أعراض الحمل الكاذب وطرق تحديد الحمل الحقيقي

ما هو الحمل الكاذب "الحمل الوهمي"؟ أعراض وعلامات الحمل الكاذب، أسباب الحمل الكاذب، تشخيص واختبار الحمل الكاذب والحمل الحقيقي، وطرق علاج الحمل الكاذب
أعراض الحمل الكاذب وطرق تحديد الحمل الحقيقي

أعراض الحمل الكاذب وطرق تحديد الحمل الحقيقي

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الحمل يعني وجود جنين داخل رحم الأنثى ويدوم الحمل عادةً لمدة تسع أشهر ومن أعراضه (توقف الدورة الشهرية وانتفاخ البطن وأعراض أخرى) وقد يحصل نوع من الحمل يسمى الحمل الكاذب الذي يسبب نفس الأعراض ولكن من دون وجود جنين داخل الرحم، وهنا سنتعرف على الحمل الكاذب من حيث أعراضه أسبابه وكيفية علاجه وكيف يمكنك التفريق بين الحمل الحقيقي والحمل الوهمي الكاذب.

الحمل الكاذب بالإنجليزية phantom pregnancy من الحالات النادرة جداً التي تتوهم فيها المرأة أنها حامل، وتظهر عليها كل أعراض الحمل كانتفاخ البطن واختفاء الدورة الشهرية وبعض الأعراض الأخرى كالإقياء وزيادة الوزن وزيادة حجم البطن وتصبغات الجلد وحتى الشعور بحركة الجنين باستثناء وجود جنين في الرحم، ومن أنواع الحمل الكاذب الحمل خارج الرحم حيث يكون فيه جنين حقيقي لكن خارج الرحم.
 والحمل الكاذب يحدث في جميع الأعمار وخاصة في عمر20 لعمر44 يسمى أيضاً الحمل الهستيري أو الوهمي، ومن المعتقد أن من أسباب الحمل الكاذب تغييرات في الغدد الصماء في الجسم ما يؤدي لإفراز هرمونات تؤدي لتغييرات جسدية مشابهة للحمل الطبيعي.
ممكن أن تستمر أعراض الحمل الكاذب لأسابيع أو أشهر وممكن أن تستمر تسع أشهر وممكن أن تترافق بأعراض المخاض والولادة لكن دون وجود جنين. [1]

animate

تظهر أعراض الحمل الكاذب على الأنثى بشكل مشابه لأعراض الحمل الحقيقي وقد يتشكل فعلاً جنين لكن خارج الرحم وقد يحدث انتفاخ في الأثداء الذي عادةً ما يرافق الحمل الطبيعي وقت تستمر الحالة لأسابيع أو لأشهر أو تترافق بآلام المخاض والولادة ولكن لا تحدث ولادة طفل، لذلك لا يتم التأكد من الحمل الكاذب إلا عن طريق الفحص النسائي عند الطبيب، ومن هذه الأعراض:

  • اختفاء الطمث: من أعراض الحمل الطبيعي اختفاء الطمث (الدورة الشهرية) كذلك للحمل الكاذب نفس العرض.
  • الشعور بحركة تشبه حركة الجنين: ممكن للأنثى المتعرضة للحمل الكاذب أن تحس بحركة جنينها كما تحس فيها الأنثى التي تحمل حمل طبيعي.
  • زيادة الوزن: يزاد وزن الأنثى المصابة بالحمل الكاذب نتيجة السوائل الموجودة داخل الرحم وانقطاع الدورة الشهرية لديها كما في حالة الحمل الطبيعي.
  • زيادة حجم البطن: يزداد حجم بطن الأنثى بسبب السوائل التي تتشكل داخل الرحم إثر الحمل الكاذب.
  • تموضع الجنين خارج الرحم: يمكن أن يكون وجود جنين خارج الرحم لدى الأنثى من أسباب وأعراض الحمل الكاذب.
  • تضخم الثديين: يمكن أن تتضخم الأثداء عند السيدة المصابة بالحمل الكاذب ويحدث ألم وتغيرات في الحلمتين وممكن إنتاج الحليب في الأثداء في بعض الحالات.
  • أعراض أخرى للحمل الكاذب: الأعراض المرافقة للحمل كالإقياء والغثيان وظهور تصبغات جلدية وتشققات في البطن وغيرها.
  • آلام مخاض وولادة: ممكن أن يبقى الحمل الكاذب نفس مدة الحمل الحقيقي ويترافق بنهاية فترته حالة مخاض وولادة لكن من دون جنين.

أسباب الحمل الكاذب غير معروفة بشكل دقيق، ولكن يمكن للعامل النفسي بالإضافة لعوامل أخرى عديدة أن تتسبب بظهور أعراضه، ومن أهم هذه العوامل والأسباب يمكن ذكر: [3]

  • العامل النفسي والحمل الكاذب: العامل النفسي قد يسبب الحمل الكاذب مثل حالات اقتراب الأنثى من سن اليأس أو تأخر الزواج أو تأخر الحمل بعد الزواج، وممكن أن تكون المرأة عقيمة وتتعرض للحمل الكاذب فكل هذه الأعراض تظهر بسبب الرغبة الشديدة بالحمل.
  • اضطراب الغدد الصم والحمل الكاذب: عندما يتأخر الحمل أو تكون الأنثى تفكر كثيراً بالحمل يؤثر هذا على الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية فتفرز الغدد الصم هرمونات تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية وحدوث الحمل أعراض مشابهة للحمل لكنه في الواقع حمل كاذب وليس حملاً حقيقي.
  • الحمل الكاذب في سن اليأس: ممكن أن يؤدي وصول المرأة لسن العجز عن الحمل وخوفها من عدم التمكن من الإنجاب توهمها بأنها حامل فتشعر بأعراض الحمل الحقيقي.
  • الأورام (الحمل العنقودي): ممكن أن يكون هناك ورم داخل الرحم سواء أكان خبيث (سرطان) أو غير خبيث مما يسبب أعراض الحمل الكاذب ويتم الكشف عنه من قبل الطبيب.
  • الحمل الكاذب وكيس الحمل: وتتمثل بعدم اكتمال كيس الحمل أو خلل في المشيمة أو البيضة الملقحة فلا تتحول البيضة لجنين وتتشكل السوائل المغذية في المشيمة لكن دون جنين وبالتالي ظهور أعراض الحمل الكاذب.
  • انفصام الشخصية: المرضى المصابين بانفصام شخصية معرضون للحمل الكاذب بسبب حالتهم النفسية الغير مستقرة فتشعر المرأة بأعراض الحمل الحقيقي لكنه في الحقيقة يكون حمل كاذب.
  • تكيس المبايض: فتتشكل أكياس داخل المبايض ممكن أن يظهر على كاشف الحمل نتيجة إيجابية تفيد بوجود حمل ولكن عند الكشف الطبي الدقيق عن طريق الأجهزة الطبية الحديثة يتم التأكد من حقيقة الحمل.
  • خلل الإخصاب عند الذكور: خلل الإخصاب هو فشل في تخصيب البويضة من الحيوان المنوي فترحل البويضة داخل الأنابيب لتنغرس في جدار الرحم فتتوقف الخلايا المسئولة عن نمو الجنين بسبب عدم اكتمال عملية الإخصاب ويظهر الحمل عن طريق كاشف الحمل وكأنه حمل حقيقي.

الإجهاض المتكرر من أسباب الحمل الكاذب: ممكن أيضاً أن يحدث الحمل الكاذب بسبب الإجهاض المتكرر.

قد لا يستطيع كاشف الحمل العادي المنزلي التفريق بين الحمل الطبيعي والحمل الكاذب، لكن الطبيب يستطيع كشفه بأجهزة حديثة تعطي صور وبيانات واضحة عن الحمل وبالتالي لها فعالية بكشف الحمل الحقيقي من الحمل الكاذب، كما يمكن للتحاليل المخبرية تأكيد حقيقة الحمل ومن هذه الأجهزة والوسائل: [4]

  • تشخيص الطبيب للحمل الكاذب: تشخيص الطبيب من أهم وسائل كشف الحمل الكاذب فالطبيب يستطيع من خلال الخبرة ووسائل الكشف المتعددة تحديد حقيقة الحمل إذا كان حقيقي أو كاذب.
  • فحص الموجات فوق الصوتية والإيكو: حيث يتيح جهاز الموجات فوق الصوتية التمييز بين الحمل الطبيعي والحمل الكاذب وإن كان يوجد أورام أو تكيس مبايض أو المشاكل الأخرى التي تسبب حمل كاذب ويعطي صور واضحة يمكن التأكد منها.
    ويتيح فحص الإيكو والموجات فوق الصوتية سمع دقات قلب الجنين وحركاته وتغيرات الجنين فيحدد تضخم الرحم وتلين عنق الرحم كما يستطيع تحديد الحالات الأخرى كالحمل خارج الرحم والأورام بكافة أنواعها.
  • التحاليل المخبرية: فالتحاليل المخبرية للدم والبول والبراز تحدد الحمل الطبيعي من الحمل الكاذب.
  • حبوب اختبار الحمل: حبوب اختبار الحمل تعمل على إعادة الدورة الشهرية(الطمث) في حال كان الحمل كاذب ويتخلص من أعراضه، وبهذا يمكن التأكد من حقيقة الحمل.

لا يجوز إبقاء الحمل الكاذب داخل الرحم في حال تم الكشف عنه والتأكد من أنه غير حقيقي، فقد يكون له آثار ضارة بالإضافة لكونه يتعب جسم المرأة المصابة به، يتم علاج الحمل الكاذب من خلال عدة طرق حسب كل حالة ومنها :[2]

  • مراقبة الحمل: تتم مراقبة الحمل عند الطبيب وتحديد إذا كان الحمل حقيقي أو كاذب لاتخاذ الإجراءات الطبية المناسبة، لذلك ننصح أن تزوري الطبيب عندما تشعرين ببداية أعراض الحمل للتأكد أنه حمل حقيقي، وللبدء مبكراً بالعلاج إذا كان حملاً كاذباً.
  • عمليات تجريف الحمل: يقوم الطبيب بتجريف الرحم في حال كان الحمل في مرحلة متقدمة لكي يتخلص من توابع الحمل كالمشيمة والخلاص والسوائل.
  • الولادة الكاذبة: في حال بقاء الحمل لنهايته يقوم الطبيب بعملية توليد لكن من دون جنين للتخلص من توابع الحمل الكاذب.
  • حبوب اختبار الحمل: فهي حبوب تساعد على جلب الدورة الشهرية (الطمث) والتخلص من توابع الحمل الكاذب.
  • تنظيم الدورة الشهرية: الذهاب للطبيب لتنظيم الدورة الشهرية لأن انقطاع الطمث من أعراض وأسباب الحمل الكاذب.
  • تنظيم هرمونات الغدد الصم: فالتغيرات في هرمونات الغدد الصم لها دور في إيقاف الدورة الشهرية (الطمث) وهو أول من أهم أعراض الحمل، ويجب مراجعة الطبيب لتنظيم هرمونات الغدد الصم في حال كان الحمل الكاذب ناتج عن مشاكل هرمونية.
  • استئصال الرحم: يتم استئصال الرحم في حال كان الحمل الكاذب نتيجة ورم خبيث (حمل عنقودي) داخل جدار الرحم.
  • استئصال الحمل الورمي: في حال الحمل الكاذب في الرحم ناتج عن ورم غير خبيث يتم استئصال الورم من داخل الرحم.
  • وصفة طبية: يصف الطبيب بعض الأدوية والحقن العضلية التي تساعد في حال هناك حمل كاذب بالتخلص منه ومن توابعه.
  • تعزيز الحالة النفسية لمريضة للحمل الكاذب: بعض النساء يكون سبب حملها الكاذب حالتها النفسية الغير مستقرة، فمنهم من يتعرض للحمل بسبب سن العجز أو تأخر الحمل أو الإجهاض المتكرر، ولذلك يجب تعزيز الحالة النفسية للأنثى المتعرضة للحمل الكاذب حتى لا تصاب بهذه الحالة مرة أخرى، فالحمل الكاذب هو حمل وهمي يحدث نتيجة الوهم وعلاج الحالة النفسية من أهم طرق العلاج والتخلص من هذه الحالة نهائياً.

المراجع