أسماء أولاد إسلامية للذكور من القرآن والصحابة

اكتشف أجمل أسماء إسلامية للأولاد الذكور من القرآن الكريم وأسماء الصحابة رضي الله عنهم
أسماء أولاد إسلامية للذكور من القرآن والصحابة

أسماء أولاد إسلامية للذكور من القرآن والصحابة

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

عند الرغبة بإيجاد اسم إسلامي للمولد، فإن الأسماء المستوحاة من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم، والأسماء المستوحاة من القرآن الكريم تعتبر الخيار الأفضل، وهنا بعض الخيارات الجميلة لأسماء أولاد إسلامية للذكور من القرآن والصحابة.

  • عمّار: على اسم الصحابي عمار بن ياسر من الصحابة الأكارم السابقين إلى الإسلام، وقد شارك مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم في غزواته كلها، أما معنى اسم عمار فهو صيغة المبالغة من اسم الفاعل عامر وله عدة معاني منها الطويل العمر والكثير البناء والرجل الورع، كذلك هو الرجل صاحب الإيمان القوي حيث يثبت على إيمانه حتى وفاته.
  • أنس: الأنس هو ما يأنس به الإنسان فيكون ضد التوحش، كذلك أنس هو الألفة واللطف والجماعة الكبيرة، اسم أنس للأولاد على اسم الصحابي أنس بن معاذ صحابي جليل عاصر النبي محمد عليه الصلاة والسلام ويقال أنه شهد الغزوات كلها وهناك أقاويل أخرى أنه شهد غزوة بدر وأحد.
  • حارث أو الحارث: من الأسماء العربية القديمة للذكور يأتي على صيغة اسم الفاعل من الفعل حرثَ وهو الذي يشق ويقلب الأرض بالمحراث لتتنفس وتعطي محصولاً أفضل، وحارث المال هو الذي يجمع المال، وواسم حارث هو اسم الصحابي الحارث بن عبد العزى صحابي جليل وزوج مرضعة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم حليمة السعدية.
  • حذيفة: يأتي اسم حذيفة من الحذف أي كأنهم حذفوا من طرف الشيء الأصل كل ما يعيبه إلى أن يصبح خالياً من العيوب، كذلك الحذف هو الرمي من الجانب، وحذيفة اسم علم مذكر عربي جاء تصغيراً للمعاني السابقة، واسم الصحابي حذيفة بن اليمان صحابي جليل لقب بحافظ السر لأنه كان صاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • سعد: اسم علم عربي مذكر من الأسماء المعروفة منذ القدم، يأتي على صيغة المصدر من السعاة والفرح واليمن، وهو أيضاً عكس ونقيض النحس، وهو اسم الصحابي سعد بن أبي وقاص صحابي جليل من أوائل من دخلوا الإسلام.
animate
  • يونس: يونس من أسماء الأولاد الإسلامية من القرآن الكريم فهو اسم سورة من القرآن ترتيبها 10، والنبي يونس عليه السلام هو ذو النون وصاحب الحوت قال الله تعالى: (وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ) الصافات 139، أما معنى اسم يونس في اللغة العربية قد يأتي تخفيفاً لفعل يؤنس أي يسلي ويملأ الفراغ.
  • يوسف: اسم يوسف من أسماء الذكور الإسلامية ذات الأصل العبري التوراتي أصله بضم حرف السين "يوسُف" لكن العامة يلفظونه بكسر السين "يوسِف" معنى الاسم هو "الله يمنح أو الله يزيد" ويوسف نبي من أنبياء الله وردت قصته في القرآن الكريم في سورة يوسف ورقمها 12 ومن آياتها قوله تعالى: (كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ) يوسف 7.
  • مؤمن: المؤمن هو الذي يصدق بالله عزَّ وجل ورسله ووحيه وبما أنزله تعالى على عباده ويؤمن باليوم الآخر، والمؤمن اسم من أسماء الله الحسنى، وكلمة مؤمن من الكلمات التي ذكرت مراراً في القرآن الكريم منها قوله جل جلاله (وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا) طه 112، ومن كل المعاني السابقة درج اسم مؤمن كاسم علم مذكر عربي واعتبر من أحلى أسماء الأولاد الإسلامية من القرآن.
  • حسن: يشير اسم حسن إلى الجمال الذي هو نقيض القبيح أو الشخص الجميل، ليس فقط شكلاً بل أخلاقاً أيضاً، وكذلك حسن هو كثيب الرمل العالي، وهو اسم الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، وقد ورد اسم حسن في القرآن الكريم بقوله تعالى (فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ) آل عمران 37.
  • عمران: اسم عمران من أسماء الذكور العربية المعروفة منذ القدم إلى يومنا هذا، وقد ورد ذكر هذا الاسم في القرآن بسورة تدعى آل عمران قال الله تعالى في إحدى آياتها (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ) آل عمران 33، ومعنى الاسم في اللغة البنيان أو ما يعمر به البلد.
  • سفيان: اسم علم مذكر عربي قديم يشير معناه إلى الذي يسرع أثناء المشي أو أثناء الطيران، وقد حمل اسم سفيان العديد من الصحابة المسلمين مما جعل الاسم يرتبط بأسماء الأولاد الإسلامية، أبرزهم أبو سفيان بن حرب الذي أسلم في فتح مكة وهو والد الصحابي معاوية بن أبي سفيان مؤسس الخلافة الأموية.
  • عُبيدة: عبيدة من أسماء الذكور القديمة الإسلامية المعروفة لكنها غير منتشرة بكثرة، يشير معنى الاسم إلى الناقة الشديدة، مدق الطيب، كذلك يُقال اسم عُبيدة تصغير عَبْدَة أو عُبيد، وانشهر الاسم بين المسلمين نسبة إلى أبو عبيدة الجراح صحابي وقائم مسلم وأحد العشرة المبشرين بالجنة.
  • أيوب: اسم علم مذكر عربي ويقال أنه عبري الأصل أيضاً، معناه التائب والراجع إلى الله تعالى ويأتي في اللغة العربية من الفعل آب يؤوب، واسم أيوب من أسماء الأنبياء المذكورة في القرآن الكريم عندما قال تعالى (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) الأنبياء 83، وقد قلَّت التسمية باسم أيوب اليوم للذكور لذا يعد مناسباً لمن يريد أسماء أولاد إسلامية غير منتشرة.
  • إدريس: اسم علم عربي مذكر من أسماء الأنبياء القدماء الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم، ومعنى الاسم هو المجتهد والمتعلم كثير الدراسة غزير العلم، كذلك يقال أن معناه الظهور والوضوح وهو عند الصائبة عطارد، ورد ذكره في القرآن نسبة إلى النبي إدريس عليه السلام عندما قال الله تعالى (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ) مريم 56.
  • قاسم: يأتي اسم قاسم من الفعل قَسُمَ أي أصبح حسناً، فمناه هنا حسن الوجه وكذلك معناه الذي يقسم أي يوزع ويعطي، وقاسم من أجمل أسماء الأولاد الإسلامية غير المنتشرة لأنه اسم ابن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكان يكنى به، وقد يستخدم احياناً كاسم علم مؤنث عربي أيضاً.
  • حكيم: اسم علم مذكر عربي يشير إلى الشخص الذي يتحلى بالمعرفة والحكمة ويصيب القول والفعل، وهو كذلك المتقن للأشياء ومن يضع الشيء في موضعه، وقد يعني الطبيب أو الفيلسوف، والحكيم بالتعريف اسم من أسماء الله الحسنى وقد ورد لفظ حكيم كصفة من صفات الله عزَّ وجل مرات كثيرة في القرآن الكريم منها قوله تعالى (ۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) يوسف 6.
  • تمّام: اسم علم مذكر عربي قديم من أحلا أسماء الأولاد الإسلامية النادرة الذي اكتسب شهرته من الشاعر المسلم أبو تمّام خير شعراء العصر العباسي، ومعنى اسم تمّام هو صيغة المبالغة من الفعل تمَّ الشيء أي اكتمل والتمام الذي يكمل الأمور ويجعلها كاملة، كذلك قد يأتي اسم تمام بمعنى الذي يصنع التمائم وهي تعويذات.
  • هارون: اسم هارون اسم قديم قيل أنه عبري الأصل معناه الجبل، وقيل أيضاً أن هارون اسم عربي معناه القط، حيث يأتي من كلمة الهرّ مع ختم الكلمة بالواو والنون علامةً للتصغير في اللغة السريانية، وتسمى به المسلمون على اسم الخليفة العباسي هارون الرشيد، وجاء ذكر هارون في القرآن عندما قال الله تعالى (يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا) مريم 28.
  • براء: اسم علم مذكر عربي وقد يكون اسم عربي للإناث أيضاً، وهو مصدر الفعل برأ أي شُفي من المرض والسقم ومن أي تهمة موجهة له، كذلك يقال أن البراء أول ليلة من الشهر وآخر ليلة منه، وجاءت في التنزيل بمعنى البريء في قوله تعالى (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ) الزخرف 26.
  • شهاب: شهاب من أسماء الأولاد الإسلامية النادرة يأتي بمعنى الكوكب المنقض والنجم المضيء اللامع والنيزك، وهو كذلك كل أبيض ذو نور والمضيء والمتولد من ضياءه النار، وجاء ذكر شهاب عدة مرات في آيات القرآن الكريم منها قوله تعالى (سَآتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ) النمل 7.
  • سراج: اسم علم مذكر معرب عن اللغة الفارسية ومعناه كما ورد في اللغة الهندية السنسكريتية الشمس، وقد ذكر في القرآن الكريم عندما قال الله تعالى (وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُنِيراً)، وكذلك أصبحت كلمة سراج في اللغة العربية تعني المصباح الذي تغمس فيه فتيلة يشعل طرفها كي تعطي ضوءاً، ومعناه مع حروفه القوية ووروده في القرآن الكريم وندرة التسمية به جعلته من أنسب الأسماء لمن يريد أسماء أولاد إسلامية قديمة وفخمة.
  • علي: من أحلا أسماء الذكور العربية القديمة التي كانت موجودة منذ أيام الجاهلية وأصبحت مرتبطة بالإسلام نسبة لعلي بن ابي طالب رضي الله عنه وكذلك بعد أن عٌرفَ العلي أنه من أسماء الله الحسنى وقد قال الله تعالى (وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) البقرة 255، يعطي اسم علي طابعاً بالقوة والفخامة، فمعنى الاسم صاحب الشرف العالي والكثير العلو والرجل الشديد الصلب الشريف.
  • عباس: العباس اسم علم مذكر عربي يأتي من الفعل عَبَسَ أي قطب وجهه تعبيراً عن الانزعاج من شيء ما وعدم الرضا، والعباس هو الشخص الذي يعبس كثيراً والشرس والشديد التهجم، كذلك العباس هو الأسد القوي الذي تهرب منه الأسود الأخرى، والعباس بن عبد المطلب هو عم رسول الله صلى الله عليه وسلم واشتهرت تسمية اسم عباس عند المسلمين نسبة له.
  • سلطان: السلطان هو ملك يتميز نظام حكمه أنه يستمر فترة طويلة عادة تنتهي مع وفاته وتنتقل بالوراثة إلى ولي عهده، وفي اللغة تأتي كلمة سلطان من معاني التسلط والملك والحجة والقدرة وجاء ذكر لفظ سلطان في القرآن الكريم بقوله عزَّ وجل (وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ) إبراهيم 22.
  • فخر الدين: من أحلا أسماء الأولاد المركبة الإسلامية، والذي يشير معناه إلى التباهي والتفاخر بالدين، واسم فخر وحده معناه العظمة والفضل والمباهاة وقد أضيف له كلمة الدين ليأخذ طابع إسلامي ويزداد الاسم قوة وفخامة.