لا يعتبر حلم العري والتعري حلماً جنسياً بالضرورة، كما لا يمكن اعتباره رؤيا قابلة للتفسير في جميع الأحوال، لنتعرف معاً إلى الحالات التي يمكن أن يتم تفسيرها لرؤية العري والتعري في المنام.
في هذه المادة، نتعرف وإياكم إلى تفسير خلع الثياب والتعري في المنام، ذلك من خلال تفسير من يرى شخصاً يعرفه عارٍ في الحلم، وجواب لمن قال رأيت نفسي عارياً في المنام، رؤية العري والتعري للرجل ومعنى التعري في الحلم للمرأة وتفسير التستر من العري في المنام، وغيرها من حالات رؤية التعري، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام والتفسيرات الخاصة بمفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية التعري في المنام

يقول الله تعالى في كتابه الكريم ((يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا))، ويرى ابن سيرين أن التعري في المنام في ضوء الآية المذكورة يدل على العدو الذي يكتم عداوته ويبدى التودد منافقاً، ويكون صديقاً في الظاهر عدواً في الباطن.
ويضيف ابن سيرين أن من رأى نفسه عارياً في المنام بين الناس فهو يفتضح بأمر ما ويشار إليه بالبنان، وأما من رأى أنه يتعرى وحيداً ولا أحد يراه فإن عدوه يحاول أن ينال منه أو يفضحه لكنه لا يستطيع.
أما الشيخ النابلسي فيعتقد أن رؤية التعري في المنام قد تدل على أن الرائي يفعل ما يستوجب الندم، وربما دل العُريُّ في المنام على سلامة الباطن حسب حال الرائي وسياق الرؤيا والله أعلم.
(اقرأ تفسير رؤية الثياب والملابس في المنام)

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية العُريّ والتستر من العري في المنام
العري والتعري في الحلم يدل على الفسق والفجور، ويدل على انكشاف المستور من القول أو الفعل، وقد يدل التعري في الحلم على الفتنة والمخالفات لأن آدم عليه السلام وزوجته عندما نسيا وأكلا من الشجرة بدت لهما سوآتهما، كما أن العري في المنام يتم تفسيره بالإفلاس.
أما المعنى العام لرؤية التستر من العري في المنام فيدل على الزواج أو التوبة، وقد يدل التستر في المنام على قضاء الحوائج أو الطاعة، وبما كان التستر من العُري دليلاً على الغنى بعد الفقر.
 


رؤية العري والتعري للرجل

التعري للرجال في المنام عند ابن سيرين كما ذكرنا قد يدل على العدو الذي يظهر الصداقة، أو يدل على الفضيحة، ويضيف الشيخ النابلسي أن رؤية العري في المنام إن كان الرائي يشعر بالحياء ويطلب من الناس ستر عريه فهو يخسر من ماله ويفتقر، أما من رأى أنه عريان في الحلم ولا يستحي من عورته فهو يخوض في أمر ويبالغ به حدَّ التعب.
ومن نظر الناس إلى عورته في المنام دل ذلك على تعرضه للفضيحة، وقد تدل رؤية التعري على الطلاق أو فراق الزوجة أو موتها (اقرأ أكثر عن معنى الطلاق في الحلم).
وخلع الثياب في المنام يدل على مفارقة الرائي لحال هو عليها، فمن كان ذا سلطة وتجرد من ثيابه في الحلم خسر سلطته أو خسر رتبته في عمله، أما من خلع ثيابه وهو في همٍّ أو مرض فإنَّ تجرده من الثياب شفاؤه من مرضه ونجاته من الهم، خاصة إن رأى المريض في المنام أنه يخلع عنه ثوباً أصفراً.
وعري جسد الميت في الحلم مع ستر عورته دليل تنعمه، ومن رأى أنه يتعرى في المنام قد يدل ذلك على براءته من تهمة، والحلم بالعري والتعري لأهل العبادة صلاح وخير، وعري الرجل قد يدل على الحج في وقته أو من كان له نية والله أعلم.

وعن رؤية العري والتعري في المنام للرجال تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى أنه يتعرى من ثيابه أمام الناس فهو يخالف العادات والتقاليد، ومن ذهب إلى عمله أو خرج من بيته عارياً ارتكب الإثم أو الخطيئة، أما من رأى أنه نصف عارٍ أمام الناس فإنه لا يجاهر بالمعصية لكنه يفعلها.
ورؤية التعري أمام الأبناء في المنام تدل على سوء الخلق، أما التعري أمام الزوجة فإن الرائي يفهم ما له وما عليه أو يكشف وضعه المالي أمام زوجته.
ومن رأى نفسه عارياً وحده في الحلم فهو غير راضٍ عن نفسه وغير واثق بتصرفاته، ورؤية العري مع الخوف ذل وانكسار، فمن رأى أنه عارٍ أو يتعرى في المنام وهو يضحك أخذته العزة بالإثم وهو صاحب قلب أسود، أما من رأى أنه عارٍ أو يتعرى وهو يبكي فهو يندم على خطأ يرتكبه (اقرأ تفسير رؤية البكاء في المنام).
ومن رأى أحداً يعريه غصباً في الحلم فهو يغتصب ماله أو يفضحه بتصرف سابق، ورؤية انتشار صور عارية للرائي افتضاح أمره أو إشهار إفلاسه.
وتفسير التستر من العري في المنام أنه السعي إلى التوبة، فمن كان عارياً في المنام وهو يحاول أن يستر نفسه يسعى لكسب الرزق أو يسعى للتوبة، ومن رأى أنه عارٍ في المنام ويبحث عن ثيابه؛ إن وجدها تاب وحسن عمله، وإن لم يجدها يؤمل نفسه بالتوبة ولا يسعى إليها بالفعل.
ومن لم يحاول أن يتستر من العري في المنام فهو يعتمد على غيره غير مكترث بأفعاله، ومن جاء أحد وستر عريه فإنه يدافع عنه  أو يسد عنه عجز مالي.
 

رؤية العري والتعري في المنام للمرأة

يقول الشيخ النابلسي أن رؤية المرأة المجهولة تتعرى في المنام تدل على تعري الأرض من خضارها إن كان حصاداً أو تساقطاً أو غيره (اقرأ تفسير رؤية الزرع والزراعة في المنام)، وعري المرأة في المنام أو رؤية المرأة العارية تدل على فراق الزوجين، ومن رأى امرأة تخلع عنها ثوباً أسوداً في المنام وتتعرى فهو دليل الصبح بعد الظلام والله أعلم.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير رؤية العُري والتعري في المنام للمرأة
من رأت أنه تتعرى من ثيابها أمام زوجها حسن تبعل، ورؤية التعري في المنام للمرأة أمام الأبناء يدل على سوء أخلاقها أمامهم، ومن رأت نفسها عاريةً وحدها فهي أنانية ومغرورة.
أما من ذهبت إلى السوق أو العمل أو خرجت من بيتها عاريةً في المنام فهو فسق وفجور وخلق دنيء، ومن رأت أنها نصف عارية أمام الناس في الحلم دل ذلك على سفاهة في القول والفعل.
ورؤية العري مع الخوف للمرأة قد تتعرض للاغتصاب أو السرقة، ومن رأت أحداً يعريها غصباً فهو يجردها من مالها وعفتها أو يجرحها بالألفاظ النابية، أما رؤية انتشار صور عارية للمرأة فهي انتهكت حرمات ربها والله تعالى أجلُّ وأعلم.
ورؤية العري مع البكاء فهي تتعرض لإهانة وإذلال، ومن رأت أنها تضحك عارية في المنام فهي تأكل بثدييها (اقرأ تفسير رؤية الثدي في المنام).
والتستر من العري في المنام للعزباء إن كانت تبحث عن ثيابها وتجدها فهي تتزوج، وإن لم تكن أهلاً للزواج دنا أجلها، وإن بحثت عن الثياب في المنام ولم تجدها فهي تقفد معيلها أو زوجها.
ومن رأت أنها تعمل بالتعري أو تتقاضى أجراً على التعري في المنام فهي تتجرأ على عفتها، ومن رأت زوجها يعريها أمام الغرباء فهو يتحدث عنها بالسوء، كذلك من رأت أحد أبنائها أو خطيبها أو حبيبها يعريها في المنام.
ورؤية التستر من العري في المنام للمرأة عموماً توبة وصلاح الحال، فمن رأت أحد أهلها يسترها فهو يدافع عنها ويحميها ويصرف عليها، ومن رأت أنها ترفض التستر من العري في الحلم فهي ناشز ودنيئة الطبع، أما من رأت أحد يمنعها عن التستر فإنها قد ارتكبت خطأ والآخر عرف به أو يعرف عنها سراً و يهددها به والله أعلم.
 

حالات أخرى لرؤية العري والتعري في المنام

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها بعض الحالات لرؤية العري والتعري في المنام:
- رؤية الميت يتعرى في المنام تدل على تجرده من دنياه فهو لا له ولا عليه والله أعلم.
- ستر الميت من العري في الحلم سداد دينه وطلب العفو والمسامحة له من الآخرين والدعاء له والصدقة عنه (اقرأ تفسير رؤية الدعاء في الحلم). 
- رؤية العري والتعري في المنام بعد الاستخارة لا خير فيه البتة.
- رؤية العري للغني فقره أو إشهار ذمته المالية أمام الناس، والتعري للفقير مذلته وهوانه على نفسه، إما بالطلب من الناس أو ببعده عن الحق (اقرأ تفسير رؤية الديون والاستدانة في المنام)
- العري في المنام للتاجر خسارته، وللأعزب خطيئته، وللمزارع حصاده.
- التعري في النام للمؤمن غروره بعمله، ولقليل الإيمان خطيئته، وللسجين حاجته وفقره، وللمريض موته والله أعلم.
 

رؤية العري والتعري في المنام حسب تفسير ميلر

"التعري في المنام يدل على الفضيحة والمشاكل"
في تفسيره لرؤية العُري في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ من يرى نفسه عارياً في المنام فقد ينذره ذلك بالفضيحة، وأما رؤية شخص عارٍ في الحلم فقد تدل على من يغوون الرائي بالانحراف، ورؤية العراة قد تدل على المرض.
ومن رأى نفسه عارياً في المنام ويحاول أن يتستر من العري فهو ارتكب عملاً مشيناً لا يتوافق مع أخلاقه وتربيته ويشعر بالندم ويحاول أن يصلح ما أفسده.
رؤية التعري في المنام للعزباء إن كانت معجبة بجسمها العاري فهي تستغل جمالها للوصول إلى ما تريد، وإن كانت ستصل إلى مبتغاها إلا أنها ستخسر احترام الناس، وإن كانت مستاءة من عريها أو رأت نفسها قبيحة فيجب أن تحذر من الفضيحة وتشويه السمعة.
ومن رأت رجالاً عراة في المنام أو عراة يسبحون فهذا يدل على كثرة المعجبين، ومن كانت تسبح عارية في الماء فهي متورطة في علاقات جنسية مشبوهة.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.