بعض الأشخاص يولدون بقدرات خاصة، وهو ما يعرف باسم Savant syndrome متلازمة الموهوب أو متلازمة العبقري، ولا يمكن اعتبار متلازمة الموهوب مرضاً بالمعنى المفهوم، ولكنها حالة نادرة للغاية، تجعل صاحبها يمتلك أقصى درجات الذكاء والاستيعاب، ويكون صاحب قدرات عقلية خارقة في الكثير من المجالات مثل الهندسة والعلوم والرسم والرياضة.

 


الأسئلة ذات علاقة


أسباب الإصابة بمتلازمة الموهوب

تختلف أسباب الإصابة بمتلازمة الموهوب من شخص لآخر، ويمكن أن تصيب من يعانون من بعض أعراض التوحد الخفيفة، مثل أينشتاين الذي كان مصاباً بالتوحد البسيط، وتحوّل إلى متلازمة الموهوب، وغالباً ما تختفي مع تقدم العمر، ويمكن أن يتسبب فيها حادث أو التعرض لصدمة في الرأس على سبيل المثال.

ويمكن أيضاً أن تصيب متلازمة الموهوب، الشخص الذي تعرض لتلف في الدماغ، وينتُج هنا عن بعض الأمور غير الاعتيادية مثل الفراسة والذكاء الشديد، ويكون هذا التلف محبباً إلى النفس، ومرغوباً فيه بشدة.

سبب آخر يمكن أن يضاف لأسباب الإصابة بمتلازمة الموهوب، وهو أن يكون الشخص صاحب ذاكرة واسعة، وهو ما يجعله مؤهلاً لنشاط دماغي مضاعف في بعض الأحيان.

أعراض متلازمة الموهوب 
الذكاء الشديد

بعض الأشخاص يعتقدون أنهم أذكياء جداً، ولكن ما يمكن أن يغيّر هذا الاعتقاد هو مقابلة شخص مصاب بمتلازمة الموهوب، والذي يمتلك قدرة غير طبيعية على التفكير والتخطيط والاكتشاف.
ويعد الذكاء الشديد من أعراض متلازمة الموهوب لأن الذكاء لا يكون ظاهراً في البداية، ولا يُصنف الشخص على أنه من الأذكياء، ولكن فجأة تظهر عليه أعراض الإصابة بمتلازمة الموهوب.

موهبة نادرة
أحياناً تكون الموهبة فطرية، ولكنها غير ظاهرة، وعندما تبدأ في الظهور يمكن تصنيف الشخص على أنه من فئة الموهوبين، ويعد ذلك من ضمن أعراض الإصابة بمتلازمة الموهوب.

المسائل الحسابية المعقدة 
هناك أشخاص يحبون الرياضيات والمسائل الحسابية المعقدة، وهؤلاء فقط نعتبرهم مجتهدين أو أشخاص متفوقين في الرياضيات، لأنهم درسوها، وتدربوا عليها حتى أتقنوها.
لكن من بين أعراض متلازمة الموهوب حل المسائل الحسابية المعقدة بالفطرة ودون دراسة، أو استعانة بأجهزة، أو أي وسائل مساعدة، ولكن فقط بالعبقرية الفطرية.

 

نماذج لمتلازمة الموهوب
كيم بيك

كيم بيك كان شخصاً يعاني من التوحد ولديه قدرات عقلية فائقة، وكان قبل وفاته عام 2009 يحفظ أكثر من 12 ألف كتاب، وكان خبيراً في أكثر من 15 مجال.
وأجريت تجربة مذهلة على كيم بيك، حيث قرأ صفحتين في ذات الوقت، واحدة بالعين اليمنى، والأخرى باليسرى، وحفظهما خلال 8 ثوانٍ فقط.

جايسون بادجيت
كان جايسون بادجيت شخصاً طبيعياً إلى أن تعرض يوماً إلى السرقة والضرب بعنف، وهو ما تسبب في إصابته بارتجاج شديد في المخ، ليقرر الأطباء حجزه في المستشفى لعدة أسابيع.
وخرج جايسون بادجيت من المستشفى ليكتشف أن حياته تغيرت بشكل مذهل، وأنه أصبح عبقرياً، فقد أصبح قادراً على رسم لوحات ذات تفاصيل معقدة للغاية، وينبغي على الشخص الذي يرسمها أن يكون دارساً للرياضيات واللوغارتيمات.

ليزلي ليمك
تحول ليزلي ليمك، هذا الشخص فاقد البصر، إلى موسيقار عبقري رغم أنه لم يدرس الموسيقى يوماً، ولكن فقط عندما بلغ من العمر 14 عاماً استمع إلى  مقطوعة بيانو كونشرتو لتشايكوفسكي، فأعاد عزفها بالكامل رغم أنه لم يستمع إليها إلا مرة واحدة.
وكان يمتلك ذاكرة موسيقية ضخمة في رأسه تمكنه من عزف مقطوعة موسيقية كاملة دون خطأ واحد، ليس هذا فقط بل وصل الإعجاز لتأليفه مقطوعات موسيقية على المسرح أمام الجمهور دون إعداد مسبق.
وفي النهاية يمكننا القول إن متلازمة الموهوب هي أمر خارق للطبيعة، وأحياناً لا تُصدق، ويمكن أن يصاب بها الشخص، وتظهر أعراضها لأسباب متفاوتة لكنها نادرة الحدوث وأشبه بالمعجزات.