لطالما دلَّت التِّيجان على السُّلطة والحكم، أو على الغنى وبحبوحة العيش، وعلى ما يبدو أن معنى رؤية التاج في المنام لا يختلف كثيراً عن رمزية التاج في اليقظة، لكن كما تعودنا فإن رموز الأحلام لها صيغ خاصة، في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى تفسير رؤية التاج بالتفصيل، من خلال التعرف على معنى لبس وخلع التاج في الحلم، تاج الذهب وتاج الفضة في الحلم، ورؤية التاج للغني وللفقير، فضلاً عن تفسير رؤية التاج للمرأة وتاج الألماس والتاج المرصَّع، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام إضافة إلى التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية التاج في الحلم

التاج في المنام حسب تفسير ابن سيرين يدل على الرفعة والسلطان، وقد يدل على الزواج والنكاح، والتاج في الحلم عند الشيخ النابلسي دليل على المُلك، كما يدل التاج على القرآن الكريم والعلم، وتاج الرجل في المنام هيبته وسلطته.
ويضيف د. سليمان الدليمي أن رؤية التاج في المنام إنما تدل على المسؤولية، وما يترتب على هذه المسؤولية من جهد وتعب، وربما دلت رؤية التيجان على رغبة الرائي بالانفصال عن الواقع والعيش بعيداً عن مسؤولياته، وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن التاج هو العز والحياة وقد يفسر بالولد الحافظ لكتاب الله عزَّ وجل وقد يفسر بالوقار والسيادة والرئاسة.
 


لبس التاج في المنام

يقول ابن سيرين أن لبس التاج في المنام يدل على نيل السلطة، وإن كان ذهباً نال سلطة من أعجمي، ورؤية لبس التاج الذهبي للرجل في المنام فيها ما يدل على فساد الدين لأن الذهب حرام على الرجل، ولبس التاج في المنام يدل أيضاً على نكاح امرأة ذات شأن، ربما كانت ثرية أو لها نفوذ.
ورؤية لبس التاج للسجين إخلاء سبيله، ويكون له شأن أيضاً بعد خروجه، ومن رأى أنه لبس التاج وكان له ولدٌ غائب فإنه يراه مهما طال به الزمن.
وعن لبس التاج في المنام يقول الشيخ النابلسي أنه يدل على تجديدٍ في البلاد أو الأولاد، وقد يكون انتصاراً على عدو.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية لبس التاج في الحلم
من رأى أن على رأسه تاجاً كتاج الملوك فهو ينال علماً وعزّاً بسبب علومه، ومن رأى التاج مع غيره من لباس الملوك وعدتهم كالصولجان والوشاح وما إلى ذلك فإنه يجالس العلماء ويخالطهم ويستفيد من علومهم والله أعلم.
أما من رأى أنَّ التاج ثقيل على رأسه فإنه يملك علماً ولا يعمل به وسيسأل عنه، ورؤية وقوع التاج عن الرأس في المنام فإن الرائي سيتعرض لفتنة يُذلُّ بسببها وتسقط هيبته.
ومن رأى زوجته تضع التاج على رأسه فإنها تمده وتعطيه وتحسن تربية أولاده، ومن رأى أن أحد والديه يلبس التاج فإنه رضى وتوفيق من والديه، أما رؤية لبس التاج للميت فتدل على حسن منزلة هذا الميت عند ربه (اقرأ تفسير رؤية الميت في المنام).
من رأى أن أحداً يخلع عنه التاج فإن سفيهاً يجادله؛ فلا يجادلن سفيهاً أو جاهلاً، ومن رأى أنه يرتدي التاج برجله فإنه لا ينزل أهل العلم منازلهم ولا يعرف قدرهم.
 

نوع التاج في المنام

تفسير رؤية تاج الألماس وتاج الفضة والذهب
تاج الذهب في المنام حسب ابن سيرين والنابلسي فيه مضيعة للعقائد وفساد للدين، ويقول ابن سيرين أن تاج الذهب المرصع بالجواهر والأحجار الكريمة خير في التأويل من رؤية تاج الذهب الصافي (اقرأ تفسير رؤية الذهب في المنام).

وعن أنواع التيجان في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
لبس تاج الذهب في المنام عموماً عزٌّ مع جهد، وللرجال تعب ومسؤولية وتولي أمر من أمور الدنيا، أما لبس التاج الفضي في الحلم فعزٌّ مع إيمان وعلم مع يقين (اقرأ تفسير رؤية الفضة في المنام).
ولبس التاج من الصفيح أو التنك منزلة عند الناس وإرضاء للخلق، أما رؤية التاج من الورق فتدل على مناظرة ينتصر بها الرائي أو حجة أو برهان والله أعلم.
ورؤية تاج الزجاج في الحلم عز وفخر بالبنات أو الأخوات وحفظ أعراضهن وشرفهن (اقرأ تفسير رؤية الزجاج في الحلموالتاج المرصع بالماس دليل دنيا وسيادة وريادة وفخر أمام الآخرين (اقرأ تفسير رؤية الماس في الحلم). 
ويدل ارتداء تاج الزهور في الحلم على العمل بالعطارة أو الإرشاد أو يعمل الرائي مصلحاً أو معلماً وفيه خير، أما من يرى أنه يلبس تاجاً من الحجارة فتلك هموم، ولا خير للرائي في دنياه وآخرته وقد يرأس قوماً أشراراً أو يتعامل بالربا والعياذ بالله (اقرأ تفسير رؤية الحجارة في المنام)، ورؤية تاج الشوك قد تدل على عمل الرائي في المحاكم أو يدخلها أو يدخل مؤسسة فيها معاملات والله أعلم.
 

رؤية التاج للمرأة

رؤية لبس التاج للمرأة حسب ابن سيرين تدل على الزواج من رجل له سلطة وجاه وشرف عظيم (اقرأ تفسير رؤية الزواج في المنام)، ورؤية التاج للحامل تدل على ولد له شأنه بين الناس.
ويضيف الشيخ النابلسي عن رؤية لبس التاج للمرأة في المنام أن تاجها إن كان من ذهب ولم يكن مرصعاً بالحجر فهي تتزوج رجلاً كبيراً وترث ثروته، وإن كان مرصعاً تزوجت رجلاً له جاه وعز، وهذه الرؤية للمتزوجة تأول على أبنائها، فيكون لها ولدٌ يسود أهله.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية التاج للمرأة في المنام
رؤية التاج في المنام للمرأة عموماً سكينتها ووقارها وعزها كل حسب حالتها، فلبس التاج للمرأة المتزوجة عزٌّ لها عند زوجها، وللعزباء منزلتها عند أهلها، أما رؤية لبس التاج للحامل فولد تنتفع بعلومه أو يحفظ القرآن الكريم، ولبس التاج للأرملة والمطلقة يعني تغير حالها إلى حال أفضل.
وتاج الذهب في المنام للمتزوجة عزٌّ مع التعب عند زوجها، ورؤية لبس تاج من ذهب للعزباء تعب ونجاح في دراستها وعند أهلها، أما هذه الرؤية للمطلقة والأرملة تقدر بعملها أو جهدها.
وإن رأت المرأة المتزوجة تاج الفضة فذلك زيادة في إيمانها وقدرها عند زوجها، وللعزباء زيادة في إيمانها وقدرها عند أهلها ، أما لبس تاج الورق للمتزوجة حياتها عند زوجها بحسب طاعتها له، وللعزباء عزها بشهادتها، وللحامل عزها بولدها وشهادة ولادته، أما رؤية التاج من الزجاج في المنام للمرأة عموماً شرفها، وإن كان التاج مرصعاً في حلم المرأة فيدل على حياتها في الدنيا وزخرفتها كل حسب حالها.
ومن رأت أن زوجها يرتدي التاج فهو عز له وشرف وجاه، ورؤية التاج المزين فخر وجاه بالدنيا ومدح من الناس، ومن رأت أنها تضع تاجها على رأسها فهو حفظ نعم الله عليها وتقديرها لهذه النعم.
ورؤية النزول إلى القبر بتاج على الرأس تدل على حسن الأعمال والخاتمة (اقرأ تفسير رؤية القبر والمقابر في المنام)، كما تدل رؤية التاج على الميت على حسن حال الميت وحسن عمله أو ولد صالح يدعو له.
 

حالات أخرى لرؤية التاج في الحلم

وتضيف مفسرة الأحلام بعض الحالات الأخرى لرؤية التاج في الحلم:
- بيع التاج في المنام بيع الذمة والشرف.
- رؤية شراء التاج في الحلم تدل على شراء كتب علم أو دراسة للعلم والقرآن.
- الحصول على التاج كهدية في الحلم يدل على رزق وعزٍّ من الله، وإن كان هو الذي يهديه فهو أداء معروف.
- رؤية التاج بعد الاستخارة خير وصلاح بإذن الله.
- رؤية التاج في المنام للغني جاه وسلطان، وللفقير تعفف، وللتاجر هيمنة على تجارته، وللمزارع على زراعته، ورؤية التاج للأعزب زواج صالح.
- ورؤية التاج في الحلم للمؤمن حفظ القرآن وتقوى، ولقليل الإيمان توبة إلى الله تعالى، وهذه الرؤية فرجٌ للسجين.
- رؤية ضياع التاج في المنام ضياع في أمور الدين والدنيا كل حسب حالته، ورؤية وقوع التاج في الماء أو الحفر أو البحر فراق للعز والكرامة والإيمان، ووقوع التاج في النار نسيان الآخرة (اقرأ تفسير رؤية النار في الحلم).

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.