على الرغم من غياب الأواني الفخارية من معظم البيوت إلا أن القُلة والجرة والزير ما زالت حاضرة نسبياً في بعض الأرياف العربية، والأواني الفخارية حاضرة أيضاً في عالم تفسير الأحلام.
في هذا المقال نقدم لكم تفسير رؤية الفخار في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير رؤية زير الفخار في الحلم والقُلة والجرة وإناء الفخار في المنام، تفسير رؤية شراء الفخار وبيع الفخار وصناعته في المنام، وتفسير رؤية كسر الفخار في الحلم، الصحون الفخارية والأكواب وغيرها من الأدوات الفخارية في المنام، إضافة إلى تفسير رؤية الفخار في المنام للمرأة وغيرها من حالات رؤية الفخار في المنام.
 


ذات صلة


تفسير حلم الفخار لابن سيرين والنابلسي

باختصار شديد؛ أفرد كلٌّ من ابن سيرين والنابلسي كلمات قليلة لتفسير رؤية الفخار في الحلم، حيث يقول ابن سيرين أن إناء الفخار في المنام أو رؤية قدر الفخار في الحلم تدل على نعمة تظهر من رجل للناس عامّة وللجيران خاصة، فيما يقول الشيخ النابلسي أن رؤية صناعة الفخار في المنام تدل على من يشتغل مع الخادمات أو النساء المتدينات، وقد تدل رؤية الفخار في المنام على الافتخار بالمال والنسب والجمال وغيرها من أسباب الفخر.
وكان هذا كل ما ذكره ابن سيرين والنابلسي في تفسيرهما لرؤية الفخار في الحلم[1]، وما نقله عنهما معظم مفسري الأحلام اللاحقين، وفي الفقرات التالية تقدم لكم مفسرة الأحلام في حلوها تفسيراً تفصيلياً وحصرياً لرؤية الفخار في المنام.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية إناء الفخار في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن المعنى العام لرؤية الفخار في المنام أن الفخار في الحلم يدل عموماً على العمل والإنتاج والبركة، وتدل رؤية الفخار في المنام أيضاً على الإيمان والطاعة، وقد تدل رؤية الفخار على الزوجة والخادم والأجير والله أعلم.
وتفسير إناء الفخار في المنام عموماً أنه يدل على بركة لمن اقتناه، ورزق حلال لمن باعه، ورؤية الصحون من الفخار في المنام تدل على طعامٍ برّ ومنفعة، وأما كاسات الفخار في الحلم فمنفعة من زوجة أو خادم أو عامل، كما يدل الشرب والأكل باستخدام إناء الفخار في المنام على حصول البركة في البيت (اقرأ تفسير رؤية الأكل والطعام في المنام).
وتفسير المعالق من الفخار في المنام أنها تدل على هناء العيش، ومن رأى أنه يستبدل الأواني الزجاجية بالفخار فقد يستبدل زوجته الحسناء بامرأة وفية والله أعلم، وأما رؤية تكسير الفخار في الحلم والفخار المكسور في المنام فقد تدلان على طلاق الزوجة أو انتهاء عقد خدمة، ومن رأى أنه يكسر كاسات الفخار في المنام فهو لا يثمر معه المعروف، والله تعالى أجل وأعلم.
 

تفسير رؤية القلة الفخار والجرة في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن تفسير رؤية القلة في المنام وعن جرة الفخار في المنام:
قُلة الفخار في المنام عموماً تدل على زوجة تحفظ الرائي في ماله وعرضه، ومن رأى أنه يملأ قلة الفخار في المنام فهو يفضي إلى زوجته، كما يدل الشرب من القلة في المنام على الحياة الهنيئة، وشرب الماء البارد من القلة في المنام يدل على الطمأنينة، وتفسير سبيل الماء بالجرار أو الزير في المنام أنه يدل على منفعة متعدية للغير؛ راجع تفسير رؤية الشرب في المنام بالتفصيل من خلال النقر على هذا الرابط.
وأما من رأى أنه يجد القلة فارغة في المنام فقد يدل ذلك على جفاء الزوجة أو الخادم، ورؤية كسر القلة في الحلم طلاق الزوجة أو فراق الأجير، وأما رؤية القلة تسرب الماء في الحلم فذلك يدل على أن زوجة الرائي تسرف بما لا يرضى.

وتفسير رؤية جرَّة الفخار في المنام أنها تدل على بيت المال، فتفسير الجرة أو الزير المملوء بالزيت في الحلم هو مداد قوة الرائي على قدر ما فيها الجرة من الزيت، وجرة العسل في المنام حلاوة الدنيا، وجرة السمن في الحلم رغد العيش، وأما تفسير الجرة المدفونة في المنام فقد تدل على أن الرائي يدفن امرأته والله أعلم بالأعمار.
ورؤية جرة فخار فيها ذهب في الحلم فيختلف تفسيرها باختلاف الطقس ووقت الرؤيا، وإن كان في الجرة فضة دلت على رجل يكتم إيمانه، وتفسير كسر أذن الجرة في المنام أنه يدل على كسر خاطر الزوجة، وانكسار الجرة الفخارية في الحلم خسارة في تجارة أو ذهاب رأس المال، فيما تدل رؤية حمل الجرة في المنام على محافظة الرائي على ماله وأهله.

وتفسير الفخار في المنام للغني أنه يدل على كنوز أمواله، وللفقير بركة فيما يملك، وحلم الفخار للمؤمن بركة وإيمان، وللعاصي عمل، وأما رؤية الفخار في الحلم للمريض فقد تدل على دنو الأجل، فيما يدل الفخار للسجين على حياة وفرج.
والفخار في المنام لمن كان في همٍّ وكرب دل على صبره، ولمن كان مقبلاً على أمر فحسب حال الرائي؛ إن كان يقدر العمل فصلاح في أمره والعكس صحيح، وتفسير رؤية الفخار في المنام بعد الاستخارة الاشتغال بالعمل وجني البركة، والفراغ منه مفسدة، والله أعلم بكل حال.
 

تفسير صناعة وشراء الفخار في الحلم

وعن تفسير رؤية صناعة الفخار وشراء الفخار في الحلم تضيف مفسرة  الأحلام في موقع حِلّوها:
تفسير صناعة الفخار في المنام عموماً تدل على عمل حلال، وعجن الصلصال في المنام يدل على طاعة الأولاد، وأما تفسير رؤية دولاب الفخار في الحلم فيدل على منهاج أو قانون الأسرة.
ومن رأى أنه يصنع قلل الماء في المنام فهو يؤدِّب الفتيات ويؤهِّلهنّ لحمل مسؤولية، كذلك من رأى أنه يصنع جرة في المنام يربي ابنته، وصناعة الأواني الفخارية في الحلم أن الرائي يعمل معلماً أو يكون صانعاً للمعروف، وأما من رأى أنه يصنع تمثالاً من الفخار في المنام فذلك لا خير فيه وقد يدل أن الرائي يدعو للباطل.

وتفسير رؤية شراء الفخار في المنام أنه يعني الحفاظ على النِّعم، وتفسير رؤية بيع الفخار في الحلم أن الرائي يشجع على الخير، كما يدل تقديم الفخار هدية في المنام على تعليم مهنة أو حرفة، كذلك الحصول على الفخار هدية في الحلم تعلُّم مهنة أو حرفة (اقرأ تفسير رؤية الهدايا في المنام).
 

تفسير رؤية الفخار في المنام للمرأة

وعن رؤية الفخار في المنام للمرأة تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
رؤية الفخار في المنام للمرأة عموماً تدل على سعة قلبها وصدرها، وشراء إناء الفخار في المنام للمرأة يدل على رضى وقناعة، وتدل رؤية الأكل بالفخار في الحلم للمرأة على بركة ونماء، ورؤية الشرب من قلة الفخار في المنام عيشة هنيّة للمرأة أيضاً كما هي للرجل.
وأما تفسير كسر وانكسار الفخار في المنام للمرأة فقد يدل على كسر قلبها ومشاعرها، ومن رأت أنها تعجن الصلصال في المنام فهي تربي أولادها، ومن رأت أنها تصنع الفخار في المنام فهي تصنع الرجال بالتنشئة، والحصول على هدية من الفخار في المنام للمرأة حصولها على معونة في الأعمال، كذلك إهداء الفخار في المنام للمرأة أنها تعاون غيرها، والله أعلم.
 

تفسير رؤية إناء الفخار في المنام لميلر

يقول مفسر الأحلام الغربي جوستاف ميلر في تفسيره لرؤية الفخار في المنام أن رؤية العديد من الأواني الفخارية الفاخرة في المنام يدل على التدبير وحسن إدارة الأمور المالية، كما تدل رؤية أواني الفخار للمرأة على حسن إدارة المنزل وعلى لطفها ولباقتها كربَّة بيت.
وأما رؤية مخزنٍ للفخار في المنام فتدل على ازدهار العمل نتيجة النظر في التفاصيل، ورؤية إناء الفخار في المنام للعزباء قد تدل على الزواج من رجل شهم وخلوق، وأما رؤية صناعة الفخار في الحلم فتدل على العمل الدؤوب المثمر للرجل وللمرأة، وتدل صناعة الفخار في المنام للعزباء على جني ثمار تعبها وانهماكها بما يسعدها، والكلام هنا لميلر[2].

كان هذا كل شيء عن تفسير رؤية الفخار في المنام، ويمكنكم في أي وقت طلب تفسير خاص للرؤيا من مفسرة الأحلام في موقع حلوها من خلال الضغط على هذا الرابط.
 

المصادر والمراجع

[1] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[2] كتاب "موسوعة تفسير الأحلام"، جوزيف ميلر.