في تفسيره لرؤية الكرسي في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ رؤية أحد الأصدقاء يجلس على الكرسي دون حراك قد تدل على أنه يمرض وربما يموت، ورؤية الكرسي عموماً حسب ميلر قد تدل على تفويت الفرص.
في هذه المادة؛ نتعرف أكثر إلى معنى رؤية الكرسي في الحلم، وذلك من خلال تفسير الجلوس على الكرسي والحلم بالوقوع عن الكرسي، الكرسي المكسور والمحترق في المنام، وتفسير رمز الكرسي المتحرك ومعنى دفع الكرسي المتحرك أو كرسي المعاقين في المنام، إضافة إلى تفسير ضياع الكرسي وسرقة الكرسي في الحلم ومعنى رؤية الكرسي للمرأة، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام والتفسيرات الخاصة بمفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية الكرسي في المنام

رمز الكرسي في المنام عند ابن سيرين غالباً ما يحمل دلالات إيجابية، إلا أن يكون الرائي مريضاً فلا تكون رؤياه خير، كما يرتبط تفسير رؤية الكرسي في المنام بحال الرائي من جهة من حيث هو أعزب أو متزوج أم مقبل على سلطة أو عمل أم متحكم بمال ورزق.
ومن جهة أخرى يرتبط التفسير بحال الكرسي نفسه من حيث جدته وقدمه، جماله وترفه، علوه وانخفاضه وغيرها من حالات رؤية الكرسي في الحلم، وكذلك هو الأمر عند الشيخ النابلسي.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن المعنى العام لرؤية الكرسي في المنام أنه يدل على التمكين والقرار والحكم والملك والسيادة ويدل على الإيمان وقد يدل على الزواج والله أعلم.
 


تفسير الجلوس على الكرسي في الحلم

من كان مشغولاً بشؤون الآخرة ورأى أنه يجلس على كرسي في المنام فقد يدل ذلك على فوزه بالآخرة حسب تفسير ابن سيرين، وإن لم يكن فهو مؤهب لنيل السلطة، وتكون رفعته وقدره رهناً بحال الكرسي من جماله وفخامته.
والجلوس على الكرسي في المنام للأعزب زواجه، وتكون زوجته جميلة وصالحة على قدر جمال الكرسي وصلاحه (اقرأ تفسير رؤية الزواج في الحلم)، أما الحلم بالجلوس على الكرسي للمريض أو لمن شفي من مرضه حديثاً فلا تحمد عقباه وربما كان اشتداداً بالمرض أو عودة لمرض برأ منه، وكذلك هو لمن كان مسحوراً وظن أنَّه فكَّ سحره.
ومن كان أهلاً للولاية أو الوصاية ورأى أنه يجلس على الكرسي في الحلم فهو ولايته ووصايته، وإن كان مسافراً ربما دل حلمه على العودة لأهله، كما يدل الكرسي الخشب في المنام على القوة مع النفاق، أما الكرسي الحديدي في الحلم فيدل على كمال القوة.
ويقول الشيخ النابلسي أن الجلوس على الكرسي في المنام قد يدل على الشهادة، ورؤية الجلوس على الكرسي مع ثياب معلقة عليه أو الجلوس على الكرسي فوق السرير فذلك يدل على خير معجل ورفعة سريعة وعلم مع السلطة.
والجلوس على الكرسي في المنام للمريض يدل على موته أو عجزة أو على دابة يركبها، وربما دل على سُنَّة يضعها الرائي وتعيش من بعد موته ويشتهر بها والله وحده أجلُّ وأعلم.

وعن رؤية الجلوس على الكرسي في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
كما ذكرنا فإن الجلوس على الكرسي في المنام يدل على التمكن من اتخاذ القرار، أما تفسير الوقوع عن الكرسي في الحلم فقد يكون طلاقاً أو طرداً من عمل (اقرأ تفسير رؤية الطلاق في المنام).
ورؤية الكرسي من الذهب سيادة وملك، والكرسي من فضة في المنام منصب علم وهيبة، وقد يدل الكرسي العادي في الحلم على سيادة الرجل في بيته وأهله.
ورؤية الجلوس على كرسي كالعرش تدل على الزواج، وإن كان الجلوس في المنام على الكرسي مع عدة الملوك ولباسهم فذلك اتباع الناس للرائي ويكون له مركز أو مال أو علم.
فيما تعني رؤية الكرسي الفارغ في الحلم الحثَّ على العمل الدؤوب لأن الكرسي هذا للرائي، والجلوس على كرسي على وجه الماء فرعنة وشيطنة لأن الشيطان اتخذ الماء عرش له وشبهها بعرش الرحمن والعياذ بالله (اقرأ تفسير رؤية الشيطان في المنام).
ومن رأى أن أحد يسحب الكرسي من تحته في المنام فإن أحدهم يمكر به، ورؤية الجلوس على كرسي فيه مسامير فأن رعيته تخونه أو زوجته أو ولده.
وتصنيع الكرسي في المنام إصلاح ذات البين، كما تدل رؤيا الكرسي للغني على السيادة، وللفقير منزلة، وللتاجر احتكار البضاعة، والكرسي للمزارع الطلب على مزروعاته، ولقليل الإيمان خلوه في الدنيا فيما يدل الكرسي في المنام للمؤمن على منزلة عند ربه، ورؤية الكرسي للسجين مكوثه في سجنه، وللمريض مكوثه على مرضه.
 

رؤية الكرسي المتحرك في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤيا الكرسي المتحرك
الكرسي المتحرك في المنام عجز الحاكم أو الزوجة أو المسؤول والاستعانة بالآخرين، وتفسير دفع الكرسي المتحرك في المنام تقديم مشورة لحاكم أو رب أسرة.
ومن رأى الزوجة على الكرسي المتحرك فقد يدل ذلك على أن  قرارات الزوجة من أهلها أو صديقاتها، ومن رأى أنه حصل على كرسي متحرك كهدية إن كان مقعداً فهو معونة، وإن كان سليماً فهي مكيدة له أو لولده.
أما من رأى أنه يشتري كرسي متحرك أو رؤية شراء كرسي المقعدين؛ فإن كان بحاجة له فهو خير، وإن لم يكن فإنه يرمي بنفسه إلى التهلكة.
 

رؤية انكسار أو احتراق الكرسي في الحلم

حسب تفسير ابن سيرين فإن ما يحدث للكرسي في المنام ينعكس على من دل عليه الكرسي، فإن دل على الزوجة كان الحدث فيه مردوداً على الزوجة، وإن دل على السلطة نفس الأمر، فإن انكسر كرسيه مثلاً انكسرت سلطته.
ويضيف الشيخ النابلسي أن رؤية انكسار الكرسي أو الكرسي المكسور في المنام قد تدل على موت الرائي أو موت زوجته أو فراقهما، وقد تدل على مفارقة الجاه والعز.

وعن رؤية تكسير الكراسي أو رؤية الكرسي المكسور أو المحروق في المنام تقول مفسرة حلوها
تفسير حدوث مكروه للكرسي عموماً تغير الحال من حال إلى أسوأ، فمن رأت الكرسي مكسور في المنام يموت ولدها أو يطلقها زوجها، والكرسي المحترق في المنام إنهاء صلاحية حكمه أو يتزوج على زوجته، كذلك رؤية شراء كرسي جديد في المنام فتدل على تبديل الزوجة، ورؤية تكسير الكرسي في الحلم منازعة على القرار ورؤية الكرسي يحترق لوحده تدل على الخيانة.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن سرقة الكرسي في المنام
ومن رأى أنه يسرق كرسي فهو يتخذ قراراً ليس من حقه، أما من رأى أنه يبحث عن كرسي ولا يجده أو رؤية ضياع الكرسي في المنام فإن الرائي غير مطاع وليس له هيبة، ورؤية سرقة الكرسي المتحرك تدل على رجل دنيء وخبيث، ومن رأى أنه متهم بسرقة كرسي فهو يتهم باتخاذ قرار.
 

رؤية الكرسي في المنام للمرأة

الكرسي في المنام للحامل يدل على اقتراب ولادتها ويدل على كرسي القابلة حسب ابن سيرين، ومن رأت أنها تجلس على الكرسي وتاج على الرأس في المنام فهو ولد ذكر.
وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي إذ يقول أن الكرسي لمن كانت زوجته حامل يدل على ولادتها بذكر، ورؤية الكرسي في المنام للحامل يؤذن بولادتها.
(اقرأ تفسير رؤية الحامل والحمل في الحلم)

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الكرسي في المنام للمرأة
رؤية الجلوس على الكرسي للمرأة عموماً منزلتها عند أهلها أو زوجها حسب حالها، وأما رؤية الوقوع عن الكرسي في الحلم فذهاب عزتها في البيت.
ورؤية الجلوس على الكرسي المتحرك للمرأة مثلها للرجل تدل على الاستعانة بالغير لاتخاذ القرار، ومن رأت زوجها على الكرسي المتحرك فالقرار ليس له، ورؤية احتراق الكرسي تدل على الفتن، ومن رأت أن عندها كرسي كعرش الملوك فهي مدلله والله أعلم.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.