لا بد أنَّ رؤية الأطفال يلعبون أو يضحكون في المنام تترك أثراً جيداً لدى النائم، وعلى العكس منها رؤية الأطفال يبكون أو يتألمون، لكن كما تعودنا فلعالم تفسر الأحلام حسابات خاصة.
لنتعرف معاً على معنى رؤية الأطفال الصغار في المنام، من خلال تفسير رؤية الطفل الذكر والطفلة في الحلم، ومعنى حمل واحتضان الصغار في المنام، إضافة إلى تفسير رؤية الطفل في المنام للمرأة خصوصاً، ورؤية الأطفال الرضع وبكاء الأطفال في الرؤيا.
 


ذات صلة


تفسير رؤية الطفل الذكر في المنام

يقول ابن سيرين أن رؤية الصبي أو الولد الذكر في المنام تدل على عدوٍّ ضعيف يبدي الصداقة ويضمر العداوة، ورؤية الأولاد في المنام قد تعني الهموم، لأن تربية الأولاد لا تكون من غير هموم، وحمل الصبي في المنام قد يدل على تحمُّل مسؤولية المُلك.
وقد تدل رؤية الأطفال الصغار في المنام على اليسر الذي يزداد، وقد تدل على الهموم اليسيرة، ومن رأى نفسه عاد صبياً في المنام فقد يأتي جهلاً.
ويقول الشيخ النابلسي أن الصبي المراهق في المنام بشارة، والصبي الذي يُحمل في المنام يدل على الهموم، ونزول الطفل من السماء أو رؤية الطفل الذكر الجميل في الحلم قد تدل على الفرج العام إن كان أهل المكان يعانون من الحصار أو ما شابه.
أما من رأى أنه ينظر في المرآة فيرى وجهه وجه صبي إن كانت امرأته حامل ولدت له غلاماً يشبهه، وقتل الطفل الذكر في المنام قد يدل على العلم والحكمة لقصة الخضر وموسى عليهما السلام (اقرأ تفاصيل رؤية القتل في المنام)، ومن رأى كأنه اشترى صبياً في المنام فهو همٌّ وغمّ.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الصبي أو الطفل الصغير في المنام
المعنى العام لرؤية الأطفال في المنام أنهم زينة الحياة والفرح والبهجة، والأطفال في المنام يدلون على القرض الحسن والطهارة مع الصدق والفطرة السليمة.
فرؤية الطفل الذكر في المنام عموماً تدل على الأخبار، ورؤية الصبي يضحك في المنام تدل على خبر مفرح، وبكاء الطفل في الحلم يدل أنه يحتاج إلى المتابعة، أما رؤية الصبي الشرير فخبر فيه إساءة، ورؤية الصبي الذكر الجميل في المنام خبر جميل.
كما تدل رؤية الصبي القبيح في المنام على الهمِّ والغمِّ، وأما الحلم بالطفل ميت فخبر انتهى وكلام في الماضي، ومن رأى أنه رزق بمولود ذكر أتته بشرى للعمل.
ورؤية الطفل الأسمر في الحلم خبر قوي، والصبي الأشقر في الرؤيا خبر فيه الصحة وفيه الكذب، أما الطفل الأبيض في المنام فهو خبر صادق.
 

ذات علاقة


رؤية البنت في المنام

حسب تفسير النابلسي فإن رؤية ولادة الأنثى في المنام همٌّ مذموم العاقبة، وأما رؤية البنت الصغيرة في الحلم فتدل على الخصب والوفرة والعز، ورؤية شراء الطفلة الجارية في المنام خير.
والطفلة الصغيرة في المنام تدل على الدنيا، وحمل الطفلة الصغيرة في المنام خيرٌ للرائي، فهي للمحبوس حريته وللمديون قضاء دينه، وحمل الطفلة في المنام للمكروب فرج ولمن كان في خصومة ظفر، وللفقير بشارة ورزق، وإن لم يكن الرائي في شيء من ذلك فهذه الرؤيا قد تدل على الهموم، وحمل الطفلة في المنام عموماً خيراً من حمل الصبي الذكر.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية البنت في الحلم
رؤية البنت في المنام تدل على الدنيا وزخرفتها، ورؤية البنت تضحك في الحلم فرحٌ وسعادة في الدنيا، أما بكاء البنت في المنام فيدل على الدنيا وما فيها من الفرح والترح.
والبنت الشريرة في الحلم تدل على غدر الدنيا، أما رؤية الطفلة الجميلة في المنام فتبشر بأيام جميلة، والقبيحة سوء العيش في الدنيا، وأما الطفلة الميتة في الحلم فتدل على الدنيا التي أماتها اليأس (اقرأ تفسير رؤية الميت والموت في المنام).
ورؤية البنت الصهباء في المنام أو التي شعرها أحمر تدل على مواقف قوية في الدنيا، والطفلة البيضاء صلة بين الأقارب والأصحاب، والطفلة الشقراء في الحلم أيامٌ فيها فتنة (اقرأ تفسير رؤية قص الشعر في الحلم).
ومن رأى أنه رزق بأكثر من أنثى تتنوع لديه أسباب السعادة في الدنيا، ومن رأى أنه رزق بأنثى فتحت له باب الدنيا والله تعالى أجلُّ وأعلم.
 

رؤية الرضيع  وحديث الولادة في المنام

يقول الشيخ النابلسي أن من رأى نفسه كأنه رضيع ولدته أمه في المنام فإن كان فقيراً استغنى، وهذه الرؤية للمريض قد تدل على موته، وحمل الطفل الصغير في المنام همٌّ، ومن رأى أنه عاد رضيعاً في الحلم فإن كان مهموماً زال عنه همه، ويتوب عن كل ذنوبه، والرضيعة الأنثى في المنام تدل على خير يرجوه الرائي.
(اقرأ تفسير رؤية الثدي والرضاعة في المنام)

وتقول مفسر الأحلام عن الحلم بالرضيع أو الرضيعة في المنام
رؤية الرضيع في المنام عموماً تدل على خبر فيه سجين أو سفر والله أعلم، فرؤية الرضيعة في الحلم تدل على خبر فيه انشغال بأمر دنيوي أو سفر سياحي (اقرأ تفسير رؤية السفر في الحلم)، وحمل الطفل الرضيع في الحلم اهتمام بأمر يحتاج إلى الرعاية.
أما تفسير بكاء الرضيع في المنام فإنذارٌ وتنبيه لحدوث حطب ما، فليلجأ الرائي إلى الله بالدعاء (اقرأ تفسر رؤية الدعاء)، ومن رأى رضيعاً بوجه شخص كبير فهو يستسخف الأمور ويستسهلها وعليه أن يهتم بأموره أكثر، ورؤية الرضيع الميت في الحلم تدل على ذهاب الهمِّ والغم، وعلى العكس منها رؤية الرضيع الجائع في المنام التي تدل على حدوث همٍّ وغمّ، والرضيع المعروف هموم معروفة.

وعن بكاء الأطفال في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
رؤية الأطفال يبكون في الحلم قد يكون ذلك نذير حرب، وبكاء الأطفال من الألم في الحلم نذير فساد ، وأما بكاء الرضع في المنام فقد يكون إنذاراً لحدوث أمر جلل كزلزال أو ما شابه.
(اقرأ تفسير رؤية البكاء في الحلم)
 

تفسير رؤية الأطفال للمرأة

يقول الشيخ النابلسي أن المرأة إن رأت كأنها عادت طفلة في المنام فهي لا تلد ثانية لأن الطفلة لا تلد، وإن كانت حامل فإن مولدها يكون أنثى تشبهها والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية الحمل والحامل في المنام).
وعن رؤية الأطفال في المنام للمرأة تقول مفسرة الأحلام أنها تدل على غريزة الأمومة، والطفل الذكر في المنام للمرأة أخبار تأتيها، والطفلة في الحلم للعزباء سعادة، وهي كذلك للمرأة عموماً.
ورؤية الأطفال الرضع تدل على الهموم، فيما يدل حمل الطفل على حمل الأمانة، وإن رأت المرأة طفلاً يبكي في المنام فهي تضيع الأمانة، والطفل الميت أو موت الطفل في المنام بالنسبة للمرأة يدل على زوال الهم، وكما هو الحال عند الرجل فرؤية الطفل الجميل للمرأة حسن حالها، ورؤية الطفل القبيح سوء الحال.
ومن رأت أنها رزقت بطفل ذكر فهو خبر يأتيها، ومن رأت أنها رزقت بأكثر من ولد فأكثر من خبر، أما من رأت أنها رزقت بأكثر من بنت فهي أبواب الدنيا تنفتح لها، وهذا بالنسبة للعزباء والمتزوجة، للحامل، وللمرأة عموماً.
 

حالات أخرى لرؤية الطفل في الحلم

- من رأى في المنام كأنه عاد صبياً ذهبت عنه مرؤته حسب تفسير ابن سيرين، وقد تدل هذه الرؤيا على تفريج الهموم، ومن رأى أنه عاد صبياً يتعلم في الكتاب فهي توبته من ذنوبه.
- رؤية الصغار في المنام إن كانوا أولاد الرائي قد تدل على الفتنة- الشيخ النابلسي
- بيع الطفل المعروف الذكر أو الأنثى يدل على بيع الفطرة أي استبدال الضلال بالهدى والله أعلم- مفسرة الأحلام.
- رؤية بيع الطفل المجهول بداية مشروع لا يفهمه الرائي والمعلومات في بداية المشروع تكون غير كافية- مفسرة الأحلام.
- من رأى أن الطفل كأنه كبر فهو خبر يتحقق ويصدقه الواقع- مفسرة الأحلام.
- رؤية الأطفال للفقير زيادة في همه، أما للغني زيادة في ماله، ورؤية الأطفال للحاكم في الحلم مسؤوليته وهمومه، وللسجين نفسه عليه أن يواسها بالإيمان (اقرأ تفسير رؤية السجن في المنام)- مفسرة الأحلام.
- والأطفال في المنام للمريض رعايته لنفسه، وللمؤمن فطرته، وللكافر نفسه وأهواؤها، أما للطالب فامتثاله للعلم، وللعالم تلاميذه، وللأعزب همومه وأخباره- مفسرة الأحلام.

 

المراجع والمصادر

[1] كتاب "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] كتاب " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.