لا بد أن نسبة كبيرة من النساء يقفزن من السرير إلى جوجل مباشرة عند رؤية الطلاق في المنام ليبحثن عن تفسير هذه الرؤيا، ذلك لما تتركه فكرة الطلاق في النفس من شعور بالغصة والألم، حتى وإن كان الطلاق رحمة للبعض.
نتعرَّف معاً في هذا المقال إلى تفسير رؤية الطلاق في المنام، ونفصِّلُ رؤية الطلاق للمرأة وللرجل، إضافة إلى تفسير رؤية الرغبة بالطلاق وحلم الطلاق في المحكمة وغيرها من حالات رؤية الطلاق في المنام.

 

 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الطلاق في المنام

((وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ)) سورة البقرة
يقول ابن سيرين في تفسير رؤية الطلاق أنه يدل على الفراق، فالطلاق للرائي مفارقته لشيء ما، وربما يكون ذلك فراقاً لعمل أو منصب أو شخص والله أعلم.
وهذا ما تذهب إليه مفسرة الأحلام في حلوها إذ تقول: الطلاق في المنام يدل على البعد والفراق أو الكلام القاسي الذي يورث البغضاء والكره والغيرة.
ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية الطلاق في المنام للأعزب تدل على فراقه لحال من أحواله، وربما يكون هذا الفراق من الخير إلى الشر أو من الشر إلى الخير.
أما المتزوج فطلاقه في المنام بطلان في المعيشة، والمريض الذي يرى الطلاق في نومه قد يكون مفارقته الحياة والله أعلم.

ذات علاقة


رؤية الطلاق للمرأة

رأيت زوجي يطلقني طلقة واحدة، ما تفسير حلمي؟
تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الطلاق في المنام للمرأة: من رأت أن زوجها يطلقها دل ذلك على الشجار والكلام القاسي، ورؤية الطلاق للمرأة الحامل تدل على الولادة والطلق.
وأما رؤية الطلاق للعزباء فتدل على ألفاظ قاسية تسمعها بتوبيخ أو تأنيب، ورؤية الطلاق للأرملة يدل على آلام نفسها، كذلك إن رأت المطلقة الطلاق في منامها دل على معاناتها.

رؤية رغبة المرأة بالطلاق
إن رأت المرأة الحامل أنها ترغب بالطلاق وتطلبه فهي تحتاج لمعونة زوجها لمواجهة آلامها (اقرأ تفسير رؤية الحمل في المنام)، أما المرأة المتزوجة إن حلمت أنها ترغب بالطلاق فهي تطلب مالاً.
ورؤية الأرملة أو المطلقة لهذه الرؤية تدل على عزة النفس مع الألم، فيما لو رأت الفتاة العزباء أنها ترغب بالطلاق دلت رؤيتها على أنها تفارق أهلها.
ومن رأت أنها سعيدة بسبب طلاقها إن كانت حامل دلت رؤياها على ولادتها بسلام بإذن الله، ورؤية السعادة بالطلاق للمتزوجة تدل على سفرها، وأما للمطلقة والأرملة فهي السعادة بالحرية.
أما من رأت أنها حزينة بسبب طلاقها فذلك زيادة همومها وأحزانها وقلة ذات اليد ولا تكسب الرزق.

الطلاق بالثلاثة في المنام للمرأة
رؤية الطلاق بلفظة واحدة تدل على أن زوجها سوف يمرض ويجلس أمامها، أما رؤية الطلاق بطلقتين فيدل على أن الزوج ينتكس بماله بعد المرض، أما من رأت أن زوجها طلقها ثلاث طلقات يجب أن تبحث وزوجها عن عمل لقوله تعالى ((وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِّن سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا)) فرزقها يأتيها من كسب يدها والله أعلم.

رؤية الطلاق أمام المحكمة
من رأت أنها تمثل أماما المحكمة للطلاق قد تغير مكان إقامتها مؤقتاً.


رؤية جماع الزوجة بعد أن طلقها زوجها
من رأت أن زوجها جامعها وهي مطلقة كان ذلك رجوعها إليه إن كان بائن بينونة صغرى أو طلاقها رجعي وإن كان ثابتاً بينونة كبرى فهو ندم على ما فات وإن كانت عزباء أو أرملة فهو ندم (اقرأ تفسير حلم الجماع بالتفصيل).

رؤية الطلاق بعد الاستخارة للمرأة
الطلاق بعد الاستخارة لا خير فيه، ومن طلق مرأة مجهولة أو طلق ثلاثاً ميسرا في المنام وخلاف ذلك لا خير فيه.
 

تفسير رؤية الطلاق في المنام للرجل

"طلاق للرجل في المنام قد يدل على الفقر لأن المرأة سلطان الرجل ودنياه"
كما ذكرنا؛ فسر ابن سيرين والنابلسي الطلاق في المنام على أنه فراقٌ في المقام الأول، ويضيف ابن سيرين أن الطلاق في الحلم للرجل قد يدل على الغنى والرزق وذلك لقوله تعالى ((وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِّن سَعَتِهِ))، ويضيف الشيخ النابلسي أن الطلاق في المنام للرجل الأعزب يدل على مفارقته لما هو فيه خيراً كان أم شراً.
ومن طلق زوجته ثلاثاً طلاقاً ثابتاً كان مفارقاً لما هو فيه لكن فراقه لا رجعة فيه، وأما الطلاق الواحد فيمكن أن يكون رجوع لما يفارقه الرائي والله أعلم.
فمن رأى أنه طلق زوجته بائناً لا رجعة فيه يفارق مهنته ولا يعود إليها، وقد يدل الطلاق أيضاً على الفقر لأن المرأة سلطان الرجل ودنياه على حسب تعبير النابلسي، فمن فارق زوجته في المنام فارق عزه وجاهه.
ومن كانت زوجته مريضة ورأى أنه طلقها في المنام فهو دنو أجلها إن كان طلاقاً لا رجعة فيه، وإن كان طلاق مع رجعة فهو شفاؤها بإذن الله.

وعن رؤية الطلاق للرجل في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
رؤية طلاق الزوجة في المنام تدل على ضنك الحياة بالعموم، فمن رأى أنه طلق زوجته مرة واحدة كان ذلك إشارة لإصابته بوعكة صحية أو هم يبعده عن مجال عمله، ومن طلق زوجته طلقتين دل ذلك على أنه يتخاصم مع رب العمل إن كان عاملاً أو مع شريكه أو جاره، أما الطلاق بالثلاثة للرجل فيدل على استغنائه عن الناس وكفايته بالله عز وجل.
ومن رأى أنه يطلق زوجته أمام الناس اغتنى وزاده الله بسطة في سعة الدنيا، أما من طلق زوجته في المنام أمام المحكمة فذلك يدل على غرامة يدفعها، ورؤية تهديد الزوجة بالطلاق في المنام  فهو يعنفها أو يضربها.
رؤية تطليق المرأة المجهولة في الحلم تدل أن الرائي يترك الدنيا ويزهد بها لأن المرأة المجهولة تفسر بالدينا والله أعلم، ومن رأى أنه جامع زوجته بعد تطليقها فهو يكسب في دنياه بعد خسارة، ومن رأى أنه يطلق زوجته الميتة في المنام  فذلك يدل على نسيانها (اقرأ تفسير رؤية الميت بالتفصيل)
ورؤية الطلاق للأعزب تدل على سفر، كذلك من رأى أنه يطلق خطيبته في المنام فهو يفارقها في سفر، أما من رأى أن زوجته ترغب بالطلاق فذلك يدل على أن ظروفه لا تساعده لمحاكمة الأمور الدنيوية.

السعادة والحزن في رؤية الطلاق للرجل
من رأى أنه يطلق زوجته ثم يندم دل ذلك على أن الدنيا تغريه ويجاهد نفسه عنها، ومن رأى نفسه سعيداً لأنه طلق زوجته يسافر للسياحة، أما من رأى نفسه حزيناً بسبب طلاق زوجته فهو يخسر صداقة.
ورؤية تطليق الزوجة ظلماً في المنام تدل على أن الزوج يضربها ويعتدى على حقوقها، وإذا كان طلاق الزوجة في الحلم لذنب ارتكبته فإن زوجها يسمعها كلمات وألفاظ قاسية.
 

رؤية طلاق الأب والأم في المنام

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها في تفسيرها لرؤية الطلاق في المنام
رؤية طلاق الأب للأم في المنام تدل على أن الرائي يتصيد أخطاء والديه، وأما رؤية الأم ترغب بالطلاق أو تطلبه دليل على أنها تطلب الغنى والمال والله أعلم.

طلاق الأخوة والأخوات في المنام 
ورؤية الأخ يطلق زوجته في الحلم تدل على تركه لعمله أو تعطله عنه، كذلك رؤية طلاق الأخت أو من رأى زوج أخته يطلق زوجته دليل على ترك العمل أو التعطل عنه.
    
طلاق الابن وطلاق البنت في النام
رؤية طلاق الابن لزوجته في الحلم تدل على فراق بينه وبين زوجته للسفر، كذلك الأمر في رؤية طلاق الابنة من زوجها في الحلم، فهو فراق لسفر.
 

رؤية الطلاق في المنام حسب تفسير ميلر

"رؤية الطلاق في المنام حلم تحذيري!!"
في تفسيره لرؤية الطلاق في المنام يقول جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ رؤية الطلاق في المنام تحذير للرائي، والرجل إن رأى أنه مطلق فهو لا يثق بصديقه، وربما يجب عليه أن يحسن من علاقته مع أهل بيته ويجعل البيئة المنزلية أكثر سلاماً، وإن كان الطلاق في المنام أمام المحكمة فيكون حكم القاضي لصالح أحد الأطراف يدل على تعدي الطرف الآخر.
وأما رؤية الطلاق للنساء قد تعني أن المرأة ستتعرض للخيانة أو أنها ستقضي حياتها دون زوج لعدم ثقتها بالرجال بعد تعرضها للخيانة.
ومما يدل على الطلاق حسب ميلر رؤية الليمون الذابل في المنام، كذلك رؤية الوجه في المنام بواسطة المرآة قد يدل على وقوع طلاق، ورؤية تضييع الحذاء أيضاً ورؤية الذراع المبتورة وغيرها من الرؤى التي قد تعني وقوع الطلاق.

 

المراجع والمصادر

[1] "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.