حلاوة العسل وقيمته الغذائية والعلاجية فضلاً عن ذكره في القرآن الكريم؛ جميع ذلك ينعكس بشكل واضح على تأويل رؤية العسل في الحلم، في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى رمز العسل في المنام، من خلال تفسير رؤية أكل وشرب العسل، وحلم شراء العسل أو استخراجه من جراره، فضلاً عن رؤية العسل للمتزوجة والعزباء والحامل وللمرأة عموماً، ورؤية الشهد في المنام.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية العسل في المنام

يقول ابن سيرين أن العسل وشهده في المنام دلالة على الحلال من المال والرزق، وذلك من غنيمة أو ميراث أو عمل أو شراكة، ويقول الشيخ النابلسي أن العسل في المنام مالٌ مجموعٌ حلال، وقد يكون مالاً قليلاً من تعب، كما يدل العسل على الزواج والنكاح، أو على الهموم أو الحسد، ويختلف تفسير رؤية العسل أو الشهد في المنام حسب حال لرائي ومنهجه في حياته، وحسب تفاصيل الرؤيا كما سنرى.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن معنى رؤية العسل في المنام أنه يُفسَّرُ بالشفاء والعمل الدؤوب والسمعة الحسنة.
 

ذات علاقة


أكل وشرب العسل في المنام

يقول ابن سيرين أن رؤية العسل أو الشهد بين اليدين تدل على العلم والمعرفة، فمن كان يطعم الناس العسل في الحلم دل ذلك على قراءته للقرآن قراءة عذبة جميلة (اقرأ تفسير رؤية الأكل والطعام في الحلم).
ومن رأى أنه يغمس الخبز بالعسل ويأكله فهو ينهل العلم ويتعلق بالمعرفة الحكمة، ويكون ذلك مع سعة في الرزق والمال.
ويقول النابلسي أن أكل العسل رزق من الغنائم، وقد يدل لعق العسل على لقاء الحبيب، كما أن العسل في المنام سفر، وأحسنه العسل المصفى (اقرأ تفسير رؤية السفر في المنام).

عن رؤية أكل وشرب العسل في الحلم تقول مفسرة حلوها:
أكل وشرب العسل في المنام رزقٌ حلال وشفاءٌ من الداء (اقرأ تفسير رؤية الشرب والشراب في الحلم)، ورؤية أكل أو شرب العسل من اليد تدل على السعي لكسب الرزق والحصول عليه، أما أكل العسل مع الخبز فقضاء الحوائج مع الشكر والمدح (اقرأ تفسير رؤية الخبز في المنام). 
وأكل العسل من الآنية رزقٌ محدود، أما أكل العسل من خلية النحل في المنام يدل على الأكل من طعام الأم أو كسب رضاها، فيما يدل أكل العسل مع المكسرات في الحلم على الغنى والعفاف.
ورؤية أكل العسل مع القشطة أو الطحينة وغيرها من الإضافات تدل على الفطرة السليمة والمال الحلال، فيما يدل أكل العسل المغشوش في المنام على النفاق.
ومن رأى أنه يطعم غيره العسل فهو يمدح غيره، ومن رأى غيره يعطيه العسل فإن غيره يمدحه، فيما تدل رؤية أخذ العسل من الميت في المنام على رزق خالص من الله تعالى (اقرأ تفسير رؤية الميت بالتفصيل).
 

رؤية الشهد في المنام

عن رؤية شهد العسل في المنام يقول ابن سيرين أن الشهد دليلٌ على رزق كثير يناله الرائي دون تعب، فيما يكون العسل رزقاً أقل، لكن في نفس الوقت لا خير في رؤية الشهد فوق العسل في الحلم، بل أن بعض المعبرين فسروا ذلك بنكاح الأم والعياذ بالله.
(اقرأ تفسير رؤية الجماع والنكاح في المنام)
ويقول الشيخ النابلسي أن الشهد مالٌ حلالٌ من غنيمة، ورؤية أكل الشهد في الحلم تدل على الشهادة، وإن كان الشهد صافياً في الحلم دل على الأعمال الصافية الصالحة، وقد يدل على حسن التخطيط للعمل، كما يدل الشهد في المنام على أداء الشهادة أو طلبها، هو عموماً مال ورزق.
(اقرأ تفسير رؤية الفلوس والنقود في المنام)
وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية شهد العسل خير وصلاح مع جهد، ورؤية شمع العسل في الحلم دليل الفطرة الحسنة.
 

جرار العسل في المنام

يقول ابن سيرين أن العسل المصفى بالنار في المنام إنما يدل على زوال الهموم وحلول الفرج بعد الضيق، كما يدل على تمام الحمل حتى آخره، وعلى أداء الزكاة (اقرأ رؤية الزكاة في المنام)، ومن رأى كأنه هو يعقد العسل في الحلم فينال الرزق والمال من كده وتعبه، أما إن حصل على العسل ولم يعرف من صنعه فهو ينال المال والرزق من غير أن يتعب فيه بل يكون تعب غيره كالميراث.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية جرار العسل في الحلم:
رؤية جرار العسل عموماً في المنام تدل على الصحة والعافية في الدين والدنيا، ورؤية العسل يفيض من الجرار في الحلم تدل على الزيادة  في الدين والدنيا، ومن رأى جرار العسل فارغه فنقصٌ في دينه ودنياه والله أعلم.
ورؤية أخذ العسل بالكفين من الجرة فإن الرائي يأكل من كسب يده حلالاً (اقرأ تفسير رؤية الكفين في المنام)، أما رؤية انكسار جرة العسل في الحلم فسوء السمعة وفقدان الثقة، ومن رأى أنه يملأ الجرار أو الأواني بالعسل فهو يعمل عملاً صالحاً يفيد الناس، فلو رأى أنه يفرغ العسل من الجرار أو الأواني فإنه يذم الناس ويقدح بهم.
 

العسل للمرأة في المنام

رؤية العسل للمرأة عموماً هناتها وسعادتها، ولا تختلف معاني رؤية العسل في المنام للمرأة كثيراً عن رؤية العسل للرجل، فأكل أو شرب العسل في المنام للمتزوجة صلاح حالها وأحوالها، ورؤية جرار العسل للمرأة مالٌ وجمالٌ وحسنُ حال، كما تدل رؤية شراء العسل في المنام للعزباء على شراء المكياج أو أدوات التجميل واستخدامها، وهي كذلك للمرأة عموماً، وقد تدل على التكلف والإسراف في المديح، فيكون بيع العسل في المنام ذمُّ وتحقير الآخرين.
واستخدام العسل للتجميل في حلم المرأة أو دهن الجسم أو الوجه بالعسل يدل على العناية والاهتمام بالجمال كما هو في الواقع، والعسل المغشوش في المنام للمرأة ربا أو نفاق والله أعلم.
 

بيع وشراء العسل في الحلم

عن رؤية بيع شراء العسل تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
من رأى أنه يبيع العسل في الحلم فإنه طبيب أو حاكم، ورؤية شراء العسل في الحلم تدل على أن الرائي يشتري الحكمة أو الدواء، أما رؤية توزيع العسل على الناس من غير ثمن فإن الرائي يوزع النصيحة والإرشاد على الناس.
ومن رأى أنه يبيع العسل المغشوش في الحلم فإنه يجامل الناس، ورؤية صناعة العسل في المنام تدل على تأليف الكتب أو تعليم عمل ينفع الآخرين.
 

رؤية العسل حسب حال الرائي

يقول ابن سيرين أن العسل للمؤمنين في المنام يدل على حلاوة إيمانهم، كما يدل على قراءة القرآن الكريم وأعمال البرِّ والتقوى، أما رؤية العسل لأهل الدنيا أو من تعلقت قلوبهم بالدنيا دون الآخرة فتدل على غنيمة أو رزق سهل لا تعب فيه.

وتضيف مفسرة الأحلام في تفسير رؤية العسل في المنام حسب حال الرائي:
رؤية العسل في المنام للغني زيادة في ماله، وللفقير رزق حلال، وللتاجر ربح، وحلم العسل للعالم فائدة في علمه، ولطالب العلم علم ينتفع به، أما العسل في المنام للأعزب زوجة صالحة، وللمزارع رزق حلال وزيادة في الإنتاج.
العسل في المنام للمؤمن قراءة القرآن الكريم وتلاوته، ولقليل الإيمان توبته وغفرانه بإذن الله.
 

حالات أخرى لرؤية العسل في الحلم

- رؤية السماء تمطر عسلاً تدل على الصلاح في الدين وعلى البركة العامة (اقرأ تفسير رؤية المطر بالتفصيل)- ابن سيرين
- قد تدل رؤية العسل في المنام على الحسد والنكد، لأن الذباب يجتمع على العسل (اقرأ تفسير رؤية الذباب في المنام)- الشيخ النابلسي.
- أما رؤية النحال أو من يربي نحل العسل فلا خير فيها حسب ابن سيرين، لأنها تدل على الحصار والتعب.
- وتدل رؤية قرية النحل أو خلية النحل في المنام على تعليم الأولاد أو تعليم المهن أو العمل والعمال- مفسرة الأحلام في حلوها.
- وهدية العسل في المنام هدية في اليقظة، قد تكون غذاء نافع أو كتاب- مفسرة الأحلام.
- رؤية العسل بعد الاستخارة خير وصلاح بإذن الله- مفسرة الأحلام.