يقول الله تعالى في سورة النحل ((وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ* ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)).
في هذه المادة، نتعرف وإياكم إلى تفسير رؤية النحل في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير رؤية تربية النحل وتفسير مطاردة النحل والهروب منه، معنى الخوف من النحل ولدغة أو قرصة النحلة في المنام، تفسير تربية النحل والاستفادة منه وحالات أخرى لرؤيا لنحل، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام والتفسيرات الخاصة بمفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية النحل في المنام

حسب ابن سيرين فإن رمز النحل في المنام أنه يدل على المنفعة والرفعة، وقد تدل النحلة في المنام على العمل الجاد والدؤوب، وقد تدل رؤية النحل في المنام على العلم وأهله لما تقوم به النحلة من جمع للرحيق وإنتاج للعسل (اقرأ تفسير رؤية العسل في الحلم)، وقد تدل رؤية النحل على الجنود لأن لها قائداً تتبعه كقائد الجند.
هذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي في تفسيره لرؤية النحل، ويضيف أن من رأى النحل يقع على رأسه في المنام فذلك يدل على المناصب الرفيعة لمن كان أهلاً لها، ومن كان ذا سلطة فهذه الرؤيا سعة في سلطته وتمكن، كذلك من رأى أن بيده نحلاً، والنحل في المنام للفلاح خصب، وللجند خصومة وخلاف.
وقتل النحل في المنام لا خير فيه للفلاحين لأنه يدل على رزقهم ومعاشهم، ورؤية النحل يهجر بلاداً من البلدان تدل على دخول عسكر إليها لا خير فيهم.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن النحل في الحلم
النحل في المنام عموماً يفسَّر بالعمل الصالح والأولاد البررة، ومن أمسك بيده نحلة أمسك مهنة أو حرفة، ومن رأى نحلة تقف على رأسه أو وجهه في الحلم فذلك تعبه وعرق جبينه، ومن وجد في ثيابه نحلة يلبس ثياب العمل، ورؤية النحل الكثير في الأماكن العامة والأسواق أو غيرها جند المسلمين أو عمال المسلمين.
ورؤية أكل النحل في المنام الالتزام بالعمل، أما قتل النحل في المنام فإن القاتل يفسد في الكون، ومن رأى نحلة ميتة في الحلم ترك العمل.
أما رؤية النحل في الحلم للغني فبركة ونماء، ورؤية النحل للفقير رزق وللسجين فرج، والنحل في المنام للمؤمن عمل صالح ومنفعة للناس، وللعاصي عمل واستغفار، وللمزارع بركة ورزق.



تفسير تربية النحل في المنام

حسب ابن سيرين فإن الحصول على النحل أو الاستفادة من النحل في المنام يدل على المنفعة العامة والرزق من غير تعب، والنحل عند النابلسي فيه خطر مع المنفعة لمن ربَّاه، واستخراج العسل من خلايا النحل في المنام فذلك مال الحلال.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية تربية النحل في المنام
تربية النحل في المنام عموماً تفسر بالسعي لكسب الرزق الحلال، ومن رأى أنه يربي نحلاً في البيت بالحلم يربي أولاده على العمل، ومن رأى أنه يربي النحل للتجارة تزداد البركة في ماله، كذلك من رأى أنه يستخرج العسل من المناحل في الحلم يستخرج الحكم والدواء والبركة.
ومن رأى أنه يشتري منحلة في المنام يكسب مالاً مباركاً، أما من رأى أنه يبيع النحل فيخسر عمله، ومطاردة النحل في المنام أو رؤيا صيد النحل فتدل على متابعة الأولاد ودراستهم أو متابعة الأعمال.
ومن رأى النحل يهرب من المناحل في الحلم فذلك يدل على خراب البلاد وفسادها، كذلك من رأى النحل يهاجر من مكان أو بلد فذلك يدل على هجرة العمال أو الأولاد.
ورؤية ملكة النحل في المنام سيدة البيت والأم، ورؤية النحل يمتص الرحيق من الأزهار في المنام تدل على انتفاع الأولاد من العظة والنصيحة.

رؤية قرص النحل في المنام

وعن عضة أو لدغة النحلة في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
من رأى النحل يهاجمه في المنام فذلك تعاون أهل الخير عليه لأمره بالمعروف أو نهيه عن منكر، ومن رأى النحل يطارده في المنام فعتاب من أولاده أو عماله.
وقرصة النحلة في المنام إن كانت باليد دلت على تغيير المهنة وتعديلها، وقرصة النحلة في العين أن الرائي يلام على عدم غضه لبصره كذلك لدغة النحلة في المنام بالجفن أو الحاجب موعظة للرائي بغض البصر.
ومن لدغته النحلة في أذنه موعظة له  تبعده عن سماع المنكر من القول، أما من لدغته النحلة في صدره فموعظة له بالبعد عن الحقد والحسد.
ومن رأى أنه ينتفع من لدغة النحل في المنام ينتفع من نصيحة، أما من رأى أنه يضرُّ من لدغة النحلة يتأذى من نصيحة كأن تكون أمام العامة، ومن رأى نحلاً كثيراً يلدغه في كل جسده فذلك الحثُّ على العمل  والكسب الحلال، والخوف من النحل في الحلم الخوف من الالتزام والعمل، والله أعلم.

تفسير حلم النحل للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية النحل في المنام للمرأة
رؤية النحل في المنام للمرأة عموماً همُّ أولادها أو طلابها أو مملكتها أو بيتها كلٌّ حسب حالها.
رؤية تربية النحل في المنام للمرأة تدل على عمل وصلاح وتربية نشء، ومن رأت أنها تعمل في تربية النحل وبيع عسله تعلِّم الأطفال، ومن رأت النحل على الزهور أو في البساتين أولاده يفرحون ويمرحون حولها.
ومن رأت نحلاً ميتاً في بيتها فقد يدل ذلك على كسل أولادها، ومن رأت النحل يهرب من مناحلها في المنام فأولادها يطيرون منها، أما من رأت أنها تطارد النحل في الحلم فهي تنظف بيتها، ومن رأت أن النحل يطاردها في المنام فزوجها يلاحقها للقيام بواجباتها.
ولسعة النحلة للمرأة في الحلم نشاطها، ولدغة النحلة في المنام للحامل ولادة طفل صالح ينفع الناس إن شاء الله، ومن رأت النحل يهجم عليها في المنام ترتكب ذنباً يهاجمها أقرانها أو أهلوها لأجله، كذلك من قتلت نحلة في المنام ارتكبت إثماً.
ورؤية ملكة النحل في المنام هي أم البنات، ومن أمسكت بيديها نحلة في الحلم أمسكت بيديها مهنة وحرفة، والخوف من النحل في المنام للمرأة الخوف من العمل والمسؤولية، ومن رأت أنها تستفيد من لسعة النحل  تستمع لموعظة تؤثر فيها.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا ودمتم في رعاية الله وحفظه.