علاج الكذب عند الأطفال وطرق عقاب الطفل الكاذب

كيف أعالج طفلي من الكذب! تعرفي إلى طرق علاج الجذب عند الأطفال ومتى وكيف تتم معاقبة الطفل على الكذب
علاج الكذب عند الأطفال وطرق عقاب الطفل الكاذب

علاج الكذب عند الأطفال وطرق عقاب الطفل الكاذب

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الكذب عند الأطفال يعتبر جزءً طبيعياً من التطور والنمو العقلي والمعرفي للطفل، ولذلك قد تكون جملة "علاج الكذب" مبالغاً بها عند التعامل مع الأطفال تحت سن الثامنة وحتى العاشرة، مع ذلك قد يكون تكرار الكذب وعدم استجابة الطفل للمحاولة التربوية لتعديل هذا السلوك أمراً مثيراً للقلق، ويستدعي تدخلاً مدروساً لمساعدة الطفل على تقييد الكذب أو علاج الكذب المتكرر حسب عمره وحالته.

في معظم الحالات لا يكون الكذب عند الأطفال مرضاً أو اضطراباً وخصوصاً الأطفال تحت 6 سنوات، بل يكون الكذب من وسائل اكتشاف الطفل لذاته وللعالم من حوله وتنظيم علاقاته مع الآخرين، مع ذلك قد يكون كذب الطفل في حالاتٍ معيّنة علامةً مبكّرة على مرض الكذب القهري أو الكذب المرضي (Pathological Lying or Lying Compulsively).

يرتبط الكذب المرضي عند الأطفال الكبار والمراهقين باضطرابات السلوك والشخصية مثل اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، ويستخدم الكذب القهري لكسب التعاطف أو المكانة الاجتماعية، لكن لا يمكن للأهل أو غير المتخصصين تشخيص حالة الكذب المرضي عند الطفل، ولا بد من اللجوء لمتخصصي الطب النفسي وعلم النفس التربوي.

animate
  1. تفهّم الكذب الطبيعي وغير الطبيعي:

    أولى خطوات علاج الكذب عند الأطفال وتعديل سلوك الطفل الكاذب تكمّن في فهم متى يكون الكذب طبيعياً ومتى يجب أن يكون مقلقاً، فنسج القصص الخيالية من الطفل في عمر 6 سنوات لا يعتبر كذباً مقلقاً بقدر ما هو تطور طبيعي لشخصية الطفل، أما تكرار الكذب المؤذي والهادف من طفل بعمر 9 سنوات فهو أمر مقلق يجب الاهتمام به والسعي لعلاجه.
  2. فهم دوافع الطفل للكذب:

    التخلص من مشكلة الكذب عند الطفل يبدأ بتحديد الدوافع التي تحفزه لاستخدام الكذب، وبحسب العامل المسبب يتحدد المسار الأساسي الذي يجب اتباعه مع الطفل لعلاجه من الكذب، فعلى سبيل المثال قد يكذب الطفل بسبب الخوف من العقوبة القاسية، عندها يجب تخفيف العقوبات عن الطفل والابتعاد عن القسوة معه حتى يتشجع على قول الصراحة، وعندما يكون دافع الطفل للكذب هو لفت الانتباه له فيجب زيادة الوقت المخصص للاهتمام بالطفل والتقرب منه.
  3. تجنب العقوبات القاسية والمبالغ بها:

    أسلوب التهديد والترهيب والإهانة لن يكون حلاً أبداً لمشكلة الكذب عند الأطفال، وإنما سيفاقم المشكلة ويجعل الأطفال أكثر ميلاً للكذب لتجنب العقوبات، ومن يريد علاج مشكلة الكذب عند طفله يجب أن يتخلى عن العقوبات القاسية نفسياً وبدنياً والعقوبات غير المدروسة وغير المتوازنة ويستبدلها بتقنيات التربية الحديثة مثل التعزيز الإيجابي والتوازن بين الثواب والعقاب.
  4. شرح عواقب الكذب للطفل:

    من أهم طرق علاج الكذب المتكرر عند الأطفال أن يفهموا ما هي عواقب، كأن يخبر الأهل طفلهم أنه إذا كذب بشأن مكان تواجده لن يستطيعوا الوصول إليه إن حدث شيء ما معه، أو أن يخبروه بنفور الناس منه إن كان يكذب باستمرار، وكيف يمكن للكذب أن يؤثر على حياة الآخرين ويؤذيهم.
  5. عدم التهاون مع الكذب:

    من أهم أساليب التعامل مع الطفل الكاذب وتعديل سلوكه ألّا يتهاون الأهل على الإطلاق مع الكذب، حتى عندما تكون الكذبة ليست كبيرةً أو خطيرة يجب تنبيه الطفل إليها ومعاقبته إن لزم الأمر، على أن تكون العقوبة متوازنة مع الكذبة وحجمها.
  6. مدح الطفل عند قول الصدق:

    الثناء على تصرفات الأطفال الصادقة ومدحهم يعزز الشعور بأهمية الصدق لديهم ويحببهم به، وهذا الأمر يجعلهم يبتعدون عن الكذب شيئاً فشيئاً ويفضلون رؤية فخر أهاليهم بهم عند قول الحقيقة، كذلك مكافأة الطفل باعتدال وتوازن عند قول الصدق يمكن أن تساعد على تعزيز السلوك الإيجابي، لكن دون أن تتحول المكافأة إلى رشوة!
  7. سرد قصص عن محاسن الصدق:

    تفيد قصص الأطفال التي تعبر عن أهمية الصدق وقيمته في تشجيع الأطفال الصغار على الالتزام بالصدق ونبذ الكذب وتجنبه، وتعتبر القصص التي تسلط الضوء على قيمة الصدق من أهم وسائل تعديل سلوك الكذب عند الطفل.
  8. إعفاء الطفل من العقوبات إن صدق:

    يكون إعفاء الطفل من عقوبة الكذب أحياناً إن قال الصدق واعترف بذنبه إجراءً مفيداً لتشجيع الطفل على عدم الكذب مرة أخرى، خصوصاً لو كان دافعه للكذب هو الخوف من العقاب أو من غضب والديه، ومن الأفضل أن يعفو الأهل عن طفلهم مع تحذيره من تكرار الكذب مرة أخرى، فإن كان الكذب ينجي الصدق أنجى.
  9. لا تكذب أمام أطفالك:

    أهم طرق علاج الكذب عند الطفل أن يقدم الأهل قدوة حسنة له، فالطفل لا يستطيع الفصل بين الكذب الأبيض والأسود والمجاملة والنفاق الاجتماعي، كلّه عنده كذبٌ، لذلك على الأهل تجنب الكذب أمام أطفالهم حتى بأبسط الأمور قدر الممكن.
  10. طلب المساعدة من متخصص:

    قد يكون الكذب في بعض الأحيان ناتج عن مشكلة نفسية خاصة يعاني منها الطفل ويصعب على الأهل التعامل معها وحدهم، وهنا يفضل الاستعانة باستشاريين نفسيين مختصين بسلوك الطفل وطريقة التعامل معه للحصول على أفصل النتائج في علاج الكذب.

عمر الطفل ومستوى وعيه من العوامل الأساسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار لتعديل سلوك الكذب وعلاج الكذب المتكرر عند الأطفال، لأن عمر الطفل ومستوى وعيه يحددان قدرة الطفل على إدراك القيم الأخلاقية مثل الصدق والأمانة، وعلى فهم الفروق بين الكذب المؤذي وأنواع الكذب الاجتماعي مثل المجاملة والتهرب والمماطلة والتي تعتبر مهاراتٍ اجتماعية مختلفة عن الكذب وإن تشاركت معه بالجوهر:

  1. علاج الكذب عند الأطفال في عمر سنتين إلى 4 سنوات:

    التعامل مع الكذب عند الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة يبدأ من التشجيع على الصدق والصراحة وتوضيح فوائدهما للطفل، ومن الأفضل محاورة الطفل بطريقة بسيطة عندما تكتشف كذبته، باستخدام لهجة متوسطة الجدية وبعيدة عن أي شكل من أشكال العنف والصراخ والتهديد، كسؤاله مثلاً (هل حقاً قمت بفعل ذلك؟) وإذا أنكر ابدأ بشرح لماذا الكذب سيء وكيف الصدق هو أفضل، بالإضافة إلى أن معظم أكاذيب الأطفال في هذا العمر تكون غير مهمة وخصوصاً عندما تعبر عن قصص خيالية غير مؤذية يختلقها الطفل بسبب خياله الواسع.
  2. علاج الكذب عند الأطفال في عمر 5 سنوات حتى 8 سنوات:

    يزداد الكذب عند الأطفال من عمر 5 سنوات وتتطور مهاراتهم وتزداد محاولاتهم وتجاربهم في الخداع، وخصوصاً ما يتعلق بأمور المدرسة والدراسة والواجبات المدرسية وعلاقتهم مع الأصدقاء والمعلمين وغير ذلك، وعلى الرغم من ذلك تبقى محاولاتهم سهلة الكشف، فيفضل مصارحة الطفل بها والحديث معه بشكل هادئ وتوضيح خطأه واتباع أسلوب العقاب والمكافأة البسيطين، فعندما يكذب الطفل مثلاً قائلاً أن ليس لديه واجبات مدرسية اليوم ليتسنى له وقت أكبر للعب، فيمكن إجباره على إنجاز واجباته أولاً، وكنوع من العقاب تقليل وقت اللعب وليس إلغائه لمدة يوم أو اثنين، ثم مكافأته بشيء ما بعد مرور تلك المدة بلعبة يحبها مثلاً وشكره على التزامه بأداء الواجبات، والثناء عليه في كل مرة ينجز واجباته قبل البدء باللعب فيتشجع بذلك على عدم الكذب مرة أخرى.
  3. علاج الكذب عند الأطفال الكبار في عمر 8 سنوات حتى 12 سنة:

    التعامل مع كذب الطفل في هذه المرحلة يعتمد على العلاقة الودية مع الوالدين بشكل أساسي، فيجب أن يتقرب الأهل من طفلهم ويحاولوا جعله يشاركهم ما يمر به بدون أن يخاف أو يرتاب من ردة فعلهم الغاضبة أو الساخرة وما إلى ذلك، وعند مواجهة الطفل أنه يكذب يجب أن يكون الهدوء والحديث الواعي الواضح هو سيد الموقف، ومن أفضل الطرق هي التحدث مع الطفل عن كذبته بأسلوب الصديق الناصح، وتوضيح عدم نية الأهل معاقبته وإنما مساعدته كي لا يضطر إلى الكذب مرة أخرى، مع بيان ما يمكن أن يسببه الكذب من آثار سلبية له سواء في الوقت الحالي أو في المستقبل. [4-3]
  1. علاج الكذب الادعائي عند الطفل: بما أن الكذب الادعائي غالباً ينتج عن شعور الطفل بالنقص تجاه شيء ما، فيكون العلاج أولاً بتتبع سبب هذا النقص، وثانياً بتقديم المساعدة له لتعويضه عما ينقصه، مع الشرح له أن الكذب لا يمكن أن يعطيه ما يرغب به بل بالعكس قد يحرمه مما لديه!
  2. التعامل مع الكذب الخيالي: لا يعتبر هذا النوع من الكذب عند الأطفال مشكلة حقيقية، وغالباً يُعتقد أنه ليس بحاجة لعلاج، وخصوصاً عند الأطفال الأصغر من عمر 5 سنوات، يمكن فقط الاكتفاء بمحاولة إعلام طفلك بأنك تعرف أنه يخترع كلامه، فعندما يروي طفلك أنه رأى كائناً فضائياً في حديقة المنزل أثناء اللعب قل له أنك كنت تراقبه وهو يلعب ولم ترَ شيئاً، ولا يجب أن يكون ذلك محاولةً لتكذيب الطفل والاستخفاف بخياله، بل محاولة لتوعيته أن الكائنات الفضائية غير موجودة حتى الآن على الأقل! لكننا يمكن أن نتخيلها ونحن ندرك أننا نتخيلها.
  3. علاج الكذب لتحقيق المصالح: يجب أولاً عدم تحقيق المصلحة التي سعى الطفل إليها من خلال الكذب، من ثم تنبيهه أنه لن يحصل أبداً على ما يريد طالما يكذب ويختلق القصص والأعذار، بالإضافة إلى إجبار الطفل على فعل الأشياء التي حاول التهرب منها بالكذب، كالتهرب من الدروس أو من إنجاز واجباته، ولكن يجب تقدير موقف الطفل في بعض الأحيان فقد يكون ما يجب عليه فعله أكبر من قدراته ورغباته ففي هذه الحالة يجب مراعاة الطفل والتخفيف عنه وعدم الضغط عليه بأشياء لا يريدها كالطعام الذي لا يحبه مثلاً أو الأماكن غير المفضلة لديه.
  4. التعامل مع الكذب الانتقامي عند الطفل: يحاول الطفل الانتقام من خلال الكذب بسبب الشعور بالغيرة أو التمييز بينه وبين أطفال آخرين، لذا يجب أولاً مساعدة الطفل على التخلص من هذا الشعور وإعطائه اهتمام وقيمة يشعر بهما، ويجب ردعه عن اختلاق الاتهامات للآخرين بالحديث والتحذير في بادئ الأمر، ثم تطبيق العقوبة عليه إن حاول تكرار الأمر مجدداً.
  5. علاج الكذب المرضي أو القهري عند الأطفال: يحتاج علاج الكذب القهري المتكرر عند الأطفال لاستشارة متخصصي العلاج النفسي والسلوكي، ولا يمكن للأهل وحدهم القيام بأعباء علاج الكذب المرضي عند الطفل، لأنه غالباً ما يرتبط باضطرابات نفسية أو سلوكية أخرى لا بد من تشخيصها ووضع خطة علاجية متكاملة لها، ومن البداية يجب ألّا يتسرع الأهل بالحكم على طفلهم أنه مريضٌ بالكذب القهري! فقد يكون تكرار الكذب واستمراره نتيجةً مباشرة لعدم قدرتهم على فهم أسبابه وعلاجها.

إذا سمعت شكوى عن طفلك أنه يكذب أو اكتشفت أنه كذب بشيء ما في وقت سابق، أو وجهت له سؤالاً ولاحظت من تصرفاته أنه يكذب ويتهرب من الحقيقة فتصرف بالطريقة التالية:

  1. كن واضحاً: اسأل طفلك عن الموضوع الذي كذب بشأنه بهدوء وبشكل مباشر ولا تحاول المراوغة أو استدراج الطفل ليعترف بنفسه.
  2. لا تضغط على طفلك: في حال إنكار طفلك أو استمراره في قول الأكاذيب لا تضغط عليه أو تخيفه حتى يعترف، بل استمر في الحديث بشكل هادئ أو أخبره بأنك تعرف الحقيقة وتريد التحدث معه بشأنها فقط، فإن استمر في الإنكار امنحه قليلاً من الوقت وحده وقل له أنك تنتظر منه قول الصدق ولا تريد معاقبته، لكنك ستقوم بذلك إن استمر في الكذب.
  3. لا تحرج طفلك: لا تتصرف بأي طريقة يمكن أن تحرج طفلك بكذبه، كأن تصرخ عليه أمام الآخرين وتنعته بالكاذب وتعاقبه أمامهم، فهذه الأساليب سيكون لها نتائج سيئة تزيد من نسبة الكذب عند طفلك.
  4. كن هادئاً: حافظ على هدوء الموقف أثناء الحديث مع طفلك عن كذبه هذا سيساعد على إقناع الطفل بالاعتراف وعدم تردده بسبب الخوف أو الإحراج.
  5. استمع لطفلك: اجعل طفلك يروي القصة كاملة من وجهة نظره بحيث تستطيع أن تفهم سبب كذب طفلك وتساعده في التخلص من الدافع الذي جعله يكذب عليك.
  6. قم بخدعة بسيطة تجعل طفلك يعترف: قد يكون طفلك عنيد ويتجنب الاعتراف بالكذب مهما فعلت، فيمكن بهذه الحالة الاستعانة بخدعة بسيطة تجعله يعترف، فإن كان طفلك قد كذب بشأن ذهابه للمدرسة وأنت متأكد من أنه لم يذهب يمكنك الادعاء أن هناك شخص ما تتحدث معه على الهاتف أمام طفلك يخبرك بالحقيقة أنه شاهده خارج مدرسته، فعندها أغلق الهاتف وأسال ابنك بطريقة هادئة عن ذلك واجعله يعترف وقل له أنك تريد سماع ذلك منه وفهم الأمر كاملاً منه لا من غيره.
  7. خذ وقتك إذا غضبت: إن كانت كذبة طفلك سيئة لدرجة أنك لا تستطيع التحكم بغضبك، فمن الأفضل أن تؤجل الحديث مع طفلك حتى يهدأ غضبك وتفكر بما يجب عليك قوله وترتب أفكارك ثم تحدث مع طفلك.
  8. هدء طفلك ولا تخفه أو تهدده: إن شعرت أن طفلك خاف أو توتر بعد أن سألته عن كذبته فحاول أن تهدأ من روعه وتجعله يثق بك ويطمئن وبسّط له الموضوع بأنك لن تعاقبه هذه المرة وإنما فقط تريد الحديث معه.
  9. سامحه في المرة الأولى: عندما تصل لمرحلة الاعتراف وتنهي مناقشتك مع طفلك يفضل أن تجعل من العفو أسلوباً لإنهاء الموقف في المرة الأولى، بحيث تكسب ثقة طفلك وتريه أن كذبته لم تكن تستحق ذلك العناء وأن الصدق لن يجر له العقاب بل بالعكس إن الكذب هو الذي سيجعلك تعاقبه في المرة القادمة.
  10. احترم خصوصية الطفل الكبير: رغبة الأطفال بالخصوصية رغبة طبيعية، وتحديداً عند بداية مرحلة المراهقة، والكذب من الوسائل التي يلجأ لها الأطفال الكبار لحماية خصوصيتهم، وإذا استطاع الوالدان بناء الثقة مع الطفل أو المراهق في وقتٍ مبكرٍ من حياته، سيساعدهما ذلك على منحه القدر المناسب من الاستقلالية والخصوصية دون أن يضطر للكذب عليهما أو تضليلهما.
  • أظهر انزعاجك من طفلك: الانزعاج وليس الغضب، فلا يجب أن يشعر طفلك بأن الكذب أمر عادي وليس له عواقب، لكن في نفس الوقت لا يجب أن تكون العواقب مبالغ بها كالغضب والصراخ أو الضرب كي لا يزيد دافع الطفل للكذب، يمكن أن يكون الانزعاج باللوم أو التحدث بنبرة جدية أو التعامل لفترة قصيرة مع الطفل بطريقة أقل اهتماماً.
  • التوبيخ عند الكذب المتكرر: إذا كان الأبوان مستسهلين في المرة الأولى التي كذب فيها طفلهم قد يشجع ذلك الطفل على الكذب مرة أخرى، هنا يجب أن ينتبه الوالدين إلى ضرورة التلميح للطفل بوجود عقوبة على ذلك وتوجيه نبرة غاضبة أثناء الحديث وتوبيخه كي لا يتسنى للطفل استسهال الكذب مرة أخرى.
  • اتبع أسلوب الحرمان: حرمان الطفل من بعض الرفاهيات في حياته أسلوب عقاب جيد للأطفال لبعض الوقت، كالحرمان من استخدام الهاتف أو اللعب أو الحرمان من شيء يحبه وينتظره، لكن لا تبالغ بالحرمان لأن ذلك قد يزيد من ميل الطفل للكذب لتجنب الحرمان!
  • خاصم طفلك لفترة قصيرة: تجاهل الحديث مع طفلك لفترة قصيرة وحاول تجنبه كنوع من العقوبة له على الكذب، وعندما تستأنف الحالة الطبيعية اجعله يعرف أن ذلك كان تعبيراً عن انزعاجك من الكذب.
  • اجعل الطفل يواجه عواقب كذبه: مثلاً عندما يتظاهر طفلك بإنجاز واجباته المدرسية من أجل اللعب، اجعله يقضي وقته كله في اللعب حتى يتعب، ثم عند عودته أخبره أنك اكتشفت كذبته ولن تسمح له بالنوم أو الراحة حتى ينهي كل واجباته، سيندم الطفل على كذبته بسبب تعبه وحاجته للنوم ويشعر أنه كان من الأفضل أن ينهي ما عليه ثم يلعب.

المراجع