يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية حلم الزراعة والزرع أنه يدل على الحمل والولادة والزواج، والزرع الأخضر في الحلم خير من الأصفر أو اليابس، والزرع مع الحصاد خير، وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الزرع في المنام: هو العمل الصالح أو الفاسد حسب حال رؤيته، وكذلك يفسر بالزواج والولد أو يفسر بالمشروع ويفسر بالإنتاج وبالمتابعة والرعاية.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى رؤية الزرع والزراعة في المنام بالتفصيل، حيث نقدم لكم تفسير رؤية المزروعات والزراعة، ومعنى الحصاد أو إتلاف الزرع في الحلم، والزراعة في المنام للعزباء وللمتزوجة وللمرأة عموماً، إضافة إلى تفسير زراعة أنواع معينة من الخضار والفاكهة مثل زراعة الجرجير في المنام أو زراعة الزيتون أو القمح وغيرها، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام إضافة إلى التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
 


الأسئلة ذات علاقة


الزراعة والمزرعة في المنام

تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الزرع والمزروعات أن الزرع في المنام أعمال الإنسان في دنياه ولآخرته، فمن رأى أنه يزرع خيراً فهو يحصد مثله، ومن يزرع شراً يحصد مثله.
والزراعة في المنام حمل للمرأة، أو زواج للأعزب، ولمن كان له زرع أو غلة فرؤية الزراعة تدل على زيادة وفيرة في الدخل والرزق والله أعلم، ومن رأى أنه يزرع للصدقة أو ما شابه فإنه أيضاً رزق (اقرأ تفسير رؤية الزكاة والصدقة في المنام).
والزرع الأخضر في المنام تأويله طول في العمر وزيادة في البركة، وعلى العكس منها رؤية الزرع اليابس في المنام الذي يدل على اقتراب الموت، كما يدل الزرع في المنام على العمل، فمن رأى أنه في أرض مزروعة أو قابلة للزراعة فهو يعمل ويترجى من عمله الخير، أما من رأى أنه يزرع في مكان لا يصلح للزراعة فإن الرائي يزني ويرتكب الفواحش، وحصاد الزرع في غير وقته لا خير فيه، فهو يدل على قرب الأجل أو الخصومات أو الحروب.
والمزرعة في الحلم امرأة، أو ساحة حرب، وقد تدل رؤية المزرعة على السوق وما فيه من ربح، فحسن حال المزرعة في الرؤيا ربح وخير، وكل سوء يصيب الزراعة في المنام يصيب ما تدل عليه في اليقظة من الزوجة والولد أو الأمن أو الربح.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الزراعة في المنام
من رأى أنه يزرع عموماً فهو يؤسس شركة أو زواج أو عمل، ورؤية الزراعة في البيت تدل على جماع الزوجة لقوله تعالى ((نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ))  وتفسر رؤية الزراعة في البيت أو في البستان بتربية الأولاد أيضاً.
أما من رأى أنه يزرع في بيت غيره أو في أرض غيره؛ فإما أن يكون دليلاً على الزنا، أو تربية الأجيال إن كان الرائي صاحب دين وأخلاق، ورؤية الزراعة على شرفة المنزل أو البلكون تدل على عدم غض البصر.
أما الزراعة في البساتين الخضراء في الحلم فإن الرائي يسن سنة حسنة يقتدي بها الناس، وزراعة الأرض البور في الحلم جماع امرأة عقيم، أما رؤية الزراعة في الصحراء فتدل على توجيه ولد عاق وتعليمه، ومن رأى أنه يزرع فوق جبل فإنه يتزوج امرأة شريفة (اقرأ تفسير رؤية الجبل في المنام بالتفصيل) وحلم الزراعة في البحر الغوص في الدنيا والرائي يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر إن كان لديه أهل وإن لم يكن فهو يزني، ورؤية زراعة الأرض البور في المنام فإن زوجته تمنع الحمل بمانع خارجي (اقرأ تفسير رؤية الحمل والحامل في المنام).
 


زراعة الشجر في المنام

تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية زراعة الشجر عموماً تدل على الأمر بالمعروف، فزراعة الشجر المثمر في المنام حصاد التربية وحصاد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونتائج أعمال البر، وزراعة شجر الزيتون في الحلم بركة في المال والولد، أما رؤية زراعة شجر التين فستر وإيمان وإحسان (اقرأ تفسير رؤية الفاكهة في المنام)، وزراعة الفاكهة في المنام تفسر بإدارة مشاريع ترفيهية أو سفر، فيما تدل رؤية زراعة الأشجار في غير موسم الزراعة على ولد له من غير رغبة.
 

زراعة البذور في الحلم والحرث في المنام

يقول ابن سيرين أن رؤية حرث الأرض في المنام إن لم تكن أرض الرائي فتدل على مشاكل وخلافات بين الرائي وصاحب الأرض، وزراعة القمح في الحلم قد تدل على الشدة، وقد تدل رؤية السنابل على الأجر المضاعف، وزراعة الشعير في الحلم استشعار بالخير.
والحرث في المنام قد يدل على الزواج والنكاح (اقرأ تفسير رؤية الجماع والنكاح في الحلم)، والمزرعة في المنام امرأة، ذلك أنها تُحرَثُ وتُزرَعُ وتلد، وعليه قد تكون المزروعات في المنام أولاداً.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية زراعة البذور في المنام:
حلم زراعة البذر في الأرض عموماً همُّ الأولاد، ورؤية حرث الأرض تحضيراً للزراعة تدل على دراسة جدوى لمشروع.
ومن رأى أنه يبذر الأرض لزراعة القمح في الحلم فهو ابنه البار والمطيع، أو مشروع ناجح بإذن الله، أما من رأى أنه يبذر الأرض لزراعة الشعير في الحلم فإنه ولد صالح يدعو له (اقرأ تفسير رؤية الدعاء في الحلم).
وزراعة البقول كالفول أو الحمص أو ما شابه في الحلم ولد يحتاج إلى رعاية أو عمل يحتاج إلى متابعة، ومن رأى أن البذور غير صالحة للزراعة فإنه عقيم أو أن مشروعه فاسد.
ومن رأى أن بذوره تنمو بسرعة في الحلم فإن رأس ماله يتضاعف، ورؤية زراعة البذور في الأصيص فإنه يضطر إلى تدخل طبي لحمل زوجته.
زراعة الورد في المنام تدل على خلفة البنات ويكنَّ ذوات سمعة حسنة، أما زراعة الحشائش كالبقدونس والنعناع فمشروع ينمو سريعا أو بيع كثير وربح قليل.
رؤية زراعة الجرجير في المنام تبييت لمنكر، وزراعة الخضروات في الحلم تربية النشء والتعليم والتوجيه (اقرأ تفسير رؤية الخضراوات في المنام).
 

تلف وفساد الزرع في الحلم

تفسير رؤية تكسير الزرع ومعنى إتلاف الزرع في المنام
كما ذكرنا سابقاً؛ يقول ابن سيرين أن ما يحصل للزرع في المنام ينعكس على ما تدل عليه المزروعات في اليقظة من ولد أو زوجة أو عمل أو مال، فاحتراق الزرع أو تلفه أو فساده فساد في الأولاد أو الزوجة أو فقدان لهم، واحتراق الزرع في المنام يدل على الجوع والقحط والله أعلم.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية تلف المزروعات في المنام أن رؤية تلف المزروعات عموماً فساد الأولاد والمشاريع، ورؤية احتراق الزرع في المنام منع الزكاة أو الصدقة، أما رؤية تلف الزراعة بالسيول أو الأمطار في الحلم فتدل على فساد الأولاد بالدلال وتلبية جميع طلباتهم (اقرأ تفسير رؤية المطر في الحلم).
ورؤية تلف المزروعات بسبب الأمراض أو الآفات الزراعية فساد أولاد الرائي بسوء الخلق والطباع بسبب عدم وجود قدوة صالحة لهم، فمن رأى أن أحداً يفسد زرعه أو يكسر زرعه في المنام فإن أحدهم يفسد أولاده.
ومن رأى أنه يكسر أشجار في المنام فهو يكسر مشاعر ابنه أو ابنته، ومن رأى أنه يقلع زرعه فإنه يجهض زوجته أو يطرد ولده من بيته إن كان شاباً أو يزوج ابنته.
فيما تدل رؤية سرقة المزروعات في الحلم على سرقة جهد الغير أو أفكارهم إن كان الرائي هو السارق، وإن كان الرائي في المنام مسروقاً فإن غيره يسرق تعبه وأفكاره، ورؤية سرقة المحصول تدل على سرقة المال أو الزنى والبصبصة.
 

رؤية الزراعة للمرأة في المنام

يفسر ابن سيرين المزرعة بالمرأة، وحرثها وزرعها زواج وحَبل وأولاد لكن ذلك بالنسبة للرجل، فما تفسير رؤية الزراعة للمرأة؟

رؤية الزراعة في المنام للعزباء
تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية الزراعة للعزباء عموماً تفكيرٌ بأمر الزواج أو العمل، وزراعة الأشجار المثمرة في المنام للعزباء زواجها أو حصولها على عمل (اقرأ تفسير رؤية الزواج في المنام)، ورؤية زراعة البذور للعزباء تدل على التخطيط لبداية المشروع.
أما حلم احتراق الزرع في المنام للعزباء فمكيدة تكيدها، وحلم تلف المزروعات عموماً غيرة وحسد، أما قلع الزرع في منام العزباء فعقوق والديها، فيما تدل رؤية زراعة الورد في المنام للعزباء على سمعتها الحسنة، وإن رأت الفتاة العزباء أنها تمشي بين المزروعات فهي تلتقي مع صديقات من عمرها.

رؤية الزراعة  والزرع في المنام للمتزوجة 
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية الزرع في المنام للمتزوجة تدل على الأولاد، فإن زرعت أشجاراً مثمرة في الحلم فهي تربي أولادها تربية صالحة، وزراعة البذور في منام المتزوجة زراعة المبادئ والقيم في أبنائها.
أما رؤية تلف المزروعات فتدل على عدم اهتمامها بأولادها، وقلع الزرع في المنام للمتزوجة تخريبها لأسرتها وحل رباطها، فيما تدل رؤية زراعة الورد على الحفاظ على قيم المجتمع، وكذلك هي رؤية الحصاد للأرملة والمطلقة، فيما تدل رؤية المشي بين المزروعات للأرملة والمطلقة على السعي لكسب الود.
 

رؤية سقي المزروعات في المنام

رؤية السقي الزرع في الحلم ترمز إلى العناية والاهتمام بالأولاد أو المشاريع كما تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها، وتضيف أن رؤية انتظار المطر ليسقي الزرع طلب الهداية للأولاد من الله، ورؤية سقي المزروعات من البئر بذل الجهد الكبير في تربية الأولاد (اقرأ تفسير رؤية البئر في المنام).
ورؤية الزرع العطشان في المنام أولاد بحاجة إلى حنان، كما يدل سقي مزروعات البيت على رعاية الأولاد، وحمل الماء لسقي الزرع في الحلم دليل على حمل هموم الحياة من مأكل ومشرب (اقرأ تفسير رؤية الطعام ورؤية الشراب في المنام)، وسقي الورد في المنام مدح الحياء والقيم.
 

حالات أخرى لرؤية الزراعة في المنام

- المشي بين الزرع في المنام إن كان محصوداً دل على الجهاد في سبيل الله، والمشي بين المزروعات الخضراء في الحلم سعي الرائي في أمور العبادة- ابن سيرين.
- حلم الزراعة للغني زيادة في المشاريع، وللفقير عمل صالح ورزق، وللسجين طوال مكوثه في السجن (اقرأ تفسير رؤية السجن في الحلم)- مفسرة الأحلام.
- رؤية الزراعة للمريض تشعب المرض وزيادته، وللمؤمن عمل صالح لا يعرف إن قبل أو لم يقبل، والزراعة لأصحاب السلطة قرارات تحكم وتشعيب في الأركان، أما للطالب علم وفهم ودراية- مفسرة الأحلام.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.