يبحث كل منّا عن ذلك الصديق الذي سيشاركه أوقاته، وهمومه، ومشكلاته، ويخصه دوناً عن الآخرين بأسراره وتفاصيل حياته، ويخبره بما يؤرقه وما يسعده، ولكن قد يصيب أحدهم التوتر بسبب صديقه الكتوم، فرغم الصداقة بينهما، إلا أنه لا يبوح بأسراره وحكاياته لصديقه، ليس لعدم ثقته به، وإنما هو طبعه سواء من صغره، أو بالاكتساب من بعض التجارب التي مرّ بها، ويضحى الأمر أكثر سوءاً مع الفتيات، حيث أنهن أكثر حديثاً واهتماماً بالتفاصيل، فكيف تتعاملين مع صديقتك الكتومة؟


الأسئلة ذات علاقة


صفات الشخصية الكتومة:
تمتاز الشخصيات الكتومة بالذكاء والمثابرة، وتوضح  الكاتبة في ريادة الأعمال والقيادة جيناجودور، أن الشخصيات الناجحة في الحياة غالباً ما يتمتعون بالسرية والذكاء بنفس الوقت، وغالباً ما يستخدمون أموراً غير تقليدية، وتنصح دائماً بضرورة الاهتمام بالشخص الكتوم خاصة من قبل المقربين له ويظهر ذلك بشكل كبير لدى الأصدقاء .

وتمتلك الشخصية الكتومة بعض السلبيات منها صعوبة التعرف على المشاعر الحقيقية لها، فربما تخبرك عن سعادتها، بينما تحمل بداخلها ألماً كبيراً، والعكس، كماتغلبعليها الحساسية المفرطة في التعامل مع الآخرين حيث تشعر هذه الشخصية بالضيق حيال بعض الأمور ولا تود الإفصاح عنها، وتتحسس عند الحديث معها بأسلوب قاسٍ.

وتميل الشخصية الكتومة إلى العزلة والانطواء والجلوس المنفرد، وتحاول دائماً أن تخفي ما بداخلها، وعندما تكوّن أي نوع من الصداقات يكون من الصعب التعامل معها.
وتفضل الشخصية الكتومة الاستماع أكثر من الحديث، وقد يكون الأمر ميزة في البداية، ولكن مع الوقت تضحى العلاقة غير متوازنة، وبها شيء من الريبة.

علاج الشخصية الكتومة:
في علاقة الصداقة بشكل خاص، رغم أن الكثيرين يطمئنون للحديث إلى الشخص الكتوم، لأنه بنسبة كبيرة سيحفظ الأسرار، ولكن كون صديقتك كتومة ستشعرك بالضعف تجاه بعض المواقف، لأنكِ لا تعلمين ما يدور بداخلها فلا تستطيعين مساعدتها.
وإذا كانت صديقتك من النوع الكتوم، فبالتأكيد تسألين دائماً: "كيف أجعل الشخص الكتوم يتكلم"، وإليك بعض الطرق للتعامل مع الصديقة الكتومة، والتي من شأنها مساعدة علاقتكما للسير خطوات للأمام:

1-الصبر
لا تبوح الصديقة الكتومة بأسرارها وتفاصيل حياتها لأحد، حتى لو كان أقرب أصدقائها، لذلك يجب أن تتحلى بالصبر في التعامل مع هذا النوع من الأصدقاء، وربما كانت هناك أسباب قويةدفعت صديقتك ليصبح الكتمان رفيقها، فقد تكون مرت بتجربة قاسية مع إحدى صديقاتها السابقات، أو آمنت أحدهم على سر وخذلها بإفشائه، مما جعلها حريصة بعض الشيء.

2-الأمان
لا بد أن تمنحي صديقتك الأمان والثقة حتى تشعر بالطمأنينة ناحيتك، خاصة إذا تعرضت تلك الصديقة للخذلان في حياتها، وستجدينها تدريجياً تخبرك وتستشيرك، فالجميع يبحث عن صديق يشاركه همومه وأسراره.

3-طلب النصيحة:
أفضل الطرق للتعامل مع صديقتك الكتومة، يكون عن طريق استشارتها في بعض المواقف الحياتية، أو طرح موضوع للنقاش بينكما مع طلب النصيحة، وهو ما سيمنحها شيئاً من الثقة والراحة، خاصة وأن الشخصيات الكتومة قد تعاني من بعض المشكلات النفسية، وهذا ما أوضحته الأبحاث النفسية، والتي أشارت إلى أن الأفراد الذين يميلون إلى الاحتفاظ بأسرارهم في الغالب يعانون من الأمراض النفسية، لأنهم يحتجزون بداخلهم العديد من المعلومات بما يسمى بالاختفاء الذاتي، وفي بعض الأحيان يتألم هؤلاء الأشخاص من الداخل لأنهم دائماً ما يحاولون إخفاء الأسرار بداخلهم.

4-الإنصات
عند التعامل مع الشخصية الكتومة يجب الانتباه إلى الاستماع إليها جيداً وعدم مقاطعتها، لأنهاتحمل بداخلها الكثير من المعلومات والأسرار، وأحياناً كل ما تحتاجه هو الحديث المرسل للإفصاح عما بداخلها، حتى لو لم يكن مهماً، أو حتى لو أسرار هامشية، فهذه خطوة جيدة.

5-الابتعاد عن الكذب
من الضروري جداً الابتعاد عن الخداع والكذب في الحديث مع الصديقة الكتومة، والتمسك بالمصداقية في الحديث معها، فمجرد شعورها بأنك تتلاعبين بعقلها ولو في شيء صغير، سيزداد الأمور لديها سوءاً.

6-أسئلة ذات إجابات طويلة
نقترح عليك استخدام بعض الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات طويلة، فغالباً الصديقة الكتومة لا تتحدث كثيراً وإجابتها حول بعض الأمور تكون محدودة، لذا إذا استخدمتِ حيل الأسئلة ذات الإجابات الطويلة، ربما تخرجيها من صمتها للتعبير عن نفسها وما يحدث بداخلها.

7-منحها الثقة بالنفس
ربما سبب كون صديقتك كتومة هو خوفها من الحديث أمام الآخرين، وضعف ثقتها بذاتها، لذلك ستكون تلك مهمتك، وهي تعزيز ثقتها بذاتها أمامك وأمام الآخرين، فاحرصي دائماً على مدحها، والثناء على تصرفاتها وحديثها وطريقة تفكيرها.