التي أرسلها لعباده المؤمنين والتي لا تعد ولا تحصى، قال الله تعالى (فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)، الأعراف 69 ويتميز اسم آلاء بأنه ذو معنى ولفظ متميز، وكذلك آتي من القرآن الكريم فهو بذلك من أحلا أسماء البنات بحرف الألف الإسلامية.
  • آمنة: آمنة من أسماء البنات العربية المعروفة عند المسلمين نسبة إلى آمنة بنت وهب أمُّ رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لذا فهو من أسماء البنات الإسلامية بحرف الألف المميزة والجميلة، ومعنى الاسم لغةً أصبحت بأمان أي هي البعيدة عن الأذى والمطمئنة وكذلك الساكنة الفؤاد.
  • إيتاء: يعتبر اسم إيتاء من أندر أسماء البنات العربية بحرف الألف ولا يعرف كثيراً على الرغم من وروده في القرآن الكريم بقوله تعالى (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى) النحل 90، ومعناه في اللغة العربية هو الإعطاء والصلة والنقل والسَّوق.
  • آيات: آيات اسم علم مؤنث عربي إسلامي على صيغة الجمع لكلمة آية، والآية هي الآية القرآنية التي تنتهي بوقف، وكذلك في اللغة الآية هي الصفة المميزة جداً في الإنسان والعلامة الخارقة له، كذلك تأتي بمعنى العبرة والرسالة، ويعتبر من أسماء البنات بحرف الألف من القرآن حيث ذكر فيه مرات عديدة منها قوله عزَّ وجل (تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ) البقرة 252.
  • إسراء: الإسراء في اللغة العربية هو السير ليلاً، وحادثة الإسراء والمعراج من أشهر الحوادث في تاريخ الدعوة الإسلامية، فيها أسرى الله تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ليلاً من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى، وقد ذكرت الحادثة في القرآن الكريم بسورة كاملة من سور القرآن اسمها سورة الإسراء، واشتهر اسم إسراء كاسم علم مؤنث للبنات عند المسلمين بعد ذلك.
  • إيمان: من أسماء البنات بحرف الألف الإسلامية الشهيرة ومعناه التصديق والإقرار قولاً وفعلاً بالله تعالى ووحيه ورسوله وبدين الإسلام الذي بعثه لعباده، والإيمان في اللغة أيضاً هو اعتبار الأمر حقيقة وتصديقه وجعله واقعاً أو ممكناً.
  • آسية: آسية بنت مزاحم من أشهر الشخصيات التي حملت هذا الاسم وهي امرأة فرعون التي آمنت بالنبي موسى وتلقته من اليم، وقد ذكرها القرآن الكريم دون تصريح الاسم مثالاً للنساء المؤمنات عندما قال تعالى (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) التحريم 11.
  • إكرام: اسم علم مؤنث عربي ويعتبر من أسماء الذكور العربية أيضاً وهو صيغة المصدر من الفعل أكرم بمعنى عظَّم ونزَّه والإكرام هو التنزيه والتشريف والتعظيم وجاء في القرآن الكريم بمعنى الفضل التام في قوله تعالى (وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْأِكْرَامِ) الرحمن 27.
  • أمل: أمل اسم علم مؤنث عربي مشهور ومعروف، يعتبر من احلا أسماء البنات بحرف الألف من ثلاث حروف لخفته في النطق وتناغم حروفه التي تزيد البنت رقة ولطافة، ومعناه في اللغة هو الرجاء والتطلع والأمنية والطموح والحلم.
  • أثر: اسم علم عربي جديد غير منتشر بكثرة في البلاد العربية يمكن أن يطلق على الإناث والذكور في آن معاً، معناه الأساسي هو العلامة، كذلك هو ما تركه السيف وخلَّفه من أثر وهو أيضاً الخبر المروي وبريق السيف والمعادن، وكان الاسم قديماً يطلق بالجمع "آثار"، وأصبح بالنسخة الحديثة "أثر" كنوع من التخفيف والتجميل.
  • إدا Ada: اسم علم مؤنث ذو أصول مختلفة لأنه معروف بأكثر من لغة، ففي اللغة العبرية يعني اسم أدا الزينة أو الابنة الأولى، أما في اللغة الجرمانية يعني النبيلة، وباللغة التركية هي ترجمة كلمة جزيرة ويعتبر من أكثر أسماء البنات التركية شعبية، يتميز الاسم بالفرادة والغرابة في كل من لفظه ومعناه لذا من يريد اسم مميز من أسماء البنات بحرف الالف من ثلاث حروف فاسم أدا مناسب جداً.
  • إيف Eve: اسم إنكليزي ويعتبر النسخة الإنكليزية للاسم إيفا في اللغة العبرية الذي يعني حواء، حواء بالنسبة للديانات الإبراهيمية هي أم البشر وهو معنى الاسم، أما في اللغة العبرية فله معاني تتمثل بالحياة والمعيشة أو بالحياة الموهوبة أو إعطاء الحياة، وأصبح اسم معروفاً مؤخراً كاسم علم مؤنث للفتيات العربيات ويعتبر من أسماء البنات الحديثة بحرف الألف.
  • آسة: اسم آسة اسم عربي فارسي الأصل يأتي على شكل مفرد من شجرة الآس، تتسمى به نساء وبنات العرب، وهو من أنواع النباتات التي تعتبر ضرب من الرياحين يتميز بورقه دائم الخضرة وزهره الأبيض.
  • أريج: اسم علم مؤنث عربي فخم في اللفظ رقيق ولطيف في المعنى، فمعناه هو الرائحة الطيبة التي فاحت وانتشرت في المكان والأريج هو فوحان العطر الطيب والذكي، ويعتبر هذا لاسم من أحلا أسماء البنات بحرف الألف من أربع حروف وأكثر تميزاً بفضل جمعه لكل من الفخامة والنعومة للبنت المسماة به.
  • ألما Alma: اسم علم مؤنث ذو أصول مختلفة ومعاني متعددة، له جذر إسباني بمعنى الروح أو روح الفتاة، كذلك في اللغة العبرية له معنى الفتاة الشابة غير المتزوجة، ويرجح أن أصله يأتي من اللغة اللاتينية بمعنى الأم الخيرة أو المغذية وهو أحد ألقاب السيدة مريم العذراء، ويترجم أحياناً بشكل عام إلى الطفل الذي يغذي روحه.
  • إنجي: اسم علم مؤنث من أصل يوناني معناه الملاك جالبة البشائر والسعادة، ويقال أنه في اللغة التركية والفارسية معناه اللؤلؤة، وكذلك هو من أسماء البنات المعروفة في اللغة الإنجليزية، والعرب يعرفونه ويسمون به كاسم درج من فترة ليست بعيدة للبنات ويعتبر من أحلا أسماء البنات بحرف الألف من أربع حروف.
  • أروى: اسم أروى معناه أنثى الوعل أو العنزة الجميلة أو ضأن الجبل ويشير إلى الفتاة الحسناء الناعمة التي تتميز بالرشاقة والخفة والامتلاء الذي يعطي مظهراً حسناً وبهياً وهذه المعاني التي عنوها من التسمية.
  • أميّة: من أسماء البنات العربية التراثية العائد لبني أمية ويكون معنى الاسم في اللغة هو تصغير أُمَّة وهي المجموعة من الناس الذين يعيشون في وطن واحد ولهم عناصر دينية ولغوية مشتركة، وكذلك يأتي اسم أميّة في اللغة العربية من كلمة الأمة التي تعني الجارية المملوكة وهي خلاف الحرة.
  • آرام: اسم علم مذكر توراتي الأصل وتسمى به البنات أحياناً لعدم وجود فرق بين مذكر ومؤنث في لغتهم، ينتشر في اللغة الآرامية والكردية بكثرة سمعه العرب منهم، يشير معناه إلى الأمان والراحة والهدوء والسكينة وكذلك العلو، وله معنى في اللغة العربية وهو الأعلام أي الحجارة التي توضع في الصحراء كعلامة ودليل.
  • آسرة: اسم علم مؤنث عربي الأصل مميز ومن أحلا أسماء البنات بحرف الألف من أبرع حروف، معناه البنت الفاتنة الجميلة التي تأسر القلوب بسحرها وتميزها.
  • معظم الأسماء الحديثة للبنات أصبحت تؤخذ من الأسماء الأجنبية للبنات حتى وإن كانت قديمة في اللغة الأصلية لكنها جديدة على اللغة العربية وتدخل عليها حديثاً، وبعض الأسماء تكون عربية لكن بصياغة جديدة لم ترد من قبل فتصبح من أسماء البنات الحديثة:
  • أماندا Amanda: أماندا اسم ذو أصل لاتيني وينتشر في العديد من اللغات منها الإنجليزية والألمانية والهولندية والإيطالية والفرنسية وغيرها، ترجمته هو البنت التي يجب أو تستحق أن تكون محبوبة، كذلك هو البنت التي تكون محبوبة من الجميع أو تستحق الحب من الآخرين.
  • إيمليي Emily: اسم إيميلي من أشهر الأسماء الحديثة للبنات بحرف الألف وأحلاها وقد لاقى انتشاراً واسعاً في البلاد العربية، وهو في اللغة الإنكليزية والبلاد الناطقة باللغة الإنكليزية اسم علم مؤنث قديم ومعروف جداً، ومعناه هو المنافسة.
  • أيلا Ayla: أيلا اسم ذو أصل تركي معناه ضوء القمر أو الهالة التي تحيط بالقمر، وكذلك للاسم أصل عبري يأتي بمعنى شجرة البلوط وقد يعني أيضاً الظبية أو الغزال في هذه اللغة، وقد انتشر الاسم بشكل ملحوظ عند العرب وأصبح من أسماء البنات الشهيرة حديثاً.
  • إيلين Elaine: من أسماء البنات الحديثة بالنسبة للبنات العربيات الذي يعود للغة الإنكليزية ويعتبر لفظ آخر لاسم هيلين، معناه الضوء أو بريق الشمس كما له معنى أجمل نساء العالم وهو بالتالي يضفي جمالية وتميز وتفرد خاص لحاملته.
  • أسيل: اسم علم مؤنث عربي من أسماء البنات بحرف الألف الحديثة التي أخذت انتشاراً واسعاً مؤخراً، معناه يشير إلى الفتاة الناعمة اللينة الملساء.
  • أبيّة: ينطق الاسم بتشديد الياء وهو اسم علم مؤنث عربي جديد وحديث، معناه هو الفتاة المرتفعة التي تأبي الخضوع والذل وعزيزة النفس وصاحبة النفس الحرّة.